JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

تاريخ كاس امم افريقيا

كاس امم افريقيا، هي البطولة الدولية الاساسية للمنتخبات الافريقية. تمت المصادقة عليها من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، عقدت اول نسخة من امم افريقيا عام 1957 بالعاصمة السودانية الخرطوم، منذ نسخة 1968، اصبحت تقام في كل سنتين.

تصفيات كاس امم افريقيا 2021,تاريخ كاس الامم,تصفيات امم افريقيا 2021,قرعة كاس امم افريقيا 2021,امم افريقيا 2019,قرعة تصفيات كاس امم افريقيا 2021,كاس الامم الافريقيه,تاريخ بطولة كاس امم افريقيا منذ 1957,امم افريقيا,تاريخ,تصفيات امم افريقيا,امم افريقيا 2021,قرعة كاس افريقيا 2021,كاس امم افريقيا منذ,مجموعات تصفيات امم افريقيا,كاس امم افريقيا 2021,قرعة كاس امم افريقيا,كاس امم افريقيا 2019,تصفيات كاس افريقيا 2021,بطولة كاس امم افريقيا,مواعيد مباريات تصفيات امم افريقيا 2021,امم افريقيا عبر التاريخ
تاريخ كاس امم افريقيا

كاس امم افريقيا

في عام 1957، كانت هناك ثلاث دول مشاركة فقط وهي مصر، السودان وإثيوبيا وكان من المقرر أصلاً أن تتنافس جنوب إفريقيا، لكن تم استبعادها بسبب سياسات الفصل العنصري التي كانت تتبعها الحكومة في ذلك الوقت. 

منذ ذلك الحين، تطورت كاس افريقيا بشكل كبير، مما حتم إجراء التصفيات المؤهلة لامم افريقيا. وازداد عدد المشاركين في كاس امم افريقيا بشكل تدريجي فمنذ نسخة امم افريقيا 1998 ارتفع عدد المنتخبات (كان 16 فريقًا سيتنافسون في عام 1996، لكن نيجيريا انسحبت، مما قلص عدد الفرق إلى 15 منتخبا، وتكرر ذلك في عام 2010 مع توغو )، و ازداد عدد منتخبات إلى 24 فريقًا في كاس امم افريقيا 2019.

منتخب مصر الاكثر احرازا لامم افريقيا

تصفيات كاس امم افريقيا 2021,تاريخ كاس الامم,تصفيات امم افريقيا 2021,قرعة كاس امم افريقيا 2021,امم افريقيا 2019,قرعة تصفيات كاس امم افريقيا 2021,كاس الامم الافريقيه,تاريخ بطولة كاس امم افريقيا منذ 1957,امم افريقيا,تاريخ,تصفيات امم افريقيا,امم افريقيا 2021,قرعة كاس افريقيا 2021,كاس امم افريقيا منذ,مجموعات تصفيات امم افريقيا,كاس امم افريقيا 2021,قرعة كاس امم افريقيا,كاس امم افريقيا 2019,تصفيات كاس افريقيا 2021,بطولة كاس امم افريقيا,مواعيد مباريات تصفيات امم افريقيا 2021,امم افريقيا عبر التاريخ
منتخب مصر الاكثر احرازا لامم افريقيا

يعتبر منتخب مصر هو افضل منتخب في تاريخ كاس امم افريقيا، حيث تمكنت من احراز لقبها في سبع مناسبات وقد تم منح ثلاث كؤوس مختلفة في تاريخ امم افريقيا، حيث فاز منتخب غانا ومنتخب الكاميرون بالكأسين الأول والثاني بعد فوز كل منهما بالبطولة ثلاث مرات. تم منح الكأس الثالثة لمنتخب مصر بعد فوزها بلقبها الثالث على التوالي في نسخة امم افريقيا 2010. اعتبارا من عام 2013، اقيمت البطولة في السنوات الفردية حتى لا تتصادم مع كأس العالم.

بالنسبة للكأس يتم تقديم الكأس الأصلية لاتحاد المنتخب البطل، يتم إعادته إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قبل شهرين من بداية البطولة التالية ويقدم له نسخة مقلدة بأبعاد 4-5 حسب حجم الكأس الأصلية.
مواضيع ذات صلة:

تاريخ امم افريقيا

يعود أصل كأس امم افريقيا إلى جوان 1956، عندما تم اقتراح إنشاء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم خلال مؤتمر الفيفا الثالث في لشبونة. كانت هناك خطط فورية لإقامة بطولة قارية، وفي فيفري 1957، أقيمت أول بطولة لامم افريقيا في الخرطوم بالسودان. لم يكن هناك تصفيات لهذه البطولة، حيث تتكون البطولة من الدول الأربع المؤسسة للإتحاد الأفريقي (مصر، السودان، إثيوبيا وجنوب أفريقيا). وتم لعب مباراتين فقط، حيث توج منتخب مصر كأول بطل قاري بعد هزيمة السودان المضيف في الدور نصف النهائي وإثيوبيا في المباراة النهائية. 

بعد عامين استضافت مصر امم افريقيا بنفس المنتخبات الثلاثة. مرة أخرى فاز منتخب مصر المضيفة والمدافعة عن اللقب، بعد هزيمة منتخب السودان في النهائي. ثم عرفت كاس امم افريقيا تطورا ملحوظا حيث ازداد عدد المنتخبات المشاركة الى تسع فرق، وأقيمت الدورة الثالثة من امم افريقيا في عام 1962 في أديس أبابا عاصمة إثيوبيا، وللمرة الأولى كانت هنالك تصفيات مأهلة لتحديد الفرق الأربعة التي ستلعب على اللقب. استقبلت إثيوبيا ومصر الحائزة على تأهل تلقائي بصفتها المدافع على اللقب، وانضم منتخب نيجيريا ومنتخب تونس إلى دور الثمانية. ظهرت مصر للمرة الثالثة على التوالي، لكن منتخب اثيوبيا تحصلت على اللقب، بعد انتصارها على منتخب  تونس أولا ثم إسقاط مصر في النهائي.

منتخب غانا في كاس افريقيا

غانا,منتخب غانا,حارس منتخب غانا,حزن منتخب غانا,منتخب مصر,حضوض منتخب غانا,اضحك مع رقصة منتخب غانا,احتمالات تاهل منتخب غانا,شاهد رقص لاعبي منتخب غانا,المنتخب المغربي ضد غانا,المنتخب المغربي ضد غانا 2-2,أفضل رقصات منتخب غانا كأس افريقيا 2015,لقاء خاص مع مدرب منتخب غانا واسباب الهزيمة,المنتخب المغربي,مدرب غانا,×غانا,مصر غانا,فريق غانا,غانا ومصر,رقص لاعبي المنتخب الغاني
منتخب غانا في كاس افريقيا
في عام 1963، ظهر منتخب غانا للمرة الأولى في تاريخ امم افريقيا وهي التي استضافت الحدث، وتمكنت من الاحراز على اللقب بعد فوزها على منتخب السودان في نهائي امم افريقيا 1963. ورفعوا لقب امم افريقيا للمرة الثانية في امم افريقيا تونس سنة 1965 بعد الفوز على منتخب تونس وعادلوا منتخب مصر كبطل مرتين متتاليتين.

اقرا ايضا:

الكاس الامم الافريقية

توسعت صيغة المسابقة النهائية لعام 1968 لتشمل ثمانية من الفرق التي دخلت في الجولات الاقصائية. تم توزيع الفرق المؤهلة في مجموعتين من أربع مجموعات للعب مباريات ذهاب وإياب واحدة، حيث تقدم الفريقان الأوليان من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، وهو نظام ظل قيد الاستخدام حتى نهاية عام 1992. وفازت جمهورية الكونغو الديمقراطية بلقبها الأول، بفوزها على منتخب غانا في النهائي.

هداف امم افريقيا

صامويل ايتو,صامويل إيتو,ايتو,قصة صامويل ايتو,صامويل ايتو 2004,القاب صامويل ايتو,اعتزال صامويل ايتو,صامويل ايتو ريال مدريد,اول مباراة ل صامويل ايتو,هكذا كان يعيش صامويل ايتو,صامويل ايتو قبل الاحتراف,ما لا تعرفه عن صامويل ايتو,صموئيل ايتو,معاناة صامويل ايتو في صغره,صامويل ايتو عندما كان صغير,حقائق محزنة عن صامويل ايتو,الأسد الميروني صامويل ايتو,انقال صامويل ايتو الى الريال,انتقال صامويل ايتو الى البرسا,صامويل ايتو كان يلعب بجوزة هند,وصول صامويل ايتو الى النجومية,صامويل ايتو مع منتخب الكاميرون
هداف امم افريقيا

وتحصل المهاجم الإيفواري لوران بوكو على لقب هداف امم افريقيا في نسختي 1968 و 1970، برصيد ستة وثمانية أهداف على التوالي، وظل إجمالي أهدافه البالغ 14 هدفا هو الرقم القياسي وكان هو الهداف التاريخي لامم افريقيا حتى تم كسر هذا الرقم في كاس امم افريقيا 2008 من صامويل ايتو. وتمت تغطية البطولة تلفزيونيا لأول مرة خلال امم افريقيا 1970 في السودان.

اقرا ايضا:

منتخب الكاميرون في امم افريقيا

بين نسختي 1980 و 1990، تمكن منتخب  الكاميرون من الوصول إلى نهائي كأس امم افريقيا ثلاث مرات على التوالي، وفازت ببطولة امم افريقيا مرتين في 1984 و 1988 وخسرت مرة واحدة بركلات الترجيح ضد منتخب مصر في نسخة 1986. 

اقرا ايضا:

منتخب الجزائر في امم افريقيا

منتخب الجزائر,الجزائر,المنتخب الجزائري,المنتخب الوطني الجزائري,منتخبات امم افريقيا,اغاني المنتخب الجزائري,أقوى لقطات المنتخب الجزائري في كأس أفريقيا 2019,مشوار الجزائر في كأس افريقيا,تشكيلة المنتخب الجزائري,الجزائر كأس امم إفريقيا,مباريات الجزائر في تصفيات كاس افريقيا 2017,المنتخب الجزائري في مصر,المنتخب الجزائري في مونديال 2014,الجزائر بطل كأس امم أفريقيا 2019,مشوار الجزائر في كأس أمم إفريقيا 1996,الجزائر والسنغال,منتخب الجزائري,أروع لقطات المنتخب الوطني الجزائري في☆كأس أمم إفريقيا
منتخب الجزائر في امم افريقيا
وكان الفريق الآخر المهيمن خلال هذه الفترة منتخب الجزائر إلى جانب ظهورهم القوي في كاس العالم 1982 وكأس العالم 1986، خسر منتخب الجزائر أمام منتخب نيجيريا البلد المضيف في بطولة 1980 مما سمح للنسور الخارقين بالقبض على أول بطولة لهم. بعد نسخة 1980، وصل منتخب الجزائر إلى الدور نصف النهائي من كل نسخة باستثناء بطولة 1986 حتى فازت باللقب الأول في تاريخها في نهاية المطاف في عام 1990 على أراضيها. وجاء لقب غانا القاري الرابع في نسخة 1982 حيث فازت على منتخب ليبيا المضيفة في النهائي. انتهت المباراة بالتعادل 1–1 بعد 120 دقيقة وفازت غانا بركلات الترجيح لتصبح بطلة.
اقرا ايضا:

منتخب جنوب افريقيا

جنوب افريقيا,منتخب جنوب أفريقيا,مصر جنوب افريقيا,مصر و جنوب افريقيا,منتخب جنوب افريقيا ومنتخب السودان,منتخب جنوب إفريقيا,جنوب أفريقيا,منتخب مصر,المنتخب المغربي ضد جنوب افريقيا,منتخب,جماهير مصرية تُحيِّي منتخب جنوب إفريقيا,جنوب افريقيا مصر,جنوب افريقيا ومصر,جنوب افريقيا ضد مصر,منتخب السودان بعد فوزه على جنوب افريقيا يتلقى التهنئة,مصر وجنوب افريقيا,منتخبات امم افريقيا,ملخص مصر جنوب افريقيا,تحليل مصر جنوب افريقيا,جنوب افريقيا وناميبيا,جنوب افريقيا ضد المغرب,المغرب ضد جنوب افريقيا
منتخب جنوب افريقيا
استضافت جنوب إفريقيا الدورة العشرين في عام 1996، وهو أول ظهور لها في تاريخ امم افريقيا بعد رفع الحظر لمدة عقود مع نهاية الفصل العنصري في البلاد ومحاولة فاشلة للتأهل في عام 1994. وتم توسيع عدد المشاركين في كاس امم افريقيا 1996 إلى 16 منتخب، تنقسم إلى أربع مجموعات. ومع ذلك، كان العدد الفعلي للفرق التي لعبت في المباراة النهائية هو 15 فقط حيث انسحب منتخب نيجيريا من البطولة في اللحظة الأخيرة لأسباب سياسية.

فاز منتخب جنوب أفريقيا بأول لقب لها على أرضها، حيث انتصرت على منتخب تونس في النهائي للمرة الثانية. كما وصل منتخب جنوب إفريقيا إلى النهائي مرة أخرى بعد ذلك بعامين في بوركينا فاسو، لكنهم لم يتمكنوا من الدفاع عن لقبهم، وخسروا أمام منتخب مصر التي فازت بكأسها الرابعة.

منتخب تونس واللقب الوحيد

منتخب تونس,تونس,منتخب تونس اليوم,المنتخب التونسي,نتيجة مباراة منتخب تونس اليوم,منتخب مصر,ملخص منتخب تونس,منتخب تونس 2018,مباراة تونس,منتخب تونس للاواسط,منتخب,منتخب تونس وكرواتيا,منتخب تونس تحت 20 سنة,هدف منتخب تونس الثاني,ملخص مباراة تونس,المنتخب الوطني التونسي,منتخب تونس يتأهل لكأس العالم,هدف تونس,مباراة تونس اليوم,ملخص تونس,المنتخب الليبي,ملخص تونس اليوم,ظلم المنتخب التونسي,طبيب منتخب,المنتخب التونسي مباشر,هزيمة المنتخب التونسي,تونسي,منتخب المغرب,تونس هدف,منتخب الجزائر
منتخب تونس
في امم افريقيا 2004، حيث فاز منتخب تونس بلقبه الأول وقد تقدمت تونس بدون هزيمة من مرحلة المجموعات، حيث هزمت رواندا 2–1 في المباراة الافتتاحية للبطولة قبل الفوز بالمباراة الثانية ضد جمهورية الكونغو الديمقراطية 3–0 وتعادلها مع منتخب غينيا 1–1 ثم فازت على منتخب السنغال 1–0 في الربع النهائي بفضل هدف جوهر المناري والفوز على منتخب نيجيريا بركلات الترجيح 5-3 في النصف النهائي بعد تعادله 1–1. وأمام منتخب المغرب في النهائي، هدفان من أقدام دو سانتوس وزياد الجزيري منحت منتخب تونس الفوز 1–2، مما يعني أن تونس فازت بلقب لكاس امم افريقيا لأول مرة في تاريخها.

السيطرة المصرية على امم افريقيا

تمكن منتخب مصر من الفوز باللقب الخامس على أراضيها في نسخة امم افريقيا 2006 بعد الفوز على منتخب ساحل العاج. ثم استضافت غانا بطولة امم افريقيا 2008، وتمكن منتخب مصر من الاحتفاظ باللقب بعد الفوز على منتخب الكاميرون في النهائي بفضل هدف محمد ابو تريكة.
حققت مصر رقماً قياسياً جديداً في بطولة امم افريقيا 2010 التي استضافتها أنغولا بفوزها بلقبها الثالث على التوالي في إنجاز غير مسبوق على المستوى الأفريقي بعد هزيمة منتخب غانا 1-0 في النهائي، مع الاحتفاظ بالكأس المطلية بالذهب إلى أجل غير مسمى وتوسيع سجلها إلى 7 ألقاب قارية . 

منتخب مصر والارقام القياسية

أصبح منتخب مصر أول دولة أفريقية تفوز باللقب بثلاثة مرات متتالية وانضمت إلى منتخبات المكسيك والأرجنتين وإيران التي فازت بكأس قاراتها ثلاث مرات على التوالي. في 31 جانفي 2010، سجل منتخب مصر رقمًا قياسيًا جديدًا في أفريقيا، حيث لم تُهزم في 19 مباراة متتالية من كأس الأمم، منذ خسارتها 1–2 أمام منتخب الجزائر في تونس عام 2004، وتسجيل تسع انتصارات متتالية.

ما هي المنتخبات الأكثر تتويجاً بكأس امم افريقيا؟

امم افريقيا,المنتخبات المتأهله الى كأس امم افريقيا,كاس امم افريقيا,المنتخبات المتوجة بكأس الأمم الافريقية,منتخبات امم افريقيا,كاس امم افريقيا 2019,أندية الأكثر تتويجا بكأس السوبر الأفريقي,منتخبات امم افريقيا 2019,امم افريقيا 2019,المنتخب المغربي,الاكثر تتويجا بكأس العالم,المنتخبات الفائزة بكاس افريقيا,المنتخب المصري,المنتخبات,المنتخبات المتوجة بكأس أمم آسيا,مباريات امم افريقيا,الأكثر تتويجاً,تصفيات امم افريقيا,مباريات امم افريقيا 2019,ترتيب مجموعات تصفيات امم افريقيا,تصفيات امم افريقيا 2021
ما هي المنتخبات الأكثر تتويجاً بكأس امم افريقيا
يُعد المنتخب المصري هو البطل التاريخي لبطولة كأس امم افريقيا حيث يمتلك سبع ألقاب يتربع بها على عرش مسابقة امم افريقيا، يأتي من بعده منتخب الكاميرون والذي فاز بـخمسة ألقاب آخرها في نسخة امم افريقيا  2017 عندما حرم منتخب مصر من تحقيق لقبهم الثامن بعد خسارة زملاء محمد صلاح بهدفين مقابل هدف، وفي المركز الثالث نجد منتخب غانا التي حصدت امم افريقيا في اربع مناسبات واخر القابها في نسخة امم افريقيا 1982، وهو أول منتخب يُحرز لقب امم افريقيا في ثلاث نسخ متتالية، بينما نجد في المركز الرابع من أكثر المنتخبات فوزاً بكاس امم افريقيا هو منتخب نيجيريا برصيد ثلاث ألقاب رغم وصول المنتخب النيجيري إلى النهائي في سبع نسخ من تاريخ امم افريقيا.

من هي البلدان الفائزة بكأس امم إفريقيا لكرة القدم منذ تأسيسها؟

في ما يأتي سجل الفائزين بلقب بطولة كأس امم افريقيا في كرة القدم منذ انطلاقها، والتي تقام نسخة كاس امم افريقيا 2021 في الكاميرون، مع ذكر البلد المضيف بين قوسين:

- كاس امم افريقيا 2019: الجزائر (مصر)
كاس امم افريقيا 2017: الكاميرون (الغابون)
كاس امم افريقيا 2015: ساحل العاج (غينيا الاستوائية)
كاس امم افريقيا 2013: نيجيريا (جنوب إفريقيا)
كاس امم افريقيا 2012: زامبيا (الغابون وغينيا الاستوائية)
كاس امم افريقيا 2010: مصر (أنغولا)
كاس امم افريقيا 2008: مصر (غانا)
كاس امم افريقيا 2006: مصر (مصر)
كاس امم افريقيا 2004: تونس (تونس)
كاس امم افريقيا 2002: الكاميرون (مالي)
كاس امم افريقيا 2000: الكاميرون (غانا ونيجيريا)
كاس امم افريقيا 1998: مصر (بوركينا فاسو)
كاس امم افريقيا 1996: جنوب إفريقيا (جنوب إفريقيا)
كاس امم افريقيا 1994: نيجيريا (تونس)
كاس امم افريقيا 1992: ساحل العاج (السنغال)
كاس امم افريقيا 1990: الجزائر (الجزائر)
كاس امم افريقيا 1988: الكاميرون (المغرب)
كاس امم افريقيا 1986: مصر (مصر)
كاس امم افريقيا 1984: الكاميرون (ساحل العاج)
كاس امم افريقيا 1982: غانا (ليبيا)
كاس امم افريقيا 1980: نيجيريا (نيجيريا)
كاس امم افريقيا 1978: غانا (غانا)
كاس امم افريقيا 1976: المغرب (إثيوبيا)
كاس امم افريقيا 1974: زائير (مصر)
كاس امم افريقيا 1972: الكونغو برازافيل (الكاميرون)
كاس امم افريقيا 1970: السودان (السودان)
كاس امم افريقيا 1968: زائير "الكونغو الديموقراطية حاليا" (إثيوبيا)
كاس امم افريقيا 1965: غانا (تونس)
كاس امم افريقيا 1963: غانا (غانا)
كاس امم افريقيا 1962: إثيوبيا (إثيوبيا)
كاس امم افريقيا 1959: مصر (مصر تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة)
كاس امم افريقيا 1957: مصر (السودان).

من هم الهدافين التاريخيين لكأس امم افريقيا؟

مازال الكاميروني صامويل إيتو يتربع على عرش الهدافين التاريخيين لامم افريقيا برصيد 18 هدفاً أحرزهم من المشاركة في ست نسخ متتالية من مسابقة الكاس الافريقية، ويأتي في المركز الثاني لاعب من العصور التاريخية لساحل العاج وهو هداف امم افريقيا نسختي 1968 و 1970 اللاعب لوران بوكو صاحب الـ14 هدف، ثم النجم النيجيري رشيدي ياكيني الذي لمع اسمه في تسعينيات القرن الماضي برصيد 13 هدف.

ثم نجد عدة نجوم افريقية التي تركت بصمة واضحة في كاس امم افريقيا في قائمة هدافي امم افريقيا التاريخيين مثل الزمبي كوالشيا بواليا الذي احرز عشرة اهداف والكاميروني روجيه ميلا والمالي فريديرك كانوتيه والنيجيري اوكوتشا حيث احرزوا سبعة اهداف اما النجوم العربية فنجد لخضر بلومي ورياض محرض من الجزائر والمغربي احمد فرس والمصري محمد ابو تريكة والتونسي يوسف المساكني برصيد ستة اهداف.

اقرا ايضا:

شكل كاس امم افريقيا

الكأس الأصلية من امم افريقيا، مصنوعة من الفضة، وكان عبد العزيز عبد الله سالم هو من صمم الكأس، سميت الجهات المانحة ورئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الأول، عبد العزيز عبد الله سالم المصري. كان سالم المسؤول عن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لعام واحد فقط (1957-1958)، ولكنه كان شخصية هامة في تاريخ كرة القدم الأفريقية كأول رئيس لأتحاد أفريقيا لكرة القدم. وقدم الكأس من الفضة ويشبه في الشكل كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.

شكل الكأس الثانية لامم افريقيا 1980-2000، وكان اسمه "كأس الوحدة الأفريقية". أعطي من قبل المجلس الأعلى للرياضة في أفريقيا الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قبل البطولة عام 1980، وكان قطعة اسطوانية مع الحلقات الأولمبية على خريطة القارة. وقد استطاعت نيجيريا الفوز بهذا الكأس.

الكأس الثالثة من امم افريقيا، عبارة فنجان مطلية بالذهب من تصميم وصنع في إيطاليا. أصبحت مصر أول فريق يفوز بالكأس ثلاث مرات على التوالي. خلافا الفائزين السابقين لم تحتفظ مصر بالكأس وقدمت لمصر نسخة مماثلة للكأس للاحتفاظ بها. يحصل الفائزون للمرة الأولى والثانية عادةً على نسخة طبق الأصل أصغر حجمًا من الكأس لخزائن الجوائز الخاصة بهم.

رعاية كاس امم افريقيا

في جويلية 2016، أعلنت توتال عن توقيعها اتفاقية رعاية مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. سيكون توتال الآن "الراعي الرئيسي" للمسابقات التي ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. الاتفاق ساري المفعول لمدة ثماني سنوات قادمة وسيشمل المسابقات الرئيسية العشرة التي ينظمها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بما في ذلك كأس امم افريقيا، والتي تسمى الآن "كأس الأمم الأفريقية توتال".

جوائز كاس امم افريقيا

تمنح ستة جوائز بعد كل بطولة ما امم افريقيا، وجائزة واحدة خلال الكاس الافريقية:
أفضل لاعب في امم افريقيا: تُمنح لأفضل لاعب، ومُنحت لأول مرة في 1959.
هداف امم افريقيا: تُمنح لأكثر لاعب سجل أهداف في البطولة، ومُنحت لأول مرة في 1957.
أفضل حارس مرمى في امم افريقيا: تُمنح لأفضل حارس مرمى في الدورة، ومُنحت لأول مرة في 1984 ولكن كانت متقطعة عبر الدورات.
أفضل لاعب شاب في امم افريقيا: تُمنح لأفضل لاعب يقل عمره عن 21 سنة، ومنحت لأول مرة في 2019.
فريق امم افريقيا: تُمنح لأفضل 11 لاعب في البطولة حسب كل مركز.
جائزة اللعب النظيف: تُمنح للمنتخب الأقل تحصلا على الإنذارات أو الطرد، ومُنحت لأول مرة في كاس افريقيا 2012 ولكن كانت متقطعة عبر الدورات.
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة