JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
اخبار رياضية متنوعة
الصفحة الرئيسية

منتخب عمان لكرة القدم

منتخب عمان

منتخب عمان,عمان,منتخب اليمن,مباراة المنتخب اليمني الأولمبي ومنتخب عمان اليوم,عمان واليمن,منتخب عمان 2021,عُمان,تشكيلة منتخب عمان,اليمن وعمان,منتخب اليمن الأولمبي,منتخب عمان تصفيات كأس العالم,المنتخب العماني,المنتخب,مباراة اليمن وعمان القادمة,موعد مباراة اليمن وعمان,كرة القدم,اليمن عمان اليوم,موعد مباراة اليمن وعمان اليوم,المنتخب اليمني,اليمن وعمان اليوم,تكتيكات كرة القدم,ملخص اليمن وعمان اليوم,مباراة عمان اليوم,اليمن عمان,القدم,منتخب الأردن
منتخب عمان لكرة القدم
منتخب عُمان لكرة القدم هو احد المنتخبات العربية، و يشرف عليه الاتحاد العُماني لكرة القدم.وقد تأسس الاتحاد العُماني لكرة القدم عام 1978 وانضم إلى الفيفا عام 1979، وفاز المنتخب العُماني ببطولتين لكأس الخليج العربي.

بطاقة منتخب عمان لكرة القدم

لقب منتخب عمان: الاحمر
تاريخ تأسيس الاتحاد الوطني: 1978
الاتحاد القاري: اسيا
التصنيف العالمي لمنتخب عمان: 79 (اوت 2021)
مدرب منتخب عمان: برانكو ايفانكوفيتش
قائد منتخب عمان: فايز الرشيدي
نجم منتخب عمان: عصام الصبحي
أبرز إنجازات منتخب عمان: كاس الخليج 
عدد مشاركات منتخب عمان في كاس العالم: 0
عدد مشاركات منتخب عمان في امم اسيا: 4 مرات اخرها امم اسيا 2019.

ارقام واحصاءات منتخب عمان

أول مباراة دولية لمنتخب عمان كانت في عام 1965  وخسرت فيها امام منتخب السودان 0 - 15 وأكبر فوز لها كان عام 2017 على منتخب بوتان 14 - 0 وأقسى خسارة لمنتخب عمان كانت في عام 1966 على يد المنتخب الليبي 21 - 0.

وتعد أول مباراة رسمية بعد أن انضم الاتحاد العماني إلى الفيفا هي مباراة عمان - قطر في دورة الخليج 6 وخسر المنتخب العماني 3-0.

أكثر اللاعبين تمثيلا لمنتخب عمان: أحمد كانو (180 مباراة)
الهداف التاريخي لمنتخب عمان: هاني الضبط (43 هدفا).

تاريخ منتخب عمان

منتخب عمان
تاريخ منتخب عمان
بدأ منتخب عُمان في قفزة نوعية في بداية التسعينات، وخلال هذه الفترة فاز منتخب عُمان ببطولة آسيا تحت 17 سنة في عام 1996 و2000، وكذلك وصل منتخب عُمان إلى الدور نصف النهائي من كأس العالم تحت 17 سنة في عام 1995.

ولم يتأهل منتخب عُمان إلى كأس العالم الى حد الان، ولكنه تأهل إلى كأس امم آسيا في اربع نسخ عام 2004 و2007 و2015 و2019، كما وصلوا إلى نهائي كأس الخليج العربي أربع مرات. وكان عليهم انتظار نسخة 2017 للفوز ببطولة الخليج للمرة الثانية في تاريخهم.

وفي عام 1998 بدأ المنتخب العماني في التطور والارتقاء، حيث قدَّم مواهب كروية كعماد الحسني، علي الحبسي، سلطان التوقي، بدر الميماني، وخليفة عايل. وكان منتخب عُمان أكثر نجاحاً في كأس الخليج 2002 الذي أُقيم في المملكة العربية السعودية.

مشاركات المنتخب العماني في كاس الخليج

الخليج,عمان,منتخب عمان,كاس الخليج الامارات,كاس الخليج في الامارات,نهائي كاس الخليج الامارات,المنتخب,كاس الخليج العربي الاماراتي,منتخب العراق,منتخب السعودية,منتخب قطر,المنتخب العماني,المنتخب العراقي,المنتخب اليمني,ملخص مباراة عمان و اليمن,بطولة الخليج,مباراة قطر ضد عمان,منتخب,عماني
منتخب عمان يحرز كاس الخليج 23
في كاس الخليج الخامسة التي نظمت عام 1979 خسر المنتخب العماني جميع مبارياته وجاءت عروضه متواضعة إلى حد ما وسجل أحمد صوبار هدف فريقه الوحيد في البطولة وكان في مرمى البحرين مقابل اهتزاز شباك الفريق 21 مرة، ولكنه قدم مبارياته تنافسيه امام قطر والبحرين،

في كاس الخليج السادسة التي استضافتها الإمارات عام 1982 شهد المنتخب العماني تطورا ملحوظا على الجانب التكتيكي، وبدأ العمانيون يكتشفون اسرارا جديده في كرة القدم، ولعبوا مباراة كبيرة امام منتخب الكويت، ولم يجد الأزرق سهولة كما توقع تجاوز منافسه، وكان من الواضح تميز لاعب عن غيره من التشكيلة العمانية يتمتع بمهارات فردية عالية يدعى غلام خميس والذي أصبح فعليا واحدا من نجوم كاس الخليج.

بعد ما يقارب 10 سنوات على المشاركة الأولى، أعلنت عمان استعدادها لاستضافة كاس الخليج، وشهد ستاد الشرطة يومها حفلا افتتاحيا مميزا عبر فيه العمانيون عن تاريخهم الحضاري العريق، وشرعوا في بناء تاريخ كروي جديد ورغم أن الفريق حقق نقتطتين من تعادلين امام الإمارات والكويتة، فخسرت بصعوبة أمام منتخب العراق 1/2، وخطف خليل شويعر هدفا قاتلا في مباراه الافتتاح، وجاءت خسارتهم امام منتخب السعودية ومنتخب قطر، وبرز نجمان جديدان في تلك البطولة هما ناصر حمدان، صاحب الهدف الرائع في مرمى العراق ويونس امان والذي سجل هدفا في مرمى السعودية.

أما في الرياض التي شهدت البطولة التاسعة عام 1988 فقد تجاوزت الكرة العمانية عقده الخوف وقفز عاليا، بعد أن حققت أول انتصار لها في تاريخ كاس الخليج وكان ذلك على حساب منتخب قطر بهدفين مقابل هدف واحد، ويومها سجل يونس امان وغلام خميس الهدفين التاريخيين لتلك المباراة.

كما انتزعوا من المنتخب العراقي تعادلا بفضل ناصر حمدان الذي يبدو أنه يدك الشباك العراقية بالتخصص كما فعل في المارات 82، واختير يومها الحارس العماني يوسف عبيد أفضل حارس مرمى في كاس الخليج رغم وجود حراس مرمى مرموقين مثل عبد الله الدعيع، حمود سلطان وسمير سعيد.

وعاد العمانيون إلى الكويت مره أخرى عام 1990، وترك العمانيون ذيل جدول الترتيب للمرة الأولى في تاريخهم الخليجي بل وكانوا أكثر شراسة فقد حققوا ثلاثة تعادلات متتالية وكان المنتخب العماني البادئ بالتسجيل امام الكويت والإمارات وقطر بالإضافة إلى تعادله مع البحرين سلبا، وجاءت تلك النتائج في عهد المدرب جورج فيتوريو الذي بدأ عرف كيف يوظف اللاعبين توظيفا رائعا.

وعندما عادت البطولة مره أخرى إلى مسقط عام 1996 خرجت عمان بنقطتين فقط من تعادلين مع البحرين والإمارات، وخسر مبارياتها الثلاث الأخرى واهتزت شباكها 7 مرات فقط في المباريات الست التي لعبتها وهو رقم كان يهز شباكها في مباراه واحده فقط في السبعينيات!

وفي كاس الخليج بالبحرين حققت عمان أفضل مركز لها عندما احتلت المركز الرابع وهو المركز نفسه الذي حققته عام 1990 ولكن يومها كان عدد الفرق 5 فقط أي ان ذلك يعد المركز قبل الأخير، اما بطوله خليجي 14 فقد قفزت عمان قليلا إلى الامام ولولا سوء الطالع لكانت على منصة التتويج.

في خليجي 15 تألق المنتخب العماني ونجح في ترك بصمته، حيث توج هاني الضبط هدافا للبطولة، وحقق فوزا كبيرا وتاريخيا على منتخب الكويت 3-1 سجلها الضبط في واحدة من أجمل المباريات في تاريخ كأس الخليج.

اما أول انجاز يحققه المنتخب العماني في تاريخه الكروي هو لقب خليجي 19 على حساب المنتخب السعودي بركلات الجزاء الترجيحية 6-5.

مشاركات المنتخب العماني في كاس اسيا

شارك المنتخب العماني  في كاس امم اسيا وسجل الحضور الاول ببطولة كأس آسيا التي أقيمت عام 2004 بالصين وكان يمتلك كل المقومات الجديرة بالبطولة. وتعتبر ابرز نتيجة حققها على المستوى القاري هو الدور الربع النهائي في كاس امم اسيا 2019.

الملعب الرئيسي لمنتخب عمان

الملعب الرئيسي لمنتخب عمان
مجمع السلطان قابوس الرياضي
مجمع السلطان قابوس الرياضي هو ملعب متعدد الاستخدام يقع في مسقط عاصمة عمان. غالبا ما يتم استخدامه لمباريات كرة القدم . يسع الملعب لجلوس 39 ألف متفرج . يعتبر الملعب الرسمي الذي يخوض فيه منتخب عمان مبارياته الدولية.

افتتح مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في 19 اكتوبر 1985، وقد حاز على الجائزة الدولية من قبل اليونسكو عام 1995 كأفضل مؤسسة شبابية تقدم خدمات رياضية وتربوية متميزة للشباب. من جانب آخر فقد اعتُمِد وصُنِّف من قبل الهيئات الرياضية الآسيوية، وعلى رأسها المجلس الأولمبي الآسيوي، كمجمع رياضي من المستوى العالمي، للاستفادة منه في استضافة المسابقات والبطولات والفعاليات الرياضية الإقليمية منها والدولية الكبرى. 

اختير موقع المجمع على مساحة (800 ألف متر مربع) في ولاية بوشر بمحافظة مسقط على بعد (16) كم من مطار مسقط الدولي، ورُبِط بشبكة طرق حديثة تسهل الوصول إليه خلال دقائق معدودة من أي مكان في مسقط. وأقيمت على منشآت المجمع دورات وبطولات قارية وعربية وعالمية في عدد من الألعاب وفي مقدمتها كرة القدم. 

وجهز مجمع السلطان قابوس الرياضي وفق أحدث التجهيزات والمقاييس العالمية لعدد من الألعاب الأولمبية سواء داخل الصالات المغلقة أو في الملاعب المفتوحة. وتتسع مدرجات الاستاد الرئيسي لأكثر من 39 ألف متفرج، ويحيط بملعب كرة القدم مضمار لألعاب القوى من 8 حارات. 

وللمجمع السلطان قابوس الرياضي 28 بوابة تؤدي إلى أقرب مكان في المدرجات، وقد زُوِّد الاستاد بأحدث شبكة للإضاءة واللوحات الإلكترونية، وتزينه مقصورة سلطانية راقية، ومنصة لكبار الشخصيات وغرفة استراحة. ويحتوي المجمّع على صالة رئيسية مغلقة وأخرى فرعية حسب المقاسات الأولمبية وتتسع مدرجاتها إلى 1200 متفرج مع إمكانية استيعاب مقاعد أخرى لثلاثة آلاف متفرج. 

ويشتمل مجمع السلطان قابوس الرياضي على عدد من الصالات لإجراء التمارين، منها صالة جمنازيوم أولمبية مزودة بأحدث المعدات الرياضية، ومركز طبيّ مجهّز، ويضم أيضا مسبحا أولمبيا ومغطسا به منصات قفز ومنصات ثابتة ولوحات إلكترونية لتسجيل النتائج آليا، إلى جانب مسبح للإحماء وتجهيزات التصوير تحت الماء. وتوجد بالمجمع ملاعب خارجية لكرة القدم والهوكي المجهز بالترتان، وأخرى ثلاثية للسلة والطائرة واليد، وملاعب للتنس والملاعب الشاطئية وغيرها.

الراعي الرسمي لمنتخب عمان

على مر السنين ، كان لدى عُمان العديد من مزودي المعدات ، حيث عقدت جراند سبورت العقد معهم لأطول فترة. ولدى عمان أيضا معدات وازياء تقدمها بوما ، أمبرو ، لوتو و أديداس .

وقع المنتخب الوطني العماني عقدا في عام 2006 مع شركة طيران الخليج ولكن انتهت الصفقة في عام 2008 واستعيض مع الرعاية التي وقعتها مع عمان موبايل .

في 9 ماي 2012 ، أطلق الاتحاد العماني لكرة القدم الزي الرسمي الجديد للمنتخب العماني الذي ارتدته عمان في سعيها إلى تصفيات كأس العالم 2014 - الدور الرابع من الاتحاد الآسيوي . تم إطلاق المجموعة الجديدة مع شعار اوفا الجديد. وتم تصميم الطقم الجديد لعمان من قبل تاج عمان ، وهي شركة مقرها عمان. ولاحقًا في جوان 2012 ، أصبحت شركة الطيران العماني، الناقل الرسمي للاتحاد العماني لكرة القدم .

في 8 فيفري 2014 ، أكد الاتحاد العماني لكرة القدم علاقته مع شركة تصنيع الملابس الرياضية الإيطالية كابا . وتم توقيع اتفاقية مشروع مشترك بين الملابس الرياضية كابا وعلامة الملابس التجارية اوفا تاج عمان. في صفقة مدتها اربع سنوات، ستنتج كابا الطقم الذي ترتديه جميع الفرق الوطنية العمانية لكرة القدم التي تحمل علامة تاج وستزود عمان بمجموعة من الملابس الرياضية المخصصة للبلاد. 

ستشهد الصفقة كلاً من الأسماء (كابا & تاج) على الطقم الذي ترتديه الفرق الوطنية وعلى جميع سلع البيع بالتجزئة. كما جدد الطيران العماني صفقته في نفس اليوم مع اوفا حتى نهاية موسم 2013-14. في 16 سبتمبر 2014 ، أعلن الاتحاد العماني لكرة القدم أنه وقع اتفاقية مع آسيا للتسويق الرياضي ليصبح وكيل المبيعات الحصري للاتحاد.

في 9 سبتمبر 2015، وقع الاتحاد العماني لكرة القدم عقدًا مدته عام واحد مع الطيران العماني باعتباره الناقل الرسمي للمنتخب. قال الاتحاد إنه على الرغم من أن تخصيص تذاكر الطيران العماني في الصفقة مخصص في المقام الأول لجولات المنتخب الوطني الأول ، فقد استفاد اوفا من امتياز رحلات فرق الأندية إلى صلالة لمباريات الدوري للمحترفين وأيضًا للسفر إلى الخارج. وفي 18 أكتوبر 2015 ، أعلن الاتحاد العماني لكرة القدم عن شراكة مع شريك مشروبات الطاقة المنشطة الذهنية الجديدة .

القاب وبطولات منتخب عمان

حقق منتخب عمان لقب كأس الخليج في مناسبتين، وهما اللقبين الوحيدين في تاريخه.
  • كاس الخليج نسخة 19
  • كاس الخليج نسخة 23.

ابرز اللاعبين في تاريخ منتخب عمان

شهدت النسخة التاسعة عشرة من بطولات كأس الخليج تألق العديد من اللاعبين وفي مقدمتهم حسن ربيع الذي توج هدافا لنفس النسخة برصيد أربعة أهداف إضافة لزميله علي الحبسي حارس مرمى الفريق الذي توج بلقب أفضل حارس في البطولة.

وفي خليجي 23 بالكويت عام 2017 التي شهدت تتويج المنتخب العماني بلقبه الخليجي الثاني عن جدارة وذلك بعد تألق العديد من اللاعبين وفي مقدمتهم لاعب الوسط المخضرم أحمد مبارك (كانو) الذي فاز بلقب أفضل لاعب في البطولة.

علي الحبسي افضل حارس في تاريخ عمان

علي الحبسي,افضل حارس في تاريخ عمان
علي الحبسي افضل حارس في تاريخ عمان
ومن ابرز نجوم عمان حارس المرمى العملاق علي الحبسي الذي قدم أداء متميزا مع الفريق وفاز بلقب أفضل حارس مرمى في كاس الخليج لأربع نسخ متتالية من 2003 إلى 2009 وساهم في فوز الفريق باللقب في 2009 ليكون الأول له في بطولات الخليج قبل أن يحرز الفريق لقبه الثاني في 2017 .

هاني الضابط الهداف التاريخي للمنتخب العماني

هاني الضابط,الهداف التاريخي للمنتخب العماني
هاني الضابط الهداف التاريخي للمنتخب العماني
كما نذكر هاني الضابط الهداف التاريخي للمنتخب العماني بلقب هداف النسخة الخامسة عشرة من بطولات كأس الخليج برصيد خمسة أهداف وهو نفس الرصيد الذي توج من خلاله مواطنه عماد الحوسني هدافا للنسخة السابعة عشرة عام 2004 في قطر.

مقالات ذات صلة:
author-img

islam kraiem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة