القائمة الرئيسية

الصفحات

كارثة ميونخ الجوية

بايرن ميونخ,كارثة ميونخ,ميونخ,بايرن ميونيخ,كارثة ميونيخ,بايرن ميونخ اليوم,كارثة ميونخ الجوية,كارثة,برشلونة وبايرن ميونخ,حادثة ميونيخ,حادثة ميونيخ 1958,اهداف بايرن ميونخ,بايرن ميونخ برشلونة,اهداف بايرن ميونخ اليوم,الطائرة ميونخ,باير ميونخ,الكارثة,ادارة بايرن ميونخ,تاريخ بايرن ميونخ,اخبار بايرن ميونخ,كارثة تورينو,مباراة بايرن ميونخ,ميونيخ,بايرن ميونخ بطل,سميوني,برشلونة بايرن ميونيخ,اخبار نادي بايرن ميونخ,بايرن ميونخ 2020,مدرب بايرن ميونخ,نادي بايرن ميونخ,بايرن ميونخ ملخص,بايرن ميونيخ و برشلونة
كارثة ميونخ 
وقعت كارثة ميونخ الجوية في السادس من فيفري 1958 حينما تحطمت طائرة الخطوط الجوية البريطانية ذات الرحلة 609 وذلك في ثالث محاولاتها للخروج من المستعلق الناتج من الثلج والمياه السائلة الذي كان يغطي مدرج الهبوط لمطار ميونيخ-ريم في ألمانيا الغربية.

كارثة ميونخ الجوية
Munich air disaster-2.jpg

ملخص الحادث
التاريخ6 فبراير 1958
البلدFlag of Germany.svg ألمانيا الغربية  
نوع الحادثتحطّم طائرة
الموقعميونخ، ألمانيا الغربية
إحداثيات48°07′34″N 11°40′40″E  
الركاب68
الطاقم9
الوفيات71
الناجون6
النوعاير امباسدور
المالكالخطوط الجوية البريطانية الأوروبية
تسجيل طائرةG-ALZU
بداية الرحلةميونخ  
الوجهةمطار مانشستر  

مانشستر يونايتد وكارثة ميونيخ

كان الطائرة تحمل على متنها فريق مانشستر يونايتد لكرة القدم والملقب بلاعبي بسبي حيث كان يدربهم المدرب المخضرم وقتها بوب بسبي إلى جنب عدد من أنصارهم وعدد من الصحفيين. 
لقى 23 شخصاً من 44 مجموع من كانوا على متن الطائرة حتفهم وقد كان مانشستر عائد من بلغراد بعد الفوز ضد نادي النجم الأحمر الصربي وكانت هناك عاصفة ثلجية وقد توقفوا في ميونخ ولكن عند محاولتهم الإقلاع تحطمت الطائرة.

مانشستر يونايتد 

كان نادي مانشستر يونايتد عائداً من بلجراد بعد التأهل على حساب النجم الأحمر اليوغسلافي إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، لتعادله ايابا 3-3 وفوزه في الذهاب 2-1، ولم يستطع النادي الإقلاع مباشرة من بلجراد إلى مانشستر بسبب عدم قدرة الطائرة على رحلة طويلة المدى.

تفاصيل حادثة كارثة ميونيخ

بعد الانتهاء من تعبئة الوقود، قرر كابتن الطائرة جايمس ثاين ومساعده كينيث رايمونت الغاء المحاولتان الأولى والثانية للإقلاع وذلك بسبب عطل تقني يتعلق في المحرك الايسر  ولكن الكابتن ثاين رفض البقاء في ميونيخ وقضاء الليل هناك تخوفا من التأخر في جدولة رحلات الطيران، مفضلا البدء في محاولة ثالثة للإقلاع. 
بدأ الثلج يتساقط في ذلك الوقت مكونا طبقة ثلج مائعة جزئيا في نهاية ممر الإقلاع  مما ادى إلى اصدام الطائرة بالجدار المنشوء في نهاية ممر الإقلاع وقد تحطم جناح الطائرة الايسر اثر اصطدامه بمنزل وفي ذلك الوقت بدأ الكابتن بالإسراع من اخلاء الطائرة من الركاب. 
كان لحارس مانشستر يونايتد هاري كريغ دورا كبيرا في انقاذ وسحب الناجين من الحطام وقد اجريت التحقيقات من قبل سلطات المانيا الغربية وقتها وقد اشارت إلى ان الكابتن ثاين هو المقصر الأول في هذه الحادثة لانه لم يحرص على تنظيف اسطح الاجنحة من الثلج المتراكم، على الرغم من وجود شهود عيان شهدوا عكس هذا الكلام! بعدها استقرت التحقيقات على ان طبقة الثلج المائعة في نهاية الممر هي من كانت السبب في جعل سير الطائرة بطيئا مسببا صعوبة في اقلاعها وبالتالي تحطمها.

اللاعبون المتوفون من كارثة ميونيخ

جيوف بينت - روجير بيرن - ايدي كولمان - دانكان إدواردز - مارك جونز - ديفيد بيج - تومي تايلور - ليام بيلي ويلام

اللاعبون الناجون من كارثة ميونيخ

جون بيري - جاكي بلانشفلاور - بوبي تشارلتون - بيل فولكيس - هاري جريج - كيني مورجانز - البرت سكانلون - دينيس فيوليت راي وود

ما بعد كارثة ميونيخ

رغم الكارثة شارك مانشستر يونايتد في مباراة نصف نهائي كاس الكؤوس الأوروبية أمام ميلان بلاعبون احتياطيون ولكنه خسر بمجموع المباراتين 5-2، ففاز ذهاباً 2-1 وخسر إياباً 0-4.

ريال مدريد يهدي البطولة لمانشستر

بعد فوز ريال مدريد بثلاثة أهداف لهدفين في نهائي كاس الكؤوس الأوروبية قام اللاعب سانتياجو بيرنابيو بإهداء البطولة لـ ” أصدقائه في ميونيخ ” كما لقبهم، و عرض منح الكأس على الشياطين الحمر ولكن إدارة اليونايتد رفضت عرض بيرنابيو الكريم.

دي ستيفانو

لقد كان هذا العرض مجرد شئ رمزي بجانب الدعم المادي، حيث قام سانتياجو بيرنابيو بعرض أفضل لاعب في العالم في وقتها ألفريدو دي ستيفانو على اليونايتد على سبيل الإعارة، وكذلك دفع نصف راتبه وكانت الصفقة على وشك التمام ولكن الاتحاد الإنجليزي رفضها لأن دي ستيفانو كان سيحل محل لاعب واعد في اليونايتد.
قام سانتياجو بيرنابيو بطباعة شارات كتب عليها ” أبطال الفخر ” و بيعت في مدريد من أجل تمويل اليونايتد مادياً، كذلك أقيمت سلسلة من المباريات الودية بين الناديين لزيادة الربح، لقد كان ريال مدريد يأخذ حوالي 12.000 إسترليني وقتها كمقابل لهذه المباريات، ولكن سانتياجو بيرنابيو قال لإدارة اليونايتد حينها ” إدفعوا ما بإمكانكم تحمله و أحتفظوا بالباقي “.

النصب التذكاري لضحايا كارثة ميونيخ

في يوم 25 فيفري 1960 تم كشف النقاب عن النصب التذكارية الأولى في أولد ترافورد لضحايا الحادث من اللاعبين والموظفين، وهو على شكل لوحة على شكل الملعب مع صورة الملعب الأخضر، منقوش عليها أسماء الضحايا في الأسود والذهب والزجاج، وضعت فوق مدخل مربع المديرين. 
وكشف أيضا في ذلك اليوم على نصب تذكاري لأعضاء الصحافة الذين لقوا حتفهم في ميونيخ، الذي يتألف من لوحة من البرونز التي سميت ثمانية صحفيين مفقودين.
سرقت اللوحة الأصلية في الثمانينيات والاستعاضة عنها نسخة طبق الأصل تقع الآن وراء العداد في مدخل الصحافة.
هناك أيضا اثنين من النصب التذكارية في ألمانيا. أولا، في ضاحية ميونيخ حيث هناك نصب تذكاري خشبي صغير يصور يسوع على الصليب، زينت بها حوض الحجر مليئة بالزهور. 
الحوض الصغير يحمل لوحة كتب عليها (في ذكرى ضحايا الهواء كارثة 1958/2/6 بما في ذلك أعضاء فريق كرة القدم من مانشستر يونايتد وكذلك جميع ضحايا الحادث).
في 22 سبتمبر 2004، تم الكشف عن لوحة من الجرانيت الأزرق الداكن مجموعة في الحدود الحجر الرملي في المنطقة المجاورة للمطار القديم ميونيخ، على بعد أمتار قليلة من النصب التذكاري الخشبي. 
مع تصميم على شكل ملعب لكرة القدم، فإنه يقرأ، باللغتين الإنجليزية والألمانية، "في ذكرى جميع الذين فقدوا حياتهم هنا في كارثة ميونخ الجوية 1958".

فيلم كارثة ميونخ مترجم يروي قصة سقوط طائرة نادي مانشستر يونايتد في ميونخ

المراجع

reaction:

تعليقات