JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا امريكا

الهداف التاريخي لكوبا أمريكا

الهداف التاريخي لكوبا أمريكا
أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا امريكا
أقدم بطولة كروية عرفها التاريخ، تغلبت على أقدمية المونديال، كوبا امريكا حيث سحر الكرة وأرض النجوم بيليه وماردونا وباتيستوتا ورونالدو البرازيلي، و حاليا ميسي ونيمار وسانشيز خاميس و سواريز...

اشتهرت رياضة كرة القدم في أمريكا الجنوبية في أوائل القرن العشرين بعد توافد المهاجرين والتجار من أصلٍ بريطاني على الدول اللآتينية فيما ساهم "هيكتور ريفادافيا" في إقامة الاتحاد الكونفدرالي الذي عمل بعد ذلك على نجاح (4) دول في إنشاء الاتحادات الرياضية لكرة القدم (الأرجنتين، البرازيل، الأورجواي، تشيلي) مشكلين اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونيمبول) وتم الاتفاق على إنشاء بطولة كوبا أمريكا.

وتعتبر بطولة كوبا امريكا هي أقدم بطولة قارية للمنتخبات. أقيمت لأول مرة في العام 1916 واستضافتها حينها الأرجنتين عندما احتفلت بالذكرى المئوية لاستقلالها. كانت تجرى عادة كل عامين، ولكنها أحياناً تؤجل لبعض الأسباب، في السنوات الأخيرة باتت تقام مرة كل 4 سنوات.

في  هذا التقريرنستعرض لكم قائمة أفضل الهدافين التاريخين في كوبا امريكا.

1- البرازيلى زيزينيو والأرجنتينى نوربرتو "توتشو" مينديز أفضل هدافي كوبا أمريكا برصيد 17 هدف

الهداف التاريخي لكوبا أمريكا
 زيزينيو و نوربرتو  مينديز

ما زال البرازيلى زيزينيو والأرجنتينى نوربرتو "توتشو" مينديز فى صدارة قائمة أفضل الهدافين على مدار تاريخ بطولات كوبا امريكا، رغم اعتزالهما اللعب منذ عشرات السنين.

ويقتسم اللاعبان الصدارة برصيد 17 هدفا لكل منهما ولم يقترب منهما أى لاعب ممن شاركوا فى البطولة الخامسة والأربعين (المئوية) التى استضافتها الولايات المتحدة الأمريكية حيث تبحث الصدارة عن منافس لزيزينيو ومينديز منذ عقود طويلة.

3- تيودورو فيرنانديز - بيرو (15 هدفا)

قائمة أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا امريكا
 لولو فرنانديز

في حين أن خوسيه باولو غيريرو غونزاليس قد يحظى بفرصة الإطاحة برقمه القياسي في نسخة 2021، لا يزال لولو فرنانديز هو الهداف الأعلى في تاريخ كوبا امريكا لبيرو. لعب المهاجم الأيقوني خلال بداية القرن العشرين لبلاده وتم الاعتراف به كواحد من أفضل المهاجمين  في أمريكا الجنوبية.

كان لفرنانديز تأثير حقيقي على بلاده في كوبا امريكا عام 1939 ، حيث قاد بيرو للفوز بالبطولة وحتى انتزع جائزة الحذاء الذهبي وأفضل لاعب لنفسه. وسجل 15 هدفا في نسخ كوبا امريكا التي لعبها.

4- سيفيرينو فاريلا - 15 هدفا - الأوروغواي

قائمة أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا امريكا
سيفيرينو فاريلا
اللاعب الأكثر تتويجًا في تاريخ كوبا امريكا لأوروغواي، سيفيرينو فاريلا قاد منتخب اوروغواي للهيمنة في أوائل القرن العشرين. فاز فقط بنسخة 1942 من المسابقة ، لكنه كان هدافا من الطراز الأول.

سجل فاريلا 15 هدفًا في نسخ متعددة من بطولة كوبا امريكا مع أوروغواي ، وعلى الرغم من عدم فوزه بالحذاء الذهبي، إلا أنه لا يزال أفضل هداف لبلاده في تاريخ كوبا امريكا.

5- باولو غيريرو - 14 هدفاً - بيرو

باولو غيريرو هو في الواقع أحد أفضل الهدافين في تاريخ كوبا امريكا ويمكن أن يتصدر القائمة، حيث لا يزال يلعب كرة القدم بشكل احترافي. خاض اللاعب البالغ من العمر 37 عامًا أكثر من 100 مباراة مع منتخب بلاده وحقق نجاحًا كبيرًا في بطولة كوبا امريكا ، حيث سجل 14 هدفًا في نسخ متعددة.

كان نجم بايرن ميونيخ السابق هو هداف كوبا امريكا في ثلاث نسخ ، كان آخرها في 2019 ، عندما سجل ثلاثة أهداف وتقاسم الجائزة مع النجم البرازيلي إيفرتون. غيريرو في طريقه للعب مع بيرو في نسخة 2021 في الصيف ، مما يعني أنه يمكن أن يصبح في الواقع أفضل هداف في تاريخ كوبا امريكا ، إذا كانت ليدي لاك لديها ذلك!

6- أديمير دي مينيزيس - 13 هدفا - البرازيل

قائمة أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا امريكا
أديمير دي مينيزيس
يلقب بـ "كويكسادا" أي "المشتكي" بسبب قلة أدائه و كثرة الشكوى ، كان لدى أديمير دي مينيزيس بالتأكيد حس تهديفي عال عندما يتعلق الأمر بتسجيل الأهداف للبرازيل. نظرًا لكونه أحد أفضل المهاجمين في تاريخ كرة القدم البرازيلية ، فقد تمتع أديمير بالكثير من النجاح على الساحة الدولية وكان جزءًا من الفريق الفائز بكأس كوبا أمريكا عام 1949.

لقد فاز بجائزة أفضل لاعب في البطولة عن تلك النسخة ، لكن اتساقه عندما يتعلق الأمر بالتسجيل في نسخ مختلفة من كوبا أمريكا كان مثيرًا للإعجاب. في المجموع ، سجل 13 هدفًا في بطولة أمريكا الجنوبية ولا يزال يُعتبر أحد أفضل اللاعبين البرازيليين الذين شرفوا المنافسة.

7. غابرييل باتيستوتا - 13 هدفا - الأرجنتين

باتيستوتا معروف على نطاق واسع كواحد من أفضل المهاجمين في تاريخ الأرجنتين، غابرييل "باتيجول" باتيستوتا يتمتع أيضًا بالكثير من النجاح في كوبا أمريكا مع منتخب بلاده. حصل على الحذاء الذهبي في نسختين ، 1991 و 1995.

في عام 1991 سجل ستة أهداف تليها أربعة في عام 1995 ، مما ساعده على الإطاحة ببعض الأسماء الكبيرة في كلتا النسختين. فاز باتيستوا بالبطولة مرتين مع منتخب بلاده وانتهى به الأمر بتسجيل 13 هدفًا في بطولات كوبا أمريكا التي لعب فيها - مما مكنه من أن يصبح أفضل هداف للأرجنتين على الإطلاق ، قبل أن يتفوق عليه ليونيل ميسي في عام 2016.

8. جاير - 13 هدفاً - البرازيل

قائمة أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا امريكا
جاير دا روزا بينتو

قبل أن يكون هناك بيليه أو غارينشيا، كان هناك جاير دا روزا بينتو - المعروف باسم جاير - الذي سيطر على الكرة البرازيلية. أتقن لاعب الوسط المهاجم دور لاعب الوسط الحر في القرن العشرين وحقق نجاحًا هائلاً فيه. سجل أكثر من 450 هدفًا في مسيرته الكروية وحقق نجاحًا كبيرًا على الساحة الدولية أيضًا.

بينما فاز جاير بكأس كوبا امريكا مرة واحدة (في عام 1949) مع البرازيل ، كان عمله الفردي ممتازًا. سجل 13 هدفًا في مجملها - بما في ذلك تسعة أهداف لا تصدق في نسخة 1949. إنه يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف في بطولة كوبا أمريكا واحدة بفضل تألقه - مما يجعله أحد أفضل اللاعبين في تاريخ المسابقة.

9. خوسيه مانويل مورينو - 13 هدفا - الأرجنتين

قائمة أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا امريكا
خوسيه مانويل مورينو

تم اختيار خوسيه مانويل مورينو ضمن أفضل خمسة لاعبين من أمريكا الجنوبية في القرن العشرين ، وكان أحد رواد كرة القدم الأرجنتينية عندما كانت لا تزال تكتسب سمعتها في أوائل القرن العشرين. لعب لعدد من الأندية المختلفة وحقق أيضًا نجاحًا كبيرًا مع منتخب بلاده ، حيث فاز بلقبين في كوبا أمريكا.

استمتع مورينو بالتأكيد باللعب في المسابقة أيضًا ، حيث سجل 13 هدفًا في عدد من النسخ. كان أكثر مبارياته غزارة هو عام 1942 ، حيث قاد من الأمام لمساعدة الأرجنتين على الفوز بالبطولة وفاز أيضًا بالحذاء الذهبي بسبعة أهداف!

10. هيكتور سكاروني - 13 هدفاً - أوروغواي

قائمة أفضل 10 هدافين في تاريخ كوبا امريكا
هيكتور سكاروني
لعب هيكتور سكاروني لأوروجواي خلال فترة كانت فيها التشكيلات والتكتيكات لا تزال غير معروفة نسبيًا في كرة القدم - وهذا يعني أن القوة أو الموهبة الطبيعية فقط يمكن أن تساعد لاعبي كرة القدم على البروز. لعب سكارون في خطة الجناح الأيمن.

و قد كان جناحًا ماهرًا و فاز سكاروني بأربعة ألقاب لكأس كوبا أمريكا مع أوروجواي ولعب دوره برصيد 13 هدفًا على مدار مسيرته في المسابقة. وشمل ذلك خمسة في مباراة ضد بوليفيا في نسخة عام 1926 - وهو رقم قياسي لا يزال قائما حتى يومنا هذا.

مواضيع ذات صلة:
الاسمبريد إلكترونيرسالة