أخر الاخبار

منتخب اسكتلندا لكرة القدم

منتخب اسكتلندا لكرة القدم هو ممثل اسكتلندا الرسمي في رياضة كرة القدم ويشرف عليه الإتحاد الأسكتلندي لكرة القدم لعب منتخب اسكتلندا أمام منتخب إنجلترا لكرة القدم أول مباراة دولية في تاريخ كرة القدم  وكانت في عام 1872.

منتخب اسكتلندا,اسكتلندا,كرة القدم,منتخب ايرلندا,المنتخب الوطني,المنتخب الانجليزي,منتخبات,المنتخب,منتخبات أوروبا
منتخب اسكتلندا لكرة القدم

أفضل 100 لاعب في التاريخ

لم يتمكن المنتخب الاسكتلندي من الوصول إلى الدور الثاني في مشاركاته الثمانية في كأس العالم . ولكن انجبت الملاعب الأسكتلندية أسماء لامعة مثل كيني دالغليش الذي اختير من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم من ضمن أفضل مائة لاعب في التاريخ.

مواضيع ذات صلة:

منتخب اسكتلندا

اسكتلندا وانكلترا هي أقدم فرق كرة القدم الوطنية في العالم . تنافس المنتخبان في أول مباراة دولية رسمية لكرة القدم، في هاميلتون كريسنت في بارتيك، اسكتلندا، في 30 نوفمبر عام 1872. 

وانتهت المباراة بالتعادل السلبي. لعب جميع اللاعبين الأحد عشر الذين مثلوا اسكتلندا في ذلك اليوم لنادي غلاسكو للهواة كوينز بارك. كانت المواجهات ضد منتخب إنجلترا شرسة بشكل خاص وتطور التنافس بسرعة مع منتخب اسكتلندا.

مواضيع ذات صلة:

منتخب اسكتلندا لكرة القدم

منتخب اسكتلندا,اسكتلندا,كرة القدم,منتخب ايرلندا,المنتخب الوطني,المنتخب الانجليزي,منتخبات,المنتخب,منتخبات أوروبا
منتخب اسكتلندا
وخسرت اسكتلندا مباراتين فقط من مبارياتها الدولية الـ43 الأولى. منتخب اسكتلندا كان يتصدر بانتظام تصنيفات إيلو، التي تم حسابها في عام 1998. 

فازت اسكتلندا ببطولة الوطن البريطاني في 24 مناسبة، وتقاسمت اللقب 17 مرة مع فريق واحد على الأقل. كان نصره جدير بالملاحظة قبل الحرب العالميّة النصرة 5-1 حيث انتصر على منتخب إنكلترا في 1928.
 
لعبت اسكتلندا مباراتها الأولى خارج الجزر البريطانية في عام 1929، و فازت على منتخب النرويج 7-3 في بيرغن. واصلت اسكتلندا خوض مباريات ودية منتظمة ضد المعارضة الأوروبية، وتمتعت بانتصارات ضد منتخبي ألمانيا وفرنسا قبل أن تخسر أمام منتخب إيطاليا في عام 1931.

مواضيع ذات صلة:

كأس العالم

لم تتنافس اسكتلندا في أول ثلاث مسابقات لكأس العالم، التي أقيمت في 1930 و1934 و1938. واقرت الفيفا بأن جميع الأعضاء يجب أن تقدم دفوعات "الوقت المكسور" لتغطية نفقات اللاعبين الذين شاركوا في كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1928. 

وردا على ما اعتبروه تدخلا غير مقبول، عقدت اتحادات كرة القدم في اسكتلندا وإنجلترا وأيرلندا وويلز اجتماعا وافقت فيه على الاستقالة من الفيفا. لم ينضم الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم إلى الفيفا كعضو دائم حتى عام 1946. 

ومنذ ذلك الحين تأهلت اسكتلندا إلى ثماني بطولات نهائية، بما في ذلك خمس بطولات متتالية من 1974 إلى 1990. لم يسبق لمنتخب اسكتلندا أن تقدم إلى ما بعد الدور الأول من منافسات النهائيات و تأهل إلى أكبر عدد من نهائيات كأس العالم دون أن يتجاوز الدور الأول. لقد غابوا عن التقدم إلى الدور الثاني ثلاث مرات بفارق الأهداف؛ وفي عام 1974، كانت البرازيل قد تقدمت إلى الدور الثاني بفارق الأهداف.

كأس العالم 1978

استقال ماكلويد من منصبه كمدرب بعد وقت قصير من كأس العالم 1978، وتم تعيين جوك شتاين، الذي فاز بتسعة ألقاب متتالية في الدوري الاسكتلندي وكأس أوروبا كمدير لسلتيك، خلفا له. 

بعد فشله في التأهل لبطولة امم اوروبا 1980، تأهل منتخب اسكتلندا لنهائيات كأس العالم  1982 من مجموعة صعبة تشمل منتخبات السويد والبرتغال والكيان الصهيوني وايرلندا الشمالية، وخسرت مباراة واحدة فقط في المجموعة. 

فاز على نيوزيلندا 5-2 في مباراته الأولى في كأس العالم، لكنه خسر 4-1 أمام المنتخب البرازيلي الذي كان يضم في صفوفه سقراط وزيكو وإدر وفالكو. تم استبعاد اسكتلندا مرة أخرى بفارق الأهداف، بعد تعادلها 2-2 مع منتخب الاتحاد السوفياتي.

كأس العالم 1986

ترشحت اسكتلندا لنهائيات كأس العالم 1986، وهي الرابعة على التوالي، دخلت مباراتها الأخيرة في التصفيات ضد منتخب ويلز وتحتاج إلى نقطة للتقدم إلى مباراة فاصلة في التصفيات ضد منتخب أستراليا. ومع بقاء تسع دقائق فقط  تقدم منتخب ويلز 1-0، حصلت اسكتلندا على ركلة جزاء سجلها ديفي كوبر بهدوء. التعادل 0-0 يعني أن اسكتلندا تقدمت، مدرب المنتخب الاسكتلندي عانى من أزمة قلبية وتوفي بعد ذلك بوقت قصير.


مواضيع ذات صلة:

تولى مساعده اليكس فيرجسون تدريب المنتخب. تأهل منتخب اسكتلندا بفوزه 2-0 على أستراليا في مباراة فاصلة من شوطين، ولكن تم اقصاءها من كاس العالم 86 بعد احرازها نقطة واحيدة من مبارياتها الثلاث، حيث تعادلت بدون أهداف مع منتخب أوروغواي بعد هزيمة من منتخب  الدنمارك ومنتخب ألمانيا الغربية


مواضيع ذات صلة:

امم اوروبا 1988

في جويلية 1986، تم تعيين أندي روكسبورغ كمدير جديد لاسكتلندا وهو ما اعتبر امر مفاجيء. لم تنجح اسكتلندا من تقديم شيء يذكر ، ولكن فوزها 1-0 خارج الديار على منتخب بلغاريا في المباراة النهائية في نوفمبر 1987 ساعد أيرلندا على احتلال المركز الأول المفاجئ والتأهل لنهائيات بطولة امم اوروبا 1988.

مواضيع ذات صلة:

عين الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم كريغ لوفين مدربا للمنتخب الوطني في ديسمبر 2009. في تصفيات كأس امم اوروبا 2012، تم تصنيف اسكتلندا مع ليتوانيا ولينشتاين وجمهورية التشيك وإسبانيا بطلة العالم. تحصل منتخب اسكتلندا  على أربع نقاط فقط من أول أربع مباريات، وبقي الفريق بحاجة إلى ثلاثة انتصارات من المباريات الأربع المتبقية وهو مالم ينجح فيه.

كأس العالم 2014

منتخب اسكتلندا,اسكتلندا,كرة القدم,منتخب ايرلندا,المنتخب الوطني,المنتخب الانجليزي,منتخبات,المنتخب,منتخبات أوروبا
تاريخ منتخب اسكتلندا
تم تعيين جوردون ستراكان مدربًا لاسكتلندا في جانفي 2013، ولكن الهزائم في أول مباراتين تنافسيتين تعني أن اسكتلندا كانت أول فريق في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يتم استبعاده من كأس العالم 2014.  
أنهى منتخب اسكتلندا قسم التأهل بفوزها في ثلاث من آخر أربع مباريات، بما في ذلك انتصارين على منتخب كرواتيا

في تصفيات كأس امم اوروبا 2016، بدا أن اسكتلندا لديها فرصة أفضل للتأهل حيث تم توسيع بطولة النهائيات من 16 فريقًا إلى 24 فريقًا. بعد خسارتها مباراتها الافتتاحية في ألمانيا، سجلت اسكتلندا انتصارات على أرضها ضد منتخب جورجيا وجمهورية أيرلندا وجبل طارق. 
سجل ستيفن فليتشر أول هاتريك لاسكتلندا منذ عام 1969 في المباراة ضد منتخب جبل طارق. 

كأس العالم لكرة القدم 2018

في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018، تم اختيار منتخب اسكتلندا في نفس المجموعة مع منتخب إنجلترا، حيث واجهت منافسيها في مباراة تنافسية للمرة الأولى منذ عام 1999. 

في 11 نوفمبر 2016، فاز منتخب إنجلترا على منتخب اسكتلندا 3-0 في ويمبلي. وشهدت مباراة العودة  تسجيل لي غريفيث اثنين من الركلات الحرة في وقت متأخر لإعطاء اسكتلندا التقدم 2-1، ولكن هاري كين سجل في الوقت المحتسب بدلًا من ذلك ليفرض التعادل 2-2. 

مواضيع ذات صلة:

التعادل في سلوفينيا في المباراة النهائية للمجموعة أنهى آمال الاسكتلنديين في مركز التصفيات، وترك ستراكان تدريب الفريق بعد ذلك بالتراضي. 

في فيفري 2018، تم تعيين أليكس ماكليش مديرا للمرة الثانية. فاز الفريق في مجموعته في دوري الامم الاوروبية 2018-2019، لكن ماكليش غادر في افريل 2019 بعد بداية سيئة في تصفيات كأس امم اوروبا 2020، بما في ذلك الخسارة 3-0 أمام منتخب كازاخستان المصنفة 117. 

كأس امم اوروبا 2020

تم تعيين ستيف كلارك مديرًا فنيا لمنتخب اسكتلندا في ماي 2019. فشل منتخب اسكتلندا في الترشح تلقائياً لنهائيات كأس امم اوروبا 2020، ولكن الانتصارات المتتالية في التصفيات وضعت اسكتلندا في أول بطولة كبرى لها منذ عام 1998. 

ملعب منتخب اسكتلندا

تم افتتاح الموقع الحالي في عام 1903 وأصبح الأرض الرئيسية لفريق اسكتلندا من عام 1906. سجل الرقم القياسي للحضور البالغ 149,415 في مباراة اسكتلندا ضد منتخب إنجلترا في عام 1937. خفضت أنظمة السلامة القدرة الاستيعابية إلى 81,000 بحلول عام 1977 وتم إعادة تطوير الاستاد بالكامل خلال التسعينيات، مما أعطى القدرة الحالية 52,000. تم تصنيف هامبدن كملعب من الفئة الرابعة (النخبة) ضمن فئات ملعب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بعد أن كان يتمتع بمركز الخمس نجوم في إطار نظام التصنيف القديم.

في عام 2017 تم استخدام الملاعب الأخرى بينما كان يتم إعادة تطوير هامبدن خلال التسعينيات. منذ الانتهاء من آخر إعادة تطوير لهامبدن في عام 1999 ، لعبت اسكتلندا معظم مبارياتها التنافسية هناك. وكان آخر استثناء لهذه القاعدة في عام 2014، عندما تم تحويل هامبدن مؤقتا إلى ملعب لألعاب القوى لدورة ألعاب الكومنولث 2014.

مشجعي منتخب اسكتلندا

خلال السبعينيات، اشتهر مشجعو منتخب اسكتلندا بالشغب في إنجلترا، خاصة بعد غزوهم ملعب ويمبلي وتدمير الملعب بعد مباراة إنجلترا واسكتلندا في عام 1977. ومنذ ذلك الحين، فاز مشجعي اسكتلندا بجوائز من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لمزيج من الدعم الصوتي والطبيعة الودية والعمل الخيري. 

وقد حصل المشجعين على جائزة اللعب النظيف من قبل اللجنة الأولمبية البلجيكية واختير كأفضل المؤيدين خلال بطولة امم اوروبا 1992. كما تم تقديم المشجعين مع كأس اللاعنف في الرياضة وصوتوا من قبل الصحفيين ليكون أفضل المؤيدين لشعورهم باللعب النظيف والروح الرياضية في كأس العالم 1998.

مواضيع ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -