القائمة الرئيسية

الصفحات

طرائف و حقائق مثيرة حدثت في النسخة الأولى لكأس العالم 1930

كأس العالم 1930.. طرائف ونوادر وحقائق

كأس العالم 1930
كأس العالم 1930

لكأس العالم منذ إنطلاقته عام 1930 وحتى اليوم العديد والكثير من الطرائف والنوادر والحقائق والإحصائيات، قمنا بمحاولة حصرها وتقديمها على شكل مادة سلسلة ممتعه لعشاق كرة القدم.

ملك يضع تشكلية منتخبه

كان ملك رومانيا معروفًا بعشقه لكرة القدم، فتحمّس كثيرًا من أجل مشاركة بلاده في المونديال، حيث عرض إجازة ثلاثة أشهر مأجورة للاعبين الذين سيلعبون بالمونديال، وقيل إنه تدخل في وضع التشكيلة النهائية لمنتخب بلاده.

لاعب يصبح حارس مرمى

شهدت المباراة الافتتاحية لكأس العالم النسخة الأولى، بين فرنسا والمكسيك، حادثة فريدة من نوعها، إذ أصيب حارس فرنسا ووقف بديلًا عنه بين خشبات المرمى الثلاث زميله شانتريل في الدقيقة 24، لأنه لم يكن معمولًا بنظام تبديل اللاعبين خلال المباريات.

حكم ينهي مباراة في الدقيقة 84

وقعت فرنسا في حادثة طريفة، إذ أعلن الحكم نهاية لقائها مع الأرجنتين المتقدمة بهدف وحيد في الدقيقة 84، معتقدًا أن وقت المباراة قد انتهى، واجتاح الجمهور الأرجنتيني الملعب محتفلًا بالفوز، وذهب لاعبو فرنسا للاستحمام بعد اللقاء، ولكن بذلت الشرطة جهودًا كبيرة لإخراج المحتفلين، واستطاع المعنيون إقناع الحكم أن الوقت لم ينته بعد!

خلاف منتخبين على الكرة التي سيلعبون بها

اختلف الفريقان الأوروغواني والأرجنتيني مع بداية المباراة النهائية، فكل منهما يرغب باللعب بالكرة التي صنعت في بلاده، فاقترح الحكم أن يُلعب في كل شوط بإحدى الكرتين، ففازت الأرجنتين بالشوط الأول عندما لعبت بكرتها، بهدفين مقابل هدف، فيما أحرزت الأوروغواي ثلاثة أهداف بكرتها في الشوط الثاني، لتنتهي المباراة النهائية بفوز أصحاب الأرض أربعة إلى اثنين.

مدرب منتخب و حكم في كاس العالم 1930

مدرب بوليفيا في البطولة، أوليساس ساوسيدو، كان حكم ساحة لمباراة الأرجنتين والمكسيك، وحكمًا مساعدًا في خمس مباريات بالبطولة.

تبديل لاعب دون علم الحكم

احتالت رومانيا في لقائها مع الأوروغواي، وبدّلت أحد لاعبيها دون دراية من الحكم، حيث كان التبديل غير موجود بعد في قوانين اللعبة آنذاك، ورغم ذلك لم يسعف رومانيا الغش، وخسرت بأربعة أهداف نظيفة.

أول لاعب يطرد من معسكر منتخب فى كأس العالم

كان أنطونيو مازالى أول حارس يطرد من معسكر فقريق في تاريخ بطولات كأس العالم وقد كان أنطونيو حارس مرمى فريق أوروجواى و أعظم حارس مرمى فى أمريكا الاتيتية وقد طردة مدرب الفريق عندما أُمسك به وهو يتسلل ليلاً للهروب من معسكر الفريق لزيارة أقاربه.

البطولة الوحيدة التى أُقيمت بدون تصفيات تمهيدية

فقد كانت دعوة الأروجواى مفتوحة لجميع البلاد التى لديها عضوية فى الإتحاد الدولى لكرة القدم فى ذلك الوقت ومع ذلك لم تشترك سوى أثنى عشر دولة بالإضافة للبلد المضيف.

أول لاعب يطرد فى تاريخ كأس العالم

يعتبر الاعب دى لاس كاسياس الظهير الأيمن وكابتن فريق بيرو أول لاعب يطرد فى تاريخ كأس العالم بسبب التدخل العنيف على المنافس وسلوكة العدوانى وبذلك فقد دخل هذا الاعب التاريخ من الباب الخلفى.
reaction:

تعليقات