-->

نادي سندرلاند - Sunderland Association Football Club

نادي سندرلاند الانجليزي

نادي سندرلاند ,الدزري الانجليزي,الدوري الإنجليزي الممتاز الفرق
نادي سندرلاند 
سندرلاند هو نادي كرة قدم من مدينة سندرلاند بشمال شرق إنجلترا تاسس عام 1879 ويلقب النادي بالقطط السوداء" وانتقل الفريق إلى "ستيديوم أوف لايت" عام 1997 الذي يسع لـ 49000 متفرجاً ويعد نيوكاسل يونايتد الانجليزي الخصم المباشر لنادي سندرلاد.

سندرلاند
Logo Sunderland.svg

الاسم الكاملSunderland Association Football Club
نادي رابطة سندرلاند لكرة القدم
اللقبThe Black Cats (القطط السوداء)
الاسم المختصرSUN
تأسس عام1879 (منذ 141 سنة)
الملعبملعب الضوء، سندرلاند
(السعة: 49,000)
البلد إنجلترا
الدوريالدوري الإنجليزي الممتاز
2015-2016السابع عشر
الإدارة
المالكالولايات المتحدة إيلس شورت
الرئيسالولايات المتحدة إيلس شورت
المدرباسكتلندا ديفيد مويس
الموقع الرسميwww.safc.com
بعض التاريخ
الهدافبوبي جرني (228)
الألقاب والأوسمة
المحليةالدوري الإنجليزي (6)
كأس إنجلترا (2)
الدرع الخيرية (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي


الفوز بالدوري الانجليزي

تأسس فريق سندرلاد عام 1879 واشترك لأول مرة في الدوري الإنجليزي عام 1891 حيث استطاع الفريق الفوز ببطولة الدوري الإنجليزي ستة مرات، آخرها عام 1936 هذا بالإضافة إلى بطولتين من كأس إنجلترا.

تاريخ نادي سندرلاند

سندرلاند هو نادي كرة قدم إنجليزي، ويعد من أهم أندية كرة القدم في تاريخ انجلترا حيث حقق لقب الدوري الإنجليزي ست مرات.
استطاع سندرلاند البقاء في الدرجة الممتازة من الدوري الإنجليزي 68 موسماً متتالياً منذ تأسيسه وحتى عام 1958.
ويشتهر سندرلاند بملعبه المعروف بملعب الضوء، والذي يلعب فيه منذ عام 1997 بعد أن انتقل من ملعب روكر بارك.

ديربي تاين وين

تعد علاقة سندرلاند بجاره نيوكاسل الانجليزي، علاقة عدائية ومهمة جداً للإثارة في بطولة الدوري الانجليزي، حيث يلعبان دوماً ديربي قوي جداً يحمل اسم ديربي تاين وين.

فضائح كرة القدم

تورط نادي سندرلاند في واحدة من أقدم فضائح كرة القدم في التاريخ، حيث كان في عام 1904 متورطاً عبر إدارته التي يقال أنها دفعت مبلغ 100 جنيه استرليني للاعبها  أندرو مكومبي، والذي انتقل لنيوكاسل لاحقاً.
اخفت الإدارة هذا الرقم من السجلات، وتم استخدامه من قبل اللاعب لإطلاق مشروع تجاري خاص به، لكن إدارة سندرلاند طالبته لاحقاً بدفع المبلغ التي قالت أنه مقابل إعادة توقيعه معهم، لكن اللاعب قال إنها مجرد هدية .. التحقيقات أدت إلى عقوبات قاسية بحق النادي من غرامات مالية وإيقاف مسؤولين.

فضائح سندرلاند المالية

واجه نادي سندرلاند مشاكل مالية قاسية في خمسينات القرن الماضي، وهو ما أدى إلى نهاية فترته الذهبية عقب الحرب العالمية الثانية، وتورط الفريق من جديد في فضيحة مالية عام 1957، حيث تجاوز الأجور المسموح بها قانونيا، ليتم إيقاف مسؤولين جدد منهم الرئيس ويهبط الفريق بعد نتائج سيئة في الموسم التالي.

الدوري الانجليزي

شهد شهر مارس من موسم 2014-2015، قصة أربكت حسابات سندرلاند في بطولة الدوري الإنجليزي، حيث تم اعتقال لاعبه الأساسي أدم جونسون، بتهمة إقامة علاقة مع فتاة قاصر، وتعرض سندرلاند لضغوط إعلامية سلبية، رغم محاولته استيعاب الأمر من خلال فرض عقوبة الحرمان على اللاعب حتى نهاية القضية.
وعاش سندرلاند مفارقة غريبة من ثلاث مواسم من المعجزات ما بين 2012-2016، حيث أنه في المواسم هذه لم يضمن بقاءه في بطولة الدوري الانجليزي إلا في الأسبوع الأخير فقط، وكان يعتقد أنه في طريقه للهبوط قبل أن ينتفض ويخطف بعض النقاط في الوقت الحرج.

تاريخ الدوري الانجليزي

يتميز سندرلاند بأنه كان أول فريق جديد يدخل بطولة الدوري الإنجليزي بعد تأسيسها عام 1888، وذلك حدث بعد 12 سنة في موسم 1890–1891، عندما لم يستطع ستوك سيتي نيل الموافقة على مشاركته، ليكون سندرلاند أول ضيف جديد على البطولة.

سبب تسمية سندرلاند بالقطط السوداء

يحمل نادي سندرلاند اسماً شهيراً وهو القطط السوداء، وذلك بموجب تصويت لاختيار اسم رسمي بعد انتشار عدة أسماء مستعارة له، وفاز باسم القطط السوداء بـ 11000 صوتاً شكلت الأغلبية عام 1997.
وسبب تسميت سندرلاد بالقطط السوداء يعود لارتباط تاريخي بين سندرلاند والقطة السوداء، حيث أنه في القرن التاسع عشر، كانت هناك وحدات مدفعية تحمي البلاد من غزو نابليون، وفي عام 1805، كان أحدهم اسكافياً هرب بسبب إيمانه أن القطة السوداء لو ظهرت في يوم يكتمل به القمر فهذه إشارة شيطانية.
من يومها باتت المدفعية التي يشغلها هذا الرجل تعرف باسم مدفعية القطة السوداء، وفي عام 1937 اصطحب أحد مشجعي سندرلاند قطة سوداء معه إلى الملعب، كفأل حسن إلى نهائي كأس الاتحاد الذي كان يخوضها فريقه، ويومها فاز سندرلاند 3-1 على بريستون  نورث وحمل اللقب.
كما تواجدت قطة سوداء في ستينيات القرن الماضي في ملعب سندرلاند، حيث أنها حرصت على البقاء بعد أن وجدت هناك من يطعمها، ومن يومها باتت القطة السوداء رمزاً لنادي سندرلاد.

إنجازات وبطولات سندرلاند

الدوري الإنجليزي: 1892، 1893، 1895، 1902، 1913، 1936
الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية: 1976، 1996، 1999، 2005
الدوري الإنجليزي الدرجة الثالثة: 1988
كأس إنجلترا: 1937، 1973.
islam kraiem
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الدوري الانجليزي .

جديد قسم : فرق الدوري الانجليزي

إرسال تعليق