القائمة الرئيسية

الصفحات

بالفيديو....ملخص نهائيات كأس العالم 1930 في الأوروجواي

نهائيات كاس العالم

ملخص نهائيات كأس العالم 1930 في الأوروجواي
ملخص نهائيات كأس العالم 1930 في الأوروجواي 

لسنوات طويلة كانت الألعاب الأولمبية الصيفية تشمل أيضاً بطولة العالم في كرة القدم، الحدث الكروي الأبرز عالمياً، وابتداء من عام 1930 استقلت رباضة كرة القدم عن الأولمبياد وأصبحت تُقام كل أربع سنوات بطولة للعالم في هذه الرياضة. 
وحظيت الأوروغواي بشرف تنظيم أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم، تقديرا لتتويج منتخبها بلقب بطل دورتين أولمبيتين متتاليتين عامي (1924 و1928)، إضافة إلى احتفالها صيف عام 1930، باستقلالها السياسي.

المنتخبات المشاركة في أول كأس عالم 1930

لم تشهد هذه البطولة إقامة تصفيات للمنتخبات المشاركة بل وجهت دعوات إلى دول معينة فقط. وبسبب مقاطعة بعض الدول لهذه البطولة اقتصر عدد المنتخبات المشاركة فيها على 13 منتخبا فقط، منها 4 منتخبات أوروبية و7 من أمريكا الجنوبية ومنتخبان من أمريكا الشمالية والوسطى. وفيما يلي الدول التي شاركت في هذه البطولة: الأرجنتين، تشيلي، البرازيل، بوليفيا، الأوروغواي، بيرو، الباراغواي، أمريكا، المكسيك، فرنسا، يوغوسلافيا، رومانيا وبلجيكا.

أول مباراة في كأس العالم

لعبت أول مباراتين في كأس العالم بنفس الوقت، وذلك في 13 يوليو/تموز من عام 1930، إذ جمعت الأولى بين فرنسا والمكسيك وانتهت برباعية مقابل هدف وحيد للمنتخب الفرنسي، في المباراة التي شهدت تسجيل أول هدف في تاريخ المونديال عبر الفرنسي لوسيان لوران، عند الدقيقة 19، في حين جمعت المباراة الثانية بين أمريكا وبلجيكا وانتهت بفوز أمريكا بثلاثية نظيفة.

قوانين اول بطولة لكأس العالم

كان يحتكم الفريقان المتعادلان بعدد النقاط في دور المجموعات إلى مباراة فاصلة لتحديد متصدر المجموعة، كما كان يطبق نظام الأشواط الإضافية في الدور نصف النهائي، ولم تكن تطبق مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، الأمر الذي نشب بسببه خلاف بين يوغوسلافيا وأمريكا، ليتم منح كل منهما ميداليات برونزية في نهاية المسابقة.

أول ركلة جزاء في تاريخ المونديال

شهدت البطولة أول ركلة جزاء في تاريخ كأس العالم، نفذها اللاعب التشيلي كارلوس فيدال، وتصدى لها الحارس الفرنسي أليكس ثيبوت، في حين كان أول "هاتريك" من نصيب الأرجنتيني غييرمو ستابيل امام المكسيك.
reaction:

تعليقات