القائمة الرئيسية

الصفحات

مشاهير كرة القدم: ماركو فان باستان

ماركو فان باستان

مشاهير كرة القدم: ماركو فان باستان
مشاهير كرة القدم: ماركو فان باستان

ماركو فان باستن أحد اخطر المهاجمين الذي عرفهم تاريخ كرة القدم وهو مدرب كرة قدم هولندي ولاعب كرة قدم محترف سابق.

ماركو فان باستان في سطور

لعب ماركو فان باستان مع أياكس وميلان، وكذلك مع المنتخب الهولندي كمهاجم وهو يعتبر من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم سجل 300 هدفًا في مسيرة المهنية، لكنه لعب مباراته الأخيرة في عام 1993 عن عمر يناهز 28 عامًا بسبب إصابة أجبرته على الإعتزال بعد ذلك بعامين.
لعب ماركو فان باستان لمنتخب هولندا، وقد تمكن من الفوز ببطولة أمم أوروبا 1988 الوحيدة في جعبة منتخب الطواحين وقد تم اختياره كأفضل لاعب في البطولة، وسجل خمسة أهداف تضمنت هدف لا ينسى في المباراة النهائية ضد الاتحاد السوفيتي. 
على مستوى الأندية، فاز ماركو فان باستان بثلاثة ألقاب في الدوري الهولندي وكأس الكؤوس الأوروبية مع أياكس، وثلاثة ألقاب في الدوري الإيطالي و بطولتين في كأس أوروبا مع ميلان.

خصال فان باستان الفنية

اشتهر فان باستن بالتحكم في الكرة عن قرب، والذكاء الهجومي والرأسيات العظيمة، والتسديدات الهوائية المذهلة، وقد حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 1992 كما فاز بجائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات، في 1988، و1989، و1992.

لاعب القرن

في عام 1998، احتل المرتبة السادسة في استطلاع الفيفا لأفضل لاعب في القرن العشرين على الإنترنت، والعاشر في استطلاع أفضل لاعب أوروبي في القرن التي عقدها الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم والثاني عشر في انتخابات الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم لأفضل لاعب في القرن. 
كما تم التصويت لفان باستان في المركز الثامن في استطلاع نظمته المجلة الفرنسية فرانس فوتبول، مشيره إلى الفائزين السابقين بالكرة الذهبية لاختيار أفضل لاعب في القرن. 
في عام 2004، أُجري استطلاع لأعظم 100 هولندي في هولندا: احتل فان باستن المرتبة 25، ثاني أعلى لاعب كرة قدم، خلف يوهان كرويف. 
في عام 2007، صنفت سكاي سبورت فان باستن في المرتبة الأولى في قائمتها للرياضيين العظماء الذين لم تستمر مسيرتهم المهنية.

بيليه

في الرابع من مارس 2004، وفي احتفالية الفيفا بمرور مائة سنة على تشكيل الاتحاد الدولي لكرة القدم، اختار الفيفا مائة أفضل لاعب في القرن العشرين، وقد تم اختيار الجوهرة السوداء بيليه كأعظم لاعب في القرن العشرين، وقد أسندت مهمة اختيار اللاعبين إلى بيليه، ولكن بيليه واجه صعوبة في اختيار مائة لاعب، فاختار 125 لاعب، بينهم 123 رجل وامرأتين، وقد تم اختيار النجم الهولندي ماركو فان باستان في قائمة 125 لاعب حي.
reaction:

تعليقات