JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

دونغا افضل وسط دفاعي في تاريخ البرازيل

دونغا كابتن المنتخب البرازيلي في كأس العالم 94

دونغا,منتخب البرازيل,كاس العالم 1994,كابتن المنتخب البرازيلي
دونغا افضل وسط دفاعي في تاريخ البرازيل

كارلوس كايتانو بليدورن فيري سيلفييرا الشهير بدونغا، كابتن المنتخب البرازيلي في نهائي كأس العالم 94، ولد في 31 أكتوبر 1963 في ريو غراندي دو سول، تنحدر أصوله من ألمانيا وإيطاليا، وهو احد افضل لاعبي الوسط دفاعي في تاريخ البرازيل.

بطاقة دونغا

الاسم : كارلوس كايتانو بليدورن فيري سيلفييرا
تاريخ الميلاد: 31 اكتوبر 1963
الطول: 1.76 م
الوزن: 70 كغ
مركز اللعب: متوسط ميدان دفاعي
المهنة: مدرب كرة قدم
ابرز النوادي التي لعب بها دونغا: نادي انترناسيونالي، نادي فيورونتينا
المنتخب الذي لعب معه دونغا: منتخب البرازيل
جوائز تحصل عليها دونغا:
أفضل لاعب في اليابان 1996
اللاعب الأكثر قيمة في دوري اليابان (جي ليج): 1997.

المسيرة الأحترافية لكابتن منتخب البرازيل دونغا

بدأ دونغا مسيرته الكروية مع نادي إنترناسيونال البرازيلي في سنة 1980، وأمضى معهم مايقارب أربع مواسم، وفي موسم 1984/1985 انتقل إلى نادي كورينثيانز البرازيلي، وفي سنة 1985 انتقل إلى نادي سانتوس ولعب معهم لمدة موسمين، وفي موسم 1987/1988 انتقل إلى إيطاليا وبالتحديد إلى نادي بيزا الإيطالي، واستقطبه نادي فيورنتينا في عام 1988، ليلعب معه لمدة أربع مواسم.

وفي سنة 1992 تعرض نادي فيورنتينا إلى النزول الى الدرجة الثانية، مما جعل دونغا مغادرة الفريق والانتقال إلى نادي بسكارا، ولعب له لمدة موسم واحد، وفي سنة 1993 انتقل دونغا إلى نادي شتوتغارت الألماني، وقضى معهم موسمين، وبعدها انتقل إلى نادي جوبيلو إيواتا الياباني في سنة 1995، قبل أن يختتم مسيرته الكروية في موسم 1999/00 مع نادي إنترناسيونال الذي بدأ منه لعب كرة القدم.

دونغا مع منتخب البرازيل

لعب دونغا مع منتخب البرازيل لكرة القدم 91 مباراة دولية منها 18 مباراة في بطولات كأس العالم المختلفة، وقد تمكن من احراز ستة أهداف طوال مسيرته، وكان قد فاز بكأس العالم لكرة القدم 1994 بصفته قائد للمنتخب، كما أحرز الميدالية الفضية لكأس العالم لكرة القدم 1998 وأحرز الميدالية الفضية في أولمبياد 1984.

اخبار متعلقة:

دونغا يرفع لقب كاس العالم 1994

دونغا,منتخب البرازيل,كاس العالم 1994,كابتن المنتخب البرازيلي
دونغا يرفع لقب كاس العالم 1994
تم استهداف دونغا باستمرار من قبل الصحافة البرازيلية بسبب أسلوبه العنيف في اللعب وقد سميت هذه الفترة من تاريخ كرة القدم البرازيلية بعصر دونغا، وفقًا للجماهير والصحفيين ، فقد كان يرمز إلى الأسلوب الدفاعي والشجاعة فقد كان فعال للغاية ، بسبب قدرته على كسر اللعب وبدء الهجمات بمن جديد.

أبقى مدرب البرازيل الجديد كارلوس ألبرتو باريرا على دونغا كأحد اللاعبين الأساسيين خلال تصفيات ونهائيات كأس العالم 1994 .

بدأ راي في نهائيات كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة كقائد للفريق البرازيلي، ولكن بعد أن اتهم أنه مسؤول عن الأداء الضعيف للبرازيل في وقت مبكر من البطولة، تم التخلي عنه تمامًا لصالح مازينيو حيث تولى دونغا القيادة وواصل الى حدودرفع الكأس الغالية التي كان بطلها النجم روماريو.

وسجل دونغا ركلة الجزاء الثالثة في الفوز بركلات الترجيح على منتخب إيطاليا في نهائي كاس العالم 1994 بعد التعادل 0-0 بعد الوقت الإضافي. 

وفقًا لموقع فيفا، فإن طغيان اللعب الدفاعي في نهائي كاس العالم 1994 سببه اللعب القوي في خط الوسط من قبل دينو باجيو لمنتخب إيطاليا ، ودونغا وماورو سيلفا لمنتخب البرازيل.

احتفظ دونغا بدور كابتن منتخب البرازيل للسنوات الأربع المقبلة حتى كأس العالم لكرة القدم 1998 ، التي شارك فيها، رغم أنه لعب في الدوري الياباني، في ما كان يعتبر انخفاض في مستوى منافسات اللعب لدونغا.

تميزت نسخة 1998 من كاس العالم بالصراعات ونقص العمل الجماعي داخل الفريق البرازيلي وهو ما كان مرئيًا على أرض الملعب حيث دخل دونغا في معركة مع زميله في الفريق بيبيتو في مباراة الدور الأول ضد منتخب المغرب، مما أجبر بقية الفريق على تفريقهم. 

على الرغم من هذه الصعوبات ، وصلت البرازيل إلى نهائي كاس العالم 1998، حيث خسرت 3-0 أمام منتخب فرنسا المضيفة. وفي طريقه إلى المباراة النهائية ، سجل دونغا ركلة الجزاء الرابعة لفريقه في الفوز بركلات الترجيح على منتخب هولندا في نصف نهائي المونديال.

مقالات ذات صلة:

اسلوب لعب دونغا وخصاله الفنية

دونغا,منتخب البرازيل,كاس العالم 1994,كابتن المنتخب البرازيلي
اسلوب لعب دونغا وخصاله الفنية
خلال مسيرته المبكرة وطوال منتصف العشرينات من عمره، كان دونغا يلعب دورًا أساسيًا في التوازن بين الخطوط. لأنه كان لاعبًا متنقلًا يتمتع بقدرة ممتازة على التحمل ، وبالتالي يمكنه المضي قدمًا بسرعة لدعم هجمات فريقه، ولكن في نفس الوقت كان يمتلك جميع الصفات المرتبطة بلعب خط الوسط ( الرؤية ، التمرير الدقيق ، الصلابة في التدخل، إلخ). 

ومع تطوره بعد منتصف العشرينات من عمره، أصبح دونغا تدريجياً أكثر تخصصًا في دور قطع الكرات. لقد كان فعالا للغاية في حماية الخط الدفاعي لفريقه، وكان واثقا للغاية عند التدخل على المنافس. كلاعب خط وسط دفاعي، تم تطوير مستواه الفني بشكل جيد لدرجة أنه كان بإمكانه في كثير من الأحيان التدخل واللعب مع أحد زملائه في الفريق بلمسة واحدة للكرة.

كانت السمة المميزة لدونغا هي اقتصاده في المجهود البدني - فقد كان يفعل كل شيء دائمًا بأكبر قدر ممكن من البساطة. وكان يؤمن بالتدوير السريع للكرة لتمديد مهاجمي الفريق ولاعبي خط الوسط، لذلك يمرر الكرة بسرعة بدلاً من التركيز عليها. 

كانت تمريراته القصيرة دائمًا  خالية تقريبًا من العيوب، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنه كان يسيطر بشكل استثنائي على الكرة عندما كان يتعرض للضغط من قبل المنافسين، وكان بارعًا في استخدام الجزء العلوي من جسمه لحماية الكرة. 

أظهر دونغا رؤية استثنائية ودقة بالغة عندما يقوم بتمريرات طويلة. كان يمتلك الذكاء ، ومعدل العمل ، والقدرة الرياضية والتقنية على اللعب باعتباره لاعب خط الوسط وصانع ألعاب يتحول إلى لاعب واحد. يعتبر أحد أعظم لاعبي خط الوسط الدفاعي في كل العصور.

مسيرة دونغا كمدرب كرة قدم

دونغا,منتخب البرازيل,كاس العالم 1994,كابتن المنتخب البرازيلي
مسيرة دونغا كمدرب كرة قدم
كان دونغا أحد المرشحين لقيادة منتخب البرازيل في سنة 2000 خلفا لواندرلي لكسومبورغو، ولكنه لم يحب طريقة تعامل الاتحاد البرازيلي لكرة القدم مع طلبه فرفض تدريب منتخب السيلساو.

وفي 24 جويلية 2006 تم تعيين كارلوس دونغا مدربا لمنتخب البرازيل لكرة القدم خلفا لكارلوس البرتو بيريرا. حيث تمكن من احراز أول بطولة له وهي كوبا امريكا 2007 بفوزه على منتخب الأرجنتين في المباراة النهائية 3-0، كما تمكن من رفع بطولة كأس القارات 2009 والتي أقيمت في جنوب أفريقيا عندما فاز منتخب البرازيل على منتخب الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة 3-2 بعد أن كان متأخراً بهدفين مع نهاية الشوط الأول.

مقالات ذات صلة:

قيادة دونغا للبرازيل في كاس العالم 2010

قاد دونغا منتخب البرازيل في كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا، وحقق صدارة المجموعة السابعة برصيد 7 نقاط إثر فوز المنتخب البرازيلي على منتخب كوريا الشمالية 2-1 ومنتخب ساحل العاج 3-1 وبتعادل أبيض مع المنتخب البرتغالي 0-0، ليتأهل للدور ثمن النهائي وتغلب على منتخب تشيلي بنتيجة 3-0، وصعد بالمنتخب إلى الدور ربع النهائي قبل أن يخرج على يد منتخب هولندا بعد الخسارة بنتيجة 1-2، وأعلن بعدها دونغا أن عقده انتهى مع الاتحاد البرازيلي لكرة القدم والذي كان ممتداً بموجب انتهاء بطولة كأس العالم 2010.

اخبار متعلقة:

عودة دونغا إلى الادارة الفنية لمنتخب السيليساو

أعلن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم تعيين دونغا مديرا فنيا للمنتخب البرازيلي للمرة الثانية بعد الفضيحة المدوية 1-7 أمام منتخب ألمانيا في نصف نهائي كأس العالم 2014، المباراة التي أدت إلى استقالة المدرب السابق لويز فيليبي سكولاري. ولكن دونغا ظل على صفيح ساخن خاصة بعد العروض الهزيلة له في تصفيات كاس العالم روسيا 2018.

اخبار متعلقة:

إقالة دونغا من تدريب البرازيل بعد الخروج من كوبا أمريكا 2006

قرر الاتحاد البرازيلي لكرة القدم إقالة المدرب كارلوس دونغا المدير الفني للمنتخب البرازيلي. وجاءت إقالة دونغا بعد يوم واحد من خروج المنتخب البرازيلي من دور المجموعات لبطولة كوبا أمريكا عبر الهزيمة أمام منتخب بيرو بهدف مثير للجدل بعد أن فاز الفريق على هايتي وتعادل مع الإكوادور سلبيا.


وعاد دونغا لتدريب المنتخب البرازيلي خلفا لمواطنه لويز فيليبي سكولاري بعد السقوط المدوي للفريق في المونديال البرازيلي. يومها خسر فريق السامبا بشكل مذل أمام المنتخب الألماني بنتيجة سبعة أهداف مقابل هدف. 

القاب وبطولات دونغا طوال مسيرته كلاعب ومدرب

حقق دونغا نجم منتخب البرازيل العديد من الالقاب والتتويجات سواء على المستوى الفردي او الجماعي كلاعب ومدرب سنستعرضها تباعا.
القاب دونغا كلاعـب
  • دوري مقاطعة ريو غراندي دو سول: 1982، 1983 و1984
  • دوري مقاطعة ريو دي جانيرو: 1987
  • كأس جوانابارا: 1986
  • دوري اليابان (جي ليج): 1997
  • كأس العالم للشباب (تحت 20 عاماً): 1983
  • بطولة أمريكا الجنوبية للشباب: 1983
  • كأس العالم لكرة القدم: 1994
  • كأس العالم للقارات: 1997
  • كأس العالم لكرة القدم: وصافة كأس العالم 98 (الكرة الفضية).
  • كوبا أمريكا: 1989، 1997
  • دورة الألعاب الأوليمبية لأمريكا الجنوبية: 1984

جوائز دونغا الفردية

  • تشكيلة كأس العالم لكرة القدم: 1994, 1998
  • اللاعب الأكثر قيمة في دوري اليابان (جي ليج): 1997
  • أفضل لاعب في اليابان 1996

القاب دونغا كمـدرب

  • كأس العالم للقارات: 2009
  • كوبا أمريكا: 2007
  • كرة القدم في الألعاب الأولمبية الصيفية: (المركز الثالث)
  • دوري مقاطعة ريو غراندي دو سول: 2013.
مقالات ذات صلة:
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة