JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

من هم ابطال نسخ كاس امم اوروبا؟

تمكنت عشر منتخبات من النجاح في الاحراز على بطولة كاس امم اوروبا في النسخ الخمسة عشرة الماضية.. وسيعرضها معكم موقع اساطير الرياضة بالتفصيل.

كاس اوروبا,امم اوروبا,امم اوربا,كاس امم اوربا 2020,اوروبا,كأس امم اوروبا,كاس الامم الاوروبية,سلسلة كأس امم اوروبا,كاس اوروبا للمنتخبات,بطولة أمم أوروبا
من هم ابطال نسخ كاس امم اوروبا

كأس امم اوروبا

تعتبر بطولة كأس امم اوروبا من اقوى واهم المسابقات العالمية في كرة القدم، إذ تعد بطولة امم اوروبا الأهم والافضل على مستوى المنتخبات بعد كأس العالم.
ظهرت بطولة امم اوروبا قبل نحو 61 عاما، وتحديدا في عام 1960 بفرنسا، بمشاركة اربع منتخبات فقط، قبل أن يزيد العدد إلى ثمانية منتخبات بدايةً من كاس امم اوروبا 1980، ثم الى ستة عشرة منتخبا في امم اوروبا 1996، قبل أن يصبح عدد الفرق اربع وعشرين منتخبا بداية من النسخة الماضية التي أقيمت عام 2016 في فرنسا.
ومنذ إقامة بطولة امم اوروبا 1960 في فرنسا، فقد لُعبت البطولة الى حد الان 15 مرة حتى الآن، نجحت عشر منتخبات من كتابة اسمها في تاريخ المسابقة.

كاس امم اوروبا 1960

اقيمت اول نسخة من امم اوروبا في فرنسا عام 1960، بمشاركة اربع منتخبات، وهي منتخبات فرنسا والاتحاد السوفياتي ويوغوسلافيا وتشيكو سلوفاكيا.
وقد تعرض المنتخب الفرنسي صاحب الأرض للهزيمة أمام منتخب يوغوسلافيا بنتيجة 4-5، فيما فاز منتخب الاتحاد السوفياتي على تشيكو سلوفاكيا بنتيجة 3-0.
وفي المباراة النهائية، توج منتخب الاتحاد السوفياتي نفسه بطلا لأول بطولة من كاس امم اوروبا، عقب الفوز على منتخب يوغوسلافيا بنتيجة 2-1 في الوقت الإضافي.
مواضيع ذات صلة:

منتخب الاتحاد السوفياتي

وعاد منتخب الاتحاد السوفياتي للظهور مرة اخرى في النهائي وذلك في كاس امم اوروبا 1964 امام منتخب اسبانيا، وامام منتخب ألمانيا في بطولة امم اوروبا 1972، ثم امام منتخب هولندا في كاس امم اوروبا 1988 ولكنه خسرها جميعا.

المنتخبات الاكثر احرازا لبطولة امم اوروبا

يعتبر المنتخبان الألماني والإسباني المنتخبات الاكثر احرازا على بطولة امم اوروبا برصيد ثلاث مرات لكل منهما.

منتخب اسبانيا

وقد احرز المنتخب الاسباني على النسخة الثانية من امم اوروبا التي أقيمت على أرضه وذلك عام 1964، بعد أن تغلب على منتخب المجر في الدور نصف النهائي بنتيجة 2-1 في الوقت الإضافي، قبل الفوز على منتخب الاتحاد السوفياتي حامل اللقب في المباراة النهائية بنفس النتيجة.
وقد حصل المنتخب الإسباني على لقبيه الثاني والثالث بشكل متتالي، بعدما كان المنتخب الوحيد الذي يفوز بالبطولة لمرتين متتاليتين، وذلك في كاس امم اوروبا 2008 وكاس امم اوروبا 2012.

مواضيع ذات صلة:

منتخب المانيا

وقد تمكن المنتخب الألماني، في الحصول على ثلاث نسخ من بطولة امم اوروبا، وذلك في نسخ 1972 و1980 و1996، ليُقاسم المنتخب الإسباني الصدارة.
وقد تعرض منتخب المانيا للهزيمة في نهائي كاس امم اوروبا 1976 أمام منتخب تشيكو سلوفاكيا بركلات الترجيح.
وبالإضافة إلى تلك الهزيمة، خسر المنتخب الألماني مباراتين نهائيتين أخريين، أمام منتخب الدنمارك في بطولة امم اوروبا 1992، واما منتخب إسبانيا في نسخة 2008.

منتخب فرنسا

تمكن المنتخب الفرنسي من الاحراز على بطولة كاس امم اوروبا مرتين، وذلك في نسختي 1984 و2000.
في امم اوروبا 1984، تمكن المنتخب الفرنسي في التأهل من دور المجموعات متصدرا برصيد ست نقاط، حصدها من ثلاث انتصارات على كل من منتخبات الدنمارك وبلجيكا ويوغوسلافيا. كان القانون يمنح نقطتين للفائز قبل تغيير ذلك 
وفي نصف نهائي امم اوروبا 1984، تغلب منتخب فرنسا على منتخب البرتغال بنتيجة 3-2 في الوقت الإضافي، قبل أن تهزم منتخب إسبانيا بنتيجة 2-0 في المباراة النهائية بقيادة ميشيل بلاتيني.
ورفع منتخب فرنسا بطولة امم اوروبا 2000 بقيادة زين الدين زيدان، عندما تأهلت وصيفة لمجموعتها الرابعة برصيد ست نقاط، بعدما تغلبت على منتخبات الدنمارك والتشيك وخسرت أمام منتخب هولندا صاحب الصدارة.
وتغلب منتخب فرنسا على منتخب إسبانيا بنتيجة 2-1 في الدور ربع النهائي، ثم على منتخب البرتغال بنفس النتيجة في ربع النهائي بعد الدخول إلى الوقت الإضافي، وهو الأمر نفسه الذي تكرر مع منتخب إيطاليا في المباراة النهائية وذلك بالهدف الذهبي الذي احرزه تريزيغيه.
وكان المنتخب الفرنسي قاب قوسين على معادلة رقم إسبانيا وألمانيا في الحصول على ثلاث القاب، ولكنه خسر المباراة النهائية لبطولة امم اوروبا 2016، وذلك أمام المنتخب البرتغالي بهدف نظيف.

المنتخبات التي احرزت امم اوروبا مرة واحدة

كاس اوروبا,امم اوروبا,امم اوربا,كاس امم اوربا 2020,اوروبا,كأس امم اوروبا,كاس الامم الاوروبية,سلسلة كأس امم اوروبا,كاس اوروبا للمنتخبات,بطولة أمم أوروبا
ابطال نسخ كاس امم اوروبا
هناك ست منتخبات تمكنت من الاحراز على بطولة امم اوروبا مرة وحيدة واولها منتخب الاتحاد السوفياتي الذي تحصل على اول نسخة من المسابقة.
وتمكن المنتخب الإيطالي من الحصول على النسخة الثالثة من المسابقة، والتي أقيمت على أرضه عام 1968، قبل أن يتعرض للهزيمة مرتين في النهائي، نسختي 2000 و2012.
كما احرز منتخب تشيكوسلوفاكيا  هو الآخر على البطولة مرة وحيدة في نسخة 1976، قبل أن يخسر نهائي امم اوروبا 1996 امام منتخب المانيا ولكن كان ذلك بعد التقسيم.
أما منتخبات هولندا والدنمارك واليونان، فقد احرزت على امم اوروبا مرة واحدة ايضا، وذلك في نسخ 1988 و1992 و2004 .

منتخب البرتغال بطل امم اوروبا 2016

آخر الأبطال لامم اوروبا كان المنتخب البرتغالي بقيادة كريستيانو رونالدو، الذي فاجأ الجميع بالحصول على اللقب في النسخة الأخيرة التي أقيمت في فرنسا عام 2016.
وقد تعرض منتخب البرتغال لخسارة نهائي 2004، امام منتخب اليونان الذي مثل في ذلك الوقت مفاجأة مدوية في الحصول على البطولة.
وفي امم اوروبا 2016، تمكن منتخب البرتغال من تخطي دور المجموعات بصعوبة، حيث حصل على ثلاث نقاط فقط، مستفيدة من تأهل أفضل اربع منتخبات في المركز الثالث.
ثم تمكن منتخب البرتغال من تخطي منتخب كرواتيا 1-0 في الوقت الإضافي بالدور ثمن النهائي، ثم على منتخب بولندا 5-3 بركلات الترجيح، بعد التعادل في الوقت الأصلي 1-1.
وفي الدور نصف النهائي، تغلب منتخب البرتغال على منتخب ويلز بنتيجة 2-0، قبل أن تهزم منتخب فرنسا بين جماهيرها بهدف نظيف في المباراة النهائية رغم تعرض الاسطورة كريستيانو رونالدو للاصابة في منتصف الشوط الاول.
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة