القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

قواعد و قوانين كرة اليد - Handball rules and laws

قواعد و قوانين كرة اليد

قواعد و قوانين كرة اليد
قواعد و قوانين كرة اليد
كرة اليد

لا أحد ينكر أن كرة القدم هي الرياضة الأكثر انتشاراً بين الجماهير لكن ماذا عن كرة اليد؟ هل هي من الألعاب التي تجد جماهيراً كثيرة في كل أرجاء الأرض؟ في الحقيقة إن لعبة كرة اليد من الألعاب المهمة أيضاً وهي أيضاً لها جمهورها الخاص الذي يتابعها بشغف ملحوظ في كل أنحاء العالم ربما ليس بنفس درجة كرة القدم لكن على أية حال فهي من الرياضات التي لا يمكن أن يتم تجاهلها أو عدم الاعتراف بأنها واحدة من أكثر الرياضيات تأثيراً.

قوانين كرة اليد

من اسمها نستطيع أن نعرف أن هذه الرياضة تعتمد على ساحرة مستديرة وهي الكرة، لكن المختلف هذه المرة هي أن هذه الكرة تمرر بين اللاعبين باليد وليس بالقدم.
وتعتبر كرة اليد من الرياضات الجماعية التنافسية حيث يقوم كل فريق بمنافسة الفريق الآخر، وكل فريق يتكون من عدد أساسي من اللاعبين ويصل عدد لاعبي كل فريق إلى سبعة لاعبين بينهم لاعب واحد في حراسة مرمى الفريق.و تقام المباريات داخل صالات رياضية مغلقة ، وتكون مدة المباراة 60 دقيقة، وكل شوط فيها تحدد مدته بـ30 دقيقة.. أما الفريق الفائز هو الفريق الذي يستطيع إدخال أكبر عدد من الكرات في مرمى الفريق المنافس ولكن عن طريق اليد.

أهم قواعد كرة اليد

من أهم القواعد التي تقوم عليها لعبة كرة اليد أن اللاعب يستطيع أن التنقل بالكرة بيده في ثلاث حركات فقط وبعد ذلك عليه أن يقوم بتسليم الكرة إلى لاعب آخر.كذلك لا يسمح في هذه اللعبة باستخدام القدم بتاتاً ويمكن للاعب استخدام جسده في تحريك وصد الكرة.
- يجب أن يتكون كل فريق من الفرق المتنافسة من سبعة لاعبين.-
- طول الملعب الذي تقام فيه المباراة الخاصة بكرة اليد يصل إلى 40 متر مربع بينما يمتد عرضه إلى 20 متر مربع أي أنه يأخذ الشكل المستطيل.
- يتكون تشكيل الفريق الخاص بكرة اليد من لاعب وسط، ولاعب خلفي، وباكات على اليسار واليمين بالإضافة إلى حارس المرمى.
- تقوم المباراة ويكون هناك اثنان من الحكام لكي يقوموا بتحكيمها.
- كرة اليد من المهم أن تكون ملساء ولامعة.
- كل الفريق وأعضائه يقومون بعملية الهجوم على الفريق الآخر ماعدا حارس المرمى فهمته حراسة المرمى فقط.
- يتكون الاحتياطي الخاص بالفريق من خمس لاعبين فقط.
- من الممكن أن تحدث عملية التبديل بين اللاعبين في أي وقت خلال المباراة.
- تدار المباراة من خلال شوطين وكل شوط تكون مدته حوالي 30 دقيقة وفي هذه اللعبة لا يتم احتساب الوقت الضائع.
- يستطيع الفريق الكسب من خلال إحراز نقطتين والتعادل من خلال نقطة واحدة والخسارة حينما يفشل في تحقيق أي أهداف أو نقاط.
- توجد العديد من الأمور التي تستدعي إيقاف اللاعب مثل قيامه بالدفاع بطريقة غير مسموح بها أو بطريقة عنيفة، قيام اللاعب بالاحتجاج على القرار الذي يقوم الحكم بإصداره، محاولة إضاعة وقت المباراة.
- من الممكن أن يقوم الحكم بإصدار قرار بطرد اللاعب في حالة قيام اللاعب بالاعتداء على أحد اللاعبين أو تعمد إضاعة وقت اللعبة.
- تحسب ضربة الجزاء في حالة قيام أحد اللاعبين بالتسديد إلى حارس فريقه.
reaction:

تعليقات