JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

قصة عداوة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد

عداوة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد

عداوة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد,سبب عداوة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد,قصة عداوة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد,قصه عداوة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد
قصة عداوة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد

يظن عشاق الدوري الانجليزي وكرة القدم ان عداوة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد هي اساسا كروية ، ولكن حقيقة العداوة لا تمت بصلة الى عالم كرة القدم.

اصل عداوة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد

في الزمن القديم كان هناك صراع على العرش في المملكة المتحدة بين عائلتين هما، عائلة لانكستر والتي كان شعارها الوردة الحمراء ، وعائلة يورك والتي كانت تتخذ الوردة البيضاء شعار لها ، وقذ دارت حرب بين العائلتين وقد سميت بحرب الورود وقد تواصلت  الحرب بينهم من عام 1455 - 1487 ميلادي.

بعد انتهاء حرب الورود عادت العائلات الى مناطقها حيث عادت عائلة لانكستر والتي كانت مقرها مانشستر مقر لها، وعائلة يورك والتي كانت تتواجد في مقاطعة يوركشير والتي توجد فيها مدينة ليدز.

حرب الورود

ورغم انتهاء حرب الورود، فان الصراع بين العائلتين و ازدادت حدتها مع السنوات ، ثم اتت الثورة   الزراعية في منتصف القرن الثامن عشر والتي كانت مجال تنافس بين العائلتين، وقد كانت مقاطعة يوركشير تهتم بزراعات المحاصيل الزراعية وعرفت تطورا في هذا المجال.

ونظرا للكره قامت عائلة لانكستر بحرق معظم المحاصيل الزراعية ، ونتيجة لهذا العمل اوشكت ان تشتعل حرب طاحنة بين العائلتين لولا تدخل ملك انجلترا في وقتها وايجاد حل لهذه المشكلة. وبعد اعوام قليلة نافست عائلة لانكستر في المجال الزراعي، ولكنها لم تتغلب على عائلة يورك ، وذلك لما كانت تتمتع به من خبرة وتطور.

وبعد ذلك قامت الثورة الصناعية المعروفة في انجلترا ، واتجهت كلا المدينتين للصناعة والذي كان لا يخلو من المنافسة و الصراع فيما بينهم . وانتصرت عائلة لانكستر في مجال الصناعة وهذا الشيء اشعل العداء مرة اخرى بين العائلتين.

اسباب عداوة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد

مانشستر يونايتد,مانشستر يونايتد اليوم,اخبار مانشستر يونايتد,ليدز يونايتد,مانشستر يونايتد وليدز يونايتد,مانشستر يونايتد وليدز,مانشستر يونايتد مباشر,مانشستر,مانشيستر يونايتد,اخبار مانشستر يونايتد اليوم,يونايتد,سبب عداوة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد,عداوة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد,قصة عداوة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد,قصه عداوة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد,عداوه مانشستر يونايتد وليدز يونايتد,مان يونايتد
اسباب عداوة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد

ثم بعد ذلك ظهرت هذه العداوة التاريخية في كرة القدم والتي كانت محط اهتمام كبير من الانجليز ، فكانت مدينة مانشستر مهتمة بنادي نيوتين هيث ( مانشستر يونايتد حاليا ) ، ومقاطعة يورك حينها مهتمة برياضة الرغبي . ثم تغير اسم نيوتين هيث الى نادي مانشستر يونايتد.

كما تم تأسيس نادي ليدز سيتي في عام 1904 ، وبعد انشاء نادي ليدز سيتي بسنتين تقابل الفريقيين في اول لقاء تاريخي بينهم والي انتصر فيها ليدز في الذهاب بنتيجة 3-0 ، وفي الاياب انتصر مانشستر بنتيجة 2-0 .وبعد ذلك دخل نادي ليدز سيتي في مشاكل مالية والتي تسببت باغلاق النادي لفترة .

وبعد سنوات تم حل المشاكل المالية لنادي ليدز ، وعاد النادي باسم جديد وهو ليدز يونايتد في عام 1919 والذي اتخذ الوردة البيضاء شعار له .

مواضيع ذات صلة:

مانشستر يونايتد وليدز يونايتد

مانشستر يونايتد,ليدز يونايتد,مانشستر يونايتد اليوم,مانشستر يونايتد وليدز يونايتد,مباراة مانشستر يونايتد وليدز يونايتد,مانشستر يونايتد وليدز,اخبار مانشستر يونايتد اليوم,ملخص مانشستر يونايتد,اخبار مانشستر يونايتد,تحليل مانشستر يونايتد وليدز,مباراة مانشستر يونايتد,مباراة مانشستر يونايتد وليدز,مانشستر يونايتد و ليدز يونايتد,يونايتد,مباراة مانشستر يونايتد و ليدز يونايتد,مان يونايتد
مانشستر يونايتد وليدز يونايتد

في موسم 1925-1926، التقى مانشستر يونايتد وليدز يونايتد للمرة الأولى في الدرجة الاولى الممتازة من الدوري الإنجليزي، حيث تمكن ليدز يونايتد من الفوز في المباراة بهدفين نظيفين، قبل أن يعود مانشستر يونايتد  للفوز في مباراة الدور الثاني بهدفين مقابل هدف في أولد ترافورد، ويومها أحرز هدفي يونايتد كلًا من فرانسيس ماكفيرسون وإيريك سويني، بينما جاء هدف الضيوف عن طريق توم جينينجز، والذي نجح في هز شباك يونايتد في 4 مواجهات متتالية.

اكبر فوز لليدز يونايتد على مانشستر يونايتد

في عام 1930، استطاع ليدز يونايتد الفوز على مانشستر يونايتد بخماسية نظيفة – النتيجة الأكبر ضد مانشستر يونايتد – في مباراة شهدت تسجيل بوبي تيرنبول لثلاثة أهداف “هاتريك”. بعد ذلك، كان لليدز يونايتد اليد العليا في معظم المباريات ضد يونايتد حتى الحرب العالمية الثانية 1939.

عداوة يونايتد وليدز يونايتد

في فترة الستينات عندها كان السير مات باسبي مدربا لمانشستر يونايتد ، ودون ريفي مدربا لنادي ليدز يونايتد وكان الفريقان يعجون بالنجوم الممتازة .

وكانت فلسفة المدربين مختلفة فالسير مات باسبي يميل للعب الجميل حيث كان يضم دينيس لو و جورج بست و بوبي تشارلتون والذي حقق جميعهم جائزة الكرة الذهبية.

مواضيع ذات صلة:

اما مدرب ليدز يونايتد فكان يميل للخشونة والعنف في اللعب وكان دائما ما يحفز لاعبيه على الخشونة والقوة معتمدا على لاعبين يحبون هذا النوع وهم بيلي بريمر و بوبي كولينز و جون جايلز .

وكان من أشهر المواجهات في تلك الفترة بين مانشستر يونايتد وليدز يونايتد هي مواجهاتهما في كاس الاتحاد الإنجليزي، حيث نجح ليدز يونايتدفي بلوغ تخطي الدور نصف النهائي من البطولة على حساب مانشستر يونايتد في مناسبتين: 1965 (بعد مباراة معادة) و1970 (بعد مباراتين معادتين).

وقد استمرت العداوة بين مانشستر يونايتد وليدز يونايتد في فترة السبعينات واشتدت العلاقات تأزما بعد انتقال ثلاثة من ابرز لاعبين ليدز يونايتد الى مانشستر يونايتد بقيمة ٨٠٠ الف باوند .
ومما زاد الطين بلة تصريح اللاعب ماكوينن عندما قال " اسأل اي لاعب في انكلترا الى اي ناد يريد الانتقال ويأتيك الجواب من 99 في المئة منهم الى مانشستر يونايتد، اما اللاعبون الذين يمثلون نسبة الواحد في المئة الاخرى فانهم يكذبون"

الدوري الانجليزي 92

اشتدت الكراهية بين الفريقين في بداية التسعينات بعد منافسة شرسة بين الفريقين ، حرم ليدز يونايتد مانشستر يونايتد من الفوز بلقب الدوري الانجليزي عام 92 .

كما قدم ليدز يونايتد مساعدة عظيمة لمانشستر يونايتد وساعده من غير قصد وتمكينه من فرض سيطرته على بطولة الدوري الانجليزي عندما باعه النجم الفرنسي الملك إريك كانتونا عام 92 مقابل مليوني دولار.

كما مثل تعاقد مانشستر يونايتد مع الصخرة الدفاعية ريو فرديناند وبصفقة جعلته اغلى مدافع في العالم عام 2002 ، بصدمة جماهير ليدز يونايتد التي اختارته جماهير ليدز يونايتد كافضل لاعب في الموسم قبل ذلك، ومن شدة الصدمة وبعد انتقاله لمانشستر يونايتد رفضوا تسليمه هذه الجائزة .

مواضيع ذات صلة:

وقبل اول لقاء للمدافع الصلب ريو فيردناند امام ناديه السابق ليدز يونايتد في ملعب الايلاند رود صرح قائلا " اعلم انني سوف اواجه كثير من الصافرات والشتم ، انا اقدر ذلك لكن عليهم ان يعلموا انها ليست مسألة حياة او موت انا ذهبت لنادي كبير ينافس على جميع البطولات وانا الان لاعباً لمانشستر يونايتد".

الخائن الان سميث

كما سبب الان سميث صدمة كبرى لجماهير ليدز يونايتد، عندما قرر الانتقال إلى نادي مانشستر يونايتد في 2004، لتطلق عليه جماهير النادي لقب "الخائن" بسبب رحيله إلى العدو التقليدي رغم تقبيله المستمر لشعار نادي ليدز يونايتد.

عداوة مانشستر وليدز يونايتد

انتهت المباراة بفوز ليدز يونايتد مما جعل الحارس الفرنسي بارتيز يلتقط زجاجة ويضربها بعنف فاخترقت الشبكة فأصابت مشجعاً معوقاً كان يجلس خلف المرمى ثم شهدت المباراة بعد ذلك  أحداثا عنف علماً أن السلطات المحلية اتخذت كافة التدابير الأمنية لكن كل الإجراءات لم تمنع حدوث أعمال شغب وعنف جرح خلالها ضابطان.

هبط مستوى ليدز يونايتد بسبب صعوبات مالية حادة واجهت نادي ليدز يونايتد في بداية الالفية وهبط من خلالها الدرجة الاولى عام 2004 وبعدها الى الدرجة الثانية .
في موسم 2018/19 ، كان من افضل الموسم لنادي ليدز يونايتد بقيادة الداهية بيلسا واقترب الفريق اكثر فاكثر للعودة للدوري الانجليزي حيث تصدر الدوري في اغلب لحظاته .

الدوري الانجليزي 2020/21

عاد ليدز يونايتد أخيرا إلى منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز آملا في استعادة امجاده وكبريائه وقوته بين كبار إنجلترا..
وقد تلقى جمهور كرة القدم الإنجليزية خبرا سارا بعد تأكد عودة ليدز يونايتد، أحد كبار الكرة الانجليزية خلال القرن العشرين، إلى الدوري الإنجليزي في الموسم الجديد 2020-2021.
وبهذا سنشاهد مرة اخرى مباريات مانشستر يونايتد وليدز يونايتد والعداوة التاريخية بينهما منذ حرب الوردة البيضاء والوردة الحمراء ولكنها نتمنها هذه المرة كمنافسة كروية ترقى الى التشويق والاثارة دون عنف او شغب.

مواضيع ذات صلة:
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة