القائمة الرئيسية

الصفحات

لمحة تاريخية عن كأس السوبر السعودي

كأس السوبر السعودي

لمحة تاريخية عن كأس السوبر السعودي
لمحة تاريخية عن كأس السوبر السعودي

تعتبر كأس السوبر السعودي من البطولات الحديثة حيث وقع انشائها في موسم 2013، وهي بطولة كرة قدم سعودية تقام بشكل دوري بين بطل الدوري السعودي للمحترفين و بطل كأس خادم الحرمين الشريفين.

مواضيع ذات صلة:

تاريخ كأس السوبر السعودي

تعود فكرة إنشاء كأس السوبر السعودي إلى موسم 1979 حيث دارت مباراة ذهاب وإياب بين الهلال السعودي بطل الدوري السعودي آنذاك و الأهلي السعودي بطل كأس الملك آنذاك، وقد دارت مباراة الذهاب في إستاد استاد الأمير عبد الله الفيصل في مدينة جدة و انتهت بالتعادل بهدفين لهدفين وأقيمت مباراة الإياب في مدينة الرياض على إستاد ملعب الأمير فيصل بن فهد و انتهت بفوز الهلال السعودي بأربعة أهداف مقابل هدف، وذهب دخل المباراة الجماهيري إلى الجمعيات الخيرية السعودية.

في موسم 1999 أقيمت مباراة افتتاحية لبطولة كأس المؤسس بين بطل الدوري السعودي آنذاك الهلال السعودي و بين بطل الكأس آنذاك الأهلي السعودي في ملعب الملك فهد الدولي في مدينة الرياض و انتهت بفوز الهلال بخمسة أهداف مقابل هدفين وفي موسم 2012 قرر الإتحاد السعودي لكرة القدم اعتماد بطولة كأس السوبر السعودي بشكل رسمي، على أن تقام مباراة السوبر في مطلع الموسم الكروي لعام 2012 بين الشباب السعودي بطل الدوري السعودي في ذلك الموسم وبين الأهلي السعودي بطل كأس الملك في ذلك الموسم، إلا أن مباراة السوبر في ذلك الوقت تم إلغائها من قبل الإتحاد السعودي لكرة القدم بسبب ما وصفه الاتحاد السعودي لكرة القدم بأنه ضيق الوقت. 
في مطلع موسم 2013 أقيمت أول مباراة كاس سوبر سعودي بعد اقرارها بصفة رسمية من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم بين نادي الفتح السعودي بطل الدوري السعودي في ذلك الموسم ونادي الاتحاد السعودي بطل كأس الملك في ذلك الموسم على مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في مدينة مكة المكرمة و انتهت المباراة بفوز الفتح بالبطولة بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

مواضيع ذات صلة:

كأس السوبر السعودي منذ انطلاقتها

أقيمت كأس السوبر السعودي في عام 2014 بين بطل الدوري السعودي نادي النصر وبطل كأس الملك نادي الشباب حيث دارت المباراة بمدينة الرياض في ملعب استاد الملك فهد الدوليـ، وانتهت المبارة بفوز نادي الشباب بالبطولة بركلات الترجيح.
وفي شهر اوت 2015 دارت بين بطل الدوري السعودي نادي النصر وبين بطل كأس الملك نادي الهلال على ملعب لوفتس رود في لندن كأول نسخة لكأس السوبر تقام خارج المملكة، وانتهت بتفوق نادي الهلال على نظيره نادي النصر بهدف مقابل لا شئ، وتم تتويج نادي الهلال كبطل لكأس السوبر السعودي لعام 2015. 
في نسخة كأس السوبر السعودي 2016، التقى نادي الأهلي حامل الدوري السعودي وكأس الملك بنظيره نادي الهلال حامل كأس ولي العهد، حيث أقيمت المباراة في مدينة لندن للمرة التالية على التوالي، فاز النادي الأهلي بركلات الترجيح ليفتتح بطولات الموسم الجديد علمًا أنه حقق بطولة الدوري السعودي وكاس الملك في الموسم السابق. في عام 2018 أقيمت كأس السوبر السعودي في لندن بين الهلال بطل الدوري السعودي والاتحاد بطل كأس الملك وفاز بها الهلال السعودي بهدفين مقابل هدف.


في عام 2019 أقيمت كأس السوبر السعودي على ملعب الملك فهد الدولي، الرياض  بين النصر السعودي بطل الدوري السعودي والتعاون بطل كأس الملك وفاز بها النصر السعودي بركلات الترجيح.
في عام 2020 أقيمت كأس السوبر السعودي على ملعب الملك فهد الدولي، الرياض بين الهلال بطل الدوري السعودي والنصر بطل كأس الملك وفاز بها النصر السعودي بثلاثة اهداف نظيفة.

قائمة ابطال كأس السوبر السعودي

الناديالبطلالوصيفسنوات الفوزسنوات الوصافة
الهلال222015، 20182016، 2020
النصر222019، 20202014، 2015
الفتح1-2013-
الشباب1-2014-
الأهلي1-2016-
الاتحاد-2-2013، 2018
التعاون-1-2019

مراجع

reaction:

تعليقات