القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية

قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية

كرة القدم,اخبار كرة القدم,الدوري الانجليزي,قاعة المشاهير,عودة الدوري الانجليزي,الدوري الإنجليزي,منزل كرة القدم,تشكيلات كرة القدم,يمتلكها أشهر لاعبي كرة القدم,موعد عودة الدوري الانجليزي,اخبار الدوري الانجليزي,مباريات الدوري الانجليزي,موعد عوده الدوري الانجليزي,الإنجليزي,إلغاء الدوري الإنجليزي,انطلاق الدوري الانجليزي,متي عودة الدوري الانجليزي,اخبار عودة الدوري الانجليزي,عوده الدوري الانجليزي,موعد الدوري الانجليزي,اخبار موعد عودة الدوري الانجليزي,القدم,الدوري الانجليزي الممتاز
قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية
قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية هي قاعة تقع في المتحف الوطني لكرة القدم، في مانشستر إنجلترا. 
قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية
البلدFlag of the United Kingdom.svg المملكة المتحدة  
أول جائزة2002  

تاريخ الكرة الإنجليزية

تهدف القاعة إلى الاحتفال وتسليط الضوء على إنجازات أفضل مواهب كرة القدم الإنجليزية، بالإضافة إلى اللاعبين والمُدرّبين والمُدراء غير الإنجليز الذين أصبحوا شخصيات بارزة في تاريخ الكرة الإنجليزية. 
يُضَافُ أعضاء جدد كل عام، باحتفال ترشيحٍ يقام في الخريف، في المتحف بعد انتقاله إلى مبنى مانشستر أوربيس في عام 2012، بعد أن كان الاحتفال يُقام في مواقع مختلفة.

قاعة مشاهير كرة القدم: الدليل الرسمي لأعظم أساطير كرة القدم في كل العصور

القاعة معروضة بشكل دائم في المتحف وقد نُشِر كتاب مصاحب، قاعة مشاهير كرة القدم: الدليل الرسمي لأعظم أساطير كرة القدم في كل العصور، (أول نسخة في أكتوبر 2005، عن طريق دار نشر روبسون بُكس). 
ألّفه مؤرخ كرة القدم روب جالفين والمنسق المؤسس للمتحف مارك بوشيل، يُحدّث الكتاب كل عام بإضافة الأعضاء الذين وقع عليهم الاختيار للجائزة، ويحتوي على ملف تعريف متعمق حول مهنة وسمعة كل واحد، إلى جانب معرض مختار من المتحف يتعلق بإنجازاتهم.

اختيار اعضاء قاعة مشاهير كرة القدم

يكون اختيار أعضاء قاعة المشاهير من قبل لجنة وقد تألفت في البداية من اللاعبين السابقين جيمي أرمفيلد، والسير تريفور بروكينغ وجيمي هيل ومارك لورنسون وجوردون تايلور، وجميعهم أصبحوا خبراء محترفين وشخصيات بارزة في كرة القدم بعد التقاعد.
في السنوات اللاحقة، كان مدير المنتخب الوطني الإنجليزي السابق جراهام تايلور واللاعب الدولي الإنجليزي السابق ستيف هودج أيضًا في اللجنة، لذلك أصبحت اللجنة تتكون من مجموعة من مؤرخي كرة القدم البارزين. 
تضم اللوحة الحالية نيل كارتر، توني كولينز، جيفري هيل، بيتر هولم، ديك هولت، جون هيسون، سيمون إينغليز، ألكسندر جاكسون، غاري جيمس، غراهام كيلي، توني ماسون، كيفين مور، مارتن بولي، ديل بورتر، ديف راسل، ماثيو تايلور، جان ويليامز وجون ويليامز.

تاريخ قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية

في البداية، كانت هناك ثلاث فئات رئيسية من الأعضاء؛ "اللاعبون" و"المدراء" من فئة الرجال، مع شخصية واحدة من فئة السيدات (يشار إلى السير ألف رمسي على أنه الشخص الوحيد الذي كُرّمَ حتى الآن في كل من فئات الذكور الرئيسية). 
للنظر في الترشيح، يجب أن يكون اللاعبون إما متقاعدين أو قد بلغوا 30 عامًا على الأقل ويجب أن يكون جميع المستفيدين قد لعبوا أو أداروا مدة خمس سنوات على الأقل في إنجلترا.
في عام 2007، استُحْدِثت فئتين عاديتين أخريين وبشكل رئيسي، كان هذا اعترافًا بالدور المركزي لكرة القدم في الثقافة الإنجليزية، حيث وُسّعت قاعة المشاهير لتكريم الذين ساهموا بشكل كبير في اللعبة الإنجليزية خارج مجالات اللعب. 
فئة بطل المجتمع -برعاية مؤسسة كرة القدم- تُكرم اللاعبين المحترفين الذين تبرعوا بوقت فراغهم وأموالهم إلى المستوى الشعبي للرياضة، في حين تُقدّم جائزة كرة القدم للجميع -برعاية اتحاد كرة القدم- لرواد مختلف أشكال كرة القدم التي يلعبها المُعاقون.
منذ عام 2009، احتفل المتحف أيضًا بفرق رائعة من التاريخ إلى جانب منحه لاعبين ومدربين فرديين ومعايير ترشيح الفريق هي أنه يجب أن يكون قد لعب قبل ربع قرن على الأقل.
شهد عام 2013 الترشيح الأول للحكام، بينما شهد عام 2017 الترشيح الأول لشخص من وسائل الإعلام في كرة القدم.

الدوري الانجليزي الممتاز

في 27 فيفري 2020، أعلن الدوري الممتاز عن خطط لإطلاق قاعة المشاهير رسميًا، مع خطط لإدخال أول اثنين من اللاعبين في 19 مارس 2020 ولاختيار شخص في قاعة مشاهير الدوري الإنجليزي الممتاز، يشترط أن يكون اللاعب متقاعدًا من الدوري الإنجليزي الممتاز، ولن يُنظر سوى إلى مشاركة اللاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز للنظر في ترشيحه.

جوائز قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية

في عام 2004، اخْتِيرَ جوزيف بلاتر، الذي كان آنذاك رئيسًا للفيفا، للاحتفال بالذكرى المئوية للاتحاد العالمي وأصبح أول شخصية خارج اللعبة الإنجليزية يُكرّمها المتحف.

جائزة بطل مؤسسة كرة القدم

في عام 2007، أُنْشِأت جائزة بطل مؤسسة كرة القدم، وكان نيال كوين أول شخص يحصل على الجائزة. 
الفائزون التالون هم بيتر بيردسلي (2008) وروبي إيرل (2009) وغراهام تايلور (2010) وأصبحت الجائزة خاملة منذ ذلك الحين.

جائزة كرة القدم للجميع

في عام 2007، أُنْشِأت جائزة كرة القدم للجميع، وكان أول من حصل عليها ستيفن دالي، لاعب كرة قدم إنجليزي من أصل إيرلندي شمالي انتهت مسيرته المهنية بفقدان الرؤية في سن الثامنة عشرة، وأصبح لاحقًا قائد المنتخب الإنجليزي للمعاقين بصريًا. 
في عام 2008، فاز ستيف جونسون، العضو المنتظم في تشكيلة إنجلترا لكرة القدم لمبتوري الأطراف وزعيم مشروع إيفرتون الخيري، في المجتمع، بالجائزة.
في عام 2009، فاز روني واتسون، لاعب كرة قدم يعاني من صعوبات في التعلم، بالجائزة حيث كان يتدرب مع أولدهام أثليتيك، استعدادًا لبطولة أوروبا لذوي الإعاقة التعليمية لعام 2008، حيث كان سيقود فريق إنجلترا لذوي الإعاقة التعليمية. 
في عام 2010، فاز جورج فيرغسون بالجائزة وفيرغسون هو عضو منذ فترة طويلة في فريق كرة القدم المكفوفين في إيفرتون وسكرتير دوري كرة القدم للمعاقين بصريا. شهد عام 2013 فوز ديفيد كلارك، قائد فريق كرة القدم للمكفوفين في بريطانيا العظمى، بالجائزة. 
من عام 2014 إلى عام 2017، كُرّم أعضاء فريق الشلل الدماغي الإنجليزي، مات ديمبلو وغاري ديفيز ومارتن سنكلير وأليستير باتريك-هيسلتون.

نادي شيفيلد

في عام 2007، كان الاحتفال بإحياء ذكرى نادي شيفيلد، وهو أقدم نادي لكرة القدم في العالم، ببلوغه الذكرى السنوية الـ 150. 
في عام 2008، أصبح ميشيل بلاتيني، الذي كان آنذاك رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الشخصية الثانية خارج الكرة الإنجليزية التي يُكرّمها المتحف في قاعة مشاهير أوروبية مرة واحدة. 

كل ماتريد معرفته عن شيفلد يونايتد
كل ماتريد معرفته عن ميشيل بلاتيني

جوائز الفرق

بدأ تقديم جوائز الفرق في عام 2008، كجزء من احتفال قاعة المشاهير مرة واحدة كان مانشستر يونايتد وليفربول الفائزان بكأس أوروبا عامي 1968 و1978 أول الفرق المشاركة. 
في عام 2009، أُدخلت مجموعة لاعبي بسبي من مانشستر يونايتد في الخمسينات وفريق مانشستر سيتي الحائز على الكأس في أواخر الستينات وأوائل السبعينات. 
في عام 2010، أُدخل منتخب إنجلترا الفائز بكأس العالم. 
في عام 2011، فريق أستون فيلا الفائز بكأس أوروبا عام 1982 في حفل خاص. في عام 2014، إُدخل الفريق الذي لا يُقهر (بالإنجليزية: Invincibles)‏ بريستون نورث إند. 
في عام 2016، أُدخلت تشكيلة نوتينغهام فورست في كأس أوروبا عامي 1979 و1980.
في عام 2013، أُنشأ قسم للحكام، ويُعتبر جاك تايلور الحائز الوحيد حتى الآن، وفي عام 2017، أُنشأ قسم الصحافة وكان هيو ماكلفانني صاحب أول اختيار.
المصدر: ويكيبيديا
reaction:

تعليقات