JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

افضل 10 لاعبين في تاريخ ليبيا

افضل عشر لاعبين في تاريخ منتخب ليبيا

تاريخ منتخب ليبيا,منتخب ليبيا,منتخب ليبيا لكرة القدم
افضل عشر لاعبين في تاريخ ليبيا

مر على تاريخ منتخب ليبيا العديد من النجوم التى لا تُنسى مثل طارق التايب، فوزي العيساوي، وعلي الدبسكي وغيرهم من النجوم الذين شكلوا جزاء كبيرا من تاريخ وإنجازات منتخب ليبيا عبر تاريخه الطويل.

وفي ظل كثرة الخيارات المتاحة، والتي يتم اختيار 10% منها فقط، سنرى غياب عدد كبير من نجوم كرة القدم الليبية في افضل 10 لاعبين على مر العصور، وسنستعرضهم في السطور الآتية..

وقد حاز النجم الليبي فوز العيساوي، لاعب القرن في ليبيا، على اعلى تقييم ونجده على راس افضل 10 لاعبين في تاريخ منتخب ليبيا، نظير ماقدمه من خدمات كروية للمنتخب الليبي.

قائمة اللاعبين 10 الافضل في تاريخ ليبيا

افضل 10 لاعبي ليبيااللاعبالجنسية
1فوز العيساويليبيا
2علي الدبسكيليبيا
3طارق التايبليبيا
4الفيتوري رجبليبيا
5احمد بن صويدليبيا
6ديمس الكبيرليبيا
7نوري السريليبيا
8مصباح شنقبليبيا
9علي البشاريليبيا
10بوبكر بانيليبيا

1. فوز العيساوي لاعب القرن في افريقيا

فوزي العيساوي من ابرز لاعبي الوسط الذين انجبتهم الملاعب الليبية ترعرع في النصر واكمل مسيرته مع النصر السعودي ولم يتركه حتي اعتزل علي الرغم من العروض التي انهالت عليه من الداخل والخارج رفضها حباً لناديه وفي احيان اخري بسبب منع احتراف اللاعب الليبي في تلك الفترة حيث تلقي عرض من نادي سمبدوريا الايطالي للعب فى صفوفه في منتصف الثمانينات.

اختير فوزي العيساوي افضل لاعب في كاس امم افريقيا 1982، فوزي العيساوي، لاعب القرن في ليبيا تمكن من احراز 40 هدفاً في 90 مباراة، ما بين 1977–الى حدود 1985.

2. علي الدبسكي افضل الهدافين في تاريخ ليبيا

لعب علي الدبسكي لثلاثة اندية ليبية (اهلي طرابلس والاتحاد والمدينة ) وبدايته كانت مع اهلي طرابلس ومن بعدها لعب في صفوف المدينة اعوام 59 / 60 / 61 لينتقل بعدها الي الاتحاد، حاز علي شهرة كبيرة مع المنتخب الليبي برفقة الهداف الآخر احمد بن صويد يمتاز بتسديداته القوية.

يعتبر علي الدبسكي احد أفضل مهاجمي كرة القدم في تاريخ منتخب ليبيا، وهو من اقوى المهاجمين واحد كبار هدافي الدوري الليبي، وسبق له الحصول على لقبي أفضل لاعب والهداف مع منتخب ليبيا ببطولة كأس العرب مرتين عامي 1965 و1966.

3. طارق التايب

طارق التايب ، لاعب فنان يمتاز بامكانيات ومواهب كبيرة اذهلت عشاق كرة القدم، بدء اللعب في صفوف اهلي طرابلس وانتقل من بعدها للاحتراف في صفوف احد الاندية البرتغالية قبل أن يشهد له العالم فترة ذهبية تألق فيها بالملاعب التونسية مع اندية الصفاقسى الذي حاز معه علي اول بطولة لدورى ابطال العرب ومع الافريقي والنجم الساحلي الذي حاز معه علي بطولة كأس الاتحاد الافريقي ، قدم فواصل فنية اكثر من الرائعة مع كافة الاندية التي لعب لها ومع المنتخب الليبي.

طارق التايب صانع الالعاب ويعتبر الافضل علي الاطلاق في تاريخ كرة القدم الليبية ، لقب ببرشا عيون كما يحلو للتونسيين وهو لقب حاز عليه عندما كان يلعب في الصفاقسي الذي شهد فترة طغيانه الكروي ، ومن بعدها انتقل للعب في الدوري التركي مع فريق غازينتاب بعد فترة غياب عن الملاعب دامت لحوالي العام والنصف عام بسبب بعض المشاكل التي حدثت معه في ناديه النجم الساحلي التونسي ، مع النادي التركي تألق وقدم مستويات رائعة اذهلت اكبر النقاد والمحللين الاتراك وحتي الأوروبيين ولكن عادت من جديد قصة المشاكل تطفو علي السطح ليترك النادي التركي و يلتحق بالهلال السعودي الذي برز معه بشكل باهر جعله اللاعب المفضل من قبل الجميع فى الدوري السعودي وخاصةً من قبل جماهير الزعيم.

ابرز اهداف طارق التايب الهدف الذي سجله في مرمي المنتخب الارجنتيني في مباراة ودية شهيرة جمعته بالمنتخب الليبي تألق فيها وقدم فواصل مهارية اذهلت لاعبي وعشاق التانغو.

4. الفيتوري رجب

تألق الفيتوري رجب مع نادي الاهلي ببنغازي وكان من خيرة الحراس في حقبة السبعينات، وقد حمل شارة كابتن المنتخب الوطني الليبي لفترة طويلة جداً وذلك في ظل قيادة المدرب الانجليزي للمنتخب آنذاك توم برادلي.

 يعتبر الفيتوري من افضل الحراس في تاريخ نادي اهلي بنغازي، لعب لموسمين في صفوف النصر الغريم التقليدي للاهلي بسبب بعض المشاكل التي حدث بينه وبين الإدارة وعاد من بعدها للعب للاهلي واكمل معه مسيرته الكروية الكبيرة والمليئة بالانجازات.

5. احمد بن صويد

احمد بن صويد من ابرز الهدافين في تاريخ كرة القدم الليبية بل و افضلهم علي الإطلاق تألق مع الاهلي ببنغازي وحاز معه علي العديد البطولات وقد تألق مع المنتخب الليبي في مباريات عديدة سجل رقم قياسي في مباراة جمعت المنتخب الليبى مع منتخب سلطنة عمان في احدي بطولات كأس العرب في فترة الستينات حينها فاز المنتخب الليبي علي نظيره العماني بــ 21 هدف مقابل صفر و كان له نصيب الاسد بتسعة اهداف.

احمد بن صويد هو اللاعب الليبي الوحيد الذي سجل في مرمي المنتخب المصري ذهاباً واياباً في تصفيات كأس امم افريقيا عام 1967 ووقع اربعة اهداف كاملة في مرمي رفعت الفناجيلي حارس المنتخب المصرى اثنان في الملعب البلدي بطرابلس والنتيجة انتهت بالتعادل 2 /2 وسجل ايضاً في القاهرة هدفين تقدم بهما المنتخب الليبي قبل أن يعود المصريون ويتفوقون 3 / 2.

6. ديمس الكبير

ديمس الكبير جناح سريع بدايته كانت مع الهلال وله تجربة قصيرة مع نادي المدينة اثناء فترة دراسته في العاصمة طرابلس، لعب مع نادي اهلي بنغازي معاراً من الهلال في بطولة كأس اندية المغرب العربي التي كانت تقام آنذاك في حقبة السبعينات حيث تألق مع الاهلي بشكل كبير مما جعل لاعب المنتخب المغربي في تلك الفترة ( بوجمعة ) يبدي اعجابه الشديد به عندما قال : هذا اللاعب من افضل اللاعبين العرب الذين شاهدتهم في حياتي ، انهي حياته مع الهلال في مركز لاعب الوسط وانتقل الي رحمة الله عام 2007.

7. نوري السري

نوري السري احد اقوى المهاجمين في تاريخ الدوري الليبي يمتاز بأهدافه الرأسية الرائعة ويعتبر من الهدافين القلائل في ليبيا ، ( فاز بلقب هداف الدوري الليبي في اكثر من مرة) تألق مع المنتخب الليبي بشكل لافت للنظر ولكنه للأسف الشديد لم يعمر طويلاً في ملاعب كرة القدم بسبب الاصابات المتلاحقة في منطقة الحوض والتي كانت تلاحقه مابين الفينة والاخري ، ولعب العديد من المباريات مع المنتخب و ناديه المدينة وهو يحقن بالأبر من اجل أن يلعب فقط ويمثل ناديه المدينة ومنتخب بلاده في المحافل الدولية .

8. مصباح شنقب

لقب مصباح شنقب بالحارس العملاق، تألق كثيراً مع اهلي طرابلس وفاز معه بالعديد من البطولات في فترة الثمانينات والتسعينات، وحتي بداية الالفية الثانية وهو يعتبر من ابرز الحراس الذين جادت بهم الملاعب الليبية. 

تحصل علي عرض احتراف من نادي سمبدوريا الايطالي في منتصف الثمانينات، وفي نهاية حياته الرياضية خاض فترة احتراف قصيرة مع نادي بير كركارة المالطي وتألق معه وشارك في بطولة كأس الاتحاد الاوروبي كأول لاعب ليبي يحظي بهذا الشرف، وعاد من بعدها واكمل مسيرته مع الاهلي حتي اعتزاله منتصف العقد الحالى .

9. علي البشاري

علي البشاري افضل ظهير ايسر في تاريخ كرة القدم الليبية ، تألق مع اهلي بنغازي وفاز معه ببطولة الدوري الليبي عام 1991 / 1992 ، كما تألق مع المنتخب الليبي في بطولة امم افريقيا عام 1982 وحاز علي لقب هداف البطولة باربعة اهداف ولقب من بعدها بالمدافع الهداف.

تألق علي البشاري مع المنتخب الليبي ومن ابرز مبارياته مباراة ودية امام المنتخب المكسيكي عام 1984 سجل فيها هدف وانتهت بفوز المنتخب الليبي 3 / 1 واخرى امام نادي فلامنغو البرازيلى وفاز فيها المنتخب الليبي 3 / 0 وسجل فيه هدف ايضاً ، مما جعل مدرب فلامنجو آنذاك وهو المدرب البرازيلى الشهير زاغالو يصرح قائلاً ( لقد اعجبني هذا المدافع وهو بأمكانه اللعب في الدوري البرازيلي في اشارة لامكانية احترافه في نادي فلامنغو).

10. بوبكر باني

بوبكر باني هو مدافع ممتاز يمتاز بالقوة والصلابة الدفاعية والاندفاع البدني الشديد، كان صخرة الدفاع لناديه الاتحاد التي تتكسر عليها اقوي الهجمات، تألق مع المنتخب الليبي في فترته الذهبية في حقبة الثمانينات وقدم معه مستويات كبيرة جداً أهلته للاحتراف في ابرز الفرق العربية والاوروبية ، وقد وجه ضربة قوية غير مقصودة للاسطورة لخضر بلومي لاعب المنتخب الجزائري في التحام قوي عجل برحيله عن الملاعب.

مقالات ذات صلة:
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة