القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

الحكم المرتشي واشهر خطأ تحكيمي في تاريخ الكلاسيكو

اشهر خطأ تحكيمي في تاريخ الكلاسيكو

الكلاسيكو,تاريخ الكلاسيكو,كلاسيكو,تاريخ الكلاسيكو برشلونة - ريال مدريد,أكبر فوز في تاريخ الكلاسيكو,تاريخ,افضل هداف في تاريخ الكلاسيكو,اكبر نتائج في تاريخ الكلاسيكو,أكبر إنتصار في تاريخ الكلاسيكو,مباراة الكلاسيكو,أكبر 10 نتائج في تاريخ الكلاسيكو,اجمل 10 اهداف في تاريخ الكلاسيكو,أفضل الهدافين في تاريخ الكلاسيكو,الكلاسيكو 2019,أكبر الإنتصارات في تاريخ الكلاسيكو,الكلاسيكو مباشر,الكلاسيكو اليوم,موعد مباراة الكلاسيكو,موعد الكلاسيكو القادم بين ريال مدريد وبرشلونة,كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة
الحكم المرتشي واشهر خطأ تحكيمي في تاريخ الكلاسيكو
موقع الدوري الانجليزي┃شهدت مباريات الكلاسيكو العديد من الاخطاء التحكيمية سوأ  كان ذلك عن قصد او بدون قصد ولكن ماهو اشهر خطأ تحكيمي ظل عالقا في اذهان عشاق برشلونة الاسباني.

مباريات الكلاسيكو

مباريات الكلاسيكو بين برشلونة وغريمه ريال مدريد تشهد دائما تنافسا شديدا واثارة مما يخلق غالبا جدلا حول القرارات التحكيمية، وهذا ناتج عن المنافسة والعداء بين قطبي إسبانيا، الذي يرجع لأسباب سياسية واجتماعية بخلاف التنافس الرياضي.

برشلونة وريال مدريد

منذ أول لقاء جمع بين برشلونة وريال مدريد عام 1902 وحتى يومنا هذا، وقع الحكام في أخطاء يتفاوت تأثيرها على الفريقين، إلا أن أسوأ خطأ تحكيمي في تاريخ مباريات الفريقين كان في إياب ربع نهائي كأس الجنرال فرانكو، كأس ملك إسبانيا حاليا، خلال موسم 1969-1970.

الكلاسيكو

انتهى لقاء الذهاب بين الفريقين بفوز ريال مدريد على ملعبه "سانتياجو برنابيو" بثنائية دون رد، وفي الإياب تقدم برشلونة في معقله "كامب نو" بهدف قبيل نهاية الشوط الأول، وواصل الضغط في بداية الشوط الثاني لتسجيل الهدف الثاني وتحقيق التعادل.
ومع الربع الساعة الاولى من الشوط الثاني، كان مانويل فيلاسكيز نجم ريال مدريد السابق في طريقه للانفراد بحارس مرمى برشلونة، وقام خواكيم ريفي مدافع الفريق الكتالوني السابق، بعرقلته خارج منطقة الجزاء.
ورغم أن العرقلة كانت خارج منطقة جزاء برشلونة إلا أن الحكم إيميليو جوروسيتا، الذي كان بعيدا عن اللعبة قرابة عشر أمتار، اعلن عن ضربة جزاء للضيوف، جاء منها هدف التعادل عن طريق أمناسيو أمارو.
قرار الحكم جوروسيتا، أثار حفيظة لاعبي وجماهير برشلونة، وأسفرت الاعتراضات عن طرد قائد نادي برشلونة، الذي شن هجوما قويا على الحكم واتهمه بمحاباة الفريق الملكي.
كما اسفر القرار التحكيمي على اقتحام جماهير "كامب نو" الملعب قبل خمس دقائق من نهاية اللقاء، وكانت النتيجة حينها تشير إلى التعادل 1-1، ما يعني خروج فريقها من المسابقة، ليقوم جوروسيتا بإلغاء المباراة وإعلان تأهل الريال إلى نصف النهائي.
وتقدم برشلونة بطلب من أجل إعادة المباراة، إلا أنه قوبل بالرفض ليتأكد خروجه وتأهل الغريم الملكي لملاقاة أتلتيك بلباو في نصف النهائي.

برشلونة ضد ريال مدريد

رغم كل التهامات لم يكن هناك دليل يثبث تورط الحكم جوروسيتا، من أجل منح ريال مدريد بطاقة التأهل وإقصاء برشلونة، رغم كل الاتهامات التي طالته.
في الوقت ذاته، لا يجب إغفال أن ريال مدريد كان مهددا بالغياب عن البطولات الأوروبية في الموسم التالي لأول مرة في تاريخه، حيث عانى من تذبذب النتائج في الدوري الاسباني حيث احتل المركز السادس، لذا كان الطريقة الوحيدة للمشاركة الاوروبية هي الفوز بكأس الجنرال فرانكو التي تمكن من تحقيقها على حساب فالنسيا في ملعب برشلونة نفسه.

كيف ثبت ان الحكم جوروسيتا هو مرتشي

في عام 1997، اعترف كونستات فاندن رئيس نادي أندرلخت البلجيكي الأسبق، أنه دفع مليون فرنك بلجيكي رشوة إلى جوروسيتا، من أجل تسهيل فوز فريقه على نوتنغهام فورست الإنجليزي، في إياب نصف نهائي الدوري الأوروبي حاليا عام 1984.
وقد انتهت مباراة الذهاب في إنجلترا انتهت بفوز نوتنغهام 2-0، قبل أن يقلب أندرلخت الطاولة بانتصاره 3-0 إيابا، علما بأن الهدف الثاني جاء من ركلة جزاء مثيرة للجدل، ليصعد الفريق البلجيكي إلى النهائي الذي خسره بركلات الترجيح أمام فريق إنجليزي آخر هو توتنهام هوتسبيرز.


توفي الحكم جوروسيتا عام 1987 وهو بعمر 46 عاما في حادث سيارة، وفي نفس عام وفاته أطلقت صحيفة "ماركا" الإسبانية جائزة تحمل اسمه، وتمنح موسميا لأفضل حكم في الكرة الإسبانية.

مواضيع ذات صلة:
reaction:

تعليقات