JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

منتخب كازاخستان

منتخب كازاخستان لكرة القدم ، هو ممثل كازاخستان الرسمي في رياضة كرة القدم ويشرف عليه اتحاد كازاخستان لكرة القدم المتأسس عام 1914، ويعتبر منتخب كازاخستان هو الثاني والأخير آسيوياً بعد الكيان الصهيوني انضماماً إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

كازاخستان,#كازاخستان,كازاخستان,كاس العالم 1998,منتخب كازاخستان لكرة القدم,كأس امم اوروبا 2008,كاس العالم 2014,تاريخ منتخب كازاخستان,كأس العالم 2006,كأس امم اوروبا 2016
منتخب كازاخستان

منتخب كازاخستان لكرة القدم

تأسست الرابطة الكازاخستانية لكرة القدم عام 1992 بعد الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي وانضمت إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في ذلك العام، وشاركت كازاخستان للمرة الأولى في تصفيات كأس آسيا 1996 وكأس العالم 1998، ولكن في عام 2002 انشقت كازاخستان عن قارة آسيا لتنضم إلى قارة أوروبا.

منتخب كازاخستان عضو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (1992-2002)

أعلنت دولة كازاخستان استقلالها عن الاتحاد السوفياتي في 16 ديسمبر 1991. ثم انشق منتخبها الوطني عن منتخب الاتحاد السوفياتي لكرة القدم (عضو في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم) وانضم إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. في ذلك الوقت، كانت واحدة من أقوى الفرق في آسيا الوسطى، وواحدة من أكثر الفرق تحسنا في آسيا.

وخاض المنتخب الكازاخستاني مباراته الاولى ضد منتخب اخر من الاتحاد السوفياتي السابق هو تركمانستان في الاول من جوان 1992 في اطار دورة في آسيا الوسطى. فازت كازاخستان 1 –0. 

وشهدت البطولة أيضاً الظهور الأول لكرة القدم من أوزبكستان وقرغيزستان وطاجيكستان. بعد فوزها على منتخب ليبيا في مباراة ودية في كوريا الشمالية في 3 جويلية، لعبت كازاخستان ما تبقى من مبارياتها في آسيا الوسطى وتجنبت الهزيمة في جميعها. فازت على أوزبكستان 1-0 على أرضها في 16 جويلية، ثم تعادلت 1-1 خارج أرضها في تركمانستان في 14 سبتمبر، وفي قيرغيزستان في 26 سبتمبر، وأوزبكستان في 14 أكتوبر. وكانت المباراة النهائية فوزًا على قيرغيزستان 2-0 في 25 أكتوبر.

كاس العالم 1998

دخلت كازاخستان التصفيات للمرة الأولى في محاولة للوصول إلى كأس العالم لكرة القدم 1998. وفي الجولة الأولى، تم إدراجها في المجموعة التاسعة إلى جانب منتخبي باكستان والعراق. فازت كازاخستان في التصفيات 3–0 على أرضها في ألماتي في 11 ماي 1997، على باكستان. في السادس من جوان سافروا إلى بغداد لمواجهة العراق وفازوا 2-1، ثم فاز بعد خمسة أيام في مباراة خارج الدّيار ضدّ باكستان، 7-0 في لاهور. وتبقى النتيجة أكبر فوز دولي لكازاخستان على الإطلاق. واحتفظوا ببداية 100٪ في كأس العالم لكرة القدم بفوزهم على العراق على أرضهم 3-1 في 29 جوان.

وفي الجولة الثانية والأخيرة من التصفيات، جاءت كازاخستان في المركز الأخير في المجموعة. وكان انتصارهم الوحيد في 18 أكتوبر 1997، عندما تغلبوا على منتخب الإمارات العربية المتحدة 3-0 على أرضهم. كما تعادلت كازاخستان ثلاث مباريات أخرى – جميعها على أرضها (ضد أوزبكستان واليابان وكوريا الجنوبية).

منتخب كازاخستان عضو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (2002 حتى الآن)

انضمت كازاخستان إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 2002، وكان عليهم الانتظار حتى انتهاء كأس العالم لكرة القدم 2002 في 30 جوان قبل إجراء التبديل، حيث دخلوا البطولة كعضو في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. 

وبالتالي، لم تتمكن كازاخستان من التأهل إلى نهائيات كأس امم اوروبا 2004، حيث تم إجراء القرعة في 25 جانفي 2002. منذ انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كانت كازاخستان من الأقارب النسبية داخل القارة، حيث كانت معظم مؤهلاتهم غير ناجحة وغالباً ما تنتهي بالاقصاء.

كأس العالم 2006

في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2006، والآن كأعضاء في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وضعت كازاخستان في وعاء السحب الأخير مع أندورا ولوكسمبورغ، ويجري وضعها في المجموعة الثانية جنبا إلى جنب مع تركيا والدنمارك، والفائز في كأس الامم الاوروبية 2004 في المستقبل منتخب اليونان الى جانب أوكرانيا وجورجيا وألبانيا.

وكانت أول مباراة رسمية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في 8 سبتمبر 2004 وانتهت بهزيمة على أرضه بنتيجة 2-1 أمام منتخب أوكرانيا. خسرت كازاخستان مبارياتها الـ9 التالية، بما في ذلك الهزيمة 6-0 على أرضها أمام منتخب تركيا، وهي أكبر هزيمة لها حتى عام 2018، واستقبلت اليونان الهزيمة على أرضها في أربع دقائق من الوقت بدل الضائع. وجاءت نقطتهم الوحيدة في التصفيات في المباراة التالية، في 8 أكتوبر 2005، في التعادل 0-0 خارج الديار ضد منتخب جورجيا، قبل أن تخسر المباراة الأخيرة على أرضها ضد منتخب الدنمارك.

كأس امم اوروبا 2008

بالنسبة لتصفيات كأس امم اوروبا 2008، وضعت كازاخستان مرة أخرى في وعاء السحب الأخير. بدأت حملتهم بتعادلين خارج الدّيار ضدّ منتخب بلجيكا (0–0) وأذربيجان (1-1). خسر الفريق المباريات الثلاث التالية قبل أن يحصل على أول فوز رسمي له كعضو في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في انتصار على أرضه 2-1 على منتخب صربيا بهدفين سجلهما كيرات أشيربيكوف ونوربول تشوماكالييف.
 
بعد الخسارة على أرضها أمام أرمينيا، حصلت كازاخستان على نقطتها السادسة والسابعة بعد تعادلها مرة أخرى مع أذربيجان (1-1) وبلجيكا (2-2)، وكلاهما على أرضها. وأعقب الخسائر أمام بولندا والبرتغال فوزها الثاني، وهذه المرة خارج الديار، وسجل سيرجي أوستابينكو هدف الفوز في مرمى أرمينيا. مباراتهم الأخيرة كانت مباراة متأخرة ضد صربيا، وانتهت بالهزيمة. وفي النهاية، انتهت كازاخستان برصيد 10 نقاط وفي المركز السادس من أصل 8 فرق في المجموعة الأولى.

تاريخ منتخب كازاخستان

كازاخستان,#كازاخستان,كازاخستان,كاس العالم 1998,منتخب كازاخستان لكرة القدم,كأس امم اوروبا 2008,كاس العالم 2014,تاريخ منتخب كازاخستان,كأس العالم 2006,كأس امم اوروبا 2016
تاريخ منتخب كازاخستان
وكان التأهل لكأس العالم لكرة القدم 2010 لكازاخستان صعبا، حيث تعادل في المجموعة السادسة مع منتخب كرواتيا ومنتخب انجلترا وأوكرانيا وبيلاروس وأندورا. واحتلت كازاخستان المركز الخامس، متقدمة فقط على أندورا التي خسرت جميع مبارياتها.

تعادلت كازاخستان في المجموعة الأولى من تصفيات كأس امم اوروبا 2012 وخسرت المباريات الخمس الأولى دون أن تُحرز هدفًا واحدًا قبل أن تهزم أذربيجان في 3 جوان 2011 بنتيجة 2-1 بهدفين سجلهما سيرجي غريدين. خسر الفريق مبارياته الثلاث التالية قبل أن ينهي التصفيات بالتعادل السلبي على أرضه أمام منتخب النمسا. وأنهى الفريق في المركز الأخير برصيد 4 نقاط بفارق 3 نقاط عن أذربيجان.

كاس العالم 2014

بعد حملات التصفيات غير المُهزَرة الأخيرة، كانت كازاخستان مرة أخرى في آخر وعاء للسحب لتصفيات كأس العالم لكرة القدم 2014. بدأت حملتهم في المجموعة الثالثة بهزيمتين قبل أن يحصلوا على أول نقطة له في التعادل السلبي على أرضهم ضد منتخب النمسا في 12 أكتوبر 2012. ولحقت الخسارة أمام النمسا ومرتين أمام ألمانيا بفوزها الأول والوحيد في التصفيات بـ2-1 ضد جزر فارو في 6 سبتمبر 2013. واحتلت كازاخستان المركز الخامس، متقدمة فقط على جزر فارو.

كأس امم اوروبا 2016

التصفيات المؤهلة لكأس امم اوروبا 2016 كانت كازاخستان مرة أخرى في وعاء السحب الأخير. وكانت مباراتهم الأولى تعادلاً على أرضهما 0-0 أمام لاتفيا في 9 سبتمبر 2014، تلتها ست خسارات متتالية قبل تعادل آخر بدون أهداف خارج الديار أمام أيسلندا. بعد هزيمتها السابعة في التصفيات، أنهت كازاخستان الحملة بفوز 1-0 خارج الدّيار على لاتفيا في 13 أكتوبر 2015. الهدف الذي سجله إسلامبك كوات جعل الكازاخستانيين في المركز الخامس، وتعادلوا في النقاط مع اللاتفيين، ولكن مع سجل أفضل.

كاس العالم 2018

مرة أخرى في وعاء الرسم الأخير، قامت كازاخستان بحملة تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018، حيث فشلت في الفوز ولو في مباراة واحدة. بعد تعادلين على أرضهما أمام بولندا ورومانيا في أول ثلاث مباريات، خسرت كازاخستان مبارياتها الست التالية، وانتهت التصفيات بالتعادل 1-1 على أرضها أمام أرمينيا واحتلت المركز الأخير في المجموعة الخامسة.

كاس امم اوروبا 2020

مرة أخرى لم تنجح كلزاخستان في التاهل تصفيات لكاس امم اوروبا 2020، حيث استمر الفريق في الفشل في التصفيات بسبب كونه أقل شأنا من روسيا وبلجيكا. ومع ذلك، فازت كازاخستان بعشر نقاط في التصفيات، وهو أفضل أداء لها حتى الآن في أي تصفيات لبطولة امم اوروبا، بما في ذلك فوزها الصادم 3-0 على اسكتلندا، وتعادلها 1-1 خارج أرضها على قبرص، على الرغم من احتلالها المركز الخامس في النهاية.

مواضيع ذات صلة:
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة