JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

منتخب أوكرانيا لكرة القدم

منتخب أوكرانيا لكرة القدم هو ممثل أوكرانيا الرسمي في رياضة كرة القدم, تأسس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم في سنة 1991، وانضم إلى الفيفا سنة 1992. تأهلت أوكرانيا مرة وحيدة لكاس العالم وذلك في نسحة 2006.

منتخب أوكرانيا لكرة القدم

منتخب أكرانيا 

شارك منتخب أوكرانيا مرة واحدة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم وذلك في مونديال 2006. وكانت أول مباراة دولية له كانت في سنة 1992 وتعادل فيه مع منتخب المجر 2 - 2 وأكبر فوز لمنتخب أكرانيا كان في سنة 1998 على منتخب جورجيا 4 - 0 واقسى خسارة كانت في عام 1993 امام منتخب كرواتيا 0 - 4. قبل 29 أفريل 1992 كان اللاعبون الأوكرانيين يلعبون في صفوف منتخب الاتحاد السوفياتي.

مواضيع ذات صلة:

تاريخ منتخب اوكرانيا

تاريخ منتخب اوكرانيا
تم تشكيل منتخب اوكرانيا في أوائل 1990 وبعد فترة وجيزة تم الاعتراف دوليا. ومع ذلك، ليس من المعروف على نطاق واسع أن أوكرانيا كان لديها منتخب وطني.

يمكن إرجاع أقرب سجل للألعاب التي لعبها  منتخب اوكرانيا إلى شهر اوت سنة 1928. ومن المقرر تنظيم بطولة بين المنتخبات الوطنية في الجمهوريات السوفياتية، قبل انطلاق البطولة، لعب المنتخب الأوكراني مباراتين استعراضيتين ضد فريق الاتحاد الرياضي الأحمر من أوروغواي، واحدة في خاركيف (خسر 1-2) والأخرى في موسكو (فاز 3-2). 

في البطولة السوفيتية، لعب منتخب أوكرانيا ثلاث مباريات كما انهزم أمام موسكو 0-1. و بعد ذلك، تمكنت أوكرانيا من هزيمة منتخبي بيلاروسيا وعبر القوقاز.
في سنة 1929، فاز منتخب أوكرانيا على فريق النمسا السفلى في مباراة استعراضية في خاركيف، بنتيجة 4-1.

في سنة 1931، شارك منتخب أوكرانيا في بطولة أخرى لجميع دول الاتحاد السوفياتي في موسكو. لعبت مباراة واحدة فقط، بدءا من الدور نصف النهائي. كما تكبدت أوكرانيا خسارة أمام منتخب ترانسكاكوسوس 0-3 وتم استبعادها.
وفي سنة 1986، تمكن المنتخب الاكراني في الفوز في بطولة كرة القدم لرابطة سبارتاك افريقادوم من شعوب الاتحاد السوفياتي .

كاس العالم 1994

قبل الاستقلال و في سنة 1991، كان اللاعبون الأوكرانيون يمثلون منتخب الاتحاد السوفياتي. بعد انهياره في سنة 1991، أخذ منتخب روسيا مكان منتخب الاتحاد السوفياتي في البطولة المؤهلة لكأس العالم 1994.

ولم يتمكن المنتخب الأوكراني من الدخول في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 1994 وقد أجريت قرعة مرحلة التأهل في الثامن من ديسمبر  سنة 1991، قبل قبول أوكرانيا في الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا. 

وفي الوقت نفسه، اختار بعض اللاعبين الأوكرانيين في بداية التسعينيات نذكر منهم أندريه كانشلسكيس، فيكتور أونوبكو، سيرجي يوران، يوري نيكيفوروف، إليا تسيمبالار وأوليغ سالينكو هداف كاس العالم 1994 اللعب مع منتخب روسيا، حيث تم اختيارها خلفًا رسميًا للاتحاد السوفياتي.

في ذلك الوقت كان فياتشيسلاف كولوسكوف المسؤول الأول الوحيد من الاتحاد السوفيتي السابق ثم روسيا الذي شغل منصب نائب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في 1980-1996 ومثل جميع أعضاء الاتحاد السوفيتي ولاحقا كومنولث الدول المستقلة.
نشأت أزمة لكل من المنتخب الوطني والدوري المحلي. عندما عادت أوكرانيا إلى كرة القدم الدولية في أواخر سنة 1994، فعلت ذلك كمبتدئين مطلقين.

وثمة سبب آخر للأزمة الشديدة التي حدثت في كرة القدم الأوكرانية هو عدم وجود التمويل الكافي للفرق. وهذا أمر مفهوم من حيث الأزمة الاقتصادية العامة التي أثرت على جميع بلدان رابطة الدول المستقلة. 
ومع ذلك، حتى في المقابل مع روسيا، بدت الفرق الأوكرانية سيئة للغاية. كما كان هناك أيضا تدفق عكسي لبعض اللاعبين من الدرجة الأولى.

في السنوات الموالية، تحسن الفريق الأوكراني، وبرزت مواهب مثل أندريه شيفتشينكو، أناتولي تيموشتشوك، سيرهي ريبروف وأوليكسندر شوكوفسكي. الا أن أوكرانيا فشلت في التأهل  للبطولات الكبرى قبل عام 2006.

كأس العالم 2006

منتخب اوكرانيا في كاس العالم
بعد حملة غير موفقة في تصفيات كأس امم اوروبا 2004، عينت أوكرانيا أوليغ بلوكين مدربا للمنتخب الوطني،على الرغم من الشكوك الأولية حول تعيينه بسبب سجله السابق غير المشجع إلى حد ما في التدريب ودعوات عامة لمدرب أجنبي؛ بالإضافة إلى موقف أوكرانيا الصعب في المجموعة، حيث تعادلت مع منتخبات تركيا والدنمارك واليونان، كانت الأخيرة قد فازت بالفعل بكأس امم اوروبا 2004 وتسببت في اضطراب أوكرانيا في تصفيات يورو 2004، وذهبت أوكرانيا للتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في 3 سبتمبر سنة 2005 بعد تعادلها 1-1 أمام منتخب جورجيا في تبليسي.

في أول كأس عالم، في سنة 2006، وقعوا في المجموعة الخامسة جنبا إلى جنب مع منتخبات إسبانيا وتونس والمملكة العربية السعودية. بعد هزيمتهم في المباراة الأولى ضد منتخب إسبانيا، فاز الأوكرانيون على خصميهما الآخرين للوصول إلى مرحلة الانفراج.

وفي دور السادس عشر من بطولة كأس العالم ، لعب المنتخب الاكراني ضد الفائز في المجموعة السابعة، سويسرا، الذي تغلبت عليه بركلات الترجيح. وفي ربع النهائي، خسر امام منتخب إيطاليا بطل العالم 0–3.


وبعد كأس العالم 2006، زاد الحماس الأوكراني لكأس امم اوروبا 2008. و تم اضافة أوكرانيا إلى المجموعة الثانية، فقط هذه المرة لم يكن هناك منافسة التصفيات، وبالتالي، كان على المنتخب الاكراني يسعى إلى أحد المراكز الأولى. 

ومع ذلك، فشلت أوكرانيا في تقديم الأداء المنتظر،و يعود ذلك جزئيا إلى أن المنتخب الاكراني لم يحالفه الحظ في أن وقع مع المنتخب الفرنسي و المنتخي الايطالي. 
ومع ذلك كان أداء  المنتخب الاكراني الأضعف مثل اسكتلندا وجورجيا وليتوانيا ، واثنين من الخسائر والتعادل دمر فعليا أمل أوكرانيا في التأهل للبطولة ، والانتهاء في المركز الرابع.

تصفيات كأس العالم 2010

شهدت تصفيات كأس العالم 2010 استعادة منتخب أوكرانيا بعض التحسن . حيث وقع في المجموعة السادسة، تعادلان جيدان مع المنتخب الكرواتي القوي والأهم من ذلك، الفوز على منتخب إنجلترا على أرضها، و الدفع بالمنتخب الاكراني إلى مباراة فاصلة للمرة الأولى منذ تصفيات كأس الأمم الأوروبية عام 2004. 

بيد ان اليونان التى اقصتها اوكرانيا فى التصفيات قبل اربع سنوات ستنتقم . على الرغم من نجاحها في التعادل السلبي في أثينا ، عانت أوكرانيا من هزيمة مريرة على أرضها أمام اليونانيين في دونيتسك، وهذا يعني أن أوكرانيا خسرت أول مباراة فاصلة على الإطلاق على أرضها، وفشلت في التأهل لكأس العالم لكرة القدم 2010.

تصفيات كأس العالم 2014 

كان التأهل لكأس العالم لكرة القدم 2014 مقبولاً للمنتخب الأوكراني. يجري تعادل مع منتخب بولندا المضيفة لامم اوروبا 2012 , جنبا إلى جنب مع انكلترا والجبل الأسود الوافد الجديد.

وعلى الرغم من مواجهة الصراعات من جانب الجبل الأسود، تمكنت أوكرانيا من التأهل إلى المباراة الفاصلة، وواجهت فرنسا. فازت أوكرانيا على فرنسا على أرضها 2-0، لكن أوكرانيا عانت من خسارة مريرة 0-3 خارج ملعبها أمام فرنسا، وفشلت في الوصول إلى كأس العالم 2014.

كأس امم اوروبا 2016

في تصفيات كأس امم اوروبا 2016، وقع منتخب أوكرانيا أمام إسبانيا وسلوفاكيا وبيلاروسيا ومقدونيا ولوكسمبورغ. وكان من المتوقع أن يتأهل منتخب اوكرانيا للبطولة كوصيف للمجموعة خلف إسبانيا، ولكن على الرغم من فوزه في جميع مبارياته التالية، إلا أنه احتل المركز الثالث بسبب النتائج السيئة ضد إسبانيا وسلوفاكيا. ولذلك كان عليهم أن يواجهوا سلوفينيا في التصفيات سجلوا فوزًا 2-0 في لفيف قبل أن يُحرزوا التعادل 1-1 في نهاية المباراة الثانية.

كما فاز المنتخب الاكراني بشكل مقنع في جميع مبارياته الودية في الإعداد ضد منتخبات قبرص وويلز ورومانيا وألبانيا. 

وعلى مستوى الأندية، وصل إف سي دنيبرو مؤخرًا إلى نهائي الدوري الأوروبي في عام 2015، بينما تقدم شاختار دونيتسك إلى الدور نصف النهائي بعد عام واحد، حيث نجحت الأندية الأوكرانية في إرسال أحد المشاركين إلى دور السادس عشر من دوري أبطال أوروبا مرتين متتاليتين. 

وقع منتخب اوكرانيا ضد منتخب المانيا بطلة العالم، ومنتخب بولندا والمشاركين لأول مرة في اليورو 2016 أيرلندا الشمالية، كان من المتوقع أن يتقدم الفريق الأوكراني على الأقل إلى الدور التالي.

 ومع ذلك ، تحول الفريق إلى اضطراب مروع. وخسرمنتخب أوكرانيا جميع مبارياتها الثلاث، فكما  فشلت أيضا في تسجيل هدف واحد. أسفرت مباراتهم الأولى عن خسارة ألمانيا 2-0، على الرغم من المقاومة الجيدة والفرص الكبيرة خلال الشوط الأول المسلي، اقتربوا في النهاية من تسوية النتيجة ولكن تم القبض عليهم في الهجوم المضاد في نهاية المباراة. وأعقب ذلك خسارة ثانية 2-0 أمام أيرلندا الشمالية، حيث استقبل هدف مرة أخرى في وقت الإصابة. وكانت أوكرانيا في هذه المرحلة أول فريق خرج من المنافسة وخسر مباراته الأخيرة أمام بولندا 1-0.

تصفيات كأس العالم 2018

بدأت أوكرانيا بالتعادل على أرضها مع متصدري المجموعة في نهاية المطاف أيسلندا والتعادل خارج الديار امام منتخب تركيا. وأعقب ذلك انتصاران على أرضهما، 3-0 على كوسوفو و1-0 على فنلندا. 

على الرغم من خسارتها خارج أرضها 1-0 أمام كرواتيا، فاز المنتخب الاكراني على فنلندا 1-2 خارج الديار وتركيا 2-0 على أرضها. وأعقب ذلك خسارة 2-0 خارج الدّيار أمام أيسلندا وفوز خارج الدّيار على كوسوفو 0–2. 

وفي المباراة الأخيرة، كانت أوكرانيا قد أتيحت لها فرصة قوية للتأهل للبطولة، ولكن خسرت امام منتخب كرواتيا 0-2 على أرضها، فشلت في التأهل لكاس العالم 2018.

مواضيع ذات صلة:

ملعب منتخب اوكرانيا

وتقام أهم مباريات المنتخب الأوكراني في مجمع أوليمبيسكي الرياضي الوطني في كييف، موطن دينامو كييف أيضا. تم بناء بنية تحتية وملاعب جديدة استعدادا لبطولة امم اوروبا 2012، وتشمل أماكن أخرى الملاعب في مدن دونيتسك، خاركيف، لفيف، دنيبرو، أوديسا.

خلال الحقبة السوفياتية  و قبل عام 1991، تم استخدام اثنين فقط من الملاعب في أوكرانيا في المباريات الرسمية، وOlimpiysky NSC في كييف المعروفة آنذاك باسم الملعب الجمهوري وملعب لوكوموتيف في سيمفيروبول.

الشركات الراعية للمنتخب الاكراني

الجهات الراعية الرسمية لمنتخب اوكرانيا: هنكل (أوكرانيا)، شركة اديداس، شركة الطيران (الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية)، نيكو (الموزع الرسمي ميتسوبيشي في أوكرانيا)، عيادة بوريس، وكالة السياحة "الحب قبرص"، مركز منتجع "نادي الأدميرال الكبير".

مواضيع ذات صلة:

ابرز لاعب في تاريخ منتخب اوكرانيا

يعتبر الاعب اندريه شيفشينكو مهاجم نادي ميلان السابق ابرز لاعب انجبته الكرة الاوكرانية. وقاد شيفشنكو نجوم الفريق  دينامو كييف إلى لقب الدوري المحلي 5 مرات، وحاز كأسين محليتين في غضون خمس سنوات بين عامي 1994 و1999. فاز بلقب الدوري الإيطالي، وكأس دوري ابطال اوروبا، وكأس السوبر الأوروبية، وكأس إيطاليا. سجل 28 هدفاً في 63 مباراة مع منتخب أوكرانيا.

author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة