القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

اللاعب: سيسك فابريغاس

سيسك فابريغاس,فابريغاس,سيسك فابريجاس,فابريجاس,دانييلا سمعان,سيسك,برشلونة,ميسي,تشيلسي,لقطة سيسك فابريغاس,أسرة سيسك فابريغاس,قصي خولي,وفابريغاس,مهارات سيسك فابريغاس,سيسك فابريغاس وزوجته,زوجت فابريغاس,زوجة فابريغاس,سيسك فابريجاس موناكو
سيسك فابريغاس

فابريغاس

ولد فرانسيسك "سيسك" فابريغاس سولير  في الرابع من ماي 1987 وهو لاعب كرة قدم إسباني يلعب كلاعب خط وسط لنادي موناكو.


ما لا تعرفه عن سيسك فابريغاس .. من هو؟

لعب فابريغاس أوّل مبارياته مع نادي ماتارو، إلا أن مسيرته الكروية الفعلية لم تبدأ إلا لاحقًا، كمتدرب مع برشلونة، وقد عاد ووقع عقدًا مع آرسنال الإنجليزي في سبتمبر 2003 عندما كان يبلغ من العمر 16 عامًا. 

نجوم نادي آرسنال

كان لإصابة لاعبي خط الوسط في موسم 2004–2005 أثرًا كبيرًا في جعل فابريغاس يظهر كلاعب خط وسط واعد لآرسنال، صانع الألعاب، وقائد الفريق.
حطم فابريغاس العديد من أرقام النادي القياسية، وكسب شهرته كواحد من أفضل اللاعبين الشباب بمركزه وفي عام 2011 عاد إلى ناديه السابق برشلونة بشكل مبدئي مقابل 34 مليون يورو.

كاس العالم 2010

دوليًا، بدأ مشواره الوطني عندما مثل منتخب اسبانيا تحت 17 عامًا في عام 2003 ببطولة كأس العالم للشباب تحت 17 سنة 2003 في فنلندا ونتيجة لأدائه مع فريقه، اُستدعي إلى المنتخب الأول في عام 2006، وقد لعب في كأس العالم لسنة 2006 وكأس الأمم الأوروبية لسنة 2008 وكأس العالم لسنة 2010، وساعد إسبانيا في إحراز آخر بطولتين.

ألقاب سيسك فابريغاس

حصد فابريغاس عدّة ألقاب سواء مع فريق آرسنال أو برشلونة أو مع المنتخب الإسباني لكرة القدم، وظهر في بضعة برامج تلفازية، وهو الراعي الفخري للحملة ضد العنصرية في كرة القدم والمجتمع؛ حاملة عنوان "إظهار العنصرية بطاقة حمراء". 

اكاديمية نادي برشلونة

كان فابريغاس زميلاً لليونيل ميسي في الأكاديمية، وقد أشاد كل منهما ببعضهما البعض، وقال فابريغاس في هذا الإطار: «ربحنا كل بطولات فئتنا العمرية معًا، وكنّا نحب أن نواجه بعضنا في مباريات ثنائية. لقد كان بيننا تفاهم وتناغم كبير».
كما أفاد أنه واجه صعوبة في التأقلم مع ميسي في بادئ الأمر كون الأخير كان شديد الخجل والعصبية، ولم يندمج بسهولة مع زملاءه الآخرين، لولا أن خصصوا وقتا للعب البلاي ستيشن..

أسلوب لعب سيسك فابريغاس

تم التعاقد مع فابريغاس في شبابه لتطوير موهبته عبر كأس الرابطة، ولكن بشكل غير متوقع، بدأ فابريغاس اللعب بشكل أساسي في خط الوسط بعد إصابة لاعبي خط الوسط باتريك فييرا وجيلبرتو سيلفا وإيدو خلال موسم 2004–2005، في حين شغل مركز فييرا الذي كان قدوة بالنسبة إليه، على غرار بطل طفولته ومواطنه بيب غوارديولا وبما أنه كان مختلف البنية عن سابقيه من لاعبي أرسنال الذين لعبوا في نفس الموقع، فقد وُجهت إليه انتقادات لضعف بنيته الجسمانية وخفة وزنه وأسلوبه الأقل خشونة في اللعب.
ومع ذلك، لم يستغرق وقتًا طويلاً ليصبح واحدا من المواهب الشابة البارزة في مركز صانع الألعاب، وتم وصفه بأنه نواة الفريق الأول لأرسنال، وكانت لديه رؤية إبداعية وفهم فطري إلى طريقة لعب أرسنال بالرغم من صغر سنه.

افضل صانع العاب

كان القوة الرئيسية والإبداعية عندما كان في صفوف آرسنال، كما تشهد على ذلك الإحصائيات حيث أنه صنع 16 هدف في جميع المسابقات في موسم 2006–07، وبين موسميّ 2006–07 و 2010–11، وقام بصنع أكبر عدد من الأهداف في البطولات الأفضل عالميًا في دوريات إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.
كان فابريغاس في آرسنال المسؤول عن تنفيذ الكرات الثابتة وركلات الزاوية وركلات الجزاء، وكان لا يسجل الكثير من الأهداف مع آرسنال.
تغير كل هذا في بداية موسم 2007–08 عندما سجل 11 هدفا في مبارياته الستة عشر الأولى، وقال فينغر مدرب آرسنال أن عجز فابريغاس كان نتيجة تغير حالته النفسية، وحتى أنه قُورن بلاعب خط الوسط الفرنسي ميشيل بلاتيني.
كما كان هناك الكثير من المخاوف من كثرة مباريات سيسك فابريغاس لناديه ومنتخب بلاده في هذه السن المبكرة، قلَّت مباريات فابريغاس بسبب الإصابة في المواسم الثلاثة الأخيرة له مع آرسنال.

سيسك فابريغاس - ملك التمريرات

نادي آرسنال الانجليزي

بعد رحيل فييرا إلى يوفنتوس الإيطالي، أعطي سيسك رقم اللاعب الفرنسي «4» ولعب بانتظام في خط الوسط إلى جانب لاعب ارتكاز آرسنال جيلبرتو سيلفا ولعب 49 مباراة في جميع البطولات خلال موسم 2005–2006 وعلى الرغم من صغر سنه، فقد تم التدقيق في لعبه بسبب اشتراكه المتزايد في الفريق الأول. 

وظهر سيسك أقل خشونة من فييرا، في البداية كانت هناك شكوك حول قدرته على ملء الفراغ الذي تركه الفرنسي ومع ذلك، أكد سيسك أسلوبه الخاص في اللعب وأعجب النقاد في دوري أبطال أوروبا ضد ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي. ففي مباراة يوفنتوس سجل هدف وصنع آخر لتيري هنري وانتهت المباراة بنتيجة 0–2، وفي الوقت نفسه تمكن من إثبات أنه يمكن أن يلعب ضد الأندية القوية ثم لعب في النهائي ضد ناديه السابق برشلونة، حيث خسر آرسنال بنتيجة 2–1.

نادي ريال مدريد

في الصيف، عبّر ريال مدريد عن رغبته في توقيع عقد مع سيسك، ولكن مدرب آرسنال آرسين فينغر قال بأن ناديه ليس بوارد الاستماع إلى أي عروض وفي شهر سبتمبر من سنة 2006، مع تبقي ست سنوات على نهاية عقده، عرض آرسنال تمديد مدته خمس سنوات (مع وجود خيار لتمديد مدة ثلاث سنوات أخرى)، وقد وقع اللاعب في 19 أكتوبر 2006 في حين أن العقد كان طويل المدة على نحو غير عادي، أشار فابريغاس إلى أن أسباب التزامه الطويل المدى هو أسلوب اللعب في آرسنال.

قائد آرسنال الانجليزي

في 24 نوفمبر 2008، خاض فابريغاس 14 مباراة في الدوري الانجليزي في موسم 2008–09، وأصبح قائداً لآرسنال خلفاً لوليام غالاس ومع ذلك، لم يتمكن آرسنال من الفوز بأي بطولة بعد بداية ضعيفة لهذا الموسم، وتعرض سيسك لإصابة في الركبة أبعدته عن ميدان الملاعب لمدة أربعة أشهر خلال مباراة أمام نادي ليفربول.

حصل آرسنال في هذا الموسم على المركز الرابع في الدوري وخرج في الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا 2008–09 وبالتوازي مع سياسة آرسنال باعتماده على اللاعبين الشباب، فإن الفريق الذي قاده سيسك في الموسم الجديد تكون في أغلبه من الشباب كما كان من قبل، مع أصدقائه المقربين: نيكلاس بيندتنر، وغايل كليشي، وأبو ديابي، ودنيلسون، وسمير نصري وألكساندر سونغ وثيو والكوت.

الموسم الاخير لفابريغاس مع الارسنال

قبل بداية موسم 2010–11، ظهرت مرة أخرى تكهنات إعلامية مكثفة حول مستقبل اللاعب، وفي جوان 2010، رفض نادي آرسنال عرضًا من برشلونة بلغت قيمته 35 مليون يورو لشراء فابريغاس.
في هذا الموسم تحول الدوري إلى حرب تنافسية؛ حتى أن آرسنال خسر خمس مباريات قبل منتصف الموسم، فقد كان يتصارع على المركز الأول مع مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي.
في أواخر فيفري، كان لا يزال آرسنال في المنافسة بين الأربعة الأوائل بالدوري، ولكن في غضون فترة أسبوعين خسر في نهائي كأس رابطة أندية المحترفين، وخسر على يد برشلونة الإسباني في دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا، وفاز في كأس الاتحاد الدور ربع النهائي.
ولم يلعب سيسك في نهائي كأس رابطة الأندية، لكنه لعب في مباراتي دوري الأبطال ضد برشلونة وظل آرسنال في المنافسة على لقب الدوري حتى الثلث الأخير من الموسم قبل أن يبتعد خلف مانشستر يونايتد متصدر الدوري المحلي، بل أنهى الموسم في المركز الرابع. وخلال الانتقالات الصيفية قدم نادي برشلونة العديد من العروض لانتقال اللاعب وبعد إصرار شديد من اللاعب، وافق نادي آرسنال على انتقاله بعد أن رفع برشلونة قيمة العرض.

نادي برشلونة

في موسم 2011–2012 عاد فابريغاس إلى نادي برشلونة بعد مفاوضات عديدة مع آرسنال بصفقة تقدر بتسعة وثلاثين مليون جنيه إسترليني ولعب أول مباراة في 18 أوت ضد ريال مدريد في كأس السوبر الأسباني، وتمكن من تسجيل أول هدف رسمي له في مباراة ضد بورتو في كأس السوبر الأوروبي التي فاز بها بنتيجة 2–0.
لعب أول مباراة في الدوري الاسباني ضد فياريال وقد سجَّل فابريغاس ثلاثة أهداف إضافية خلال شهر سبتمبر بما فيه هدف التعادل المتأخر 2–2 ضد نادي فالنسيا.

سيسك فابريغاس برشلونة - اهداف و مهارات

بعد ذلك أمضى فابريغاس أغلب شهر أكتوبر على مقعد الاحتياط بعد أن أصيب بأوتار مأبض رجله، ثمَّ عاد في دوري الأبطال وسجَّل في المباراة بين برشلونة ونادي فيكتوريا بلزن، ليفوز الأول بنتيجة 4–0. 

بعدها عاد إلى اللعب بالدوري الإسباني في مباراة التعادل 2–2 مع أتلتيك بيلباو، مسجلًا هدف في ذات المباراة وأيضًا سجّل هدفًا في شباك نادي ليفانتي وريال مدريد في مبارتين انتهت نتيجتهما لصالح برشلونة 5–0 و 3–1 على التوالي. 
في وقت لاحق سجل فابريغاس ضد نادي سانتوس ليساعد برشلونة على الفوز بنتيجة 4–0 في نهائي كأس العالم لأندية كرة القدم 2011.

شاهد: نهائي كأس العالم لأندية كرة القدم 2011

كأس ملك اسبانيا

سجَّل فابريغاس هدفًا آخر في المباراة ضد نادي أوساسونا، التي فازت بها برشلونة 4–0، خلال منافسة كأس الملك، كما سجَّل خلال المباراة النصف نهائيَّة ضد فالنسيا، ليفوز نادي برشلونة بنتيجة 3–1 ويتقدم إلى المباراة النهائيَّة. 
استمر فابريغاس يظهر بشكلٍ مستمر خلال باقي الموسم، وأنهاه بالفوز بكأس ملك إسبانيا وكأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم لأندية كرة القدم.

الدوري الإسباني

أنهى فابريغاس الفترة الطويلة التي لم يثسجل فيها أي هدف، بعد تسجيله ضد نادي إشبيلية ليفوز برشلونة بنتيجة 3–2 وبعد ذلك سجَّل 3 أهداف خلال شهر أكتوبر في الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا وكأس ملك إسبانيا ثمَّ عاد وسجَّل مجددًا في مباراة وقعت في الخامس والعشرين من نوفمبر انتصر فيها برشلونة بنتيجة 4–0 على نادي ليفانتي.

نادي تشيلسي

في 12 جوان 2014، وقع نادي تشيلسي مع فابريغاس على عقد لمدة خمس سنوات مقابل 33 مليون يورو وبعد أنتقاله أرتدى القميص رقم 4 الذي كان يرتديه دافيد لويز.

اهداف سيسك فابريغاس مع تشيلسي

المنتخب الاسباني

بدأت رحلة فابريغاس الدولية على مستوى الشباب في بطولة كأس العالم للشباب تحت 17 سنة 2003 التي نظمت في فنلندا، وتمكن من الحصول على لقب الهداف رغم أنه لعب في خط الوسط، وحصل على لقب أفضل لاعب في البطولة.
وتمكن المنتخب من الحصول على المركز الثاني في البطولة خلف منتخب البرازيل كما شارك سيسك بعد ذلك في بطولة كأس أمم أوروبا تحت 17 سنة لعام 2004، وحلت إسبانيا أيضاً في الوصافة وكان قد اختير اللاعب الذهبي للبطولة.


اقرا ايضا:





المنتخب الاسباني لكرة القدم

لم يستغرق سيسك وقتاً طويلاً لكي يتم استدعاؤه للمنتخب الاسباني الأول، فبعد ظهوره كلاعب أساسي لآرسنال في السنة الثانية له تم اختياره، واستدعى مدرب منتخب إسبانيا لويس أراغونيس اللاعب الشاب في مباراة ودية ضد منتخب ساحل العاج.

في تلك المباراة أصبح سيسك أصغر لاعب يلعب لإسبانيا منذ 70 عامًا بتفوقه على سيرجيو راموس وكان قد شارك في تسجيل الهدف الأول لإسبانيا ليساهم بفوزها 3–2 على ساحل العاج.

بطولة كأس العالم 2006

في 15 ماي 2006، تم اختيار سيسك في تشكيلة إسبانيا في كأس العالم 2006 وخلال البطولة جاء بديلاً في الشوط الثاني في أولى مباريات المجموعة الثانية، مما ساعد المهاجم فرناندو توريس على الفوز بنتيجة 3–1 ضد منتخب تونس.
شارك كأساسي مع باقي اللاعبين الاحتياطيين في مباراة إسبانيا في المجموعة الثالثة ضد منتخب السعودية وتم إدخاله في مباراة إسبانيا في دور الستة عشر في المرحلة الأولى ضد منتخب فرنسا، بدلاً من ماركوس سينا، ولكن إسبانيا خسرت بنتيجة 3–1.
أصبح سيسك أصغر لاعب في تاريخ كرة القدم الإسبانية يشارك في نهائيات كأس العالم عندما جاء بديلا عن لويس غارسيا في الدقيقة 77 في الفوز 4–0 ضد منتخب أوكرانيا في 13 جوان 2006، وكان يبلغ من العمر 19 عامًا و 41 يومًا وتم ترشيحه لجائزة أفضل لاعب شاب في البطولة لكن الذي فاز بها هو الألماني لوكاس بودولسكي.

بطولة امم اوروبا 2008

في كأس الأمم الأوروبية لسنة 2008، حصل سيسك على الرقم 10 بدلاً من 18 وعلى الرغم من أنه كان بديلاً، إلا أنه كان ذا تأثير كبير في أداء إسبانيا، وسجل هدفه الدولي الأول في هذه البطولة ليفوز فريقه بنتيجة 4–1 على منتخب روسيا.
فازت إسبانيا في كل مبارياتها الثلاثة في دور المجموعات، والتقت منتخب إيطاليا في الدور ربع النهائي وتمكن المنتخب الإسباني من الفوز على منتخب إيطاليا بركلات الترجيح بعد التعادل 0–0 وسجل سيسك ركلة ترجيحية وفي الدور نصف النهائي، فازت إسبانيا بنتيجة 3–0 على روسيا وصنع فابريغاس هدفين ولعب لاعب خط الوسط في التشكيلة الأساسية في النهائي ضد منتخب ألمانيا وفازت إسبانيا بالمباراة بنتيجة 1–0، وكان هذا اللقب الأول في إسبانيا منذ عام 1964.
اختير سيسك مع أفضل فريق في البطولة، وهو عبارة عن تشكيلة تضم 23 لاعبا يختارهم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

كأس القارات 2009

بعد غيابه عن الملاعب لعدة أشهر بسبب إصابته، استعاد فابريغاس مكانه في تشكيلة فيسنتي دل بوسكي. وتم استدعاءه في تشكيلة المنتخب في كأس القارات لسنة 2009 حيث تمكن من تسجيل هدفه الدولي الثاني في مباراة نيوزلندا التي انتهت بنتيجة 5–0 في دور المجموعات وفي مباراة الدور نصف النهائي ضد الولايات المتحدة عانت إسبانيا وخسرت بنتيجة 2–0، وكان سيسك في التشكيلة الأساسية.

بطولة كأس العالم 2010

تم اختيار فابريغاس للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2010 ولم يلعب سيسك أساسياً في البطولة لكنه كان لاعباً احتياطياً في أربع مباريات من مجموع سبع، وفي المباراة النهائية مرر سيسك فابريغاس لأنيستا ليسجل هدف الفوز لإسبانيا.

بطولة امم اوروبا 2012

اختير فابريغاس أحد رجال فرقة ديل بوسكي المكونة من 23 رجلًا للمشاركة في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2012 وظهر فابريغاس في التشكيلة الأماميَّة 4–3–3 ضد إيطاليا في المباراة الافتتاحية للمجموعة الثالثة.
في الدقيقة 64 سجَّل هدف التعادل لتنتهي المباراة بنتيجة 1–1 وبعد ذلك سجَّل هدفه الثاني ضد منتخب إيرلندا، كما سجَّل هدف ركلات الجزاء الذي أدّى إلى فوز إسبانيا على منتخب البرتغال بنتيجة 4–2 بعد أن استمرت المباراة عقيمة بلا أهداف. 

نهائي بطولة امم اوروبا 2012

في المباراة النهائيَّة ضد إيطاليا، والتي انتهت لصالح إسبانيا بنتيجة 4–0، مرر فابريغاس الكرة إلى دافيد سيلفا الذي افتتح التسجيل.

انجازات و بطولات سيسك فابريغاس

آرسنال
كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم (1): 2005
الدرع الإنجليزي الخيري (1): 2004
برشلونة
كأس السوبر الإسباني 2013
تشيلسي
الدوري الإنجليزي (2): 2014–15، 2016–17
كأس الرابطة (1): 2014–15
المنتخب الاسباني
كأس العالم (1): 2010
بطولة أمم أوروبا (2): 2008، 2012
كأس العالم للشباب تحت 17 سنة (1): 2003
على المستوى الفردي
كأس العالم لكرة القدم تحت 17 سنة: الحذاء الذهبي
كأس العالم لكرة القدم تحت 17 سنة: الكرة الذهبية
كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم تحت 17 سنة 2004: اللاعب الذهبي
فريق أوروبا للسنة: 2006، 2008
لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي: جانفي 2007، سبتمبر 2007
تشكيلة العام من المجلات الرياضية الأوروبية: 2007-08، 2009-10
أفضل لاعب شاب في الدوري الإنجليزي: 2007-08
تشكيلة العام في الدوري الإنجليزي: 2007-08، 2009-2010
تشكيلة كأس أمم أوروبا: 2008
جائزة أمير أستورياس: 2010.
reaction:

تعليقات