القائمة الرئيسية

الصفحات

مشاهير كرة القدم: ميشيل بلاتيني

ميشال بلاتيني

ميشيل بلاتيني,بلاتيني,ميشيل بلاتيني 1988,اهداف ميشيل بلاتيني,اللاعب ميشيل بلاتيني,مهارات ميشيل بلاتيني,ميشيل بلاتيني يوفنتوس,ميشال بلاتيني:,ميشيل,ميشال بلاتيني,جميع أهداف ميشيل بلاتيني مع المنتخب الفرنسي,هدف ميشيل بلاتيني في الدنمارك بطولة يورو 84 م,هدف ميشيل بلاتيني في الكويت ـ كأس العالم 82 م تعليق عربي,هدف ميشيل بلاتيني في أيطاليا ـ كأس العالم 86 م تعليق عربي,هدف ميشيل بلاتيني في البرازيل ـ كأس العالم 86 م تعليق عربي,أساطير الرياضة : نجم الكرة الفرنسية ميشيل بلاتيني ـ تعليق عربي
مشاهير كرة القدم: ميشيل بلاتيني

ميشال فرانسوا بلاتيني هو لاعب كرة قدم فرنسي سابق ومدير إداري ترأس لاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 2015، ثم مُنع بسبب انتهاكات مالية واخلاقية.

بلاتيني

يعتبر بلاتيني من مشاهير كرة القدم وواحد من أعظم لاعبي كرة القدم في كل العصور، حيث فاز بالكرة الذهبية ثلاث مرات، في 1983، 1984 و 1985،وجاء في المركز السابع في تصويت لاعب القرن في الفيفا.

بلاتيني في سطور

خلال مسيرته، لعب بلاتيني مع أندية نانسي وسانت إتيان ويوفنتوس وعلى الرغم من أنه كان في المقام الأول صانع ألعاب متقدم في خط الوسط ، إلا أنه كان هدافًا غزير الإنتاج. 
فاز بجائزة افضل هداف في الدوري الإيطالي ثلاث مرات متتالية بين عامي 1983 و1985، وكان أفضل هداف في حملة يوفنتوس للظفر بدوري ابطال اوروبا 1984-1985. 

بلاتيني هداف امم اوروبا 1984

كان بلاتيني لاعبًا أساسيًا في منتخب فرنسا الذي فاز ببطولة امم اوروبا عام 1984، وهي البطولة التي كان فيها أفضل هداف وأفضل لاعب، كما وصل إلى الدور نصف النهائي من كأس العالم 1982 و1986. 
إلى جانب لاعبي خط الوسط ألان جيريس ولويس فرنانديز وجان تيغانا، شكل المربع السحري للفريق الفرنسي في الثمانينيات. 

بلاتيني هداف منتخب فرنسا

كان بلاتيني هدافا قياسيا لمنتخب فرنسا حتى عام 2007، ويحمل الرقم القياسي في معظم الأهداف (9) التي سجلها في بطولة امم اوروبا 84 على الرغم من ظهوره فقط في نسخة 1984 المنتصرة.
بعد اعتزاله كلاعب، كان بلاتيني مدرب منتخب فرنسا لمدة أربع سنوات، وكان أحد المشاركين في تنظيم كأس العالم 1998 في فرنسا.

بلاتيني رئيس اليويفا

في عام 2007، أصبح أول لاعب سابق يتم انتخابه رئيسا للاتحاد الاوروبي لكرة القدم كما شغل منصب رئيس اللجنة الفنية والتنموية للفيفا ونائب رئيس الاتحاد الفرنسى لكرة القدم . 
في عام 2015، تم منعه من إدارة كرة القدم بسبب تضارب المصالح من قبل لجنة الأخلاقيات في الفيفا.

بيليه

في الرابع من مارس 2004، وفي احتفالية الفيفا بمرور مائة سنة على تشكيل الاتحاد الدولي لكرة القدم، اختار الفيفا مائة أفضل لاعب في القرن العشرين، وقد تم اختيار الجوهرة السوداء بيليه كأعظم لاعب في القرن العشرين، وقد أسندت مهمة اختيار اللاعبين إلى بيليه، ولكن بيليه واجه صعوبة في اختيار مائة لاعب، فاختار 125 لاعب، بينهم 123 رجل وامرأتين، وقد تم اختيار النجم الفرنسي ميشيل بلاتيني في قائمة 125 لاعب حي.
reaction:

تعليقات