JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

النادي الرياضي البنزرتي....تاريخ والقاب

النادي الرياضي البنزرتي

النادي الرياضي البنزرتي,النادي البنزرتي,البنزرتي,بنزرت
النادي الرياضي البنزرتي....تاريخ والقاب

يعتبر النادي البنزرتي احد اقدم الاندية التونسية، حيث تأسس في 12 جوان 1928 ماقبل الاستقلال، وقد أحرز في عام 1988 على كأس الكؤوس الأفريقية كاول ناد تونسي بتغلبه على نادي رانتشرز بيز النيجيري.

تاريخ النادي الرياضي البنزرتي

يعود تاسيس النادي البنزرتي الى ماقبل استقلال البلاد التونسية وكان نتاج مبادرة من مجموعة من التونسيين التي اتخذت معطى سياسي لنهجها، وعلى عكس الأندية الأخرى تكون من العرب دون الأوروبيين وهو ماجعل سلطات الحماية الفرنسية تشك في تاسيس النادي، وتعتبر ان العمل هو سياسي اكثر من انه رياضي. 
في عام 1936 وصل الفريق الى النخبة (رابطة الشمال)، على الرغم من كونه الوصيف، ولكن لأسباب إدارية ورياضية، هبط الفريق بعد بطولة 1937. 
عودة النادي البنزرتي الى دوري الدرجة الاولى بعد موسمين تزامن مع اندلاع الحرب العالمية الثانية ولم ترجع كرة القدم الا في عام 1943. 
تمكن النادي البنزرتي من التتويج للمرة الأولى في عام 1945 وفاز باللقب للمرة الثانية على التوالي في عام 1946 وآخر في عام 1949. 

النادي البنزرتي رمزا للمقاومة

من 1950 في وقت مبكر، يصبح النادي البنزرتي رمزا للمقاومة ضد الاحتلال الفرنسي ومنصة للوطنية التونسية، حيث زار مقر النادي البنزرتي من قبل الزعيم الوطني الحبيب بورقيبة. 
في عام 1984، فاز النادي البنزرتي برابع لقب كبطل تونس وأول لقب لها في تونس مابعد الاستقلال. 
بعد ثلاث سنوات، أعطى هذا الجيل من اللاعبين للنادي البنزرتي لقبا ثانيا على المستوى الوطني (1987) قبل ان يصبح أول نادي تونسي يفوز بلقب قاري في عام 1988 كأس الكؤوس الافريقية. 


وفي عام 2007، نجا النادي البنزرتي من الهبوط المحتمل بفضل المدرب التونسي مختار تليلي الذي يأخذ النادي في نهاية الموسم بدلا من البرازيلي باولو روبيم، وتمكن من الحفاظ على النادي في الدوري التونسي بينما النادي لديه 12 نقطة فقط. 
بعد أن انتخب رئيس جديد لموسم 2009-2010 (سعيد لسود الذي كان في النادي من 1987 إلى 1989)، بدا النادي بداية جيدة للموسم (ثلاثة عشر نقطة من أصل خمسة عشر) باستخدام لاعبين شباب مثل وجدي الجباري و فاروق بن مصطفى تحت إشراف العربي زواوي كمدرب. 
هذا الموسم من الدوري التونسي اختتمه النادي البنزرتي في المركز الرابع، كما تزامن مع العودة للمسابقات القارية.

النادي الرياضي البنزرتي في الدوري التونسي

كانت مواسم النادي البنزرتي في الدوري التونسي متباينة، ففي موسم 2006-2007 نجى الفريق من النزول بأعجوبة بعد فوزه بسوسة أمام النجم الساحلي، بطل الموسم، في الجولة النهائية أمام تعادل أمل حمّام سوسة أمام الملعب التونسي. 
وفي موسم 2011-2012 كان على قاب قوس أو أدنى من الفوز من اللقب وبقي متصدرا الترتيب إلى حدود الاربع جولات الختامية قبل أن ينهار في الأخير ويتحصل فقط على المرتبة الثانية خلف الترجي الرياضي.

النادي الرياضي البنزرتي في المشاركات الإفريقية

شارك النادي البنزرتي لأول مرة في مسابقة قارية سنة 1985 في الكأس الإفريقية للأندية البطلة بعد فوزه بالبطولة التونسية سنة 1984، وانسحب أمام نادي الجيش الملكي المغربي في الدور الثاني. 
سنة 1988 كان الفريق على موعد مع أول تتويج قاري لفريق تونسي بعد فوزه على نادي رانشرز بيز النيجيري (0-0) (1-0) في نهائي كأس أبطال الكؤوس الأفريقية ثم خسر الفريق لقبه في العام التالي بعد خروجه في الدور الثاني أمام نادي المريخ السوداني. 
شارك الفريق سنة 1992 في أول نسخة من كأس الكونفيديرالية الإفريقية، وانسحب في الدور النصف النهائي أمام نادي شوتينغ ستارز النيجيري ثم شارك الفريق من جديد سنة 2000 في كأس الكونفيديرالية الإفريقية وانسحب في الدور الثاني أمام ملعب أبيدجان الإيفواري.

مواضيع ذات صلة:

النادي الرياضي البنزرتي في الكؤوس العربية

شارك النادي البنزرتي في دوري أبطال العرب 2004-2005 وان استطاع ازاحة نادي مسقط العماني في الدور الأول انسحب في مرحلة المجموعات أمام الوداد البيضاوي وأهلي جدة. 
في النسخة الموالية للمسابقة اقصي النادي البنزرتي منذ الدور الأول أمام نادي الزمالك المصري، وفي موسم 2006-2007 استطاع الفوز ضد الشباب السعودي بضربات الجزاء قبل أن يهزمه فريق الفيصلي الأردني في الدور الثاني.

مواضيع ذات صلة:

أبرز لاعبي النادي البنزرتي عبر التاريخ

مختار بن ناصف
 بوبكر حداد
 يوسف الزواوي
خالد القاسمي
حمدة بن دولات
حسني الزواوي
محمد المقراني
صالح شلوف
أحمد بورشادة
مراد الغربي
مختار الطرابلسي
بشير السحباني
عبد القادر بلحسن
سهيل بالراضية
نبيل معلول
غينيا محمد خان
حسان البجاوي
علي المشاني
توغو ماساماسو تشانغاي
توغو محمد قادر
البرازيل ماركوس دوس سانتوس
الكاميرون هنري بيانفونو نتساما.

مواضيع ذات صلة:

القاب وبطولات النادي البنزرتي

الدوري التونسي : ¹1945، ¹1946 ،¹1949، 1984
كأس تونس : 1982، 1987، 2013
كأس السوبر التونسي : 1984
كأس الرابطة : 2004
كأس أبطال الكؤوس الأفريقية : 1988.
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة