القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

الجوهرة السوداء بيليه.. ملك كرة القدم

بيليه.. ملك كرة القدم الوحيد

الجوهرة السوداء بيليه.. ملك كرة القدم
الجوهرة السوداء بيليه.. ملك كرة القدم

وصف الكاتب الاورجواياني إدواردو جاليانو أسطورة كرة القدم البرازيلية الجوهرة السوداء بيليه بملك كرة القدم الوحيد، نظرا لما كان يمتلكه من مهارات لا تمحى من ذاكرة الجماهير.

الجوهرة السوداء بيليه

بيليه الذي بلغ من العمر 80 عاما في 23 أكتوبرل الجاري، لم تشاهده وتستمتع به العديد من الأجيال الحالية إلا من خلال مقاطع الفيديو عبر اليوتيوب التي تم الاحتفاظ بها من حقبته، ولكنه مع ذلك يحتفظ بقيمته كأحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم. 
كتب الصحفي جاليانو عن شخصية بيليه في كتابه الشهير "كرة القدم بين الشمس والظل": "من حالفه الحظ منا ورآه يلعب، حصل على باقات من الجمال النادر، لحظات جديرة بالخلود تسمح لنا بالاعتقاد بأن الخلود موجود".

بيليه الأفضل في التاريخ

حظي بيليه بإشادة الكثير من الكتاب والصحفيين والفنانين والزملاء الخصوم، ولكن مع ذلك لا يزال الجدل والنقاش دائر حول ما إذا كان هو الأفضل على مر العصور أم الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا، في منافسة انضم إليها مؤخرا ولو بمستوى اقل ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.
قال بيليه في مقابلة لصحيفة "فولها دي ساو باولو" في ديسمبر 2018: "بالنسبة لي، مارادونا كان أحد أفضل اللاعبين، لو سألتني هل كان أفضل من ميسي؟ نعم كان أفضل بكثير، وكذلك هناك بيكنباور وكرويف، لاعبون رائعون أيضا".
وقد عانى بيليه مؤخرا من مشكلات صحية، تمثلت على مستوى الحركة، لكنه هنأ البرتغالي كريستيانو رونالدو مؤخرا بتسجيل الهدف الـ100 مع منتخب بلاده.
وكتب بيليه: "مبروك كريستيانو على كل خطوة للأمام في مسيرتك"، وقبلها بشهور اعترف عبر موقع "يوتيوب" بتفضيله للمهاجم البرتغالي، قائلا: "اليوم كريستيانو رونالدو هو الأفضل، لأنه الأكثر استقرارا، هو كذلك منذ عشر سنوات ولكن لا يجب أن ننسى ليونيل ميسي".

بيليه مع نادي سانتوس

لعب بيليه لأول مرة مع نادي سانتوس البرازيلي عام 1956، واعتزل في عام 1977 مع فريق نيويورك كوزموس في مباراة لعبها الفريق الأمريكي ضد ناديه القديم سانتوس، حيث لعب شوطا مع كل فريق.
لعب بيليه على مدار مسيرته 1363 مباراة، سجل فيها 1283 هدفا، كلها بقميصه رقم "10"، الذي كان رقمه في سانتوس، وفي المنتخب البرازيلي، وفي كوزموس.

جوائز بيليه

مع نادي سانتوس، حقق بيليه 11 بطولة إقليمية بين 1957 و1974 والدوري البرازيلي خمس مرات، وكأس ليبرتادوريس مرتين في 1962 و1963، ومونديال الأندية مرتين في نفس العامين.

بيليه مع منتخب البرازيل

مع المنتخب البرازيلي، فاز بيليه بكأس العالم ثلاث مرات (السويد 1958 وتشيلي 1962 والمكسيك 1970)، من بين اربع نسخ خاضها، حيث لعب أيضا نسخة كاس العالم 1966 ولكنه اصيب منذ البداية، وسجل 12 هدفا في 14 مباراة.
لعب بيليه مباراته الأولى مع منتخب البرازيل في 7 جويلية 1957 على ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو أمام منتخب الأرجنتين، واعتزل في نفس الملعب يوم 18 جويلية1971 أمام منتخب يوغسلافيا، في حضور 200 ألف متفرج بالمدرجات ومئات الملايين يشاهدون مباراة اعتزاله عبر التلفاز.
سجل بيليه 77 هدفا بقميص المنتخب البرازيلي، ليصبح هداف السيلساو التاريخي، متقدما على نيمار، مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي الذي يبلغ 28 عاما، بثلاثة أهداف.

من هو بيليه

وقع الاختيار على بيليه كأفضل لاعب في القرن العشرين مناصفة مع مارادونا، سُئل البرازيلي من هو بيليه ومن هو أديسون آرانتيس دو ناسيمينتو، فأجاب: "إنهما شخصان في شخصية واحدة، بالنسبة للأطفال ومن يحبون كرة القدم هو أسطورة، نموذج لكل العالم ولكن أديسون شخص لديه مزايا وعيوب، هذا هو الفارق".
حصل بيليه على أرفع الأوسمة في بلاده، وعالميا، كان أول رياضي يسمى سفيرا للنوايا الحسنة من قبل منظمة اليونسكو، وعمل بعد اعتزاله معلقا رياضيا وممثلا للعلاقات العامة لعدة شركات.
كما عمل بيليه مستشار للاتحاد البرازيلي لكرة القدم، ومتعاونا مع الأمم المتحدة، وعضوا بالمجلس الوطني للوقاية من الإيدز ومكافحته، ووزيرا للرياضة بالبرازيل بين 1994 و1998، وسفيرا لكاس العالم 2014.

مواضيع ذات صلة:

اقرأ أيضا:

قصة حياة بيليه:

بالارقام: بيليه أم مارادونا من الأعظم في التاريخ
reaction:

تعليقات