أخر الاخبار

منتخب جورجيا لكرة القدم

يمثل منتخب جورجيا لكرة القدم دولة جورجيا في مباريات كرة القدم ، وهي تحت رعاية الاتحاد الجورجي لكرة القدم.

جورجيا,المنتخب,كرة القدم,وجورجيا,جورجيا والسعودية,السعوديه و جورجيا,جورجيا و السعوديه,السعودية و جورجيا,السعودية وجورجيا,تصفيات المونديال اليوم,مبابي اليوم
منتخب جورجيا لكرة القدم

امم اوروبا 1996

جرت أول مباراة للمنتخب الجورجي في عام 1990 ، بينما كانت جورجيا لا تزال جزءًا من الاتحاد السوفيتي وقد حاول الفريق التأهل لاول بطولة كبرى ابتداءً من امم اوروبا 1996 ، لكن لم يحقق التأهل بعد.

مواضيع ذات صلة:

تاريخ منتخب جورجيا

بدأ تاريخ منتخب جورجيا لكرة القدم في عام 1990، عندما لعب المنتخب الجورجي مباراته الدولية الأولى ضد منتخب ليتوانيا، وهي أول دولة تقبل دعوة وقد أقيمت المباراة في 27 ماي 1990 على الملعب الوطني.

وانتهت المباراة الودية بالتعادل 2-2. وكانت هذه المباراة الوحيدة قبل إعلان الاستقلال في 9 افريل 1991. وبعد ذلك بوقت قصير لعب الفريق مباراة ودية أخرى ضد منتخب مولدوفا.

مواضيع ذات صلة:

الاتحاد الجورجي لكرة القدم

أصبح الاتحاد الجورجي لكرة القدم عضوا في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 1992،مما مكن جورجيا من لعب مباريات تنافسية في المسابقات الاوروبية. 

و في سبتمبر 1994، جاءت الهزيمة 1-0 أمام مولدوفا كجزء من التصفيات المؤهلة لبطولة امم اوروبا 1996. واحتل منتخب جورجيا المركز الثالث في مجموعتها، متقدمة على مولدافا وويلز، لكنها بفارق 7 نقاط عن منتخب بلغاريا التي تحتل المركز الثاني في التصفيات.

مواضيع ذات صلة:

منتخب جورجيا

وفشل منتخب جورجيا في التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 1998 في فرنسا، حيث حصلت على عشر نقاط واحتلت المركز الرابع.

خلال تصفيات كأس امم اوروبا 2000 فاز منتخب جورجيا في مباراة واحدة وتعادل في مباراتين وأنهى المباراة في قاع المجموعة برصيد خمس نقاط وكان ذلك بداية فترة من التراجع لكرة القدم الجورجية.


واحتل منتخب جورجيا المركز الخامس (والأخير) برصيد سبع نقاط في مجموعته المؤهلة لبطولة امم اوروبا 2004، على الرغم من أنه هزم منتخب روسيا بهدف سجله مالكاز أتسياني.

في تصفيات كأس العالم 2006 فازت جورجيا على ألبانيا 2-0 على أرضها وكازاخستان خارج ملعبها 2-1 واحتل الفريق المركز السادس (القاع الثاني) برصيد عشر نقاط في المجموعة الثانية.


وكانت جورجيا سادسة من أصل سبعة فرق في تصفيات كأس امم اوروبا 2008 برصيد عشر نقاط حيث فاز على منتخب اسكتلندا 2-0 على أرضه وجزر فارو 6-0 خارج الديار و3-1 على أرضهم.

خلال جولة التأهل لكأس العالم 2010 فشل منتخب جورجيا في الفوز بأي مباراة واحتلت المركز السادس (والأخير) بثلاث نقاط.

منتخب جورجيا لكرة القدم

وفي 6 نوفمبر 2009 تم تعيين تيمور كيتسبايا مديراً جديداً لمنتخب جورجيا لكرة القدم. استقال كيتسبايا من منصبه كمدرب بعد الهزيمة 4-0 على أرضه أمام منتخب بولندا في تصفيات كأس امم اوروبا 2016 في 14 نوفمبر 2014، بعد أن أعلن في وقت سابق أنه سيفعل ذلك قبل المباراة بغض النظر عن النتيجة.

في جوان 2016، فاز منتخب جورجيا على منتخب إسبانيا بطل امم أوروبا مرتين 1-0 في المباراة الودية التي سبقت كأس امم اوروبا 2016.

مواضيع ذات صلة:

في عام 2018، كانوا أول فريق يحصل على ترقية في دوري الأمم الأوروبية الجديد. سجل الفريق أول هدف في دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم في كازاخستان قبل أن يفوز على لاتفيا مرتين وأندورا.

في تصفيات كأس امم اوروبا 2020، حققت جورجيا شوطًا مخيبًا للآمال، حيث حققت انتصارا على منتخب جبل طارق.

ونجحت جورجيا في الفوز على بيلاروسيا 1-0، وبالتالي زاد الأمل في التأهل لكأس امم اوروبا 2020، لكنها ذهبت سدى بعد أن مني الجورجيون بهزيمة مفجعة على أرضهم أمام شمال مقدونيا في المباراة الحاسمة، وبالتالي أضاعوا فرصة الظهور لأول مرة تاريخيا في مسابقة كبرى.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -