القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

مشاهير كرة القدم: العربي بن مبارك

العربي بن مبارك

مشاهير كرة القدم العربي بن مبارك
مشاهير كرة القدم العربي بن مبارك

العربي بن مبارك (Larbi Benbarek)‏ احد افضل الاعبين في التاريخ وهو لاعب كرة قدم مغربي وفرنسي سابق ويعتبر أول من حمل لقب الجوهرة السوداء.

العربي بن مبارك في سطور

في موسم 1938/1939 التحق العربي بن مبارك بنادي أولمبيك مارسيليا حيث تألق صحبة نادي مارسيليا ووقع 12 هدفا صحبة ناديه الفرنسي واحتل مارسيليا المرتبة الثانية خلف نادي سيت وأُرْغِمَ بن مبارك على حمل القميص الفرنسي ضد المنتخب الإيطالي في دسمبر 1938 وبعد توقف الدوري الفرنسي خمس سنوات بسبب الحرب العالمية الثانية عادت الحياة للدوري الفرنسي وعاد العربي بن مبارك للتباري ولكن هذه المرة صحبة نادي فرنسا. 
وفي موسم 45/46 ساهم العربي بن مبارك في صعود ناديه الباريسي إلى قسم الصفوة ليحتل بعدها ناديه المرتبة الخامسة في أول موسم وقاد ناديه الباريسي إلى التألق في الدوري الفرنسي بعد أن كان ناديا مغمورا.

العربي بن مبارك مع اتلتيكو مدريد

توالت على العربي بن مبارك العروض من شتى الفرق إلا انه فضل عرض نادي أتلتيكو مدريد الذي كان يطمح إلى المنافسة على اللدوري الاسباني والتحق بالنادي في موسم 1948/1949. 
أحدث العربي بن مبارك ثورة كروية في نادي اتلتيكو مدريد وقاده للحصول على لقب الليغا في موسم 1949/1950 بل والأدهى من ذلك إحرازه اللقب معه مرة أخرى متتالية في السنة الموالية 1950/1951. 
في نهاية الموسم الكروي 1953/1952 غادر العربي بن مبارك العاصمة مدريد عائدا إلى نادي أولمبيك مارسيليا بعد أن أصبح أول عربي يحرز لقب الدوري الاسباني وأول عربي تطأ قدماه ملاعب إسبانيا بل وأصبح أحد أساطير كرة القدم في أتلتيكو مدريد حيث احرز لنادي اتلتيكو مدريد 56 هدفا في 113 لقاء خلال خمس مواسم وشكل إلى جانب السويدي كارلسون أقوى خط هجوم في الليغا بداية الخمسينات.
أرغم الفرنسيون العربي بن مبارك على حمل القميص الفرنسي بحكم الحماية الفرنسية وحمله 18 مرة سجل خلالها 3 أهداف.

العربي بن مبارك مابعد الاعتزال

بعد اعتزاله عاد بن مبارك إلى وطنه المغرب ليدرب نادي الاتحاد الرباطي ثم النجم البيضاوي، وكان أول مدرب للمنتخب الوطني المغربي.
وكان العربي بن مبارك محافظا على صلواته في قلب فرنسا وإسبانيا وكان الخمر والدخان لا يعرفان إليه سبيلا مما كان يثير استغراب الفرنسيين والإسبان ويعد العربي بن مبارك من أفضل لاعبي الكرة الذين أنجبتهم الميادين المغربية صحبة محمد التيمومي، عزيز بودربالة، وبادو الزاكي، عاش العربي بن مبارك وحيدا في آخر حياته بعد وفاة زوجته الفرنسية إلى أن توفي سنة 1992.
اقرأ أيضا: اساطير كرة القدم

اقرأ أيضا: اساطير الرياضة
reaction:

تعليقات