القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

تعرّف على النجم العربي الذي لقب بالجوهرة السوداء قبل بيليه

اول من لقب بالجوهرة السوداء قبل بيليه

الجوهرة السوداء العربي بن مبارك
الجوهرة السوداء العربي بن مبارك

ليس بيليه أول من نال لقب «الجوهرة السوداء».. نجم عربي سبقه الى ذلك، لاعب كرة قدم مغربي اشتهر في نهاية أربعينيات القرن الماضي، أي قبل أن يسطع نجم بيليه مع منتخب بلاده البرازيل في مونديال 1958، وبعدها في كأس العالم 1962.

الجوهرة السوداء العربي بن مبارك

لقِّب النجم المغربي العربي بن مبارك، أول لاعب عربي يحترف في الملاعب الأوروبية، بـ "الجوهرة السوداء"؛ نظراً إلى تميّزه بالقوة والسرعة والمهارات الفنية العالية، فضلاً عن قدرته الفائقة على إحراز الأهداف، وانضمّ إلى مارسيليا الفرنسي، في نهاية الثلاثينيات من القرن الماضي، قبل أن يحطّ الرّحال في الملاعب الإسبانية.

الجوهرة السوداء يحترف بنادي أولمبيك مارسيليا

التحق بن مبارك بنادي "أولمبيك مارسيليا" الفرنسي، و قادها لاحتلال المركز الثاني في الدوري الفرنسي الممتاز، وأنهى الموسم كهداف للفريق، بـ 12 هدفاً، لكنّ مسيرته توقفت بعد موسم واحد فقط؛ بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939.
عاد بن مبارك إلى المغرب بعد اندلاع الحرب، وقضى ستة مواسم مع نادي الاتحاد الرياضي.

العربي بن مبارك يحترف بنادي ستاد فرانس

وبعد نهاية الحرب، استأنف النجم المغربي مسيرته في فرنسا، لكن هذه المرة مع نادي "ستاد فرانس" الفرنسي، وتألّق بشكل لافت، وأحرز 50 هدفا، خلال 90 مباراة، وأطلق عليه جمهور النادي لقب "الجوهرة السوداء".

الجوهرة السوداء في أتليتكو مدريد

أصبح بن مبارك محط أنظار الأندية الأوروبية الكبرى، وبالفعل انتقل إلى نادي "أتليتكو مدريد" الإسباني، عام 1948، مقابل 17 مليون فرنك فرنسي، وهو مبلغ قياسي آنذاك، وشكل مع المهاجم السويدي، كارلسون، أفضل ثنائي هجومي في إسبانيا.
قاد النجم المغربي نادي أتليتكو مدريد للحصول على لقب الدوري الإسباني الممتاز، موسمي 1951 و1952، وكأس إسبانيا موسم 1951، وأحرز مع النادي الإسباني 56 هدفاً في 113 مباراة على مدار خمسة مواسم.

اقرأ أيضا: اساطير كرة القدم

اقرأ أيضا: اساطير الرياضة
reaction:

تعليقات