القائمة الرئيسية

الصفحات

بالارقام: بيليه أم مارادونا من الأعظم في التاريخ ؟

بيليه أم مارادونا

مارادونا,دييغو مارادونا,بيليه,بيليه ومارادونا,من الأفضل ميسي أم مارادونا,ميسي الأفضل أم مارادونا؟,وفاة مارادونا,بيليه ضد مارادونا,مارادونا ضد بيليه,ميسي ومارادونا,قصة مارادونا,انا مارادونا,مارادونا وميسي,دييجو مارادونا,علي القرني خط التماس مارادونا بيليه,هدف مارادونا باليد,ماردونا,تقرير | ميسي أم رونالدو بيليه يختار الأفضل 2018,ميسي أم رونالدو,ديغو مارادونا,بكاء مارادونا,وداع مارادونا,جنازة مارادونا,سبب وفاة مارادونا,وفاة ديغو مارادونا,انا دييغو مارادونا,انا دييجو مارادونا,مارادونا كاس العالم
بالارقام بيليه أم مارادونا من الأعظم في التاريخ

في تاريخ كرة القدم صنف الجوهرة السوداء بيليه كأعظم لاعب في التاريخ، ولكن في الجانب الاخر نجد ايضا الساحر الأرجنتيني دييغو مارادونا الذي توفي عن ستين عاما بسكتة قلبية.

بيليه ومارادونا

انجبت كرة القدم في تاريخها الطويل عدة مواهب فذة قادرة على المنافسة على لقب الأعظم لاسيما المجري بوشكاش والعبقري الهولندي يوهان كرويف ونجد حديثا الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، لكن كل هؤلاء لم يتمكنوا  من معانقة كأس العالم.
لذلك سيبقى اسمي بيليه ومارادونا هم المنافسين الوحيدين التي يتحدث عليهم عشاق الكرة وسيبقى التساؤل الابدي من هو الأفضل في تاريخ كرة القدم.

مشاركات بيليه في كاس العالم

شارك الجوهرة السوداء بيليه في أربع نهائيات لكأس العالم تباعا 1958 و1962 و1966 و1970، ويبقى اللاعب الوحيد الذي توّج بلقب كاس العالم ثلاث مرات “1958، 1962  و1970”.

كاس العالم 1958

أتى التتويج الأول في كاس العالم السويد 1958 وكان بيليه لم يزل في السابعة عشرة من العمر، وحقق يومها إنجازا تاريخيا حين أصبح أول مراهق يسجل في مباراة نهائية لكأس العالم، وبقي منفردا بذلك الى نهائي مونديال روسيا 2018 حين انضم إليه الفرنسي كيليان مبابي.

اهداف بيليه

سجل الجوهرة البرازيلية بيليه ستة أهداف في موندياله الأول، اثنان منها في النهائي وهاتريك في نصف النهائي.

كاس العالم 1962

بعد أربعة أعوام، تمكن من رفع كاس العالم 1962 مجددا على رغم مساهمته المحدودة بعد إصابته في المباراة الثانية من النهائيات وقد كان تشكيلة المنتخب البرازيلي يضم عظيم من عظماء الكرة وهو غارينشيا.

كاس العالم 1970

بعد الخروج المخيب من كاس العالم إنكلترا 1966، عاد بيليه بقوة في مونديال المكسيك 1970 وقاد بلاده للقب ثالث.

مشاركات مارادونا في كاس العالم

أما دييغو مارادونا الذي ولد في العام 1960 وهو يصغر بيليه بعشرين عاما، فقد غاب عن التشكيلة الأرجنتينية التي رفعت كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها في مونديال 1978 على أرضها رغم استدعاءه في المباريات الودية للمونديال ولكن لصغر سنه لم يقع استدعاء في التشكيلة الموسعة لمنتخب التانغو.

كاس العالم 1982

لعب مارادونا في كاس العالم إسبانيا 1982، لكنه تلقى بطاقة حمراء في الخسارة أمام منتخب السيلساو الممتع 1-3 في الدور الربع النهائي للمونديال.

كاس العالم 1986

سمي كاس العالم 1986 باسم مونديال مارادونا، وذلك لعدة اسباب أبرزها قيادته منتخب الأرجنتين إلى لقبها العالمي الثاني بعد مباريات قدم فيها لمحات لا تمحى من ذاكرة مشجعي اللعبة.

هداف المونديال 1986

لعل المباراة التي بقيت راسخة في ذاكرة محبي كرة القدم، مباراة ربع النهائي أمام منتخب إنجلترا الذي كان يضم في صفوفه يومها هداف المونديال 1986 غاري لينيكر.
في 22 جوان 1986، منح مارادونا منتخب الارجنتين الفوز 2-1 بهدفين راسختين في تاريخ كاس العالم.

هدف يد الله

الهدف الاول كان بلمسة يد واضحة لم يحتسبها الحكم التونسي علي بناصر، ووصفها اللاعب الأرجنتيني بعد ذلك بأنها كانت يد الله.

هدف القرن

الهدف الثاني هو هدف القرن كان إثر مجهود فردي مذهل من طرف مارادونا حيث تخطى من منتصف الملعب أكثر من لاعب إنجليزي والحارس بيتر شيلتون، قبل ان يودع الكرة في المرمى مسجلا هدفا يعتبره العديد من النقاد الأجمل في التاريخ الحديث للعبة.
كما تمكن ديغو من تسجيل هدفي الفوز على منتخب بلجيكا في نصف نهائي المونديال 2-صفر.
لم يتمكن مارادونا من التهديف في النهائي ضد منتخب ألمانيا الغربية “3-2″، ولكنه منح التمريرة الحاسمة لهدف الفوز الذي سجله خورخي بوروتشاغا “84”.

ارقام واحصائيات مارادونا وبيليه

ارتدى مارادونا وبيليه القميص رقم عشرة الذي يحمل رمزية كبيرة في فرق كرة القدم.
يعتبر دور بيليه في الملعب كـلاعب متأخر عن رأس الهجوم، مع غزارة تهديفية وصلت الى 1281 هدفا في 1363 مباراة بحسب احصاءات الاتحاد الدولي لكرة القدم، وقد دافع الجوهرة السوداء بيليه على فريقين فقط في حياته، وهما سانتوس البرازيلي ونيويورك كوزموس الأميركي، وعلى منتخب البرازيل الذي خاض معه 92 مباراة، الذي يعتبر هدافه التاريخي بسبعة وسبعين هدفا.

مهارات مارادونا

أما مارادونا فهو صانع ألعاب حر من طراز رفيع يمتاز بمهارات خارقة الى جانب قدرته التهديفية، فهو سجل خلال مسيرته 345 هدفا في 692 مباراة ولعب في ستة أندية مختلفة لعل ابرزها نادي نابولي الايطالي و بوكاجونيور الارجنتيني.

مارادونا وبيله خارج المستطيل الاخضر

ينظر إلى بيليه كثروة قومية وبطل، رجل محترم، وهو قدوة في عالم اللعبة لم تلوث مسيرته الكروية أي فضيحة تذكر الا في بعض الاحيان القليلة.
يعتبر مارادونا صاحب مشاكسات سواءا على المستطيل الأخضر او خارجه نال بطاقة حمراء في مونديال 1982 وطرد من المنتخب خلال مونديال الولايات المتحدة 1994 بعد فشله في فحص منشطات، وفي جانب الحياة فعانى من عدة مشاكل وفضائح جنسية الى انه عانى من إدمان تعاطي الكوكايين ولكن مايميز مارادونا انه نصير الفقراء والقضايا العادلة وعدم محاباته الى جانب تصريحاته التي تكشف حقائق الفساد الكروي.

reaction:

تعليقات