القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

تكتيك كرة القدم

خطة كرة القدم 3 – 5 – 2
خطة كرة القدم 3 – 5 – 2

منذ نشأت كرة القدم في مهدها اعتمدت على الخطط التكتيكية التى يضعها المديرون الفنيون، لتكون السبيل الوحيد لتحقيق النصر والفوز على المنافسين، وفرض هويةمعينة للفريق داخل الملعب، ولم تعد الخطط التكتيكية امرا غريبا، بل إنها باتت امرا معلوما  لدى الجميع، حتى أنها أصبحت تُستخدم كأسماء للبرامج الرياضية نظراً لشيوعها.

خطط كرة القدم

بدات كرة القدم في نشأتها هجومية، وكانت طرق اللعب تعتمد اساسا على كثرة المهاجمين حتى وصل عددهم إلى حدود الخمسة، وبدأ الاهتمام بالجانب الدفاعى مع بداية البطولات الكبرى ككاس العالم، حيث بدأ البحث عن التوازن بين الدفاع والهجوم.. وهو ما انتج عنه مجموعة من خطط اللعب والتكتيكات وسنبدأ باكثرها شيوعا وهي خطة 4-4-2.

خطة اللعب (3 – 5 – 2)

خطة 3-5-2 يقع الاعتماد عليها من عدة فرق يمكن على الذكر لا الحصر نادي يوفنتوس الذي اعتد على هذه الخطة بنجاح كبير خلال المواسم الأخيرة، حيت تمكن على اثرها تحقيق لقب الدورى الايطالي لتيع مرات متتالية، وهى تعتمد على وجود ثلاث لاعبين فى قلب الدفاع، و ثلاث لاعبين ارتكاز فى وسط الملعب، إلى جانبهم جناحين يقومان بأدوار كبيرة على مستوى التغطية الدفاعية والدعم الهجومى، نتيجة تغطية مساحة كبيرة من الملعب على الطرفين، ويكون أمامهم لاعبين فى الهجوم.


مواضيع ذات صلة:
كل ما تريد معرفته عن تقنية الفارتقنية الفار مابين مؤيد ومعارض
reaction:

تعليقات