JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

منتخب التشيك لكرة القدم

منتخب التشيك لكرة القدم هو ممثل الجمهورية التشيكية الرسمي في رياضة كرة القدم، وقد تاسس منتخب التشيك عام 1901، ويشرف عليه الاتحاد التشيكي لكرة القدم وفي سنة 1907 انضم المنتخب التشيكي الى الفيفا.

منتخب التشيك,كرة القدم,التشيك,منتخب,بطولة أمم أوروبا لكرة القدم,بافل نيدفيد,المنتخب التشيكي,تاريخ منتخب التشيك,ملعب منتخب التشيك,ألمانيا و التشيك,أبرز لاعبي منتخب التشيك,منتخبات أوروبا,ألمانيا و التشيك 1996
منتخب التشيك لكرة القدم

 كأس امم اوروبا 1976

عندما كانت الجمهورية التشيكية جزءا من تشيكوسلوفاكيا أحرز ذلك الفريق المرتبة الثانية في كأس العالم في نسخة 1934، 1962 كما أحرز منتخب تشيكوسلوفاكيا كأس امم اوروبا 1976.

تاريخ منتخب التشيك

تأهل منتخب التشيك لنهائيات كأس العالم 2006 التي اقيمت في ألمانيا لأول مرة بصعوبة، وتواجه منتخب التشيك في جولة الملحق أمام منتخب النرويج، لكنها فازت عليها ذهابا وإيابا بنتيجة 1-0 ليكون مجموع مباراتي الذهاب والإياب 2-0.

كأس امم اوروبا 1996

خاض منتخب التشيك أول مباراة تنافسية لهما من تصفيات كأس امم اوروبا 1996، والتي فاز فيها على مالطا 6-1 في أوسترافا. وخلال الحملة، سجلت جمهورية التشيك ستة انتصارات وثلاثة تعادلات وهزيمة أمام لوكسمبورغ، وأنهت تصفيات المجموعة الخامسة في المركز الأول. 

في امم اوروبا 1996، التي استضافتها إنجلترا، تقدم التشيك من دور المجموعات، على الرغم من الهزيمة 2-0 في المباراة الافتتاحية أمام منتخب ألمانيا. تقدموا إلى نهائي كأس امم اوروبا 1996، حيث خسروا 2-1 أمام منتخب ألمانيا على ملعب ويمبلي.

كاس امم اوروبا 2000

وترشحت الجمهورية التشيكية إلى نهائيات كاس امم اوروبا 2000، وفازت في جميع مبارياتها الجماعية واستقبلت خمسة أهداف.

في النهائيات تم سحب منتخب التشيك في المجموعة الرابعة، إلى جانب منتخبات فرنسا وهولندا والدنمارك وخسر المنتخب التشيكي امام منتخب هولندا وكما انهزم في مباراة ضدّ منتخب فرنسا. تمكنت جمهورية التشيك من الفوز 2-0 على منتخب الدنمارك في مباراتها الأخيرة بهدفين سجلهما فلاديمير شيميكر.

كما فشل منتخب التشيك في التأهل لكأس العالم، واحتلت هذه المرة المركز الثاني في مجموعتها، خلف منتخب الدنمارك، ثم هزمت من منتخب بلجيكا 1-0  في التصفيات النهائية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم على مكان في النهائيات.

كاس امم اوروبا 2004

وتمكن منتخب التشيك من الوصول إلى مرحلة النصف النهائي عام 2004 و كان آنذاك مدرب منتخب التشيك كاريل بروكنر الذي تألق و نجح في تدريب مختلف الفئات العُمرية، قبل أن يستلم مقاليد المنتخب الأول من المدرب الشهير شوفانيك عام 2002.

واستقر منتخب التشيك مع بافل ندفيد، يان كولر، توماس روسيكي، ميلان باروش، ماريك يانكولوفسكي، توماس غالاسيك مع ظهور حارس المرمى بيتر تشيك، وسجل 53 هدفا في 19 مباراة وتأهل لامم اوروبا 2004 ثم دخل  منتخب التشيك الى نهائيات كأس امم اوروبا في المجموعة الرابعة، إلى جانب منتخبات هولندا وألمانيا ولاتفيا.  وانتصر الفريق 3-2 ضد منتخب هولندا ثم فاز على ألمانيا في المباراة النهائية.


فاز منتخب التشيك على منتخب الدنمارك في ربع النهائي، ودخلت الدور نصف النهائي ضد منتخب اليونان، وسدد توماس روسيك في العارضة بعد دقيقتين فقط، ثم غادر بافل نيدفيد الملعب مصابا في نهاية الشوط الأول. وفاز منتخب اليونان في المباراة في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول من الوقت الإضافي بهدف.

منتخب التشيك في كأس العالم 2006

منتخب التشيك,كرة القدم,التشيك,منتخب,بطولة أمم أوروبا لكرة القدم,بافل نيدفيد,المنتخب التشيكي,تاريخ منتخب التشيك,ملعب منتخب التشيك,ألمانيا و التشيك,أبرز لاعبي منتخب التشيك,منتخبات أوروبا,ألمانيا و التشيك 1996
منتخب التشيك في كأس العالم 2006

سجل منتخب التشيك فوزه القياسي خلال تصفيات كأس العالم 2006، وسحق أندورا 8-1 في مباراة التصفيات في ليبيريتش. وفي المباراة ذاتها، أصبح يان كولر هدافا للمنتخب الوطني بهدفه الدولي الخامس والثلاثين. 

في نهاية الحملة، بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى ثم هزم منتخب النرويج في مباراة فاصلة، تأهل  منتخب التشيك لأول مرة لكأس عالم لكرة القدم. تم تعزيز الفريق قبل المباريات التمهيدية بعودة بافل نيدفيد، الذي اعتزل في بداية كرة القدم الدولية بعد كأس امم اوروبا 2004

وضمت تشكيلة المنتخب التشيكي المشارك في مونديال 2006 في المانيا 18 لاعبا من منتخب امم اوروبا 2004 الذي بلغ الدور نصف النهائي. ومع تصنيف الفريق في المركز الثاني في العالم، بدأ المنتخب التشيكي البطولة بالفوز 3-0 على الولايات المتحدة. وخلال المباراة، اضطر يان كولر إلى ترك الملعب مع إصابة في أوتار الركبة، وخرج من البطولة. 

وفي المباراة التالية، ومع استمرار غياب كولر وميلان باروش بسبب الإصابة، انهزم المنتخب التشيكي 2-0 أمام منتخب غانا
عاد باروش للمباراة النهائية ضد منتخب إيطاليا والتي انهزم بها منتخب التشيك 2-0 وتم تخفيض الفريق إلى عشرة لاعبين حيث تم طرد يان بولاك قبل نصف الوقت لارتكابه مخالفتين.

كاس امم اوروبا 2008

في التصفيات المؤهلة لكاس امم اوروبا 2008، احتل منتخب التشيك صدارة مجموعته فقد فاز منتخب التشيك على منتخب سويسرا المضيفة 1-0 في المباراة الافتتاحية، قبل أن تنهزم من منتخب البرتغال 3-1.

تقدم التشيك 2-0 بعد ساعة فقط وبدا من المقرر أن يتأهل على منتخب تركيا، لكن الأتراك سجلوا ثلاثة أهداف في الدقائق الـ15 الأخيرة من المباراة ليفوزوا بالمباراة 2-3.

تصفيات كاس امم اوروبا 2012 

دخل منتخب التشيك بشكل مغاير تحت ميشال بيلك في تصفيات كأس امم اوروبا 2012 وبدأ بخسارة على أرضه أمام منتخب ليتوانيا. لكن الفوز على أرض اسكتلندا أعقبه انتصارين على منتخب ليختنشتاين. 
هزمت من منتخب إسبانيا بين مبارياته امام منتخب ليختنشتاين، لكن التصفيات كانت لا تزال في أيديهم. وفي المباراة التالية، ضمنت ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من ميشال كادليتش خارج ملعبه أمام منتخب اسكتلندا التعادل 2-2.

على الرغم من فوز منتخب اسكتلندا في مباراتيها التاليتين وهزيمة التشيك مرة أخرى من قبل منتخب إسبانيا، يمكن للفريق أن يحتل المركز الثاني إذا استطاع الفوز على ليتوانيا خارج الديار في المباراة النهائية، على افتراض أن منتخب إسبانيا ستفوز على اسكتلندا على أرضها. فازت إسبانيا 3-1، وفازت جمهورية التشيك على ليتوانيا 4-1 لتحسم المركز الثاني ومكان في التصفيات. 

ووواجهت منتخب الجبل الأسود في مباراة فاصلة من مبارتين هدف من فاتسلاف بيلاي وهدف في الدقيقة الأخيرة من توماس سيفوك ساعد التشيك على التقدم 2-0 في مباراة الذهاب. 
في مباراة الإياب في بودغوريتشا، سجل بيتر جيرازيك هدفًا متأخرًا بنتيجة 1-0، وخرج  منتخب التشيك منتصرا بمجموع المباراتين 3-0 وتأهل إلى بطولة امم اوروبا 2012.

كاس امم اوروبا 2012 

وفي كاس امم اوروبا 2012، خسر منتخب التشيك مباراتهم الافتتاحية 4-1 أمام منتخب روسيا، حيث جاء هدفهم الوحيد من فاتسلاف بيلاي. وفي مباراتهم الثانية، أمام منتخب اليونان، تقدم منتخب التشيك 2-0 خلال الدقائق الست الأولى بفضل هدفين سجلهما بيتر جيرازيك والثاني من بيلاي. 
وبعد تغيير القائد توماس روسيكه في الشوط الأول، سجلت اليونان هدفًا في الشوط الثاني بعد خطأ من الحارس بيتر تشيك،  وتمكن منتخب التشيك من تحقيق الفوز الأول في البطولة. 

في المباراة الثالثة والأخيرة في المجموعة، احتاج منتخب التشيك على الأقل إلى التعادل ضد منتخب بولندا المضيفة للمشاركة في التقدم إلى مرحلة خروج المنهزم من البطولة. انتصر المنتخب  التشيكي 1-0. 
بسبب فوز منتخب اليونان على منتخب روسيا في المباراة الاخيرة، تصدرت جمهورية التشيك المجموعة الأولى، لتصبح أول فريق يفوز بمجموعة في بطولة امم اوروبا بفارق أهداف سلبي. 

واجه المنتخب التشيكي منتخب البرتغال في ربع النهائي. حققت البرتغال في نهاية المطاف الاختراق مع 11 دقيقة متبقية من خلال رأسية من كريستيانو رونالدو للفوز بالمباراة 1-0 والقضاء على جمهورية التشيك.
بقي بايلك مدرباً، على الرغم من الاضطرابات في الجماهير، وكُلف بالتأهل لكأس العالم 2014. تم جذب التشيك إلى تصفيات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات إيطاليا والدنمارك وبلغاريا وأرمينيا ومالطا.  

خسر الفريق 0-3 أمام منتخب الدنمارك على أرضه. وتمكن منتخب التشيك من الفوز على أرمينيا والتعادل مع منتخب إيطاليا متصدر المجموعة، استقال بليكو في آخر مباراتين ومع مدربهم الجديد، سجل منتخب التشيك انتصارين على مالطا وبلغاريا لكنه انهزم أمام منتخب إيطاليا، تاركين إياهم في المركز الثالث وأنهوا آمالهم في التأهل. استقال بيشيش من منصبه كمدرب بعد انتهاء التصفيات.

زي منتخب التشيك

منذ عام 1994، كان زي منتخب التشيك عبارة عن قمصان حمراء، مع سروال قصير أزرق أو أحمر. على الرغم من أن الفريق ارتدى السراويل الزرقاء لفترة قصيرة بين عامي 2010 و 2011. في عام 2020 قدم الفريق لونًا بديلًا جديدًا كطقم بعيد لأول مرة.

ملعب منتخب التشيك

استضافت عشر مدن مختلفة مباريات منتخبات الجمهورية التشيكية بين عامي 1994 و 2011. الملعب الأكثر استخداما هو ملعب جنرالي أرينا، ملعب آ سي سبارتا براغ. اعتبارا من 3 جوان 2014، لعب الفريق 36 من 92 مباراة على أرضه هناك. منذ عام 2012، عقدت مباريات تنافسية أيضا في دوسان أرينا.

أبرز لاعبي منتخب التشيك

منتخب التشيك,كرة القدم,التشيك,منتخب,بطولة أمم أوروبا لكرة القدم,بافل نيدفيد,المنتخب التشيكي,تاريخ منتخب التشيك,ملعب منتخب التشيك,ألمانيا و التشيك,أبرز لاعبي منتخب التشيك,منتخبات أوروبا,ألمانيا و التشيك 1996
أبرز لاعبي منتخب التشيك

من أبرز لاعبي منتخب التشيك نذكر بافل نيدفيد الذي لعب لنادي يوفنتوس وتوماس روزيسكي لاعب نادي آرسنال، بالاضافة الى القائد السابق للفريق توماش غالاسيك المحترف في صفوف أياكس أمستردام الهولندي.

ومن اللاعبين البارزين يان كولر وكارل بوبورسكي وبيتر تشيك وميلان باروش من مواليد العام 1981 تمكن من تسجيل 26 هدفاً في 44 مباراة له مع منتخب بلاده. لعب في صفوف نادي ليون الفرنسي بعد أن كان يلعب في صفوف نادي ليفربول ومن بعده نادي أستون فيلا.

مواضيع ذات صلة:
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة