JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

نادي القادسية السعودي

نادي القادسية السعودي

القادسية,السعودية,السعودي,الدوري السعودي,السوبر السعودي,السعوديه,اعتزال القادسية,القادسية والأهلي,اهداف القادسية,كاس السوبر السعودي,المملكة العربية السعودية,كرة القدم,كاس السوبر
نادي القادسية السعودي

يعد نادي القادسية واحد من أبرز الأندية الرياضية في المملكة. ويعود له الفضل في تأسيس كرة القدم في المنطقة الشرقية منذ عام 1935. الذي بدأ بأندية أسسها عمال وموظفين أرامكو من أبناء الخبر.

بطاقة نادي القادسية السعودي

لقب نادي القادسية السعودي: بنو قادس- فارس الشرقية
تاريخ تأسيس القادسية السعودي: 1967
الاتحاد القاري: الاسيوي
التصنيف: فرق الدوري السعودي لكرة القدم
ملعب نادي القادسية السعودي: مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية
مدرب نادي القادسية السعودي: محمد دحمان
قائد نادي القادسية السعودي: نايف هزازي
نجم نادي القادسية السعودي: دانيلو اسبريا
أبرز إنجازات نادي القادسية السعودي: بطولة كاس ولي العهد.

مراحل تأسيس القادسية السعودي

  • 1935 تأسس فريق الأهلي نتيجة لجهود شباب الخبر من العاملين في شركة أرامكو.
  • 1943 تغير أسم نادي الأهلي إلى نادي الهلال.
  • 1946 تأسيس نادي النهضة لمنافسة نادي الهلال، تغير أسم النهضة بعد فترة ليصبح نادي الاتحاد.
             تأسست أندية الشباب، الأهلي، النجاح، الشرار، النهضة
             دمج أندية الشباب والاتحاد والهلال لتكوّن نادي الشعلة
            دمج أندية الأهلي والنهضة والنجاح لتكوّن نادي الوحدة
  • 1967 تأسيس نادي القادسية نتيجة لدمج ناديي الشعلة والوحدة.

تسمية القادسية السعودي

تم تسمية النادي بهذا الاسم نسبة إلى معركة القادسية التي وقعت في العراق وهي تبعد عن الكوفة خمسة عشر فرسخاً وتدعى اليوم بمحافظة الديوانية وقد وقعت بين جيش العرب والمسلمين بقيادة ( سعد بن أبي وقاص ) وجيش الفرس بقيادة ( رستم ) في يوم (2) من شهر محرم ( سنة 14هـ ).

شعار نادي القادسية

القادسية,نادي النصر السعودي,نادي الهلال السعودي,النصر السعودي,السعودي,نادي القادسية,السعودية,شعارات الاندية السعودية,الدوري السعودي,النادي الأهلي,الهلال السعودي,نادي الهلال,نادي الاتحاد,السعوديه,نادي النصر,شعار الهلال,الاندية السعودية,الفرق السعودية,الاهلي السعودي,الاتحاد السعودي,ترتيب الدوري السعودي,القادسيه,السعيد,قادسية,نادي الاهلي,شعار الاتحاد,خمن الشعار الصحيح,شعار النصر,شعار الاهلي,شعار الاتفاق
شعار نادي القادسية السعودي
يتكون شعار نادي القادسية من اللونين الأحمر والأصفر فالأحمر يرمز للتضحية والبذل من أجل هذا الشعار ومن أجل الغاية المرجوة، والأصفر يعني الحصاد والراحة بعد الجهد مما يذكرنا بدورة الحياة والأمل، وللعلم فإن اختيار هذين اللونين نجم عن اندماج نادي الشعلة الذي كان شعاره اللون الأحمر والأصفر مع نادي الوحدة الذي كان شعاره اللون الأحمر والأبيض ... حيث أخذ الأحمر من الوحدة والأصفر من الشعلة فكان الناتج شعار القادسية الأحمر والأصفر وسيف يحتضنه جناحان ينطلقان في الآفاق على قاعدة أساسية، وترمز الدوائر الخمس التي تمثل القارات الخمس إلى الرياضة وكذلك ارتباط نشاطات النادي والعابه ارتباطا محكما سويا وتداخلها مع بعضها البعض.

وهناك شعارات اخرى حديثة كفارس يمتطي حصاناٌ حاملاً رمحه عالياً وبالخلفية كرة قدم يتوسط داخل درع مكون من اللون الأحمر والأصفر وتمثيلاً وتيمناً بأحد ألقابه "فارس الشرقية".

تاريخ و انجازات القادسية السعودي

القادسية في الثمانينات

كان الفريق القدساوي بالثمانينات يسمى بفريق النجوم نتيجة تواجد لاعبيين كبار كسعود جاسم ووجدي مبارك ومحمد الفرحان وخالد الدوسري وأحمد البيشي وفريد المعيدي وغيرهم، ورغم أن الفريق لم يحقق اي بطولة الا انه استطاع الحصول على المركز الثالث في الدوري السعودي عام 1981، والوصول لنصف نهائي كاس الملك مرتين كما قدم للمنتخب نجوم لامعة ابرزها سعود جاسم صاحب أول هدف سعودي في تصفيات كاس العالم وأحمد البيشي وخالد الدوسري وحمد الدوسري ووجدي مبارك ومحمد الفرحان ورؤوف الصغيًر وعبد الرحمن بورشيد ولوئي السبيعي وصالح القنبر ووليد الباز وعبد الله شريده.

العصر الذهبي للقادسية السعودي

السعودية,القادسية,القادسية السعودي,الدوري السعودي,نادي القادسية السعودية,السعودي,نادي القادسية,السعودية العظمى,اعتزال القادسية,القادسية والأهلي,السوبر السعودي,اهداف القادسية,أرشيف الكرة السعودية,السعوديه,القادسية ضد اولمبيك المغربي,القدية,الاندية السعودية ضد الاندية المغربية,السوري,السالمية,سعود,ع السيف,الاندية العربية و الكؤوس,العالمية,المالكية,أرشيف الكرة العربية,المونديالي,أخبار الكرة المغربية,أرشيف الكرة المغربية
العصر الذهبي للقادسية السعودي
قام (احمد الزامل) بتقديم استقالته من رئاسة النادي بعد ان بنى فريق قوي قادر على المنافسة ويملك لاعبيين من طراز عالي ليتولى علي بادغيش (الرئيس الذهبي) رئاسة النادي تمكن بادغيش (الرئيس الذهبي) من تحويل النادي من فرق الوسط إلى منافس كبير على البطولات في وقت قصير تمكن الفريق القدساوي من تحقيق بطولة ولي العهد كأول بطولة (منذ بداية الدوري الممتاز) في تاريخ النادي بعد تخطيه الشباب في الرياض عام 1992.

وتمكن في نفس العام من الوصول لنهائي كأس الاتحاد السعودي وخسره بركلات الترجيح امام الهلال بعد أن تصدى عبد الله الدعيع لركلة اللاعب محمد الفرحان.تاهل إلى بطولة كأس الكؤوس الآسيوية كحامل للقب الكأس واحرزها كاول نادي سعودي وعربي بعد فوزه على فريق جنوب الصين 4-2 في هونج كونغ و2-0 في الخبر.

وكان القادسية قد واجه العربي القطري أقوى الفرق القطرية وقتها في نصف النهائي وتجاوزه بهدف بالخبر وتعادل معه بالدوحة وفي عام 1994 تخطى القادسية فريق الأهلي بهدف خوزيه كارلوس في نصف نهائي بطولة الاتحاد السعودي ليقابل النصر السعودي بالخبر وتمكن الفريق القدساوي ان يحقق تطلعات أبناء الخبر بانتصاره بهدفين دون رد محرزا كاس الاتحاد السعودي وفي ذات العام احتل الفريق القدساوي المركز الثاني في البطولة العربية استقال علي بادغيش (الرئيس الذهبي) بعد كثرة الضغوط الشرفية والاعلامية عليه بعد أن أصبح النادي مديوناً في صيف عام 1995 لينتهي عصر القادسية الذهبي.

هبوط القادسية السعودي

تولى عبد العزيز الحوطي رئاسة النادي لفترة وجيزة محاولا تدارك الوضع فباع عدد من اللاعبين لكي يسد دين النادي فهبط الفريق القدساوي للدرجة الأولى عام 1997 لاول مرة في تاريخه. في عام 1998 تم تكليف جاسم الياقوت بإدارة النادي. كاد القادسية ان يصعد للممتاز إلا أن تعادله مع نادي الأنصار بنتيجة 1-1 اضاعت طموحاته وهنا اتخذ الياقوت قرار جريء بتجديد كامل للفريق القدساوي وتولى تدريب الفريق المدرب الوطني خالد مبارك تمكن الياقوت من تحقيق كاس الاتحاد السعودي للدرجة الأولى ولكن في الدوري خاض الفريق موسم صعب بعد صراعه على الهبوط للدرجة الثانية ونجى في اخر جولة. تمكن الياقوت من قيادة النادي موسم 1999/ 2000 للصعود للممتاز بعد فوزه على الخليج إلا أن العودة كانت خجولة فهبط النادي من جديد ولكن النادي بنى جيل جديد من اللاعبيين يملكون إمكانيات كبيرة جداً.

عودة القادسية

تمكن فريق القادسية من العودة لموقعه الطبيعي بين الكبار عام 2002.
في موسم 2003 قام القادسية ببيع سعيد الودعاني وسعود كريري مقابل 17 مليون ريال
في عام 2005 وصل القادسية لنهائي ولي العهد ولكنه خسره من الهلال
موسم 2005 شهد بيع القادسية عقد لاعبه ياسر القحطاني بمبلغ 26 مليون ريال لنادي الهلال.

أزمة هبوط القادسية السعودي

بدأ القادسية يتعثر بالدوري نتيجة عدم وجود البدلاء للاعبيين الراحليين وشهد موسم 2006 اقامة انتخابات رئاسية بين جاسم الياقوت وعلي بادغيش كسبها الأول وادت هذه النتائج إلى تمزيق جسد القادسية وعدم التوافق على النادي مما أثر على الفريق.

نجى القادسية عام 2007 من الهبوط باعجوبة لكنه هبط عام 2008 بعدما سحب المنتخب السعودي نصف أساسيوا الفريق ولم يؤجل الاتحاد السعودي أي مباراة للقادسية مما أدى إلى ضياع نقاط  كثيرة في الدور الأول وبداية الدور الثاني.

بطولات و كؤوس القادسية السعودي

السعودية,القادسية,القادسية السعودي,الدوري السعودي,نادي القادسية السعودية,السعودي,نادي القادسية,السعودية العظمى,اعتزال القادسية,القادسية والأهلي,السوبر السعودي,اهداف القادسية,أرشيف الكرة السعودية,السعوديه,القادسية ضد اولمبيك المغربي,القدية,الاندية السعودية ضد الاندية المغربية,السوري,السالمية,سعود,ع السيف,الاندية العربية و الكؤوس,العالمية,المالكية,أرشيف الكرة العربية,المونديالي,أخبار الكرة المغربية,أرشيف الكرة المغربية
بطولات و كؤوس القادسية السعودي
1- بطولة كاس ولي العهد - 1992
2- بطولة كاس الكؤوس الاسيوية - 1993
3- كأس الاتحاد السعودي - 1994
4- وصافة ابطال العرب - 1994.

مواضيع ذات صلة:
الاسمبريد إلكترونيرسالة