JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

تيبو كورتوا حارس ريال مدريد

تيبو كورتوا حارس ريال مدريد

تيبو كورتوا حارس ريال مدريد
تيبو كورتوا حارس ريال مدريد
1

  • البلد

    بلجيكيا
  • الفريق

    ريال مدريد
  • تاريخ الولادة

    1992/5/11
  • الخطة

    حارس مرمى
  • مارك تيبو نيكولا مارك كورتوا لاعب كرة قدم بلجيكي يلعب كحارس مرمى مع ريال مدريد في الدوري الإسباني ومنتخب بلجيكا لكرة القدم. يعتبره الكثيرون من أفضل حراس المرمى في العالم.








المسيرة الكروية، من ظهير أيسر لحارس مرمى

بدأ تيبوا كورتوا مسيرته مع نادي بيلزن المحلي، كظهير أيسر. بعد فترة وجيزة، في عام 1999، انضم إلى نادي جينك في سن السابعة، ومن هناك تم تحويل مركزة إلى حارس مرمى.

حيث مر بجميع الأصناف، و كانت مشاركته الأولى مع الفريق الأول في 17 أفريل 2009 أمام غينت، وهو يبلغ من العمر 16 عامًا و 341 يومًا.

أصبح كورتوا حارس مرمى الأول لموسم 2010–2011 و لعب دورًا رئيسيًا في الفوز بالدوري كما حصل على جائزة أفضل حارس لهذا وجائزة جينك لأفضل لاعب في العام.

انضمام كورتوا لتشيلسي

كورتوا تشيلسي
كورتوا مع تشيلسي

في جويلية 2011، انضم كورتوا لنادي تشيلسي الإنجليزي مقابل 9 ملايين يورو لمدة خمس سنوات.

إعارة كورتوا لاتلتيكو مدريد 

كورتوا في اتلتيكو مدريد
كورتوا في اتلتيكو مدريد

في غضون أسابيع من انضمامه إلى تشيلسي، تم إعارة كورتوا إلى أتلتيكو مدريد حيث قضى 3 مواسم. وتم إعطاؤه القميص رقم 13 من قبل أتلتيكو، الذي كان يرتديه سابقا دافيد دي خيا الذي انتقل إلى مانشستر يونايتد.

عودة إلى تشيلسي و عقد جديد

عاد كورتوا لتشلسي من جديد، و في 11 سبتمبر 2014، وقع كورتوا عقدًا جديدًا مدته خمس سنوات مع تشيلسي، ليبقيه في النادي حتى عام 2019. لكن في نهاية سنة 2018 أعلن كورتوا عن رغبته في الانتقال.

سبب عائلي وراء إصرار كورتوا على الانتقال لريال مدريد

كورتوا مع ريال مدريد
كورتوا مع ريال مدريد

بسب رغبته بالعيش قرب أولاده، أصر كورتوا على الخروج من تشيلسي. حتى أنه عمد لمقاطعة التدريبات بعد العطلة الصيفية، في محاولة لإجبار النادي على قبول قراره. أخيرا في 8 أغسطس 2018، أعلن ريال مدريد رسميا أنه قد وقع عقد كورتوا لمدة ست سنوات.

بداية متعثرة لكورتوا مع ريال مدريد في موسم 2018–2019 

الموسم الأول لكورتوا مع الفريق لم يكن جيدًا، فخرج دون أي بطولات واحتل المركز الثالث في ترتيب الدوري، مبتعدًا عن المنافسة بوقت مبكر، كما خسر الريال الكلاسيكو أمام برشلونة في الدوري بخمسة أهداف مقابل هدف في الذهاب وبهدف دون رد في لقاء الإياب.
خاض كورتوا في موسمه الأول مع ريال مدريد 27 مباراة في الدوري الإسباني، تلقى فيها 33 هدفًا، وتمكن في ثماني مباريات أن يبقي شباكه نظيفة دون أي هدف، بينما لعب معه خمس مباريات في دوري أبطال أوروبا وتلقى فيها ثمانية أهداف، وأنهى مباراتين دون تلقي أي هدف.
وفي إحصائياته مع النادي والمنتخب موسم 2018-2019، لعب تيبو كورتوا 40 مباراة تلقى فيها 55 هدفًا وأنهى 12 لقاء دون تلقي أي هدف، بمعدل تلقي أهداف 1.22 هدف في المباراة.

موسم 2019–2020 استثنائي فى مسيرة كورتوا مع ريال مدريد

لعب البلجيكى تيبو كورتوا، حارس ريال مدريد الإسبانى، دورا كبيرا في تتويج الفريق الملكى بلقب الدوري الإسباني وكأس السوبر المحلى في الموسم الحالي 2019-2020، بعدما قدم الحارس مستويات رائعة في مختلف البطولات التي شارك فيها حيث شارك فى 43 مباراة مع ريال مدريد هذا الموسم واستقبلت شباكه 32 هدفاً في شباكه.

كورتوا قدم أيضا أداء رائعا في اللقب الآخر الذي فاز به ريال مدريد، في نهائي كأس السوبر الإسباني ضد أتلتيكو مدريد حيث تألق في بتصديات رائعة وتصدى لإحدى ركلات الترجيح التي حسمت اللقب.

وكان كورتوا أفضل حارس مرمى في الدوري الإسباني، ونجح في التتويج بجائزة زامورا بمتوسط 0.59 هدفا في المباراة الواحدة حيث استقبلت شباكه 20 هدفاً في 34 مباراة.

الموسم 2020–2021: الموسم الثالث لتيبو كورتوا مع ريال مدريد

خاض تيبو كورتوا 38 مباراة هذا الموسم في الدوري الإسباني، ولعب ما مجموعه 3420 دقيقة. و استقبل كورتوا في شباكه أهدافا بمعدل 0.74 هدف لكل 90 دقيقة. و بلغت نسبة  المحافظة على نظافة الشباك الـ 45 ٪. هذا يعني أن تيبوت كورتوا قد احتفظ بشباك نظيفة في 17 مباراة من أصل 38 مباراة لعبها. 

الجوائز التي تحصل عليها تيبو كورتوا

  • 1جائزة "فيفا" لأفضل حارس مرمى
  • 1 كأس السوبر الإسباني
  • 1 القفاز الذهبي
  • 3 جائزة ثامورا
  • 1 جائزة القفاز الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز
  • 1 كأس العالم للأندية
  • 2 الدوري الانجليزي الممتاز.
الاسمبريد إلكترونيرسالة