القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل خطط و تكتيكات كرة القدم الحديثة

أفضل ست تكتيكات في كرة القدم

في كرة القدم هناك العديد من الخطط التي يتم استخدامها و تتشابه هذه التكتيكات في عمومها و تختلف في جزئياتها من فريق لآخر و تبقى وظيفة المدير الفني أو المدرب هي اختيار الطريقة المثلى التي يراها و التي من شأنها أن تتماشى مع إمكانيات اللاعبين وتحقق أفضل النتائج، ونستعرض في هذا المقال أفضل الخطط الحديثة المعتمدة في كرة القدم:

خطة الـ4-4-2

خطة 4-4-2 هي واحدة من أقدم التكتيكات في كرة القدم، على الرغم من تخلي العديد من الفرق من اعتمادها، لازلت بعض الفرق مثل ليستر سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز وأتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني يعتمدانها و لازلت تعطي نتائج ايجابية.
وتعتمد خطة 4-4-2 على اقتران المهاجمان بخط الوسط وعلى ظهيرين بمستوى عالي من الأداء يقدران على المساندة الهجومية.
كما تعتمد الخطة أيضا على لاعبي خط وسط مهاريين ولياقة بدنية عالية لمساعدتهم، يجب على الظهيرين الأيمن و الأيسر المساندة الهجومية لتوفير خيار هجومي إضافي، ما ينتج عنه هو الكثير من الخدمة لمهاجمين اثنين، الذين يجب أن يكونوا دائمًا كامنين في منطقة الجزاء يتحيينون فرصة في المرمى، في كثير من الأحيان، يكون هؤلاء المهاجمين على سبيل المثال طويلي القامة و جيدين في استقبال الكرات العالية .
نقطة ضعف خطة الـ4-4-2 هو مهمة لاعبي خط الوسط المركزي ففي كرة القدم الحديثة، من المألوف أكثر أن يكون هناك ما لا يقل عن ثلاثة لاعبين في وسط الملعب، مما يترك خط وسط مركزي من رجلين الكثير من الثغرات.

مانشستر يونايتد

أفضل خطط و تكتيكات كرة القدم الحديثة
أفضل خطط و تكتيكات كرة القدم الحديثة
من أبرز الفرق التي نجحت في اعتماد هذه الخطة مانشستر يونايتد في أواخر التسعينات وكان لديهم كل المكونات المطلوبة: اثنان من أفضل الجناحين، واثنين من لاعبي خط الوسط من ذوي اللياقة البدنية العالية الذين يمكنهم الهجوم والدفاع، اضافة لمهاجمين يجيدان ضرب الكرات الهوائية.

خطة التيكي تاكا

أي شخص شاهد كرة القدم الأوروبية على مدى السنوات العشر الماضية سيكون قد استمتع بمشاهدة التيكي تاكا، وقد اعتمد كل من برشلونة وإسبانيا هذا التكتيك، وفازوا بالعديد من الألقاب كالدوري، وبطولات كأس أوروبا والبطولات الدولية.
أفضل خطط و تكتيكات كرة القدم الحديثة
أفضل خطط و تكتيكات كرة القدم الحديثة
تعتمد خطة التيكي تيكا اساسا على التمريرات القصيرة وتحركات اللاعبين في الملعب، ومفتاح نجاحها هو اللاعبين الماهرين الذين يمكنهم من الاحتفاظ بالكرة لفترات طويلة من اللعبة، بالاضافة لمهاجمين قادرين على خلق مساحة وارباك دفاعات المنافس.
يقول تعبير كرة القدم الشهير أنه "إذا لم يحصل الفريق المنافس على الكرة، فلن يتمكن من التسجيل"، تيكي تاكا يعتمد على هذا من خلال اكتناز الكرة لمدة 60-70٪ من اللعبة والسيطرة على وتيرة اللعب.
من الصعب وضع تشكيل على نظام اللعب هذا، حيث أنه يعتمد على وجود لاعب خط وسط دفاعي قار أمر لا بد منه، وهذا يعطي اللاعبين الآخرين لوسط الميدان فرصة للتحرك والتركيز على توفير فرص تسجيل الأهداف.

المنتخب الإسباني

يتم زيادة المساحة التي يمكن أن يعمل فيها لاعبو خط الوسط هؤلاء من خلال استمرار وجود الظهيرين الكاملين للمضي قدمًا والانضمام إلى اللعب الهجومي. 
في بطولة امم اوروبا 2008، تقدم كل من سيرخيو راموس وخوان كابديفيلا وأزعجا شكل خط الوسط المعارض بينما وفرا منفذا للاعبي خط الوسط في حوزتهم.
شهدت تيكي تاكا لكرة القدم تراجعا في السنوات الأخيرة، خاصة وأن الفرق المنافسة وجدت نجاحا في الضغط على الفريق في منطقته أو الإعتماد على الهجوم المضاد والسريع.
ونتيجة لنقاط الضعف تلك، أصبحت تيكي- تاكا أكثر مباشرة ومع ذلك، فقد أحدثت الطريقة ثورة في اللعبة كما نعرفها.

خطة الهجومات المعاكسة

في حين تراجعت التيكي تاكا في السنوات الأخيرة، نتيجة التكتيك الأكثر تدميرا وهو اعتماد الهجوم المضاد حيث يقوم المنافس باسترجاع الكرة في الثلث الدفاعي الخاص به ويبدأ هجوم مضاد سريع.
أساسا، فإن التكتيك يعتمد على قبول الضغط من الفريق المنافس و التحول السريع من الحالة الدفاعية إلى الحالة الهجومية الذي من شأنه استغلال المساحات و سوء تمركز اللاعبين وخلق حالات واحد ضد واحد للمهاجمين. 
مفتاح تكتيك الهجوم المضاد هو استرجاع الكرة من المنافس لذلك تستوجب مدافعين قادرين على افتكاك الكرة اضافة لمهاجمين سريعين قادرين على مفاجئة الخصم.
اعتماد الهجوم المعاكس هو تماما نظام محفوف بالمخاطر، خاصة من بداية المباراة، حيث أن قبول هدف مبكر و تراجع الفريق الخصم للوراء لتأمين الخط الدفاعي تسقط نقاط قوة هذا التكتيك. 
ولكنه على العكس تكتيك رائع لاعتمادة عندما تكون متقدم في النتيجة حيث يتقدم الفريق المنافس في محاولة للتسجيل في محاولة للعثور على التعادل، وبالتالي ترك الكثير من المساحات في الخلف.

ريال مدريد

أفضل خطط و تكتيكات كرة القدم الحديثة
أفضل خطط و تكتيكات كرة القدم الحديثة
الأمثلة الرائعة على الفرق التي تعتمد الهجمات المرتدة هي الفريق الفائز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز 2015/2016 في ليستر سيتي، أو فريق ريال مدريد الفائز بدوري أبطال أوروبا في عام 2014. مدريد، المسلح بغاريث بيل وكريسيانو رونالدو في الهجوم وصانعي الألعاب المتميزين ألونسو ولوكا مودريتش.

خطة وقوف الحافلة (Park the Bus)

هذه هي العبارة التي اشتهر بها جوزيه مورينيو، بعد مباراة بين تشيلسي وتوتنهام هوتسبر على ملعب ستامفورد بريدج والتي انتهت بالتعادل السلبي 0-0.
أفضل خطط و تكتيكات كرة القدم الحديثة
أفضل خطط و تكتيكات كرة القدم الحديثة
لشرح ما يعني تكتيك وقوف الحافلة في كرة القدم لشخص عادي، يمكن للمرء أن يقول أنه هو نوع من الخطط التي ترتكز اساسا على التأمين الدفاعي و عدم قبول الأهداف. 
في هذا النمط من اللعب، يلعب المدافعون المركزيون ولاعبو خط الوسط دورًا كبيرًا لأنهم يحددون إلى أين ستذهب الكرة بعد أن تم انتزاع الاستحواذ من المنافس.
تشكيل 4-5-1 هو شائع عند الفرق التي تعتمد تكتيك وقوف الحافلة، حيث أنه يوفر صفين دفاعية من 4 و 4 لاعبين، مع الإعتماد على مهاجم واحد في الأمام .
الطبيعة الدفاعية للتكتيك تؤدي إلى اسمها، في إشارة إلى بناء جدار لا يمكن اختراقه ولتحقيق النجاح، تحتاج إلى فريق منضبط كامل من اللاعبين الذين هم على استعداد للقتال من أجل كل كرة. 
في حين أنه يمكن أن يؤدي إلى اغلاق الخيارات الهجومية للمنافس، ولكنك لن تجد نفسك فائزا بالعديد من المباريات مع هذا التكتيك و لكنه جيد اذا أردت الخروج بأقل الأضرار.

ستوك سيتي

فريق ستوك سيتي بين 2008-2013، كانوا مشهورين بكرة القدم الدفاعية وغالبا ما يلعبون للحصول على نقطة في مباريات خارج ميدانهم في الدوري الإنجليزي الممتاز.

خطة الكرات الطويلة

هذا التكتيك يعتمد على لعب الكرات الطويلة وهو يتماشى مع اللاعبين محدودي المهارات والفرق دفاعية التفكير غالبا ما تكون هي التي تعتمد استراتيجية الكرة طويلة.
في جوهرها، فإن فكرة اعتماد الكرات الطويلة هي إرسال كرات عميقة إلى الأمام في ظهر المدافعين وللعب هذا التكتيك بنجاح، يجب على المهاجمين أن يكونوا أقوياء وقادرين على التحكم في الكرات الهوائية ويمكن أيضا أن تستخدم هذه الطريقة مع المهاجمين السريعين. ستحتاج أيضًا إلى اثنين من لاعبي خط الوسط المتميزين الذين لديهم القدرة على الانضمام إلى الهجوم وضمان عدم عزل المهاجم.
ومن أفضل لحظات التطبيق الأمثل لهذه الخطة هو هدف دينيس بيركامب مع منتخب هولندا ضد منتخب الأرجنتين، باعتباره واحداً من أفضل الأهداف في كأس العالم 1998. بدأ الهدف بكرة طويلة أرسلها المدافع فرانك دي بوير في ظهر سبعة لاعبين أرجنتينيين تم فسخهم بكرة واحدة.

بولتون

أفضل خطط و تكتيكات كرة القدم الحديثة
أفضل خطط و تكتيكات كرة القدم الحديثة
سام ألارديس هو الأكثر شهرة في اعتماد استراتيجية الكرات الطويلة وقد أشرف ألارديس على فريق بولتون وندررز الناجح من 1999-2007.

خطة الضغط العالي

تعتمد خطة الضغط العالي على مقاربة أنه كلما تقدمت في الملعب لإفتكاك الكرة، تكون المسافة أقصر للوصول لمرمى المنافس.
ففي حين تترك جل التكيكات الأخرى حرية احتفاظ المنافس بالكرة في نصف ملعبه، ترتكز على تقنية الضغط العالي على اقلاق المنافس و افتكاك الكرة في نصف ملعبه.
يمكن لهذا التكتيك تحقيق نتائج جيدة ضد الفرق التي ترغب في الحفاظ على الكرة والضغط على المنافس يجعل أمر الخروج بالكرة للمنافس أمرا صعبا، حيث أن أي خطأ في التمرير يجعل المنافس في وضع لا يحسد عليه.
لنجاح هذه الخطة تحتاج إلى عشرة لاعبين يتحركون ككتلة واحدة ومتكاملة ويمكن أن يكون واحدة من التكتيكات الأكثر تطلبا للياقة بدنية عالية لتنفيذها لمدة 90 دقيقة كاملة، ولكن من نتائجها يمكن أن تكون ضخمة.

بوروسيا دورتموند

أفضل خطط و تكتيكات كرة القدم الحديثة
أفضل خطط و تكتيكات كرة القدم الحديثة
افضل مثال، شاهد نادي ليفربول مع يورجن كلوب اليوم فبالنسبة لكلوب، بدأ مسيرته كمدرب لبوروسيا دورتموند، حيث أوصله اعتماد هذا التكتيك إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2012.
reaction:

تعليقات