أخر الاخبار

بورسيا دورتموند بطلا لدوري ابطال اوروبا للمرة الاولى في تاريخه

نهائي دوري أبطال أوروبا 1997، هي النسخة الـخامسة من بطولة دوري أبطال أوروبا مٌنذ انطلاق النسخة الحديثة وقد فاز نادي بروسيا دورتموند للمرة الأولى بدوري الابطال بعد أن تغلب على نادي يوفنتوس بنتيجة 3-1.

نهائي دوري أبطال أوروبا,دوري أبطال أوروبا,ملخص نهائي دوري أبطال أوروبا,نهائي دوري ابطال اوروبا,أبطال أوروبا,نهائي دوري الابطال,نهائي دوري أبطال أوروبا 1999,نهائي دوري أبطال أوروبا 1994,نهائي دوري أبطال أوروبا 1993,دوري أبطال أوروبا 1997,نهائي دوري أبطال أوروبا ٢٠٢٠,نهائي دوري أبطال أوروبا ٢٠١٨,نهائي دوري أبطال أوروبا ٢٠١٧,اهداف نهائي دوري أبطال أوروبا,نهائي دوري أبطال اوروبا,دوري أبطال أوروبا 1994,نهائي دوري ابطال اوروبا ٢٠١٩,نهائي دوري ابطال اوروبا 2006,نهائي,دوري أبطال أوروبا 2019
نهائي دوري أبطال أوروبا 1997

يوفنتس ودورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا 1997

اقيم نهائي دوري أبطال أوروبا 1997 مباراة كرة قدم في أولمبياستاديون في ميونيخ في 28 ماي 1997 لتحديد الفائز بدوري أبطال أوروبا 1996-1997، وتنافس في المباراة بوروسيا دورتموند الالماني ونادي يوفنتوس الإيطالي. فاز بوروسيا دورتموند 3-1 بهدفين سجلها كارل هاينز ريدل ولارس ريكن. وسجل هدف يوفنتوس اليساندرو دل بييرو.

مواضيع ذات صلة:

نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 1997

في أول مباراة نصف نهائية له في بطولة دوري الابطال منذ عام 1964، هزم دورتموند نادي مانشستر يونايتد، الذي لم يصل هو نفسه إلى تلك المرحلة منذ عام 1969.

وفي النصف الآخر من النصف النهائي، تغلب نادي يوفنتوس بسهولة على أياكس، وهو نفس الفريق الذي هزمه بركلات الترجيح في نهائي دوري ابطال اوروبا 1996.

تاريخ مواجهات دورتموند ويوفنتس

وشارك في المباراة نفس الفرق التي شاركت في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي عام 1993، والتي فاز فيها نادي يوفنتوس 6-1 على شوطين. لاعبا يوفنتس الألمانيان في ذلك النهائي، يورغن كولر وأندرياس مولر، انتقلا منذ ذلك الحين إلى دورتموند إلى جانب البرازيلي يوليو سيزار (الذي لم يشارك في نهائي عام 1997)، في حين كان لاعبان آخران من دورتموند لعبا في ميونيخ - ستيفان رويتر وباولو سوسا - لاعبين سابقين في نادي يوفنتوس، وكان ماتياس سامر وكارل هاينز ريدل قد لعبا سابقا في الدوري الإيطالي (بديل الأخير في لاتسيو كان ألين بوكشيتش ، الذي بحلول عام 1997 كان قد انتقل إلى يوفنتوس).

كان حارسا المرمى أنجيلو بيروتزي ومولده مايكل أنجلو رامبولا لاعبي يوفنتوس الوحيدين منذ عام 1993 في تشكيلة الفريق لنهائي عام 1997 (مورينو توريسيللي وأنطونيو كونتي كانا لا يزالان في النادي لكنهما لم يشاركا)، مع تبديل كولر ومولار المذكورين أعلاه. في تشكيلة دورتموند، بقي حارس مرماه ستيفان كلوس والمهاجم ستيفان شابويسات  ولاعبو الوسط رينيه تريتشوك وريوتر وقائد النادي مايكل زورك منذ أربع سنوات.

وإلى جانب استعراض عام 1993، كانت الأندية قد التقت أيضا في الدور نصف النهائي من كأس الاتحاد الأوروبي 1994-1995 مع تقدم نادي يوفنتوس إلى المباراة النهائية التي خسرها أمام بارما، وفي دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا 1995-1996، مع فوز كل ناد خارج أرضه، ومع ذلك تصدر نادي يوفنتوس المجموعة وذهب للفوز بالكأس.

في السنوات التالية، نادي يوفنتوس وبوروسيا دورتموند لم يلتقيا مرة أخرى حتى 2014-15 دوري أبطال أوروبا دور السادس عشر– النادي الإيطالي فاز اربع مرات، وهذا يعني أنهم فازوا في جميع المباريات الأربع (1993، 1995 كأس الاتحاد الأوروبي، 1995 و 2015 دوري أبطال أوروبا). 

تشكيلة نادي يوفنتس في نهائي دوري أبطال أوروبا 1997

ضمت تشكيلة يوفنتس في نهائي دوري أبطال أوروبا 1997 اللاعبين التاليين:
  • حراسة المرمى:بيروتزي
  • الدفاع: بوريني ، مونتيرو، فيرارا، لوليانو
  • الوسط: ديشامب، دي ليفيو، جوكوفيتش، زين الدين زيدان
  • الهجوم: دل بييرو، فيري.

تشكيلة دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا 1997

ضمت تشكيلة دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا 1997 اللاعبين التاليين:
  • حراسة المرمى:كلوس
  • الدفاع:   ماتياس سامر،  كولر، كري
  • الوسط: رويتر، لامبير، مولر، باولو سوزا،هنريش
  • الهجوم: ريدل، شابويزا.
مقالات متصلة:

احداث مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا 1997

زين الدين زيدان في نهائي دوري أبطال أوروبا 1997
زين الدين زيدان في نهائي دوري أبطال أوروبا 1997
كارل هاينز ريدل وضع دورتموند قبل الانتهاء من داخل منطقة الجزاء ستة ياردة بعد عرضية بول لامبرت. ريدل ضاعف النتيجة الى اثنين من رأسية من ركلة ركنية من اليمين.

وفي الشوط الثاني، سجل مهاجم يوفنتوس أليساندرو دل بييرو، الذي شارك كبديل، هدفا عن طريق الكعب الخلفي من عرضية عرضية من ألين بوكشيتش ليحرز النتيجة 2-1.

البديل البالغ من العمر 20 عاما والصبي المحلي في دورتموند لارس ريكن سددا تمريرة عرضية لأندرياس مولر بعد 16 ثانية فقط من نزوله إلى الملعب. ريكين كسر أنجيلو بيروتزي في مرمى اليوفي من أكثر من 20 ياردة بأول لمسة له من الكرة، ليجعلها 3-1 لدورتموند. وكان هدف ريكن الأسرع على الإطلاق من قبل بديل.

مع زين الدين زيدان كان غير قادر على ترك انطباع لليوفي ضد العلامة الجيدة من لامبرت، أعطى الفوز 3-1 لبورسيا دورتموند وهو اللقب الوحيد في دوري أبطال أوروبا حتى الآن.


مقالات ذات صلة:

ارقام واحصائيات نهائي دوري أبطال أوروبا 1997

باولو سوزا دوري أبطال أوروبا في موسمين متتاليين مع فريقين مختلفين
باولو سوزا دوري أبطال أوروبا في موسمين متتاليين مع فريقين مختلفين
  • كان من المقرر استخدام قاعدة الهدف الذهبي في نهائي دوري أبطال أوروبا 1997 في حال التعادل في الأشواط الأصلية.
  • حقق البرتغالي لاعب خط الوسط باولو سوزا اللقب للمرة الثانية على التوالي، حيث كان قد فاز مع نادي يوفنتس في الموسم السابق.
  • دخل لاعب بروسيا دورتموند الملعب في الدقيقة 70 .. وسجل من أول لمسة له الهدف الحاسم.
وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة عن نهائي دوري ابطال اوروبا 1993 ويمكنك معرفة كل مايخص دوري ابطال اوروبا 1993 والهداف من خلال المقالات التالية.

مقالات ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -