القائمة الرئيسية

الصفحات

أبعاد ملعب كرة الطائرة

ملعب كرة الطائرة
ملعب كرة الطائرة

شهد ملعب كرة الطائرة عدة تعديلات في أبعاده التي يجب أن يكون عليها منذ تأسيس لعبة كرة الطائرة على يد ويليام جورج مورغان في العام 1895؛ فقد تضمنت القواعد الأولى الخاصة بكرة الطائرة بأن حيز الملعب يجب أن يكون بطول 15.24 متراً وبعرض 7.62 متر، إلا أن هذه الأبعاد تغيرت في العام 1912.

قوانين كرة الطائرة

نصت قوانين كرة الطائرة الجديدة في ذلك الوقت على أن ملعب كرة الطائرة يجب أن يكون بطول 18.29 متراً وبعرض 10.67 متر، وشهد عام 1920 تعديلاً جديداً على مساحة الملعب حيث بقي طول الملعب 18.2 متراً بينما أصبح عرضه 9.14 متر، وفي عام 1968 تم تغيير قياس الملعب بحيث تُحتسب مساحته من الحواف الخارجية للخطوط المحيطة به.
تنص قوانين كرة الطائرة الحالية وفقاً للاتحاد الدولي لكرة الطائرة على أن ملعب كرة الطائرة يجب أن يكون بطول 18 متراً وبعرض 9 أمتار، وذلك بالنسبة للملاعب الداخلية لكرة الطائرة.

مواصفات ملعب كرة الطائرة

– شكل ملعب كرة الطائرة هو مستطيل.
– يبلغ طول الملعب 18 متر ، والملعب مقسوم الى نصفين بواسطة شبكة.
– يتم تخطيط الملعب بخطوط واضحة يبلغ عرضها خمس سم .
– يكون شكل نصف الملعب بعد قسمه بالشبكة مربع اذ يبلغ طوله وعرضه تسع امتار.
– ينقسم النصف الواحد الى قسمين، يسمى القسم الاول بالمنطقة الهجومية وهي تبعد عن الشبكة مسافة ثلاثة ثلاث امتار، والقسم الثاني يسمى بالمنطقة الدفاعية ستة  امتار.
– يكون ارسال الكرة عند الوقوف على الخط المخطط للارسال الذي يبلغ عن خط نهاية الملعب بـ عشرين سم.
– تلعب المباريات في صالات مغلقة مسقوفة، على ان لا يقل ارتفاع سقف الصالة عن سبع امتار .
– يوجد منطقة تحيط بالملعب يكون طول هذه المنطقة بالقرب من خطوط جنب الملعب من ثلاث امتار الى خمس امتار.
– تبعد المنطقة الحرة عن خطوط نهاية الملعب من مسافة ثلاثة امتار الى ثمانية امتار.

ملعب كرة طائرة 

يعرف ملعب كرة الطائرة بأنه المكان الذي يتم لعب مباراة كرة الطائرة فوقه، وتستوجب قوانين الاتحاد الدولي لكرة الطائرة أن يكون سطح الملعب ذا لونٍ فاتح بالنسبة للملاعب المُغطّاة، كما يجب أن يكون مستوياً ومُتماثلاً؛ حيث يُمنع اللعب على أرضيات صلبة أو زلقة، كما تنص قوانين الاتحاد على أنّ سطح الملعب لا يجب أن يحتوي على أية معوقات قد تُعرض اللاعبين لخطر الإصابة.

reaction:

تعليقات