القائمة الرئيسية

الصفحات

لو مان 24 ساعة

سباق 24 ساعة سيارات
سباق 24 ساعة سيارات
سباق لو مان 24 ساعة (24-hour car race) هو أقدم سباق للسيارات الرياضية حركية في العالم من نوع (سباق قدرة التحمل)، وهو يعقد سنويا منذ عام 1923 بالقرب من مدينة لو مان، فرنسا. 

سباقات السيارات

سباق لو مان 24 ساعة هو واحد من سباقات السيارات الأكثر شهره في العالم، وهذا الحدث يمثل جزء من التاج الثلاثي للسيارات الرياضية.
تم تنظيم سباق لو مان 24 ساعة من قبل نادي السيارات الرياضيه في الغرب ويتم على حلبة دي لا سارث، حيث تحتوي هذه الحلبة على خليط من شوارع المدينة العامة التي تم يتم غلقها للسباق وهي حلبة مخصصه للسباق، وعلى الفرق المتسابقه المحافظة على الموازنة بين السرعه و قدرة السيارة لأربعة وعشرون ساعه بدون تكبد أضرار ميكانيكيه في السيارة.
هذا السباق على مر السنوات أستنسخ منه سباقات أخرى حول العالم مثل سباق دايتونا 24 ساعه على حلبة دايتونا، وسباق نوربورغرنغ 24 ساعه على حلبة نوربورغرنغ.

الهدف من سباق لو مان 24 ساعة

في الوقت الذي كان سباق الجائزة الكبرى الشكل السائد لرياضة السيارات في جميع أنحاء أوروبا، وقع تشكيل سباق لو مان 24 ساعه لتقديم اختبار مختلف، على مصنعون السيارات بدلاً من التركيز على تصنيع السيارات الأسرع وتمثلت في تصنيع السيارات الأكثر تحملا ليتم الاعتماد عليها في السباق، حيث شجع هذا على الابتكار لتصنيع سيارات سباق أكثر كفائه في إستهلاك الوقود وتقليل الوقت اثناء التوقف في مواقف الحلبة لأن سباقات قدرة التحمل تحتاج إلى اقل وقت ممكن اثناء التوقف في مواقف الحلبة لتغيير الاطارات والتزود بالوقود.
تطلب ذلك من المصنعون التحسين من الديناميكا الهوائية للسيارات وزياده إستقرار السيارة والثبات أثناء السرعات العاليه في الحلبة بسبب وجود الانعطافات، حيث أن ذلك يتطلب ديناميكا هوائيه عالية.

توقيت سباق لو مان 24 ساعة

يعقد سباق لو مان 24 ساعة في شهر جوان، مما يؤدي في بعض الاحيان إلى ظروف مناخيه حارة جداً للسائقين، خصوصا أن سيارات السباق مغلقة التهوئة بعض الشيء كما أن هذا السباق لا يتوقف أثناء هطول الأمطار.
يبدأ سباق لو مان 24 ساعة في منتصف الظهيرة وينتهي في اليوم التالي في نفس وقت ساعة البدء. 
في المنافسة الحديثة غالباً ما تجتاز مسافه 5,000 كيلو متر أي ما يعادل 3,110 ميل وفي عام 2010 بينت السجلات قطع مسافه 5,410 كيلو متر أي ما يعادل 3,360 ميل التي قطعها السائقين: تيمو بيرنهارد، مايك روكنفيلر ورومين دوماس بسيارة أودي أر خمسة عشر من فريق أودي الرياضي شمال أمريكا.

حلبة دي لا سارث

تسمى الحلبة التي يقام عليها سباق 24 ساعة سيارات بحلبة دي لا سارث، تنقسم الحلبة إلى قسمان وهو المكان المخصص للسباق والقسم الثاني الشوارع العامه المغلقه مؤقتاً لإقامة السباق منذ عام 1923 وقد تم تعديل مسار السباق على نطاق واسع لأسباب تتعلق بالسلامة ويبلغ طول الحلبة 13.629 كيلو متر.

مراجع

reaction:

تعليقات