> مشاهير كرة القدم: يوهان كرويف

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

مشاهير كرة القدم: يوهان كرويف

يوهان كرويف

مشاهير كرة القدم يوهان كرويف
مشاهير كرة القدم يوهان كرويف

يوهان كرويف (Johan Cruyff)‏ الجناح الطائر، احد افضل من انجبت كرة القدم في تاريخها وهو لاعب كرة قدم هولندي يلعب في مركز الوسط الهجومي.

يوهان كرويف في سطور

يوهان كرويف صاحب فكرة اللعب الشامل وكان كرويف العقل المخطط وراء انجازات منتخب هولندا لكرة القدم ويعتبر يوهان كرويف من أفضل اللاعبين على مستوى العالم من حيث السرعة الهائلة والمهارة وسرعة البديهة بالمراوغة والتسديدات المقوسة من داخل وخارج منطقة الجزاء.
قاد يوهان كرويف منتخب هولندا للمباراة النهائية بكأس العالم 1974 في ألمانيا الغربية وأمتع العالم بمهاراته، وشعر الكثيرين بخيبة أمل لأنه لم يتمكن من الفوز بالكأس عندما خسر بالمباراة النهائية أمام ألمانيا الغربية 1–2. وكانت هذه المباراة الوحيدة التي خسر فيها في هذه البطولة. 
فاز يوهان كرويف في نفس البطولة على منتخب البرازيل (2–1). ووقف الجمهور وصفقوا له وتمنوا أن يفوز بالكاس القادمة لكنه لم يلعب البطولة لأسباب سياسية.
اعتزل كرويف اللعب قبل كأس العالم 1978 بسبب تلقيه تهديداً بالقتل في حالة سفره للأرجنتين ثم عاد كرويف للعب من جديد عام 1979 وذلك في دوري أمريكا الشمالية قبل أن يعود إلى إسبانيا ثم عاد بعدها إلى ناديه الأصلي أياكس حيث فاز معه بلقبين للدوري الهولندي قبل أن ينهي مسيرته الرائعة مع فينورد الهولندي عام 1984.

بيليه

في الرابع من مارس 2004، وفي احتفالية الفيفا بمرور مائة سنة على تشكيل الاتحاد الدولي لكرة القدم، اختار الفيفا مائة أفضل لاعب في القرن العشرين، وقد تم اختيار الجوهرة السوداء بيليه كأعظم لاعب في القرن العشرين، وقد أسندت مهمة اختيار اللاعبين إلى بيليه، ولكن بيليه واجه صعوبة في اختيار مائة لاعب، فاختار 125 لاعب، بينهم 123 رجل وامرأتين، وقد تم اختيار النجم الهولندي يوهان كرويف في قائمة 125 لاعب حي.

اقرأ أيضا: اساطير كرة القدم
reaction:

تعليقات