> مشاهير كرة القدم: أندري شيفتشينكو

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

مشاهير كرة القدم: أندري شيفتشينكو

أندري شيفتشينكو

مشاهير كرة القدم أندري شيفتشينكو
مشاهير كرة القدم أندري شيفتشينكو

أندري شيفتشينكو (Andrei Shevchenko) اشهر لاعب كرة قدم أوكراني سابق كان يجيد اللعب في مركز الهجوم، وسياسي أوكراني حالي.

أندري شيفتشينكو في سطور

بدأ شيفتشينكو حياته الرياضية كملاكم ناشئ في منتخب الاتحاد السوفييتي للملاكمة، طلب منه أن ينتقل من الملاكمة إلى كرة القدم التي أبدع فيها، تحول شيفتشينكو إلى مهاجم بعدما كان مدافعاً.
قاد شيفتشينكو منتخب اوكرانيا للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2006 لأول مرة منذ استقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفييتي وإعادة توحيد جزئها الشرقي مع روسيا الاتحادية.
حصل شيفتشينكو على جائزة أفضل لاعب في أوروبا عام 2004 وكان شيفتشينكو أفضل لاعب مهاجم في ذلك الوقت مع وجود أسماء كبيرة مثل: الإيطاليان فيليبو إنزاغي وأليساندرو ديل بييرو والبرتغالي كريستيانو رونالدو وهو ثاني أفضل هداف في تاريخ نادي الميلان كما منحه الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما في نفس العام لقب بطل أوكرانيا.
يعتبر شيفتشينكو أسطورة أوكرانيا دون منازع وأحد أهم مهاجمي كرة القدم بتاريخها وقد اختير شيفتشينكو مع نظيره البرتغالي كريستيانو رونالدو أهم مهاجمين في العقدين الأخيرين.
انتقل أندري شيفتشينكو من نادي ميلان إلى نادي تشيلسي الإنجليزي صيف 2006، ولعب مع تشيلسي 2005 - 2006 - 2007 - 2008 -2009 2010، خصوصا أن علاقته بالمدير الفني البرتغالي للفريق جوزيه مورينهو كانت جميلة جداً.

بيليه

في الرابع من مارس 2004، وفي احتفالية الفيفا بمرور مائة سنة على تشكيل الاتحاد الدولي لكرة القدم، اختار الفيفا مائة أفضل لاعب في القرن العشرين، وقد تم اختيار الجوهرة السوداء بيليه كأعظم لاعب في القرن العشرين، وقد أسندت مهمة اختيار اللاعبين إلى بيليه، ولكن بيليه واجه صعوبة في اختيار مائة لاعب، فاختار 125 لاعب، بينهم 123 رجل وامرأتين، وقد تم اختيار النجم الاوكراني اندري شيفتشينكو في قائمة 125 لاعب حي.

اقرأ أيضا: اساطير كرة القدم
reaction:

تعليقات