JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

الملعب التونسي...تاريخ والقاب

الملعب التونسي

الملعب التونسي,التونسي,الملعب,الملعب التونسي مباشر,الافريقي و الملعب التونسي,الافريقي و الملعب التونسي اليوم,النادي الافريقي و الملعب التونسي,مباراة الإفريقي و الملعب التونسي
الملعب التونسي...تاريخ والقاب

الملعب التونسي او النادي الملكي أحد أهم فرق العاصمة التونسية بجانب كل من النادي الافريقي والترجي الرياضي حيث تاسس قبل الاستقلال في 1948.

ملعب نادي الملعب التونسي

ينافس الملعب التونسي على لقب الدوري التونسي في الدرجة الأولى ويمارس النادي  ومبارياته الرسمية في نطاق الدوري التونسي أو المسابقات القارية علي أرضية ملعب الهادي النيفر في باردو بالعاصمة التونسية ولعب كذالك في ملعب الشاذلي زويتن و يمكنه استقبال عدة منافسين على ملعب حمادي العقربي أو ملعب المنزه.

تاريخ الملعب التونسي

وفي عام 1947، تولت الرابطة الثقافية للشباب المسلم، التي كان يرأسها الشيخ صلاح نيفر، مسؤولية مدرسة للبنات المسلمات والكشافة وقسم كرة القدم، وكانت تقع في مقاطعتي رو دي سيليرز. 
في جويلية، ذهب وفد من بينهم الرئيس والأمين العام لقسم كرة القدم، ورجل اعمال باردو حبيب بن مختار، وصاحب كرة القدم الشاب سلاح دامرجي، إلى الدكتور محمد بن سالم ليطلب منه أن يأخذ زمام المبادرة من قسمهم وكثيرا ما يكون الأطباء الأصليون من الشخصيات البارزة في الأندية الرياضية مثل صلاح عويج في النادي الأفريقي أو الشاذلي زويتن في الترجي في تونس.
وتجتمع الجمعية العامة غير العادية للجمعية لتأسيس نادي رياضي ويأخذ اسم الملعب التونسي، على الرغم من أن سلطات الحماية تطلب في البداية اسم ستاد تونس لتجنب الإشارات القومية.
يبدأ الملعب التونسي أنشطته مع قسم واحد فقط يلعب في الفرقة الخامسة وفي الوقت نفسه، كان يبحث عن أرضية التدريب. 
ومن ثم تتأثر أرض باردو الرياضية، التي تعود إلى التاج البيليكل، بعد عدة خطوات من النادي مع بلدية باردو، ييتم بناء غرفة مغطاة من 500 2 في ثلاثة أشهر. 
في أول موسم له، وصل الملعب التونسي الى دوري الدرجة الرابعة حيث أمضى موسمين قبل الوصول إلى دوري الدرجة الثالثة، في حين تمكن من الفوز في بطولة المتدربين التونسي في عام 1950 وعام 1951. 
بعد انقطاع المسابقات في 1952 و 1953، فاز في عامين ببطولة الفرقة الثالثة ثم بالدرجة الثانية ثم الارتقاء الى مصاف النخبة. 
في الوقت الذي كان لايزال في دوري الدرجة الثانية، وصل الملعب التونسي إلى الدور نصف النهائي من كأس شمال إفريقيا بفوزه على جميع خصومه باستثناء الفائز بالمسابقة نادي بيل أبس.

الملعب التونسي والبايات

يلعب الملعب التونسي بقميص أحمر وأخضر وتبان أبيض وهي ألوان بايات تونس الذي وضع الفريق تحت تصرفهم قبل الاستقلال سنة 1956. 
عرف الملعب التونسي فترته الذهبية في النصف الثاني من الخمسينات والنصف الأول من الستينات بفوزه باربع بطولات وستة كؤوس ثم عرف جفافا كبيرا حيث لم يحصل على اي لقب محلي إلى حدود سنة 2003، تاريخ حصوله على كأس تونس بعد فوزه على النادي الإفريقي (1-0).

الملعب التونسي وكاس تونس

وقد وصل الملعب التونسي الى الدور النهائي لكأس تونس موسم 91-92 و خسر النهائي أمام النادي الإفريقي بنتيجة 2-1.وقد وصل الدور نصف النهائي لكأس تونس لموسم 2007-2008 وخسر أمام النجم الرياضي بالضربات الترجيحية (5-6) بعد انتهاء المقابلة بالتعادل (2-2) وقد وصل الدور نصف النهائي لكأس تونس لموسم 2009-2010 وخسر أمام الأولمبي الباجي (1-0).

مواضيع ذات صلة:

ابرز نجوم الملعب التونسي عبر تاريخه

نور الدين ديوة
محي الدين الصغير
إبراهيم كريت
عبد الوهاب الأحمر
نجيب ليمام
طارق الزيادي
أمير العكروت
الاسعد الورتاني
خالد القربي
عبد الحميد الهرقال
الهاشمي ساسي
جمال ليمام
ماهر الكنزاري
أنيس العياري
أسامة السلامي
مصر محمد حشيش
الجزائر طارق العزيزي
غانا غودوين أترام

القاب وبطولات الملعب التونسي

الدوري التونسي
بطل تونس : 1957، 1961، 1962، 1965.
كأس تونس:
حامل الكأس : 1956، 1958، 1960، 1962، 1966، 2003.
كأس السوبر التونسي
بطل: 1966
الرابطة التونسية المحترفة الثانية لكرة القدم
بطل: 2017
كأس الدوري التونسي
حامل الكأس : 2000، 2002.
كأس الهادي شاكر
حامل الكأس : 1961، 1964.
كأس أبطال الكؤوس العربية
حامل الكأس : 1989، 2002.

مراجع

  1. ^ بلدية باردو قسم الرياضي ،نادي الملعب التونسي
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة