أخر الاخبار

منتخب كوسوفو لكرة القدم

منتخب كوسوفو

منتخب كوسوفو لكرة القدم وهو المنتخب الدولي الذي يمثل جمهورية كوسوفو دوليا وانضم إلى الفيفا بتاريخ 13 ماي 2016 وإلى الاتحاد الأوروبي اليويفا بتاريخ 3 ماي 2016.

وتم الاعتراف بدولة كوسوفو جزئيا بعد إنفصالها عن صربيا في سنة 2008 ويدرب المنتخب برنارد شالانديس تم تأسيس الاتحاد الكوسوفي في سنة 2009.

كوسوفو,يوغسلافيا و كوسوفو,المنتخب اليوغسلافي,المنتخب الكوسوفي
منتخب كوسوفو لكرة القدم

تاريخ منتخب كوسوفو

في 29 نوفمبر 1942، لعب منتخب  كوسوفو لأول مرة في تاريخه مباراة ودية في إطار الاحتفالات بالذكرى الثلاثين لاستقلال ألبانيا وانتهت المباراة بهزيمة 2-0 خارج الديار وكانت التشكيلة الأساسية لتلك المباراة مصطفى داتشي وبالانكا وأحمد زيمي ومازلوم إكسركاسا وفيسيلي والحاجر حمزة ونبيل ديلتاهو رمضان فرانيقي، دوبريكا بارباروغا، بارامي وهينشي.

في 8 نوفمبر 1967، اصبحت كوسوفو لأول مرة اقليم مستقل من جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية ثم لعبت مباراة ودية ضد منتخب يوغوسلافيا وانتهت المباراة بالتعادل 3-3 على أرضه وكانت التشكيلة الأساسية لتلك المباراة مزيج بين اللاعبين الألبان والصرب. وكانت المباراة ضد منتخب يوغوسلافيا إعدادا مسبقا قبل مباراة التصفيات المؤهلة لكأس امم اوروبا 1968 ضد منتخب ألبانيا.

مواضيع ذات صلة:

منتخب يوغسلافيا

وغالبا ما ضمت التشكيلات المنتخب اليوغسلافي في المسابقات الدولية لاعبين من كوسوفو مثل فاضل فوكري وستيفان ستوانوفيتش. 
وكان ثلاثة لاعبين آخرين من كوسوفو، هم فهرودين جوسوفي، وميلون وفلاديمير دوركوفيتش، ضمن المنتخب اليوغوسلافي الذي فاز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1960 والميدالية الفضية في كأس امم اوروبا عام 1960.

مواضيع ذات صلة:

منتخب كوسوفو بعد تفكك يوغوسلافيا

وفي 20 جانفي 1993، وقّع اتحاد كوسوفو لكرة القدم بروتوكول تعاون مع الاتحاد الألباني لكرة القدم، وفي إطار هذا البروتوكول تقرر أن يخوض مباراة ودية بين ألبانيا وكوسوفو، وهي المباراة الأولى لكوسوفو بعد تفكك يوغوسلافيا، وانتهت هذه المباراة بهزيمة 1-3 وكانت التشكيلة الأساسية لتلك المباراة أحمد بلسيليتسا ، أرديان كوزنيكو، بارديك سيفيري، فاضل بيريشا، غاني لاباشتيكا، جنك هوكشا، عيسى صدريو، كوشتريم مونيشي، محرم سافيتي، صد الله أجيتي، سيلادين جيرليو. 

في 7 سبتمبر 2002، لأول مرة بعد حرب كوسوفو لعبت مباراة ودية ضد ألبانيا وانتهت المباراة بهزيمة 0-1 على أرضه وكانت التشكيلة الأساسية لتلك المباراة أحمد بسيليتسا، أرديان كوزنيكو، أرسيم أبازي، بزنك كولاري، فاضل أديمي، فاروق ستاتوفتشي، عصمت مونيشي، محمد دراغوشا، سوناج كقي، فسفيديت سيومنيكا وزينون سليمي.

منتخب السعودية

واحدة من أهم المباريات الدولية كانت الفوز 1-0 على منتخب السعودية التي لعبت في 15 جوان 2007 وهي المرة الاولى التي يلعب فيها منتخب كوسوفو ضد منتخب شارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم وسجل هدف الفوز كريستيان نوشي من ركلة جزاء في الدقيقة 84. 
في 22 أبريل 2006، حقق منتخب كوسوفو أكبر فوز لها، حيث فازت على موناكو 7-1.

مواضيع ذات صلة:

انضمام كوسوفو الى الفيفا

في 6 ماي 2008، بعد إعلان الاستقلال عن صربيا، تقدمت كوسوفو بطلب النضمام الى الفيفا. 
في 24 أكتوبر 2008، نوقش طلب كوسوفو في مؤتمر الفيفا في زيوريخ، عندما رفضت عضوية كوسوفو في الفيفا ولم تتمكن من لعب مباريات ودية حيث اعتبر أنها لا تمتثل للمادة 10 من النظام الأساسي للفيفا، التي لا يجوز قبولها إلا في حالة كانت دولة مستقلة معترف بها من قبل المجتمع الدولي.

 في 22 ماي 2012، تراجع الاتحاد الدولي لكرة القدم عن ذلك القرار الذي ينص على أن كوسوفو قد تلعب مع بلدان أخرى في مباريات ودية دولية وفقا للمادة 79 من النظام الأساسي للفيفا.

في سبتمبر 2012، كتب الدولي الألباني لوريك كانا، إلى جانب الدوليين السويسريين جرانيت تشاكا وفالون بهرامي وشيردان الشقيري، وجميعهم من أصل ألباني من كوسوفو، إعلاناً إلى رئيس الفيفا سيب بلاتر، طالبوه فيه بالسماح لمنتخب كوسوفو بخوض مباريات ودية. 

ووقع الإعلان أيضا ثمانية من لاعبي كرة القدم الألبان الآخرين، من كوسوفو، باسم أحمد جانوزي، وألبان مها، وأرميند دالكو، وبوريم كوكيلي، وإتوريت بيريشا، وفاطميري بهاراماج، ولوريك كانا، ومرجيم مافرج، وسمير أوججاني. 
في ماي 2012، وفي اجتماع عقد، قرر الفيفا السماح بخوض المباريات الودية بقرار أبطله في وقت لاحق عقب احتجاج أصدره اتحاد صربيا لكرة القدم.

 منتخب كوسوفو لكرة القدم

وواصل بعض اللاعبين، وخاصة صرب كوسوفو، ميلان بيسيفاتش وميلوش كراسيتش، اللعب مع منتخب صربيا. 
وعقد اجتماع جديد في الفيفا يومي 27 و 28 سبتمبر، كان من المقرر أن تناقش فيه مسألة كوسوفو مرة أخرى، ثم تأجل ذلك إلى ديسمبر. 
وفي 13 جانفي 2014، حصل منتخب كوسوفو على إذن من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) باللعب ضد الاتحادات الأعضاء في الفيفا في المباريات الدولية الودية، مع استثناء ملحوظ للفرق التمثيلية لبلدان يوغوسلافيا السابقة. 

حتى فرق الأندية سيسمح لها بلعب مباريات ودية بعد اجتماع لجنة الطوارئ في الفيفا. غير أنه اشترط ألا تعرض النوادي والفرق التمثيلية لاتحاد كوسوفو لكرة القدم رموزا وطنية كأعلام أو شعارات أو ما إلى ذلك أو أن تعزف النشيد الوطني.
في 6 فيفري 2013، أعطى الفيفا الإذن للعب مباريات دولية ودية ضد الاتحادات الأعضاء الأخرى.

في 5 مارس 2014، بعد قرار الفيفا خاض منتخب كوسوفو مباراته الدولية الودية الأولى ضد منتخب هايتي وانتهت المباراة بالتعادل السلبي 0- 0. 
عشية المباراة، أحرق أنصار كوسوفو علم صربيا وهذا الحادث دفع اتحاد كرة القدم في صربيا إلى طلب أن يلغي الفيفا حق كوسوفو في لعب مباريات ودية دولية.

وبعد المباراة ضد منتخب هايتي، أقيمت خمس مباريات أخرى مع تركيا والسنغال وعمان وغينيا الاستوائية، وفي النهاية مع منتخب ألبانيا وكان الفوز الأول في هذه المباريات الودية على منتخب عمان مع فوز 1-0 على أرضه، في حين أن أكبر هزيمة التي كانت في وقت واحد أيضا الهزيمة الأولى كانت هزيمة 1-6 على أرضه ضد منتخب تركيا.

مشاركة كوسوفو في المسابقات الدولية

شارك منتخب كوسوفو في تصفيات كاس العالم روسيا 2018 في مجموعة تضم كلا من تركيا وكرواتيا وأوكرانيا وجزر فارو.

مواضيع ذات صلة:

بطولة أمم اوروبا

في 2 ديسمبر 2018، في دبلن، تقرر أن تكون كوسوفو جزءًا في المجموعة الأولى من تصفيات كأس امم اوروبا 2020، إلى جانب منتخبات بلغاريا وجمهورية التشيك والجبل الأسود ومنتخب إنجلترا. 
في 25 مارس 2019، ظهر منتخب كوسوفو لأول مرة في تصفيات بطولة امم اوروبا بالتعادل 1-1 على أرضها أمام منتخب بلغاريا وسجل هدف التعادل أربير زينيلي في الدقيقة 61. 
في 11 جوان 2019، فازت كوسوفو في أول مباراة لها في التصفيات لبطولة كبرى بفوزها على بلغاريا 3-2.

مواضيع ذات صلة:

دوري الامم الاوروبية

في 24 جانفي 2018، في لوزان، تقرر أن تكون كوسوفو جزءًا في المجموعة الثالثة من دوري الأمم الأوروبية 2018-2019، إلى جانب منتخبات أذربيجان وجزر فارو ومالطا. في 7 سبتمبر 2018، ظهرت كوسوفو لأول مرة في دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم بتعادلها 0-0 خارج الديار أمام أذربيجان.

في 10 سبتمبر 2018، حققت كوسوفو أول فوز لها في دوري الأمم الأوروبية، والذي كان أيضا أول فوز تنافسي للفريق على الإطلاق، حيث فاز 2-0 على أرضه على جزر فارو.

رعاية منتخب كوسوفو

كان زي منتخب كوسوفو في معظمها حمراء وسوداء قبل إعلان الاستقلال مع تغييرات قليلة على مر السنين وبعد الاستقلال، ثم تغيرت الى زرقاء وصفراء. 
في 5 أكتوبر 2016، وقعت كوسوفو مع شركة الملابس الرياضية الإسبانية كيلمي لعقد مدته أربع سنوات وكانت أول مورد رسمي لمنتخب كوسوفو بعد عضويتهم في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا. 
في 16 جوان 2018، وقع منتخب كوسوفو مع شركة الملابس الرياضية السويسرية عقدًا لمدة أربع سنوات وتصبح المورد الحالي للمجموعة في كوسوفو.

ملاعب منتخب كوسوفو

ملعب منتخب كوسوفو هو ملعب فاضل فوكري وتبلغ سعة الاستاد 13,500، مما يجعله ثاني أكبر ملعب وطني في كوسوفو وكان الملعب الوطني السابق في كوسوفو هو ملعب آدم جشاري الأولمبي الذي يخضع حالياً للتجديد. 
كما استخدمت كوسوفو ملعب لورو بوريتشي خلال حملة تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018،وهذا حدث بعد أن كان الملعبان في بريشتينا وميتروفيتشا في ذلك الوقت تحت التجديد ولا يستوفون معايير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. 
في 12 جويلية 2019، بدأ بناء ملعب كوسوفو الوطني، وبعد يومين تم تقديم مشروع هذا الملعب الذي سيكون له سعة 30,000 مقعد، ولكن بعد العرض، تم تعليق البناء لأسباب سياسية تتعلق بالموقع.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -