القائمة الرئيسية

الصفحات

تشكيلات وتكتيكات كرة القدم

تشكيلات وخطط كرة القدم
تشكيلات وخطط كرة القدم

في كرة القدم، تصف التشكيلة مواقع لاعبي الفرق على أرض الملعب، وهناك عدة تشكيلات يمكن استخدامها من المدربين والتي تعتمد على إذا كان الفريق يود اللعب هجوميا أو دفاعيا. 

خطط كرة القدم

تستخدم خطط كرة القدم في كلا من كرة القدم للمحترفين وللهواة أيضاً، في مباريات المحترفين، هناك حاجة الى المهارة والانضباط حتى تنفذ الخطة في كرة قدم وتحتاج التشكيلة إن يتم أختيارها حسب قوة اللاعبين، وصنعت عدة خطط كرة القدم لتلاءم نقاط العجز والقوة عند نواع مختلفة من اللاعبين.

شرح خطط كرة القدم

شرح خطط كرة القدم
تشكيلات وخطط كرة القدم

تحتوي خطط كرة القدم على أربعة أرقام (مثل 4-4-1-1 والذي يعتبر الوسيط بين خط الوسط ووخط الهجوم صانع ألعاب) وخمسة أرقام (مثل 4-1-2-1-2 والذي يعتبر رقم 1 بها خط وسط دفاعي وخط وسط هجومي) لم يظهر النظام الرقمي إلا بعد تطوير خطة 4-2-4 في الخمسينات.

اختيارات واستخدامات خطط كرة القدم

تشكيل ضيق، يمكن للفريق الذي يلعب بخطة هجومية من خلال وسط الملعب، أن يستخدم تشكيلات ضيقة عدة مثل 4–1–2–1–2 أو 4–3–2–1 والتي تتيح للفريق باللعب باربع أو 5 لاعبين في خط الوسط وتعتمد التشكيلات الضيقة على قوة الظهيرين والذي يتقدم ويقوم بخدمات هجومية لتكملة الهجوم في أطراف الملعب.
تشكيل واسع، يمكن للفريق الذي يمتلك عدد كبير من الأجنحة الاعتماد على هذا النوع من التشكيل مثل 4–3–2–1 أو 3–5–2 أو 4–3–3، والذي تعتمد على دفع المهاجمين والأجنحة للامام والنادي الذي يعتمد على هذه الخطة يتيح للفريق الامتداد الهجومي مما يجعل على الدفاع تغطية مناطق واسعة من الملعب.

الخطة الهجومية في كرة القدم

عندما يلعب اي فريق لقاء مصيري يحتاج منه احراز أهداف، يقوم الفريق بدفع لاعب من الدفاع أو خط الوسط إلى الامام ليساند الهجوم حيث يعتمد على تشكيل هجومي هو تغير خطة 4-5-1 إلى 4-4-2 و3-5-2 تتغير إلى 3-4-3 و5-3-2 تتحول إلى 4-3-3.

الخطة الدفاعية في كرة القدم

عندما يكون الفريق فائزاً ويحتاج الحفاظ على انتصاره، يمكن للمدرب إرجاع أحد من أفراد خط الهجوم إلى الدفاع وسيكون المهاجم الذي عاد للخلف زيادة لعدد المدافعين وعدد الأرجل التي تطارد لاعبي الفريق المنافس وتمنعهم من إحراز اهداف ومثال لتغير التشكيل من 4-4-2 إلى 5-3-2 ومن 3-5-2 إلى 4-5-1 وأيضاً يمكن أن تتحول 4-4-2 إلى 5-4-1.
reaction:

تعليقات