> مشاهير كرة القدم: ليف ياشين

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

مشاهير كرة القدم: ليف ياشين

ليف ياشين

مشاهير كرة القدم ليف ياشين
مشاهير كرة القدم ليف ياشين

ليف ياشين (Lev Yashin) هو أحد أشهر حراس المرمى في تاريخ كرة القدم على الإطلاق، كان يلعب لمنتخب الاتحاد السوفييتي السابق. 

ياشين

للحارس العملاق ياشين عدة ألقاب منها: العنكبوت الأسود والأخطبوط الأسود، لعب لنادي دينامو موسكو الروسي.

ليف ياشين في سطور

في عام 1954 استدعى ليف ياشين للانضمام للمنتخب السوفياتي، وكانت بداية التوهج عام 1956 في اولمبياد استاليا، حيث فاجأ ياشين  العالم ببراعته ومهارته العالية في التصدي للكرات وأيضـا لضربات الجزاء إذ كان هو الذي ساعد المنتخب السوفياتي في تحقيق ذهب الدورة الاولمبية، وبعدها بعامين شارك مع المنتخب أيضا في كأس العالم عام 1958 وفاجأ الجميع بمستواه الكبير ولكن المنتخب لم يحقق المأمول وخرج بالمركز السابع، وحاولت الكثير من الفرق الاوربية الاستفادة منه ولكن نظام الاتحاد السوفياتي منع ليف ياشين من الخروج من روسيا . 
بعدها بعامين 1960 فاز المنتخب الروسي بأول كأس لامم اوروبا وكان للاخطبوط الاسود ياشين الفضل الأكبر بالفوز إذ كان هو بطل الدورة بلا منازع .
في عام 1963 وفي أكثر المباريات تشويق، أقيمت مباراة ودية في ملعب ويمبلي والتي جمعت المنتخب الإنجليزي ومنتخب العالم بقيادة ياشين إذ تفنن وأبدع وأمتع الجماهير والمشاهدين بحركاته وتصدياته للكرات. 
وفي نفس العام وبسابقة تاريخية غير مسبوقة، فاز البطل ليف ياشين بجائزة أفضـل لاعب في أوروبا كاول حارس يفعل ذلك حيث كان يحتكرها المهاجمون وبدرجة أقل المدافعون .
اعتزل ليف ياشين عام 1971 وهو في سن الواحد والأربعين وذلك في مباراة ودية ضد فريق مكون من نجوم أوروبا في ذلك الحين ولكنه رغم ذلك اراد الرجوع واللعب مع فريقه القديم وقال انه لم يرد الاعتزال والسبب كان مشاكل عائلية.

للمزيد من التفاصيل اقرأ:
reaction:

تعليقات