القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل نتائج المنتخبات العربية في دورات كاس العالم

المشاركات العربية في المونديال: افضل النتائج

تعتبر المشاركة في بطولة كأس العالم، هو حلم الأكبر للاعبي وجماهير المنتخبات العربية، ولم تحظ كرة القدم العربية بالعديد من المشاركات في بطولات كأس العالم على مدار تاريخها ولكن المنتخبات العربية حققت حضورا قويا في البطولة منذ كاس العالم 1982 وحتى بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا، قبل أن تسفر التصفيات المؤهلة لمونديال 2010 عن أضعف حضور للكرة العربية في البطولة منذ نحو ثلاثة عقود.

المنتخب المصري اول مشارك في كاس العالم 1934

افضل نتائج المنتخبات العربية في دورات كاس العالم
البعثة المصرية المشاركة في كاس العالم 1934
المشاركات العربية في كاس العالم بدأت مبكرا وبالتحديد منذ مشاركة المنتخب المصري في كاس العالم 1934 بإيطاليا، حيث خاض المنتخب المصري مباراة ضد منتخب المجر في السابع والعشرين عام 1934، على ملعب كومونالي جيورجيو اسكاريلي في مدينة نابولي، ىليصبح أول منتخب عربي وإفريقي يخوض نهائيات كأس العالم.

اللاعبين المصريين الذين شاركوا في كاس العالم 1934

ضمت قائمة المنتخب المصري 17 لاعبا هم عزيز فهمي ومصطفى منصور لحراسة المرمى، وكامل مسعود، وهاني كامل ومحمود مختار من الأهلي، وعلي كاف، وحسن الفار، وإبراهيم حليم، ومحمد لطيف، ومصطفى كامل طه من الزمالك "المختلط آنذاك" وحميدو شارلي وحسن رجب وحافظ كاسب من الأولمبي، وعبدالرحمن فوزي، ومحمد حسن من المصري البورسعيدي، وإسماعيل رأفت من الترسانة، ومحمود إسماعيل النجرو من البوليس، وكان مسموحًا لكل فريق باصطحاب 20 لاعبا.

تشكيلة المنتخب المصري ضد منتخب المجر

دخل منتخب مصر المباراة بتشكيل مكون من مصطفى كامل منصور لحراسة المرمى، وعلي كاف وحميدو شارلي وحسن الفار، وفي خط الوسط إسماعيل رأفت وحسن رجب، وفي الهجوم محمد لطيف ومصطفى كامل طه وعبدالرحمن فوزي ومختار التتش قائد الفريق، ومحمد حسن. وقد خسرت مصر بنيجة 2–4 و قد سجل هدفي مصر اللاعب عبد الرحمان فوزي.

المنتخب التونسي وأول فوز عربي في كاس العالم

وقع المنتخب التونسي في المجموعة الثانية، مع منتخبات بولندا وألمانيا الغربية والمكسيك، في مجموعة لم يكن يتوقع كثيرون أن يتجاوزها التونسيون بسبب وجود حامل اللقب والمنتخب البولندي القوي والمكسيكي الذي كان قوة لا يستهان بها.

افضل نتائج المنتخبات العربية في دورات كاس العالم
افضل نتائج المنتخبات العربية في دورات كاس العالم

المنتخب التونسي ينتصر على منتخب المكسيك

أوّل مشاركة في كأس العالم هي أفضل مشاركة رغم مرور سنوات على تلك الملحمة التي لا يزال يذكرها التونسيون، وحتى الجيل الجديد بات يعرف أسماء نجوم المنتخب وقتها، طارق ذياب، ونجيب غميض، وحمادي العقربي، وتميم الحزامي، ومحمد علي عقيد، وكمال الشبلي، وعلي الكعبي، الذي نال شرف تسجيل أول هدف تونسي في كأس العالم، وطبعًا دون نسيان الحارسين الصادق ساسي الملقب بعتوقة ومختار النايلي.
دشّن المنتخب التونسي أول مباراة له بفوز عظيم ضد منتخب المكسيك ثلاثة مقابل واحد، وهو اول فوز يحققه أي منتخب عربي و افريقي في المشاركات المونديالية آنذاك، فاجئ "نسور قرطاج" الجميع بفوزهم بثلاثة اهداف مقابل هدف وحيد على منتخب المكسيك في المباراة الأولى بفضل أهداف علي كعبي ونجيب غميض ومختار الذويب.


خسر المنتخب التونسي مباراته الثانية في المجموعة بهدف نظيف أمام منتخب بولندا، قبل أن يتعادل سلبيا مع منتخب ألمانيا الغربية ويحتل المركز الثالث في المجموعة.

المنتخب المغربي و أول مرور عربي للدور الثاني

أبرز ذكرى بقيت عالقة في نفوس المغاربة كبارا وصغارا، هي كاس العالم المكسيك 1986، الذي حقق فيه المنتخب المغربي أفضل إنجازاته على الإطلاق في تاريخ مشاركاته في كأس العالم، بتأهله إلى الدور الثاني بعد أن صنع الحدث، وتصدر مجموعته، بعد التعادل في مباراتين ضد المنتخبين الإنجليزي، والبولندي، والفوز على المنتخب البرتغالي بثلاثة أهداف لهدف ( ثنائية عبد الرزاق خيري، وهدف لميري)، ليكون بذلك المغرب أول منتخب عربي وإفريقي يصعد إلى الدور الثاني في كأس العالم.

المنتخب المغربي في كاس العالم 1986

شاءت الأقدار أن يصطدم المنتخب المغربي في الدور الثاني بالماكينات الألمانية، المنتخب الأول آنذاك في أوروبا، والذي كان يضم أبرز اللاعبين الذين مازال الألمان يتغنون بأمجادهم أمثال، لوثر ماتيوس، فولر، رومينغي، والحارس شوماخر.. لكن رغم قوة منتخب المانيا فقد قدم الأسود عرضا جيدا أبهر المتتبعين، قبل أن ينهزموا بصعوبة بهدف في آخر دقائق المباراة، عن طريق ضربة ثابتة نفذها اللاعب ماتيوس.

المنتخب السعودي و المنتخب الجزائري في الدور الثاني

منذ بطولة 1994 أصبح المنتخب السعودي هو الزائر العربي الأبرز في النهائيات حيث أعلن المنتخب عن نفسه بقوة في بطولات كاس العالم، واستهل مسيرته في بطولات كأس العالم بشكل رائع عندما تأهل للدور الثاني في كاس العالم 1994 بالولايات المتحدة.

منتخب الجزائر في كاس العالم 2014

كم حقق منتخب الجزائر المفاجأة مرة أخرى حيث كان محاربو الصحراء المنتخب العربي الوحيد الذي تأهل إلى كاس العالم 2014 بالبرازيل بعدما فاز على ضيفه البوركينابي بهدف لصفر. 
خلفت مشاركة منتخب "محاربو الصحراء" سمعة طيبة بعد نجاحه في العبور إلى الدور الثاني، وخسروا أمام منتخب ألمانيا في الدور ثمن النهائي بهدفين لهدف واحد في الوقت الإضافي.
وحقق المنتخب الجزائري فوزا عريضا على كوريا الجنوبية بأربعة أهداف مقابل هدفين، وهزيمة ضد منتخب بلجيكا بهدف واحد مقابل هدفين، وتعادل أمام روسيا بهدف لمثله، وأنهى الدور الأول برصيد أربع نقاط.

اكثر المنتخبات العربية مشاركة في كاس العالم

كثيراً ما تتفاخر جماهير المنتخبات العربية بمنتخباتها التي وصلت إلى نهائيات كأس العالم، وكثيراً منهم ما يتمنى المشاركة لأول مرة في تاريخهم في البطولة أو العودة إلى المشاركة في البطولة بعد الغياب عنها لسنوات طويلة، و تعتبر منتخبات السعودية وتونس والمغرب هي أكثر المنتخبات العربية مشاركة في بطولة كأس العالم، حيث شارك كل منها خمس مرات.
وتأهل المنتخب الجزائري إلى البطولة اربعمرات، كما يعتبر المنتخب المصري هو أول منتخب عربي شارك في بطولة كأس العالم، كما شارك ثلاثة مرات في البطولة.
وشاركت منتخبات الإمارات والعراق و منتخب الكويت مرة وحيدة في بطولة كأس العالم.
سجل مشاركات المنتخبات العربية في بطولة كأس العالم بالسنوات.

المنتخب السعودي: 1994 و1998 و2002 و2006 و2018.
المنتخب التونسي: 1978 و1998 و2002 و2006 و2018.
المنتخب المغربي: 1970 و1986 و1994 و1998 و2018.
المنتخب الجزائري: 1982 و1986 و 2010 و2014.
المنتخب المصري: 1934 و1990 و2018.

سعيد العويران ...أجمل هدف كاس العالم 1994

بقى اسم اللاعب الدولي السعودي سعيد العويران واحداً من أبرز لاعبي كرة القدم في السعودية نظرًا لما قدمه رفقة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم.
وبالتأكيد عند ذكر اسم اللاعب أول ما يأتي في الأذهان الهدف التاريخي للاعب في مرمى المنتخب البلجيكي بكأس العالم 1994.
استلم العويران تمريره من محمد عبد الجواد وشق سعيد طريقه نحو الشهرة ضارباً بآمال المنتخب البلجيكي ومحطماً دفاعه حتى تجاوز المدافع السادس ليسجل أحد أفضل الأهداف التي شهدتها كرة القدم وسيبقى هدف سعيد العويران عالقاً في رؤوس متابعي كرة القدم للأبد لينال سعيد جائزة أفضل لاعب في اللقاء ويقود منتخب بلاده لدور الـ 16 وأفضل إنجاز لها في كأس العالم ويصبح بطلاً قومياً.


يعد العويران اللاعب رقم واحد في قلوب السعوديين وقام الفيفا باختيار هدف سعيد العويران كأفضل هدف في البطولة وكأفضل ثاني هدف في تاريخ كؤوس العالم حتى وقتنا هذا كما اختار الفيفا سعيد العويران في قائمة أفضل 22 لاعب في كأس العالم 1994 مسجلاً سعيد نفسه كأحد أبطال كرة القدم ونقش اسمه بأحرف من ذهب في سجلات الفيفا.

مواضيع ذات صلة:

نهائي كاس العالم:

افضل المباريات في تاريخ كاس العالم:
reaction:

تعليقات