أخر الاخبار

ايان راش الهداف التاريخي لليفربول

ايان راش احد الاساطير الذين صنعوا امجاد ليفربول

ليفربول,اهداف مباراة ليفربول,الهداف التاريخي لليفربول,ايان راش,أهداف مباراة ليفربول وتشيلسي,اهداف ايان راش,الهداف التاريخي,شاهد ماذا قال أسطورة ليفربول ايان راش عن محمد صلاح,صلاح الهداف التاريخي,مباراة ليفربول,أيان راش أحد الأساطير الذين صنعوا أمجاد ليفربول ـ تعليق عربي,ملخص مباراة ليفربول,اهداف مباراة ليفربول وكريستال بالاس,اهداف ليفربول وكريستال بالاس,الهدافين التاريخيين,ملخص مباراة الريال وليفربول,ملخص ليفربول,الريال 2-1 ليفربول,مهارات ايان راش,احتفال ليفربول,نجم ليفربول وهداف الدورى
ايان راش الهداف التاريخي لليفربول

إيان راش الهداف التاريخي لليفربول‏، من مواليد 20 أكتوبر 1961 في سانت أساف في ويلز، لعب راش مع ليفربول ومنتخب ويلز، وهو مدرب كرة قدم ويلزي.

بطاقة ايان راش

  • الاسم : إيان جيمس راش
  • تاريخ الميلاد: 20 اكتوبر 1961
  • الطول: 1.80 م
  • الوزن: 79 كغ
  • مركز اللعب: مهاجم
  • المهنة: مدرب كرة قدم
  • ابرز النوادي التي لعب بها ايان راش: نادي ليفربول، يوفنتس الايطالي
  • المنتخب الذي لعب معه ايا راش: منتخب ويلز
  • جوائز تحصل عليها ايان راش:
  • قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية
  • عضو رتبة الإمبراطورية البريطانية.

ايان راش

ايان راش,اهداف ايان راش,مهارات ايان راش,إيان راش,ايان راش اهداف,شاهد ماذا قال أسطورة ليفربول ايان راش عن محمد صلاح,أيان راش أحد الأساطير الذين صنعوا أمجاد ليفربول ـ تعليق عربي,صلاح يدخل التاريخ _ شاهد ماذا قال هداف ليفربول ايان راش فى الثمانيات عن صلاح .,اساطير الدوري الانجليزي,اساطير الرياضة,الدوري الانجليزي
ايان راش
إيان جيمس راش هو لاعب كرة قدم ويلزي محترف سابق لعب كمهاجم. على مستوى النادي لعب راش مع ليفربول من 1980-1987 و 1988-1996. وهو هداف النادي التاريخي، حيث سجل ما مجموعه 346 هدفا في جميع المسابقات في النادي. وعلى المستوى الدولي، خاض راش 73 مباراة مع منتخب ويلز لكرة القدم وظل الهداف القياسي لمنتخب ويلز حتى عام 2018، برصيد 28 هدفا بين عامي 1980 و1996.

من بين لاعبي ليفربول، جاء راش في المركز الثالث في افضل مائة لاعب - وهو استطلاع رسمي لمشجعي ليفربول. كما لعب في فترات قصيرة مع تشيستر سيتي، يوفنتوس، ليدز يونايتد، نيوكاسل يونايتد، شيفيلد يونايتد، ريكسهام وسيدني اولمبيك. منذ اعتزاله كلاعب في عام 2000 ، عمل راش كمدير لفريق تشيستر (2004-05) ، وعمل كخبير كرة القدم تلفزيوني.

بدايات ايان راش

ولد ايان راش في سانت أسيف، فلينتشاير، وقد تعززت سمعة راش من خلال تسجيل هداف لتشيستر سيتي في كأس الاتحاد الانجليزي في مباراة الفوز في الدور الثالث على نيوكاسل يونايتد في جانفي 1980، وفي مباراته الأخيرة مع تشيستر سيتي كانت الفوز 2-1 على ساوثإند يونايتد في 26 أبريل 1980 التي لم يسجل فيها.

على الرغم من اهتمام مانشستر سيتي ، وعلى الرغم من أن راش من مشجعي نادي إيفرتون في مرحلة الصبا ، فاز ليفربول في السباق للتعاقد مع اللاعب البالغ من العمر 18 عاما في أفريل 1980 ، على الرغم من أنه اضطر إلى البقاء في تشيستر حتى نهاية الموسم مع مرور الموعد النهائي للانتقال (27 مارس 1980)، وقد دفع ليفربول رسوما قياسية لمراهق بقيمة 300,000 جنيه إسترليني. وظلت مبيعات تشيستر سيتي القياسية حتى أفلسوا في مارس 2010. وكان يدير راش طوال فترة عمله في تشيستر من قبل آلان أوكس، على الرغم من أن الكثير من الفضل في تطوره يعطى لمدير الشباب كليف سير.

ايان راش مع ليفربول 1980-1987

ليفربول,أساطير ليفربول,اساطير ليفربول,تفتيح بكجات اساطير ليفربول,أساطير نادي ليفربول,مباراة أساطير بايرن ميونخ وأساطير ليفربول,مباراة أساطير بايرن ميونخ وأساطير ليفربول 5-5,ملخص مباراة أساطير بايرن ميونخ وأساطير ليفربول 5-5,اساطير ليفربول و اساطير بايرن ميونيخ 5-5,اهداف لقاء اساطير ريال مدريد و ليفربول,أساطير ليفربول يحللون أداء محمد صلاح,لقاء اساطير ريال مدريد و ليفربول مباراة خيرية,تصريحات أساطير ليفربول علي عرض ريال مدريد لصلاح,اساطير,#ليفربول,ليفربول و بيرنلي,نادي ليفربول,محمد ليفربول
ايان راش مع ليفربول
قدم راش ديبوت الدولي له، في ماي 1980، قبل أن يصبح رسميا لاعب ليفربول وارتدى قميصه رقم 7. في هذه المرحلة، كان ليفربول يدافع عن لقب الدوري الانجليزي ويتنافس أيضا على دوري ابطال اوروبا، في حين كان إيبسويتش يبرز كمنافس مفاجئ على اللقب. احتل ليفربول المركز الخامس (مع فوز أستون فيلا باللقب)، لكنه فاز بكأس أوروبا (للمرة الثالثة) وكأس الرابطة (للمرة الأولى).

موسم 1985-1986 سجل راش هدفين عندما فاز ليفربول على ساوثهامبتون 2-0 في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي على ملعب وايت هارت لاين، وحجز مكانا في ويمبلي لمواجهة نادي إيفرتون في أول نهائي لكأس الاتحاد الإنجليزي. وكان ليفربول قد رشح منافسيه في المدينة إلى لقب الدوري الانجليزي (الذي كان أيضا موضع نزاع مع أمثال وست هام يونايتد ومانشستر يونايتد) بفوزه على تشيلسي 1-0 على ملعب ستامفورد بريدج. افتتح إيفرتون التسجيل عندما تفوق غاري لينيكر على ألان هانسن ليسدد الكرة بعد غروبيلار في المحاولة الثانية واحتفاظ بهذا التقدم حتى نهاية الشوط الأول. في الشوط الثاني تعادل ليفربول في الدقيقة 57 عندما سدد راش تمريرة من يان مولبي ليدور حول حارس مرمى إيفرتون بوبي ميمس ويشق الكرة في شباك خالية.

 ليفربول عقد على الفوز 3-1 وأكمل أول ثنائية (وحتى الآن فقط) الدوري الانجليزي وكأس الاتحاد الانجليزي في تاريخ النادي. وأضاف راش جائزة رجل المباراة إلى ميدالية الفائز. ومع ذلك، استمر الحظر المفروض على الأندية الإنجليزية في المسابقة الأوروبية، ولم يتمكن ليفربول من دخول كأس أوروبا 1986-1987.


مقالات ذات صلة:

ايان راش مع يوفنتس

أساطير يوفنتس,يوفنتوس,أساطير يوفنتوس,اساطير يوفينتوس,تفتيح بكجات اساطير يوفنتوس بيس,أساطير,يوفنتس,جوفنتس,اساطير كرة القدم,أخبار يوفنتوس,أخبار يوفنتوس اليوم,أساطير ريال مدريد,نادي يوفنتوس,تعاقد يوفنتوس,تشكيلة يوفنتوس,أسطورة يوفنتوس,أساطير كرة القدم,يوفينتوس
ايان راش مع يوفنتس
بعد جذب الكثير من الاهتمام من كبار الأطراف الأوروبية، وافق راش على عرض للتوقيع لنادي يوفنتوس الإيطالي في 2 جويلية 1986 مقابل رسوم انتقال قياسية بريطانية قدرها 3.2 مليون جنيه إسترليني. ومع ذلك، استمر في اللعب في ليفربول لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة قبل أن يشارك مع يوفنتوس. 

وكان ثاني أعلى هداف في دوري كرة القدم لموسم 1986-1987 برصيد 30 هدفا في الدوري الانجليزي، لكنه فشل في الفوز بأي بطولات كبرى حيث احتل الريدز المركز الثاني بعد إيفرتون في الدوري الانجليزي وهزمه آرسنال في نهائي كأس الرابطة على الرغم من الهدف الافتتاحي لراش، وهي النتيجة التي أنهت أيضا سلسلة طويلة - ليفربول لم يخسر أي من المباريات ال144 السابقة التي سجل فيها.

ومع ذلك ، كان ينظر إليه على أنه تحد جديد لراش الذي سيكون لديه مهمة فتح الدفاعات الأكثر صرامة في الدوري الإيطالي. كانت الفترة التي قضاها في يوفنتوس أقل من ناجحة، حيث سجل ثماني مرات فقط في 29 مباراة. على الرغم من أن هذا يفسر جزئيا من قبل التقاليد الإيطالية في هذا الوقت من تشديد الدفاعات وهذا يعني أن المهاجمين يميلون إلى تسجيل عدد أقل من الأهداف في إيطاليا مما كانت عليه في انجلترا.

لقد قيل إنه واجه صعوبة في الاستقرار في تورينو، وأنه بمجرد أن لاحظ "الأمر أشبه بالعيش في بلد أجنبي". ومع ذلك، فقد أنكر كل من الشعور والاقتباس، قائلا بأنه "غير صحيح على الإطلاق" أنه كان حنينا للوطن ولم يستمتع بوقته في تورينو. "كنت أشعر بالحنين إلى الوطن في بعض الأحيان، لكنه واحد من أفضل الأشياء التي قمت بها في حياتي". في سيرته الذاتية يقول راش أن الاقتباس كان مزحة من تأليف كيني دالغليش، ثم في مقابلة نشرت في صحيفة التايمز الأيرلندية في عام 2008، ادعى أن الاقتباس كان خياليا.


اخبار متعلقة:

ايان راش مع ليفربول 1988-1996

ولدى عودته إلى أنفيلد، خاض راش منافسة جدية على مكان في هجوم ليفربول الجديد، حيث وصل جون ألدريدج إلى النادي قبل انتقال راش إلى يوفنتوس مباشرة، ووصل بيتر بيردسلي بعد ذلك بوقت قصير. واعتبر أن راش والدريدج كانت متشابهان جدا في الاسلوب. بدأ ألدريدج الموسم أمام راش وسجل الأهداف باستمرار، وبالتالي إبقاء الويلزي على مقاعد البدلاء. 

مع تقدم الموسم ، جاء راش في شكل من الأشكال. وكان راش سجل هدفين مرة أخرى ضد إيفرتون في فوز مثير 3-2 في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1989. وخرج من مقاعد البدلاء ليحل محل الدريدج الذي افتتح التسجيل لليفربول في الدقيقة الرابعة من المباراة. تم تأمين الجانبين في 1-1 بعد 90 دقيقة، ولكن راش وضع الريدز قدما في الدقيقة الرابعة من الوقت الإضافي. ثم رفع لاعب وسط إيفرتون ستيوارت ماكول مستوى النقاط للمرة الثانية، لكن راش جاء مرة أخرى بنهاية قاطعة في الدقيقة 103 ليفوز ليفربول.

وكان لنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1989 أهمية أكبر بسبب أحداث 15 أبريل من ذلك العام. وفي نصف النهائي، تعادل ليفربول مع نوتنغهام فوريست في هيلزبره، على ملعب شيفيلد ونزداي. ومع ذلك ، تم وضع نهاية مفاجئة للعبة في الساعة 3.06 بعد الظهر بسبب الكارثة التي تتكشف. وسحق 94 مشجعا حتى الموت في ذلك اليوم، ووصل العدد النهائي للقتلى في نهاية المطاف إلى 96. حضر راش، مع زملائه في الفريق، العديد من الجنازات.

مسيرة ايان راش 1996 - 2000

وودع راش أنفيلد في 20 ماي 1996 عندما وافق على التعاقد مع ليدز يونايتد. أمضى راش موسما مع ليدز وسجل ثلاث مرات في 36 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز وحصل على انتقال حر في نهاية حملة 1996-1997.

وكان المدير الفني هوارد ويلكنسون قد أحضره إلى إللاند رود، الذي أقيل من منصبه بعد شهر واحد فقط من بداية الموسم ليحل محله جورج غراهام.

ثم ارتبط مع كيني دالغليش في نيوكاسل يونايتد بعقد لمدة عام واحد لكنه فقد مكانه في الفريق بعد عيد الميلاد، عندما عاد ألان شيرر من إصابة طويلة الأمد. ومع ذلك، سجل راش هدفا مهما في الفوز 1-0 على إيفرتون في الجولة الثالثة من كأس الاتحاد الإنجليزي، وهو رقمه ال43 في المسابقة (وهو رقم قياسي في القرن العشرين). سجل هدفا آخر لنيوكاسل في مباراة كأس الرابطة ضد هال سيتي.

مواضيع ذات صلة:

ايان راش مع منتخب ويلز

منتخب ويلز,ويلز,فوز منتخب ويلز,لاعبي منتخب ويلز,ردة فعل منتخب ويلز,منتخب فرنسا ضد ويلز,منتخب الصين,منتخب غاريث بيل,منتخبات,منتخب فرنسا,منتخب بلجيكا,منتخب التشيك,هدف ويلز,منتخب إنجلترا,منتخب ايرلندا,منتخب فرنسا ضد,تاهل ويلز,منتخب اسكتلندا,منتخب أوروجواي,منتخب فرنسا 2021,منتخب فرنسا يغني,منتخب فرنسا يورو,منتخب فرنسا ملخص,أهداف ويلز,انجاز ويلز,منتخب فرنسا اليوم,منتخب فرنسا مباشر,فرص منتخب اوروجواي,منتخب فرنسا مباريات,بلجيكا و ويلز,منتخب فرنسا يورو 2021,منتخب فرنسا يورو 2020,المنتخب الانجليزي
ايان راش مع منتخب ويلز
خاض راش أول مباراة له مع منتخب ويلز قبل أن يحصل على أول مباراة له مع ليفربول، حيث لعب مباراته الأولى في 21 ماي 1980 ضد منتخب اسكتلندا في غلاسكو، بخسارة 0-1. لعب مباراته الدولية الأخيرة في 24 جانفي 1996 - مباراة ودية ضد منتخب إيطاليا في تيرني خسرتها ويلز 0-3. لعب راش بانتظام مع المنتخب الويلزي لأكثر من 15 عاما، وسجل 28 هدفا في 73 مباراة.

سجل في مباراة ودية ضد منتخب إيطاليا في بريشيا في 4 جوان 1988، وهو الهدف الوحيد في فوز صادم. وخلال مسيرته لم يتأهل الفريق لبطولة كبرى، على الرغم من أنه سجل هدف الفوز في عام 1991 في تصفيات كأس الأمم الأوروبية 1992 ضد منتخب ألمانيا في 5 جوان 1991. 

في 9 أكتوبر 1992، حقق هاتريك في الفوز 6-0 على جزر فارو في كارديف أرمس بارك في تصفيات كأس العالم لكرة القدم عام 1994، وهي أول هاتريك ويلزية منذ أكثر من 13 عاما، وواحدة من 14 فقط في تاريخ البلاد. وكان راش هداف ويلز التاريخي حتى عام 2018 عندما تم تجاوز سجله من 28 هدفا من قبل غاريث بيل.

مقالات ذات صلة:

القاب وبطولات ايان راش

مع نادي ليفربول
  • الدوري الانجليزي (5): 1981-1982، 1982-1983، 1983-1984، 1985-1986، 1989-1990
  • كأس الاتحاد الإنجليزي (3): 1985-1986، 1988-1989، 1991-1992
  • كأس الرابطة (5): 1980-1981، 1981-1982، 1982-1983، 1983-1984، 1994-1995
  • كأس السوبر لكرة القدم (1): 1985-1986
  • درع الاتحاد الإنجليزي الخيري (3): 1982، 1986 (مشترك)، 1990
  • كأس أوروبا (2): 1980-1981، 1983-1984.

جوائز ايان راش الفردية

  1. اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين لاعب العام الشاب (1): 1983
  2. أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لكرة القدم (1): 1984
  3. أفضل لاعب كرة قدم في الاتحاد (1): 1984
  4. بي بي سي ويلز الرياضة شخصية العام (1): 1984
  5. فريق العام من الدرجة الأولى (5): 1983، 1984، 1985، 1987، 1991
  6. اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين فريق القرن (1977-1996): 2007
  7. الحذاء الذهبي الأوروبي (1): 1984
  8. الدرجة الأولى الحذاء الذهبي (1): 1984
  9. أفضل هداف في ليفربول (8): 1981-1982، 1982-1983، 1983-1984، 1985-1986، 1986-1987، 1990-1991، 1992-1993، 1993-1994
  10. جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم – الشخصية الدولية: 2010.

مقالات ذات صلة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -