> مشاهير كرة القدم: دينو زوف

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

مشاهير كرة القدم: دينو زوف

دينو زوف

مشاهير كرة القدم دينو زوف
مشاهير كرة القدم دينو زوف

دينو زوف (Dino Zoff) أحد أبرز حراس المرمى في تاريخ كرة القدم، وقد حطم العديد من الأرقام القياسية التي تكن مسجلة لأي حارس مرمى.

دينو زوف في سطور

حافظ دينو زوف على مرمى المنتخب الإيطالي نظيفاً لمدة 1142 دقيقة، في فترة مابين سبتمبر 1972 إلى جوان 1974 وقد شارك في الدوري الإيطالي مع فرق عديدة أبرزها نابولي ويوفنتوس، ومثل منتخب ايطاليا في 112 مباراة دولية . 
فاز دينو زوف عام 1982 بكأس العالم وكان أكبر لاعب في التاريخ يفوز بالبطولة كقائد للمنتخب وهو في قمة عطائه الكروي.
سجل دينو زوف ارقاما قياسية عالمية حيث لعب 570 مباراة في بطولة الدورى الإيطالى لأندية أودينيزى ومانتوفا ونابولى واليوفنتوس الذي سجل معه رقمين قياسيين حيث لعب للعملاق الايطالي 332 مباراة متتالية ولم يخسر مكانه في التشكيلة الأساسية لأحد عشر موسمًا متتاليًا كما لعب 903 دقيقة دون أن يدخل مرماه هدف.
أما على المستوى الدولى فدينو زوف يملك سجلًا متميزًا حيث لعب 112 مباراة دولية منها 59 كقائد للمنتخب الإيطالى حيث شارك في أربع بطولات لكأس العالم ونال شرف حمل كأس العالم عندما قاد منتخب إيطاليا لثالث ألقابها العالمية عام 1982 بإسبانيا. 

قانون كرة القدم

أبرز مميزات زوف كحارس مرمى هو هدوءه الشديد في الملعب وقيادته للاعبى خط الدفاع وكانت أبرز محطاته في كاس العالم 1982 عندما كان يتفنن بهدوء شديد في إضاعه الوقت عندما كان المنتخب الإيطالى متقدمًا على منتخبي البرازيل والأرجنتين في الدور الثانى وهو ما دعا الاتحاد الدولى لكرة القدم ( الفيفا ) إلى تغيير قانون كرة القدم بمنع حارس المرمى من دحرجة الكرة ثم التقاطها مرة أخرى.

بيليه

في الرابع من مارس 2004، وفي احتفالية الفيفا بمرور مائة سنة على تشكيل الاتحاد الدولي لكرة القدم، اختار الفيفا مائة أفضل لاعب في القرن العشرين، وقد تم اختيار الجوهرة السوداء بيليه كأعظم لاعب في القرن العشرين، وقد أسندت مهمة اختيار اللاعبين إلى بيليه، ولكن بيليه واجه صعوبة في اختيار مائة لاعب، فاختار 125 لاعب، بينهم 123 رجل وامرأتين، وقد تم اختيار النجم الايطالي دينو زوف في قائمة 125 لاعب حي.

اقرأ أيضا: اساطير كرة القدم

اقرأ أيضا: اساطير الرياضة
reaction:

تعليقات