JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

منتخب فنلندا

منتخب فنلندا الوطني لكرة القدم يمثل فنلندا في مسابقات كرة القدم الدولية، ويقوده اتحاد كرة القدم في فنلندا.

فنلندا,كرة القدم,منتخب,مباراة فنلندا,منتخب فنلندا
 منتخب فنلندا

منتخب فنلندا لكرة القدم

رغم عدم تأهل المنتخب الفنلندي لبطولة نهائيات كأس العالم أو بطولة أوروبا، سجلت الدولة الشمالية تقدماً ملحوظاً منذ عام 2000 لتصل إلى الذروة ببلوغها المركز الثلاثين في تصنيف إيلو العالمي، إلى جانب ذلك تحت إشراف المدرب روي هودجسون حققت نتائج ملحوظة أمام ضد الفرق الأوروبية أكثر رسوخاً بكثير. كما أن الفريق لم ينحدر إلى ما دون 100 الأوائل في التصنيف العالمي للفيفا منذ اعتماده في عام 1993.

تاريخ  منتخب فنلندا

فنلندا,كرة القدم,منتخب,مباراة فنلندا,منتخب فنلندا
تاريخ  منتخب فنلندا
تأسس اتحاد كرة القدم الفنلندي في عام 1907 وأصبح عضوا في الفيفا في عام 1908. في ذلك الوقت، كانت فنلندا دوقية كبيرة مستقلة للإمبراطورية الروسية. لعبت فنلندا أول مباراة دولية لها في 22 أكتوبر 1911، حيث فاز منتخب السويد على الفنلنديين في ملعب إلانتارها في هلسنكي. شاركت فنلندا في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1912 في ستوكهولم، بفوزها على إيطاليا والإمبراطورية الروسية، لكنها خسرت مباراة الميدالية البرونزية أمام منتخب هولندا.

الاتحاد الفنلندي

بعد الحرب الأهلية عام 1918، تم تقسيم الحركة الرياضية الفنلندية إلى الاتحاد الفنلندي للجمباز والرياضة والاتحاد الفنلندي اليساري لرياضة العمال (تول)، وكان الاتحاد الفنلندي لكرة القدم عضوا في الاتحاد الفنلندي للجمباز والرياضة.  تلقّى كلا جوانب خاصّة بطولة سلسلة, وبين 1919 و1939 . وشارك فريق كرة القدم في اتحاد العمال الفنلندي بدوره في منافسات الحركة العمالية الدولية. 

ومع ذلك، منذ أواخر 1920 انشق العديد من كبار لاعبي كرة القدم وانضموا إلى اتحاد كرة القدم ليكون مؤهلا للمنتخب الوطني. خلال الثلاثينات، شكل هؤلاء "المنشقون" العمود الفقري للمنتخب الوطني. على سبيل المثال، كانت تشكيلة فنلندا في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1936 تتألف من ثمانية لاعبين سابقين في تول. في عام 1937، شاركت فنلندا في تصفيات كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى، وخسرت جميع المباريات الثلاث أمام السويد وألمانيا واستونيا.
منذ عام 1939، تم اختيار لاعبي تول للمنتخب الوطني، وأخيرا في عام 1956، تم دمج سلسلة تول واتحاد كرة القدم.

منتخب فنلندا ما بعد الحرب

وشهدت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1952 في هلسنكي خسارة المضيف الفنلندي أمام منتخب النمسا في الجولة الأولى. ومع ذلك، فقد فاز فنلندا ببطولة الشمال غير الرسمية في عام 1964 و1966.
كما شارك منتخب فنلندا في تصفيات بطولة امم اوروبا منذ عام 1968، لكنها اضطرت إلى انتظار فوزها الأول حتى عام 1978.

منتخب فنلندا لكرة القدم

فنلندا,كرة القدم,منتخب,مباراة فنلندا,منتخب فنلندا
منتخب فنلندا لكرة القدم
وتحسنت نتائج الفريق بعض الشيء في أواخر السبعينات والثمانينات. وغاب منتخب فنلندا عن التأهل الى نهائيات كأس امم اوروبا عام 1980 بفارق نقطة فقط وعن كأس العالم 1986 بفارق نقطتين. وكانت فنلندا دعيت الى المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في موسكو عام 1980 بعد ان اعلنت العديد من الدول الغربية انها ستقاطع الالعاب لكنها فشلت في التقدم من مجموعتها.

كأس العالم 1998

وبحلول منتصف التسعينيات، بدأ منتخب فنلندا في الحصول على المزيد من اللاعبين في البطولات الأوروبية البارزة، بقيادة نجم أياكس امستردام جاري ليتمانن. وفي عام 1996 تم التعاقد مع المدرب الدنماركي الفائز بكأس امم اوروبا 1992 ريتشارد مولر نيلسن لاصطحاب فنلندا إلى كأس العالم 1998

وتمتع الفريق بحظوظ مختلطة في الحملة، وكانت النقاط العالية منها تعادلا وفوزا  أمام منتخبي النرويج وسويسرا على التوالي. وفي المباراة الأخيرة، كانت فنلندا بحاجة إلى الفوز على أرضها على منتخب المجر للحصول على مكان في التصفيات لكنه عجز عن ذلك.

كأس امم اوروبا 2000

كما حاول مولر نيلسن قيادة منتخب فنلندا الى نهائيات كأس امم اوروبا عام 2000. في هذه الحملة سجل الفنلنديون فوزًا مثيرًا على منتخب تركيا، لكنهم لم يتمكنوا من منافسة ألمانيا وتركيا على المدى الطويل.

وخلف انتي مورين مولر نيلسن في منصب المدرب عام 2000. ويمكن القول إنه كان لديه أكثر مجموعة موهوبة من اللاعبين الفنلنديين تحت تصرفه، بما في ذلك لاعبين مثل أنتي نيمي وسامي هيبيا وتيمو تاينيو وميكايل فوريسيل بالإضافة إلى ليتمانن الأسطوري. 

كأس العالم 2002

كما قدم الفريق أداءً جيداً في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002 على الرغم من التعادل الصعب، حيث كسب تعادلين أمام منتخب ألمانيا وتعادل على أرضه مع منتخب إنجلترا بالإضافة إلى الفوز على منتخب اليونان 5-1 في هلسنكي. 
وكانت الآمال كبيرة في التأهل لامم اوروبا 2004 بعد الحملة الواعدة الأخيرة وفوز على أمثال النرويج وبلجيكا والبرتغال (التي شهدت الفنلنديين القفز في ترتيب ايلو). 

ومع ذلك، بدأ منتخب فنلندا الحملة بخسارة أمام منتخب ويلز ومنتخب يوغوسلافيا (فيما بعد صربيا والجبل الأسود، وهما الآن دولتان منفصلتان). وأعقب هذه الخسائر هزيمتان من منتخب إيطاليا، وكان الفوز على صربيا والجبل الأسود 3-0 على أرضهما عزاء لهما، حيث احتل الفنلنديون المركز الرابع في المجموعة. 

كأس العالم 2006

في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006، فشل منتخب فنلندا في تسجيل نقطة واحدة في ست مباريات ضد الفرق الثلاثة الأولى في مجموعتها، منتخبات هولندا وجمهورية التشيك ورومانيا. وكان موريينن قد أقيل من منصبه في جوان 2005، وحل محله تصريف الأعمال جيركي هيليسكوسكي، لكن النتائج لم تتحسن.

في أوت 2005، أعلن أن روي هودجسون سيصبح مدرب فنلندا الجديد في عام 2006، وبدأ العمل في جانفي من ذلك العام. استقال هودجسون من منصبه كمدرب بعد فشله في التأهل لنهائيات كأس امم اوروبا 2008. وكان بديله الاسكتلندي، ستيوارت باكستر، الذي وقع عقدا حتى نهاية 2012 بطولة الأمم الأوروبية المؤهلة.

تاريخ منتخب فنلندا الحديث

في تصفيات كأس امم اوروبا 2008 احتاجت فنلندا الفوز في آخر مباراة في التصفيات ضد منتخب البرتغال للتأهل لأول بطولة كبرى لكرة القدم. ومع ذلك، انتهت المباراة 0-0 مما يعني أن الفريق غاب عن التأهل للبطولة، حيث أنهت فنلندا دور المجموعات برصيد 24 نقطة خلف منتخب البرتغال برصيد 27 نقطة. ومع ذلك، أدى الأداء الممتاز في التصفيات إلى حصول الفنلنديين على أفضل تصنيف عالمي على الإطلاق للفيفا حتى الآن في المركز 33.

كاس العالم 2010

وشهدت حملة التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 تحت قيادة المدرب الجديد ستيوارت باكستر احتلال منتخب فنلندا مرة أخرى المركز الثالث في مجموعتها بخمسة انتصارات وثلاثة تعادلات وهزيمتين. كانوا الفريق الوحيد في التصفيات التي لم تخسر في نهاية المطاف أمام منتخب ألمانيا واحتلوا المركز الثالث في نهاية المطاف. كما احتلت فنلندا المركز الرابع المخيب للآمال في تصفيات كأس امم اوروبا 2012، حيث حققت ثلاثة انتصارات فقط، اثنان منها ضد سان مارينو.

كاس العالم 2014

في تصفيات كأس العالم 2014، كانت أفضل نتيجة لمنتخب فنلندا هي التعادل 1-1 مع منتخب إسبانيا بطلة العالم. واحتل الفريق المركز الثالث في المجموعة الأولى التي تضم خمسة منتخبات، خلف إسبانيا وفرنسا. احتلت فنلندا المركز الرابع في تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2016 لكنها حققت نتيجة أخرى جديرة بالملاحظة. هدف جويل بوجيانبالو منح الفنلنديين الفوز 1-0 على منتخب اليونان بطلة أوروبا السابقة.

كاس العالم 2018

وشهدت التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 احتلال فنلندا المركز الخامس المخيب للآمال في مجموعتها بفوزين فقط، على الرغم من أن أحدهما كان على أيسلندا، التي حلت في صدارة المجموعة المؤهلة.

في 15 نوفمبر 2019، تمكنت فنلندا من التأهل إلى أول بطولة كبرى، كأس أمم اوروبا 2020، في تاريخها بعد فوزها على ليشتنشتاين 3-0. ساعدت الحملة التأهيلية الناجحة في المجموعة ، من خلال الأداء المميز لتيمو بوككي، الذي سجل عشرة أهداف في التصفيات.

ملعب منتخب فنلندا

تقام معظم المباريات الهامة على أرض فنلندا على ملعب هلسنكي الأولمبي في العاصمة هلسنكي. وقد كان الملعب الرئيسي في فنلندا منذ الانتهاء من بنائه في عام 1938.

اليوم، يتم استضافة بعض المباريات المؤهلة ضد الفرق الأقل شهرة وبعض المباريات الودية على ملعب تامبيري في تامبيري وفيريتاس شتاديون في توركو. كما تستخدم حلبة بولت أرينا في هلسنكي، التي لديها أرض اصطناعية، في بعض المباريات الودية والتصفيات. خلال إعادة بناء ملعب هلسنكي الأولمبي في 2016-2020، كان ملعب تامبيري بمثابة الملعب الرئيسي للمباريات المؤهلة.

الراعي الرسمي لمنتخب فنلندا

يتم توريد ازياء فنلندا حاليا من قبل العلامة التجارية الأمريكية نايكي، وقد حلوا محل شركة اديداس الألمانية التي زودت مستلزمات فنلندا بين عامي 1979 و2014.

بطولات منتخب فنلندا

الألعاب الأولمبية الصيفية 1912
المركز الرابع: 1912
البطولات الثانوية
كأس البلطيق
المركز الثاني: 2012
المركز الثالث: 2014
بطولة الشمال لكرة القدم
الفائزون: 2000-01
المركز الثالث: 1964-1967
كأس الملك
المركز الثاني: 2000، 2013
المركز الرابع: 1996
كأس لاهتي
الفائزون: 1981.

مواضيع ذات صلة:
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة