> مشاهير الكرة القدم: عبيدي بيليه

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

مشاهير الكرة القدم: عبيدي بيليه

عبيدي بيليه

مشاهير الكرة القدم عبيدي بيليه
مشاهير الكرة القدم عبيدي بيليه

عبيدي بيليه (Abedi Pele)‏  لاعب كرة قدم غاني سابق كان يجيد اللعب في خط الوسط وقد تم اختياره أفضل لاعب كرة قدم في افريقيا لثلاث سنوات متتالية من 1991 إلى 1993.

عبيدي بيليه في سطور

على المستوى الدولي شارك بيليه في أول مباراة مع منتخب غانا في سنة 1981 وتم استدعائه للمشاركة في بطولة كأس امم افريقيا 1982 التي أقيمت في ليبيا والتي توج فيها باللقب بعدما تغلب في المباراة النهائية على منتخب ليبيا المستضيف 7-6 بركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 . 
خلال بطولة كأس امم افريقيا 1992 التي أقيمت في السنغال استلم بيليه شارة القيادة وساهم في تأهل منتخب غانا إلى المباراة النهائية ولكن لم يشارك بها لحصوله على بطاقتين صفراوين في مباراتي الدور الربع النهائي والنصف النهائي وانتهت المباراة بالخسارة من منتخب ساحل العاج 10-11 بركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 0-0 . 
في بطولة كأس امم افريقيا 1994 التي أقيمت في تونس ساهم في تأهل منتخب غانا إلى الدور الربع النهائي حيث خسر من منتخب ساحل العاج مجددا 1-2 .
 في بطولة كأس امم افريقيا 1996 التي أقيمت في جنوب أفريقيا ساهمت أهدافه الثلاثة في تأمين صدارة المجموعة ومن ثم التأهل إلى الدور الربع النهائي ثم النصف النهائي لكنه سقط أمام منتخب جنوب افريقيا بنتيجة 0-3 وبعدها احتل المركز الرابع . 
في بطولة كأس امم افريقيا 1998 التي أقيمت في بوركينا فاسو خرج منتخب غانا من الدور الأول على يد منتخبي تونس وجمهورية الكونغو الديمقراطية  وبعد نهاية البطولة قرر بيليه اعتزال اللعب الدولي مع منتخب غانا على الرغم من عدم تحقق أمنيته في المشاركة في إحدى بطولات كأس العالم.

بيليه

في الرابع من مارس 2004، وفي احتفالية الفيفا بمرور مائة سنة على تشكيل الاتحاد الدولي لكرة القدم، اختار الفيفا مائة أفضل لاعب في القرن العشرين، وقد تم اختيار الجوهرة السوداء بيليه كأعظم لاعب في القرن العشرين، وقد أسندت مهمة اختيار اللاعبين إلى بيليه، ولكن بيليه واجه صعوبة في اختيار مائة لاعب، فاختار 125 لاعب، بينهم 123 رجل وامرأتين، وقد تم اختيار النجم الغاني عبيدي بيليه في قائمة 125 لاعب حي.

اقرأ أيضا: اساطير كرة القدم
reaction:

تعليقات