القائمة الرئيسية

الصفحات

تقنية الفار: تاريخها، ومتى وقع استخدامها

تاريخ تقنية الفار

تقنية الفار,الفار,تقنية عين الصقر,معنى تقنية الفار,تقنية الفار فى مصر,تقنية الفار في مصر,تقنيت الفار,تطبيق تقنية الفار فى مصر,تطبيق تقنية الفار في مصر,تقنية الفار في كأس العالم,تقنية,الرابطة تعتمد تقنية الفار,ركل شاشة “تقنية الفار”,تقنية الفار في الدوري المصري,تقنية الفار في الدوري المغربي,تقنيى الفار في المغرب,تقنية var,هل نجحت تقنية الفار في المغرب؟ var frmf,تقنية فار,تقنية الفيديو,تقنية الـ var,تقنية الحكم بالفيديو,“الفار,يعني إيه تقنية الـ var
تقنية الفار تاريخها، ومتى وقع استخدامها
اخترعت تقنية الفار في أوائل عام 2010 تحت إشرافِ الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم، ووقع اختبارها بشكلٍ غير رسميّ لاول مرة خلال موسم 2012-13 من الدوري الهولندي الممتاز.

قوانين كرة القدم

بحلول عام 2014 قدّم الاتحاد الملكي الهولندي التماسًا إلى مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم لتعديل قوانينه الخاصة من خِلال السماح باستخدام النظام خلال تجارب أكثر وقد وافقَ المجلس على التماس الاتحاد الهولندي وذلك خلال اجتماعٍ عُقد في عام 2016.
في السياق ذاته؛ قالَ لوكاس برود سكرتير مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم: «مع وجود كل من شبكات الفور جي والواي فاي في الملاعب اليوم ... كنا نعلم أنه يتعين علينا حماية الحكام من ارتكاب هفوات تحكيمية التي يمكن للجميع رؤيتها على الفور مثلَ ما حصل مع تيري هنري حينما لمس الكرة بيدهِ مما تسبّبَ في اقصاء ايرلندا من التأهل لكاس العالم حيث لم يكن الحكم في وضعٍ يسمح له بمشاهدة المخالفة».

تقنية الفار

حينَما أُخبر رئيس الفيفا السابق جوزيف بلاتر بشأنِ تقنية فار عارض الفكرة بشدة كما عارض إدخال أيّ تكنولوجيا جديدة في كرة القدم؛ لكن وبعدما ترك بلاتر منصبه بسبب فضيحة الفساد في عام 2015؛ تلقى اقتراح تقنية الفار «استقبالًا حارًا» من رئيسِ الفيفا الجديد جياني إنفانتينو.

متى بدأت تقنية الفار

بدأَ تجربة تجربة تقنية الفار في اوت 2016 في مباراةٍ بين فريقين احتياطيين في الدوري الأمريكي لكرة القدم، حينَها لجأ حكمُ المباراة مرتين للتقنيّة؛ واحدةً منهما تسبّبت في طردِ أحد اللاعبِين وذلك بعد التشاور مع مساعد الحكم في غرفة الفيديو ألن تشابمان.

تجربة تقنية الفار في كاس العالم للاندية 2016

أُعيد اختبار تقنية الفار من جديد في مباراة ودية بين منتخبي فرنسا وإيطاليا، كما تقرّر الاستعانة بها في كاس العالم للاندية 2016 حيثُ كان يُسمح للحكم بمراجعة لقطات الفيديو من الشاشة على جانبِ الملعب.

اول دوري يستعين بتقنية الفار

أصبحَ الدوري الأسترالي أول دوري يستخدمُ تقنية الفار في السابع من افريل 2017 في مباراةٍ بين ملبورن سيتي وَأديلايد يونايتد، على الرغم من أن المباراة انتهت دون الحاجة للعودة لتقنيّة الفيديو.
أول تدخل رسمي لتقنية الفار كانَ في اليومِ الموالي في مباراة جمعت بين ويلينجتون فينيكس وسيدني إف سي حينما عادَ الحكمُ للتقنية للتأكّد من لمس أحد مدافعي فينكس للكرة بيده داخل منطقة الجزاء مما تسبّب في احتسابِ ركلة جزاء صحيحة لسيدني إف سي لتنتهي المباراة على وقعِ التعادل الإيجابي 1-1.

متى وقع استخدام تقنية الفار بشكل رسمي

استُخدمت تقنية الفار بشكل رسميّ للمرة الثانيّة في الدوري الأمريكي وذلك بدايةً من الثاني من اوت 2017؛وتم اللجوء الرسميّ للفار في المباراة التي جمعت بينَ فيلادلفيا يونيون وإف سي دالاس حينما رفضَ الحكم هدف مهاجم دالاس بعدما تبيّن أنه ارتكبَ خطأ في حقّ حارس مرمى فيلادلفيا.
على المستوى الدولي؛ استُخدمت تقنية الفار بشكلٍ رسمي للمرة الأولى في كأس القارات 2017.

متى تم استخدام تقنية الفار في الدوريات الكبرى

تَقرّر استخدام تقنيّة الفار في كل من الدوري الألماني والإيطالي في بداية موسم 2017-18، فيما بدأَ تطبيقُ الفار في الدوري الإسباني في بداية موسم 2018-1919.
بحلول الثامن من جانفي 2018؛ طُبّق الفار للمرة الأولى في إنجلترا في مباراة كأس الاتحاد الإنجليزي التي جَمعت بين برايتون أند هوف ألبيون وكريستال بالاس، ثمّ اختُبرت في اليومِ المواليّ للمرة الأولى في فرنسا وقيلَ أنها عملت بشكل جيد.

قانون كرة القدم

في الثالث من مارس 2018؛ قام مجلس الاتحاد الدولي بترسيم تقنية الفار في قوانين لعبة كرة القدم بشكل دائم؛ ومع ذلك فإنّ استخدامها يظلّ امر اختياري في المسابقات حيثُ لم يكن من المتوقع مثلًا أن يقوم الدوري الإنجليزي الممتاز وَدوري أبطال أوروبا بتطبيق التقنيّة لكنهما فعلَا فيما بعد، حيثُ أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في 27 سبتمبر 2018 أنه سيستخدم التقنيّة في مُسابقة دوري أبطال أوروبا 2019-2020؛ لكنها لم تُفعّل في مرحلة المجموعات بل بدأ استعمالها بشكلٍ رسمي من مرحلة خروج المغلوب التي انطلقت في فيفري 2019.

تقنية الفار في الدوري الانجليزي

في 15 نوفمبر 2018؛ صوّتت فرق الدوري الإنجليزي على إحضار حكم مساعد الفيديو إلى الدوري الانجليزي الممتاز من موسم 2019-20 فصاعدًا في انتظار موافقة مجلس الاتحاد الدولي والاتحاد الدولي وذلك بعدما رفضَ الحكم سيمون هوبر هدفًا صحيحًا سجّله مهاجم ساوثهامبتون تشارلي أوستن بالرغمِ من عودته لتقنيّة الفيديو.

مواضيع ذات صلة:
كل ما تريد معرفته عن تقنية الفار
reaction:

تعليقات