JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

ياري ليتمانن اسطورة كرة القدم الفنلندية

ياري ليتمانن اسطورة منتخب فنلندا

ياري ليتمانن,ليتمانن,اياكس مصنع النجوم الذي لايتوقف,ليتمانن اسطورة الكرة الفنلندية,منتخب فنلندا,اساطير الرياضة,اياكس,دوري ابطال اوروبا 1996
ياري ليتمانن اسطورة كرة القدم الفنلندية
ولد ياري ليتمانن اسطورة كرة القدم الفنلندية في  لهتي، في 20 فيفري 1971، وهو لاعب كرة قدم فنلندي ، لعب في عديد الاندية اشهرها اياكس وبرشلونة وليفربول.

بطاقة ياري ليتمانن

الاسم : ياري ليتمانن
تاريخ الميلاد: 20 فيفري 1971
الطول: 1.82 م
الوزن: 79 كغ
مركز اللعب: مهاجم
المهنة: لاعب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها ياري ليتمانن: نادي برشلونة، نادي ليفربول
المنتخب الذي لعب معه ياري ليتمانن: منتخب فنلندا
جوائز تحصل عليها ياري ليتمانن:
عضو في قاعة مشاهير نادي لاهتي.

ياري ليتمانن

يعتبر ياري ليتمانن على نطاق واسع أعظم لاعب في فنلندي في تاريخها. وقد تم اختياره أفضل لاعب فنلندي في السنوات الخمسين الماضية من قبل اتحاد فنلندا لكرة القدم في جائزة يوبيل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في نوفمبر عام 2003.

ياري ليتمانن افضل لاعبي كرة القدم

وضعت جمعية إحصائيات كرة القدم ليتمانن بالمركز 53 لأفضل لاعبي كرة القدم على الإطلاق ، يطلق عليه في فنلندا غالباً "ليتـّي" أو"الملك" . وله جملة مشهورة عندما انتقل من نادي برشلونة إلى نادي ليفربول قال:جئت الي ليفربول وتركت برشلونة رغم حبي لهم ولكن انا هنا لأفوز بالبطولات القارية وفاز بالفعل بكأس الاتحاد الأوروبي وبالسوبر الأوروبي في ذلك الوقت مع نادي ليفربول.

مسيرة ياري ليتمانن مع اياكس امستردام

وقبل انتقاله إلى أياكس، فشل ليتمانين في الحصول على عقد مع نادي دينامو بوكورتي. وقد أبدى عدد من الأندية الأوروبية، بما في ذلك برشلونة وليدز يونايتد وايندهوفن اهتماما به، ولكن في النهاية كان أياكس  هو الذي اشتراه.
ديفيد إندت، الذي كان مدير فريق أياكس في التسعينيات، وصف انطباعه الأول عن ليتمانن لهيئة الإذاعة الفنلندية في عام 2010.

المؤتمر الصحفي قد انتهى، ويأتي ياري ليتمانن، من وراء الباب. ونظرت إلى وجهه ونظرت إلى عينيه، وتعرفت على شيء في تلك العيون. وفكرت أن هذا رجل لديه قوة وإرادة كبيرة لأنه لم يكن خجولا، لكنه كان متواضعا. إنه ليس رجلا سيرفع صوته، أو يضرب بقبضته على الطاولة ويقول: "نحن نفعل ذلك بهذه الطريقة". لا، لقد كان دبلوماسيا أكثر، لا يريد أن يكون لاعبا عاديا، بل أن يكون قائدا. ... أراد أن يعرف كل شيء عن كرة القدم، كان مهتما بكل جزء من اللعبة، وهذا أعطاه اللقب، داخل الفريق، أطلقنا عليه اسم "الأستاذ"، لأنه يمكنك أن تسأل أي شيء عن كرة القدم، وكان يعرف الجواب.

ياري ليتمانن مع اياكس امستردام

خلال موسم 1992-1993، وهو أول موسم له في أياكس، جلس ياري ليتمانن في الغالب على دكة الاحتياط. ويبدو أن مدرب أياكس امستردام لويس فان غال لم يكن معجبا به بشكل مفرط، لكن أخصائي العلاج الطبيعي في الفريق اقترح استخدامه كمعوض لدينيس بيركامب، الذي أصيب في ذلك الوقت.

أعجب فان غال بما رآه، ومع علمه بأن بيركامب على وشك المغادرة إلى إنتر ميلان، أعلن أن ليتمانن سيكون خليفة بيركامب، وهو أمر وجد الناس في فنلندا مسقط رأس ياري ليتمانن صعوبة في تصديقه.

واتضح أن هذا صحيح، ومع ذلك، ورث من دينيس بيركامب القميص رقم 10 الشهير، والذي غالبا ما يعطى لصانعي الألعاب. وسجل 26 هدفا في موسم 1993-1994، ليصبح هداف الدوري الهولندي، وقاد أياكس إلى اللقب. كما تم اختياره كأفضل لاعب كرة قدم في هولندا في عام 1993.

مواضيع ذات صلة:

ياري ليتمانن اياكس

وكان ليتمانن أحد اللاعبين النجوم في فريق فان غال الذي فاز بثلاث بطولات هولندية متتالية ووصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين على التوالي. من بداية موسم 1994-1995 إلى منتصف موسم 1995-1996، لم يهزم أياكس امستردام (سلسلة من 52 مباراة) ودوري أبطال أوروبا (19 مباراة). عندما فاز أياكس امستردام على نادي ميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1995، أصبح ليتمانن أول لاعب فنلندي يفوز بكأس دوري أبطال أوروبا.

نهائي دوري ابطال اوروبا 1996

في 1995-1996، كان ليتمانن هداف دوري أبطال أوروبا برصيد تسعة أهداف، بما في ذلك هدف التعادل في المباراة النهائية ضد نادي يوفنتوس، والتي خسرها أياكس امستردام بركلات الترجيح.


وفي عام 1995، فاز ياري ليتمانن أيضا بكأس إنتركونتيننتال ضد غريميو واحتل المركز الثالث في التصويت على جائزة الكرة الذهبية (أفضل لاعب كرة قدم أوروبي)، بعد أن احتل المركز الثامن في العام السابق.

أمضى ليتمانن سبع سنوات في أمستردام، وفاز بأربع بطولات هولندية وثلاث كؤوس هولندية، وسجل ما مجموعه 129 هدفا، 91 منها في الدوري الهولندي. وهو هداف النادي في المسابقة الأوروبية برصيد 26 هدفا في 54 مباراة (بما في ذلك هدفين سجلا في موسم 2002-2003). وشرف ليتمانن أن يكون واحدا من ثلاثة لاعبين فقط تم تقديمهم في فيديو خاص في متحف أياكس. والاثنان الآخران هما ماركو فان باستن ويوهان كرويف. 

مواضيع ذات صلة:

افضل من حمل الرقم 10 في اياكس امستردام

قال فرانك ريكارد، زميل ليتمانن في موسمي 1993-1994 و1994-1995، ذات مرة: "دينيس بيركامب كان رائعا مع أياكس امستردام ولكن أفضل من حمل رقم 10 لدينا على الإطلاق كان ياري ليتمانن". في الفترة التي قضاها في أياكس امستردام، أطلق عليه بعض المشجعين اسم "ميرلين" بسبب السحر الذي جلبه إلى الملعب.

لكن تعرضه للإصابة أكسب ليتمانن أيضا اسم "رجل الزجاج"، وأعاقت الإصابات مواسمه الأخيرة في أياكس امستردام مما تسبب في غيابه عن العديد من المباريات (في مواسمه الستة كلاعب منتظم في الفريق الأول، غاب عن 57 مباراة من أصل 204 مباريات في الدوري الهولندي، وفي مواسمه الثلاثة الأخيرة، غاب عن سبع مباريات من أصل 24 مباراة أوروبية، ولعب جزءا فقط من خمس مباريات أخرى). مشاكل إصابته كانت تتفاقم مع مرور الوقت، مما قوض حياته المهنية اللاحقة.

مواضيع ذات صلة:

ياري ليتمانن مع نادي برشلونة

ياري ليتمانن,ليتمانن,نادي اياكس,جانلوكا فيالي,اشهر 20 لاعب قام ببيعهم نادي اياكس,مارتشيلو ليبي,اياكس مصنع النجوم الذي لايتوقف.. اشهر 20 لاعب قام ببيعهم نادي اياكس,نهائي دوري ابطال اوروبا,اياكس مصنع النجوم الذي لايتوقف,لويس فان خال
ياري ليتمانن مع نادي برشلونة

في عام 1999، تم لم شمل ياري ليتمانن مع لويس فان غال في نادي برشلونة، وهو واحد من العديد من لاعبي أياكس السابقين الذين جندهم فان غال في الفترة التي قضاها كمدرب. كانت مهمة ليتمانن مع برشلونة تعاني إلى حد كبير من الإصابات. وشبهه مقال نشر في صحيفة "ذي أوبزرفر" في افريل 2000 بالبابا يوحنا بولس الثاني، من حيث أنه "كان يظهر قليلا ويبدو أكثر ضعفا في كل مرة".

كما فشل ليتمانن في التكيف مع ظروفه الجديدة، وكان أحد اللاعبين الذين أسقطهم فان غال في ذلك الشتاء. وأعرب فان غال في وقت لاحق عن خيبة أمله مع ليتمانن في برشلونة.

بعد موسم غير ناجح، تم استبدال فان غال بلورنزو سيرا فيرير، وتم تجميد ياري ليتمانن خارج نادي برشلونة، وخسر القميص رقم 10 أمام النجم البرازيلي ريفالدو، على الرغم من أنه بقي في برشلونة حتى جانفي 2001، عندما انتقل إلى نادي ليفربول في صفقة انتقال حر.

مواضيع ذات صلة:

ليتمانن مع نادي ليفربول

ياري ليتمانن,ليتمانن,نادي اياكس,جانلوكا فيالي,اشهر 20 لاعب قام ببيعهم نادي اياكس,مارتشيلو ليبي,اياكس مصنع النجوم الذي لايتوقف.. اشهر 20 لاعب قام ببيعهم نادي اياكس,نهائي دوري ابطال اوروبا,اياكس مصنع النجوم الذي لايتوقف,لويس فان خال
ليتمانن مع نادي ليفربول

"لقد تعاقدنا مع لاعب من الطراز العالمي. إنه يتمتع بسمعة كبيرة وأعتقد أنه أحد أكثر التوقيعات إثارة التي قمنا بها". كما أعرب ليتمانن عن سعادته بهذه الخطوة: "لطالما كان حلمي أن ألعب مع نادي ليفربول. لقد ساندتهم منذ أن كنت طفلا وكان هناك حديث عن انضمامي إليهم من قبل".  أراد أن يرتدي القميص رقم سبعة كما كان يرتديه بطل طفولته كيني دالغليش، ولكن هذا كان قد تم بالفعل من قبل فلاديمير سميكر. بما أن قميص أرقام 17 و27 كان أيضا في إستعمال, استقر هو للرقم 37.

مواضيع ذات صلة:

ليتمانن ليفربول

بدأ ياري ليتمانن بداية جيدة مع نادي ليفربول لكنه كسر معصمه وهو يلعب مع منتخب فنلندا ضد منتخب إنجلترا على ملعب الأنفيلد في أواخر مارس 2001 وغاب عن بقية الموسم. على الرغم من أنه كان جزءا من نادي ليفربول الذي فاز بثلاثية كأس الرابطة الانجليزية وكأس الاتحاد الإنجليزي والدوري الاوروبي في عام 2001، إلا أنه غاب عن النهائيات الثلاثة بسبب الإصابة. في الموسم التالي، تم استخدامه لماما من قبل هولييه لكنه سجل أهدافا ضد نادي توتنهام ونادي آرسنال ونادي أستون فيلا ونادي فولهام في الدوري الإنجليزي وضد دينامو كييف ونادي روما ونادي باير ليفركوزن في دوري أبطال أوروبا. 

ووفقا لملفه الشخصي على LFCHistory، "واجه ليتمانن صعوبات في التدريب بسبب مشاكل في الكاحل وكان بالكاد قادرا على اللعب لمدة تسعين دقيقة أسبوعا بعد أسبوع".

احصائيات ليتمانن مع نادي ليفربول

(ليتمانين) كان في حيرة من أمره بسبب معاملة مدرب نادي ليفربول هولييه، فقد صرح ليتمانن من الغريب أنه كان مسرورا جدا عندما وقع معي ثم قرر عدم استخدامي لا أستطيع تفسير ذلك. 
وقد جعلت تفسيرات هولييه أسبابه أكثر إثارة للحيرة. 'تركت ياري ليتمانن يذهب لأنني اعتقدت دائما أن لديه إمكانات كبيرة يمكن أن تفيد الفرق الأخرى. عندما كان لدينا بعض اللحظات الصعبة، كان هام بالنسبة لنا، لا سيما مع أهداف ضد فولهام وسندرلاند وروما في مباريات حاسمة أخرى. كان لديه نقص في الفرص في الفريق لكنني أحببت رد فعل لاعبي أياكس امستردام تجاه جاري عندما بعته!
حصل ليتمانن مرة أخرى على إذن بالانتقال مجانا بعد موسم 2001-2002، بعد أن سجل ما مجموعه 9 أهداف في 43 مباراة رسمية خلال موسم ونصف الموسم في نادي ليفربول.

ياري ليتمانن مع منتخب فنلندا

ليتمانن هو اللاعب الأكثر تتويجا مع منتخب فنلندا وهو هداف الفريق. استمرت مسيرته الدولية لمدة 21 عاما من عام 1989 إلى عام 2010.

خاض ياري ليتمانن مباراته الأولى مع منتخب فنلندا في 22 أكتوبر 1989 ضد ترينيداد توباغو، وسجل هدفه الأول في 16 ماي 1991 ضد منتخب مالطا. شغل ليتمانن منصب قائد منتخب فنلندا من عام 1996 إلى عام 2008، ويمكن القول إنه كان لاعبهم الرئيسي لأكثر من عقد من الزمان، مما ساعد الفريق على تحقيق العديد من الانتصارات غير المتوقعة ضد منتخبات اكثر مرتبة منه.

مباراة ليتمانن المائوية

حصل ياري ليتمانن على مباراته رقم 100 في 25 جانفي 2006 ضد منتخب كوريا الجنوبية، وهو واحد من أربعة فنلنديين فقط وصلوا إلى مثل هذا الإنجاز، والآخرون هم آري هيلم وسامي هيبا وجوناتان يوهانسون.
عندما لعب ليتمانن مع منتخب فنلندا ضد كوريا الجنوبية في 25 جانفي 2010، أصبح ليتمانن اللاعب الوحيد على الإطلاق الذي يمثل منتخبا وطنيا في أربعة عقود مختلفة.

في 17 نوفمبر 2010، أصبح ليتمانن أكبر لاعب يسجل لفنلندا - وأيضا أكبر لاعب بشكل عام يسجل هدفا في المراحل المؤهلة لبطولة امم اوروبا - عندما سجل ركلة جزاء في الفوز 8-0 على سان مارينو، والتي أثبتت أنها آخر مباراة دولية له.

القاب وبطولات ياري ليتمانن

  • كأس فنلندا: 1992
مع نادي اياكس امستردام
  • الدوري الهولندي: 1993-1994، 1994-1995، 1995-1996، 1997-1998، 2003-2004
  • كأس هولندا: 1992-1993، 1997-1998، 1998-1999
  • كأس السوبر الهولندي: 1993، 1994، 1995
  • دوري أبطال أوروبا: 1994-1995
  • كأس السوبر الأوروبي: 1995
  • كأس القارات: 1995
مع نادي ليفربول
  • كأس الاتحاد الإنجليزي: 2000-2001
  • كأس الرابطة الانجليزية: 2000-01
  • درع الاتحاد الإنجليزي: 2001
  • كأس الاتحاد الأوروبي: 2000-01
  • كأس السوبر الأوروبي: 2001
مع نادي هلنسكي
  • الدوري الفنلندي: 2011
  • كأس فنلندا: 2011
مع منتخب فنلندا
  • بطولة الشمال لكرة القدم: 2000-01.

جوائز ياري ليتمانن الفردية

  • أفضل لاعب في الرياضة الفنلندية (8): 1990، 1992، 1993، 1994، 1995، 1996، 1997، 1998
  • أفضل لاعب في الاتحاد الفنلندي لكرة القدم (9): 1990، 1992، 1993، 1994، 1995، 1996، 1997، 1998، 2000
  • لاعب العام في فنلندا: 1990
  • أفضل لاعب كرة قدم في هولندا: 1993
  • هداف الدوري الهولندي: 1993-1994 (26 هدفا)
  • اليونيسف لاعب كرة القدم الأوروبي للموسم: 1994-1995
  • أفضل لاعب كرة قدم أوروبي (الكرة الذهبية)، المركز الثامن: 1994
  • أفضل لاعب كرة قدم أوروبي (الكرة الذهبية)، المركز الثالث: 1995
  • شخصية العام الرياضية الفنلندية: 1995
  • أفضل فريق إعلامي رياضي أوروبي للعام: 1994-1995، 1995-1996
  • هداف دوري أبطال أوروبا: 1995-1996 (9 أهداف)
  • جوائز يوبيل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم - أعظم لاعب كرة قدم فنلندي في السنوات الخمسين الماضية: 2003
  • اللاعب الأكثر تتويجا لمنتخب فنلندا: 137 مباراة دولية
  • أفضل هداف للمنتخب الفنلندي: 32 هدفا
  • أفضل هداف على الإطلاق في أوروبا لأياكس: 26 هدفا
  • عضو في قاعة مشاهير نادي لاهتي.

مواضيع ذات صلة:
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة