القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

تاريخ ديربي العاصمة

الترجي,الافريقي,النادي الإفريقي,النادي الافريقي,دربي العاصمة,دربي,الترجي الرياضي التونسي,كرة القدم,الداربي التونسي,الترجي الرياضي,الأفريقي,الإفريقي,الترجي والنادي الافريقي,الدوري التونسي,التونسي,الترجي التونسي,العاصمة,رياضة,الترجي 2-1 الافريقي
دربي الافريقي والترجي

الترجي

الترجي الرياضي التونسي هو أقدم نادٍ رياضي متعدد الاختصاصات ينشط في تونس وأكثرها تتويجا محليا في رياضتي كرة القدم وكرة اليد كما يضم النادي عدة اختصاصات أخرى هي : الكرة الطائرة، كرة السلة، الملاكمة، المصارعة، الجيدو، السباحة.

اخبار الترجي

فريق كرة القدم للنادي من المتراهنين التقليديين على لقب البطولة صحبة النادي الإفريقي والنجم الرياضي الساحلي والنادي الرياضي الصفاقسي، وتكون مقابلات الدربي التي تجمعه بالنادي الإفريقي ذات نكهة خاصة، ومنذ الاستقلال (1956) فاز الترجي على النادي الإفريقي ب49 مقابلة مقابل 30 للنادي الإفريقي. 

فاز بالبطولة 27 مرة، وبالكأس 16 مرة وبالثنائي 4 مرات، آخرها خلال عام 2011 وهو أول ثنائي بعد الثورة، وبذلك يكون الترجي صاحب أكبر عدد من البطولات وكذلك أكبر عدد من الكؤوس في تونس.


دوري ابطال افريقيا

عرف الفريق قاريا فترته الذهبية في التسعينات و بدايات بفوزه بثلاث ألقاب مختلفة إضافة لكأس السوبر والكأس الأفروآسياوية، كما أحرز لقب دوري ابطال افريقيا أربع مرات مع وصوله إلى النهائي ثمانية مرات.

النادي الإفريقي

أسس النادي الإفريقي سنة 1920 مقره باب الجديد في قلب العاصمة التونسية ويعد فريق كرة القدم للنادي أحد المتراهنين التقليديين على لقب البطولة إلى جانب منافسيه النادي الرياضي الصفاقسي والنجم الرياضي الساحلي والترجي الرياضي التونسي ويدربه حاليا لسعد الدريدي.

اخبار النادي الإفريقي

توج الفريق بإثنتا عشر كأسا و ثلاثة عشر بطولة وثلاثة كؤوس سوبر ويضم النادي عدة اختصاصات أخرى أهمها: كرة اليد، كرة السلة، السباحة، كرة الماء. 

القاب النادي الافريقي

النادي الإفريقي أيضا هو أول فريق تونسي يتحصل على كأس إفريقيا للأندية البطلة في بداية التسعينات سنة 1991 كما فاز بالكأس الأفروآسيوية للأندية سنة 1992 والبطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس سنة 1995 ودوري أبطال العرب سنة 1997 وكأس شمال أفريقيا للأندية البطلة في مناسبتين سنة 2008 و2010 والكأس المغاربية للأندية البطلة في ثلاث مناسبات سنة 1974 و1975 و1976 والكأس المغاربية للأندية الفائزة بالكؤوس سنة1971. 

الرباعية التاريخية للنادي الافريقي

حقق الفريق إنجازا باهرا في موسم 1991-1992 عندما فاز بالبطولة والكأس و كأس إفريقيا للأندية البطلة لكرة القدم والكأس الأفروآسيوية للأندية محققا بذلك الرباعية التاريخية بقيادة الروماني بلاتشي.

ديربي تونس

ديربي تونس العاصمة أو ديربي العاصمة أو لقاء الأجوار (كما يلقب من بعض المعلقين والإعلاميين) هي المباراة الكبيرة التي تجمع أكبر ناديين في تونس العاصمة وهما الترجي الرياضي التونسي والنادي الإفريقي.

الترجي الرياضي والنادي الإفريقي


يمثل كل واحد من الفريقين حيا بمدينة تونس، حي باب السويقة بالنسبة للترجي وحي باب الجديد بالنسبة للنادي الإفريقي ويحتل ديربي تونس العاصمة المرتبة الأولى عربيا والثالث أفريقيا وكانت مقابلات الدربي تدور سابقا في ملعب الشاذلي زويتن، ثم انتقلت إلى الملعب الأولمبي بالمنزه، ومنذ عام 2001 أصبحت تدور في الملعب الأولمبي برادس.

تاريخ ديربي تونس

عدد مباريات ديربي تونس 194 مباراة إجمالية 36 قبل الاستقلال 132 في الرابطة التونسية المحترفة الأولى 22 في كأس تونس منها 8 مقابلات في الدور النهائي، مبارتان في كأس السوبر التونسي فاز الإفريقي بكلتاهما ومبارتان في كأس الرابطة التونسية المحترفة وفاز الترجي بكلتاهما، لكن الأفضلية واضحة للترجي إذ أنه فاز في 53 مباراة بينما فاز النادي الإفريقي في 32 مقابلة وانتهت 47 مباراة بالتعادل، أما بخصوص الأهداف فقد سجل الترجي 180 هدف وسجل النادي الإفريقي 142 هدف.

طارق ذياب

يعد طارق ذياب لاعب الترجي الأكثر ظهورا في مقابلات الديربي على مر التاريخ بـ27 مباراة أما الصادق ساسي عتوقة لاعب النادي الإفريقي شارك في 27 ديربي، بالنسبة للهداف فلاعب النادي الإفريقي حسن بعيو يتصدر القائمة بـ9 أهداف يليه لاعب الترجي الشاذلي العويني بسبع أهداف. 
كما أن للأجانب نصيب في الديربي إذ يعد الغاني هاريسون أفول أكثر الأجانب مشاركة في الديربي برصيد 13 مباراة، أما لاعبا الترجي الكاميروني جوزيف يانيك ندجيغ والإيفواري كانديا تراوري هما أكثر الأجانب تسجيلا للأهداف برصيد 4 أهداف لكليهما.
reaction:

تعليقات