JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

منتخب ايرلندا الشمالية لكرة القدم

يمثل منتخب أيرلندا الشمالية دولة ايرلندا في مسابقات كرة القدم الدولية سواء كانت كأس العالم أو كأس امم أوروبا أو غيرها من البطولات.

المانيا وايرلندا الشمالية,منتخب ايرلندا,اهداف بولندا و ايرلندا الشمالية,ايرلندا,منتخب اسكتلندا,كرة القدم,المنتخب الانجليزي,وايرلندا,الشماليه,إيرلندا,منتخبات,لماذا بريطانيا تمتلك 4 منتخبات,لمنتخب,منتخب ويلز,ایرلند
منتخب ايرلندا الشمالية لكرة القدم

منتخب ايرلندا

من عام 1882 حتى عام 1921 كانت أيرلندا ممثلة بمنتخب وطني واحد هو منتخب أيرلندا لكرة القدم، الذي كان يتم ادارته من قبل اتحاد أيرلندا لكرة القدم.
 
في عام 1921 تم انفصال اندية أيرلندا الشمالية عن اتحاد أيرلندا لكرة القدم في أعقاب قيام الدولة الأيرلندية الحرة في الجزء الجنوبي من أيرلندا، وتأسس الأتحاد الايرلندي لكرة القدم الذي اصبح مسؤولاً عن اندية كرة القدم في أيرلندا الشمالية.

وبقيت الدولتين ممثلة بمنتخب وطني موحد حتى عام 1950، عندما اعلن قيام جمهورية أيرلندا وانفصالها عن التاج البريطاني وأعلن عن تأسيس الاتحاد الايرلندي لكرة القدم ممثلاً بمنتخب جمهورية أيرلندا لكرة القدم.

وبالرغم من أن أيرلندا الشمالية هي جزءاً من المملكة المتحدة العظمى، الا انها منذ عام 1950 أصبحت تمتلك منتخباً خاصاً بها يمثلها في مختلف المسابقات العالمية بأستثناء دورة الألعاب الاولمبية، حيث اللجنة الأولمبية الدولية تعترف بمنتخب بريطانيا العظمى لكرة القدم.

مواضيع ذات صلة:

كأس العالم

وقد شارك منتخب أيرلندا الشمالية ثلاث مرات في مسابقة كأس العالم، و وصل إلى ربع النهائي في كاسي العالم عام 1958 و 1982. 
كما نجح منتخب ايرلندا الشمالية لكرة القدم بالتأهل إلى بطولة امم اوروبا 2016 وتمكن من الوصول إلى دور الـثمن النهائي لكنه خسر أمام منتخب ويلز 0–1.

مواضيع ذات صلة:

تاريخ منتخب ايرلندا الشمالية

المانيا وايرلندا الشمالية,منتخب ايرلندا,اهداف بولندا و ايرلندا الشمالية,ايرلندا,منتخب اسكتلندا,كرة القدم,المنتخب الانجليزي,وايرلندا,الشماليه,إيرلندا,منتخبات,لماذا بريطانيا تمتلك 4 منتخبات,لمنتخب,منتخب ويلز,ایرلند
تاريخ منتخب ايرلندا الشمالية
في 18 فيفري 1882، أي بعد خمسة عشر شهراً من تأسيس الاتحاد الايرلندي لكرة القدم، لعب منتخب أيرلندا أول مبارياتها على الصعيد الدولي ضد منتخب إنكلترا على أرضية ملعب بلومفيلد في بلفاست، حيث خسرتها بنتيجة 13-0. 
وتبقى هذه الهزيمة هي الأكبر في سجلات منتخب ايرلندا، وتعتبر أيضاً أكبر فوز لمنتخب انجلترا. 

في 25 فيفري 1882، لعب منتخب ايرلندا اللقاء الدولي الثاني، وكان أمام منتخب ويلز على أرضية مضمار بلدة ريكسهام في ويلز، وانتهت بالتعادل 1-1 حيث سجل هدف التعادل اللاعب جونستون الذي أصبح مسجل أول هدف بتاريخ منتخب ايرلندا.

مواضيع ذات صلة:

في عام 1884 شارك منتخب ايرلندا في النسخة الاولى من البطولة الوطنية البريطانية وخسرت جميع مبارياتها الثلاثة أمام منتخب اسكتلندا (5-0) وأمام منتخب ويلز (6-0) وأمام منتخب  (8-1).
لم تستطع أيرلندا الفوز في مبارياتها حتى 19 فيفري 1887، عندما حققت الفوز 4-1 على ويلز في بلفاست وذلك لاول مرة بتاريخها في كرة القدم، بعد 14 هزيمة وتعادل واحد، وعلى الرغم من توقف سلسلة الهزائم، الا أن الهزائم الثقيلة عادت من جديد. 

ففي 3 مارس 1888 خسرت 11-0 من منتخب ويلز، وبعده بثلاثة أسابيع يوم 24 مارس خسر 10-2 من منتخب اسكتلندا. 
وفي 15 مارس 1890 خسرت 9-1 على يد منتخب انجلترا، وعادت وخسرت في 18 فيفري 1899 بنتيجة 13-2 مرة آخرى من منتخب انجلترا، وفي الثاني من فيفري عام 1901 خسرت 11-0 من منتخب اسكتلندا.

مواضيع ذات صلة:

الاتحاد الايرلندي

في عام 1899 قرر الاتحاد الايرلندي تغيير قواعد اختيار اللاعبين غير المقيمين في أيرلندا حيث كان في السابق يتم اختيار لاعبي المنتخب الأيرلندي بشكل حصري من الدوري الأيرلندي، ولا سيما الأندية الثلاثة التي مقرها في مدينة بلفاست وهي (لينفيلد، كليفتونفيل ودستليري. 

في 4 مارس 1899 في المباراة التي خاضتها أيرلندا ضد منتخب ويلز، شملت تشكيلة المنتخب الايرلندي أربعة لاعبين يلعبون بالدوري الانجليزي.
وقد أثمرت القواعد الجديدة فوز منتخب ايرلندا 1-0 وبعد ثلاثة أسابيع، واحد من هؤلاء اللاعبين الأربعة ارشي غودال، الذين كان عمره 34 عاما و 279 يوما، وأصبح أكبر لاعب يسجل في مباراة كرة القدم دولية خلال القرن التاسع عشر عندما سجل هدف منتخب ايرلندا الوحيد في المباراة التي فازت بها منتخب اسكتلندا 9-1.

في عام 1920 تم تقسيم ايرلندا إلى قسمين شمالية وجنوبية وفي عام 1922 حصل جنوب ايرلندا على حكم ذاتي تحت اسم الدولة الأيرلندية الحرة، لتعلن في وقت لاحق إعلان الجمهورية وانفصالها عن بريطانيا تحت اسم جمهورية أيرلندا. 
وسط هذه الاضطرابات السياسية، التي طالت كرة القدم، ظهر اتحاد أيرلندا لكرة القدم في دبلن في عام 1921 ونظم دوري مستقل و منتخب وطني. 

في عام 1923 تم الاعتراف به من قبل الفيفا باسم هيئة إدارة الدولة الأيرلندية الحرة بشرط أن تغير اسمها إلى اتحاد كرة القدم في الدولة الأيرلندية الحرة بينما واصل الاتحاد الايرلندي تنظيم المنتخب الوطني الأيرلندي على أساس يمثل كل ايرلندا.
بين عامي 1928 و 1946 لم تكن اتحاد كرة القدم في الدولة الأيرلندية الحرة تابعة للفيفا، ولم يكن يوجد الفريقين الأيرلنديين، ولم يتنافسا في أي مسابقة. 

ومع ذلك، ففي 8 جانفي 1950، وقعت ايرلندا في فخ التعادل 0-0 مع منتخب ويلز في مضمار ملعب ريكسهام في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم، وأوفد في حينها الاتحاد الايرلندي منتخب ضم أربعة لاعبين ولدوا في الدولة الأيرلندية الحرة وكان جميع اللاعبين الأربعة سبق ان لعبوا منتخب ايرلندا الشمالية في نفس التصفيات المؤهلة، بحيث لو تاهل الفريقين إلى نفس البطولة وتواجه الفريقان فسيحصل احراج كبير الى اي منتخب سيلعبون.

بعد شكاوى من الاتحاد الايرلندي، تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا وأعلنن ان اللاعبين مقيدين استناداً إلى الحدود السياسية لكل دولة. 
في عام 1953 حكمت الفيفا بأنه لا يمكن لأي فريق أن يلعب باسم أيرلندا سوى فريق جمهورية أيرلندا، بينما أصبح فريق هيئة إدارة الدولة الأيرلندية الحرة يلعب تحت أسم أيرلندا الشمالية.

مواضيع ذات صلة:

الملعب الرئيسي لمنتخب ايرلندا الشمالية

يلعب منتخب أيرلندا الشمالية مبارياته الرسمية في ملعب ويندسور بارك في العاصمة بلفاست، وهذا الملعب يعود لنادي لينفيلد، حيث يستخدمه بناءاً على عقد إيجار مدته 108 سنة، مقابل 15 في المائة من العائدات للملاك، بما في ذلك عائدات التذاكر وحقوق البث التلفزيوني.

كان هناك اقتراح لبناء ملعب جديدد لأيرلندا الشمالية لاستخدامه في ألعاب متعددة مثل الرجبي، والعاب القوى وكرة القدم. وقد أعطي الضوء الأخضر من قبل اتحاد كرة القدم ولكن ذلك، واجه معارضة شديدة من قبل المشجعين.
بحلول عام 2007، أصبح بناء ملعب جديد ضرورة، وذلك بعد سلسلة من عمليات التفتيش التي شككت في مدى ملاءمة ويندسور بارك لاستضافة مباريات كرة القدم الدولية. 

وقد أعلن مجلس مدينة بلفاست أنهم قد قاموا بإجراء دراسة جدوى في بناء ملعب رياضي في بلفاست يمكن أن يستوعب المباريات الدولية لكرة القدم، وتبعه في بداية شهر ماي 2008 من قبل تكهنات بأنه في حالة عدم وجود عمل كبير لتحسين ويندسور بارك، فإن أيرلندا الشمالية قد تضطر للعب مبارياتها الرسمية خارج أيرلندا الشمالية لفترة.

في سبتمبر 2009، أعلن عن مشروع لإعادة تطوير ويندسور بارك و رفع قدرته إلى 20،000 متفرج.  وفي عام 2011، تم تخصيص 138 مليون يورو لبرنامج إعادة تطوير الملاعب في جميع أنحاء ايرلندا الشمالية، خصص منها 28 مليون يورو لإعادة تطوير ويندسور بارك.

افضل لاعب في تاريخ منتخب ايرلندا الشمالية

جورج بيست، أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم  لاعب نادي مانشستر يونايتد ومنتخب ايرلندا الشمالية.


مواضيع ذات صلة:
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة